تربية السلاحف البرمائية

الطريقة الصحيحة لتنظيف و استحمام السلحفاة البرمائية

هل يجب استحمام السلحفاة البرمائية؟

الإستحمام يعتبر من اساسيات التربية بالنسبة إلي السلحفاة، لأن المحافظة و المداومة على استحمام السلحفاة البرمائية أمر هام من أجل الحفاظ علي الصحة العامة للسلحفاة و أيضا وقاية لها من الإصابة بالعديد من الأمراض حيث أن الاستحمام يساعد على منع تراكم الطحالب و إزالة الجلد المتقشر و يقي السلحفاة من أن تصاب بمرض الفطريات و من المفروض ألا تنتظر حتى تشاهد الطحالب أو القاذورات على السلحفاة و بعدها تبحث عن كيفية التخلص منها، السلحفاة لن تقول أنها تحتاج إلي الاستحمام، بل يجب أن تتم عملية التنظيف بانتظام كل أسبوع.

فيديو يوضح الطريقة الصحيحة من أجل تنظيف السلحفاة البرمائية

طريقة تنظيف السلحفاة البرمائية و أيضا طريقة تلميع الصدفة

ماذا تحتاج لاستحمام السلحفاة البرمائية؟

نحن في احتياج الي التالي:

  • قفازات للأيدي للوقاية من الأمراض و عند عدم امكانية شراء قفازات، فإنه من الممكن ارتداء اكياس بلاستيك مناسبة
  • إعداد ثلاثة أوعية منهم إثنان تناسب طول السلحفاة
  • عدد 2 فرشاة أسنان ناعمة و يمكن أن تغلي الفرش السابق استخدامها في عملية تنظيف السلحفاة و تعيد استخدامها مرة أخري
  • كمية مياه من المكيف أو كمية من الماء العادي و لكن قبل أن نستخدمه في التنظيف عليك التأكد أنها مخزنة لمدة يوم في وعاء نظيف
  • كوب مناسب لكي نصب به الماء فوق السلحفاة

مراحل استحمام السلحفاة البرمائية 

  • نقوم بغسل أيدينا عن طريق ماء و صابون مطهر
  • يجب ارتداء قفازات للحماية من أي أمراض
  • يجب التحقق من أن القفازات نظيفة و لا يوجد عليها أي معطرات أو تكون ملوثة بزيوت أو مواد كيميائية و خلافه.
  • علينا أن نقوم بإعداد الأوعية الثلاثة كما يلي:

– أول وعاء: علينا أن نتركه جاف، حيث أننا سوف نقوم بوضع السلحفاة فيه بعد الانتهاء من عملية الاستحمام

– ثاني وعاء: و نضع فيه مقدار من المياه المغلية المخزنة لمدة يوم أو مقدار من الماء المقطر  من أجل تنظيف السلحفاة و من الأفضل أن تكون درجة حرارة مياه التنظيف قريبة من درجة حرارة المياه الموجودة في حوض السلحفاة، أي حوالي 28 إلي 30 درجة مئوية و ذلك حتى لا تتعرض السلحفاة إلي صدمة لو وضعناها في ماء بارد عن ماء الحوض.

– ثالث وعاء: نضع به مقدار من المياه المخزنة أو الماء المقطر مع فرش الأسنان

  • علينا أن نمسك السلحفاة برفق من على أجناب الصدفة (الحواف) و لا نمسكها من البطن و الظهر لأن ذلك يسبب ضغط علي أعضاء السلحفاة الداخلية و قد يؤثر الضغط علي نقط الاتصال بين الصدفة و الهيكل العظمي.
  • يتم وضع السلحفاة في دلو التنظيف و البدء في عملية الاستحمام بواسطة فرشاة الاسنان الناعمة على أن نبللها من الماء النظيف الموجود به الفرشاة و يكون التنظيف بواسطة الفرشاة على شكل دوائر صغيرة و يتم في البداية تنظيف ظهر صدفة السلحفاة كله برفق من المنتصف و نتجه إلي الحواف و يجب أن يتم التركيز على أي مناطق بها تكتلات من الأوساخ أو الطحالب و بعد ذلك نقوم بتنظيف أرجل السلحفاة و الفراغات من حولها و الفراغات حول الرقبة ( أي فراغات موجودة بين الطبقة العلوية و الطبقة السفلية من الصدفة) و بعد ذلك يتم تنظيف الذيل و الرقبة و لكن علينا أن نفعل ذلك برفق لأن هذه المناطق أكثر حساسية بالنسبة إلي السلحفاة ثم نقوم بتنظيف الصدفة من أسفل أيضا.
  • و بواسطة الكوب سوف نأخذ من وعاء الماء النظيف الخالي من الكلور و يتم شطف السلحفاة جيدا من بقايا الأوساخ.
  • ثم نقوم بفحص السلحفاة جيدا بحثا عن أي قاذورات متبقية، و إذا وجدنا أي بقايا، فإنه يجب علينا أن نكرر الخطوات السابق ذكرها حتي نتأكد من أنه تم إزالة كل الأوساخ الموجودة علي السلحفاة.
  • لا تقم بوضع السلحفاة بعد الاستحمام في المياه الملوثة مرة أخري بل يجب أن يتم وضعها في أول وعاء الفارغ.
  • بعد أن نتأكد من أنه تم تنظيف السلحفاة علي أكمل وجه، علينا أن نشطفها بالماء جيدا مرة أخيرة قبل أن يتم إرجاعها إلى الحوض. و بعد ذلك يتم نقل السلحفاة إلى الحوض الرئيسي بعد أن يتم التأكد من جودة و صلاحية المياه به و أن الحوض نظيف.

أثناء و بعد استحمام السلحفاة البرمائية

  • يجب أن ترتدي قفازات حتى تحمي نفسك من أي عدوي (علي الأقل كيس بلاستيك)
  • الماء الذي سوف يتم استعماله في عملية تنظيف و استحمام السلحفاة، يجب أن يكون ماء دافئ ( احذر أن يكون ساخن حتي لا تؤذي السلحفاة )
  • فرش الأسنان التي يتم استعمالها في عملية التنظيف يجب أن تكون ناعمة و لا يجب أن ننسي أن السلحفاة تحس عن طريق الصدفة و علينا أن نعلم أن صدفة السلحفاة تبدو قاسية كأنها حجر إلا أنها حساسة بالنسبة إلي السلحفاة و أنها تشعر بالفرشاة جيدا اثناء تنظف الصدفة لذلك يجب أن يتم التعامل بلطف قدر المستطاع و بالمثل فإن بشرة السلاحف حساسة أيضا لذلك يجب أن يتم استخدام الفرشاة برفق حتي لا نتسبب في حدوث تهيج في الجلد.
  • لا تقم بوضع الفرشاة في وعاء الماء النظيف بعد استخدامها في استحمام السلحفاة حتى لا تلوث المياه التي سوف تستعملها في الشطف بعد تنظيف السلحفاة.
  • لا يجب أن تقلب السلحفاة أثناء الاستحمام من أجل تنظيف أسفل الصدفة ( البطن ) و من الافضل أن نميل السلحفاة قليلا فقط و أن نجعل راس السلحفاة إلي أعلي دائما اثناء تنظيف بطن الصدفة .
  • من الطبيعي أن السلحفاة سوف تقوم بعملية إخراج فضلاتها أثناء عملية الاستحمام  و لذلك فإنه من الافضل أن نتركها تتحرك في الماء لبعض الوقت قبل البدء في عملية الاستحمام فلو قامت بإخراج فضلات، علينا أن نقوم بتغير المياه و بعدها يتم البدء في التنظيف.
  • لا يجب أن يتم استعمال الدلو الذي تمت يه عملية استحمام السلحفاة في شيء أخر بسبب خطر انتقال الأمراض إلي البشر.

هل استعمال منظفات مثل الصابون أثناء استحمام السلحفاة يكون ضار لصحتها؟

بعض الناس قد تفكر في أن تتم عملية استحمام السلحفاة بواسطة قطعة من الاسفنج و صابون و لكن الخوف علي السلحفاة يكون من بقايا المنظفات، سواء كانت هذه المنظفات عبارة عن صابون أطباق أو صابون الوجه (و صابون الوجه يكون أقل ضررا و يفضل أن يكون بدون رائحة نفاذة) أو أي نوع أخر من المنظفات فقد تضر السلحفاة حيث أنه من الممكن أن تسبب المواد الكيميائية الموجودة في الصابون التهابات في جلد السلحفاة، لذلك عدم استعمالها أفضل فمن يضمن أن يتم التخلص من بقايا المنظفات عن طريق شطف السلحفاة بالماء. التنظيف بماء فقط خالي من الكلور و فرشاة أسنان ناعمة يكون كافي و لكن في حالات معينة قد يصف الطبيب البيطري صابون طبي أو شامبو معين إذا كانت حالة السلحفاة تستدعي و غير ذلك من الأفضل عدم استخدام أي شيء غير الماء الخالي من الكلور في التنظيف.

كيف يمكن أن نجعل صدفة السلحفاة لامعة؟

بعد أن يتم غسل صدفة السلحفاة كالمعتاد بالطريقة التي سبق توضيحها و بعد أن نقوم بتجفيف السلحفاة تماما بواسطة مناديل ورقية، نحضر وعاء نظيف و نملئ الوعاء بعدة أكواب من الماء المقطر و نضع بضع ملاعق من خل التفاح في الوعاء و نخلطها جيدا مع الماء و نغمس فرشاة اسنان ناعمة (غير التي سبق استعمالها في عملية التنظيف من قبل) في هذا الخليط و نمسح الصدفة برفق بواسطة الفرشاة و نترك السلحفاة حتي تجف في وعاء فارغ قبل أن نضعها مرة أخرى في الحوض الرئيسي.

و السؤال الملح الذي يتبادر إلي الذهن، هل استعمال خل التفاح لتلميع الصدفة لن يؤذي السلحفاة؟ و الإجابة هي لا، لأن استخدام القليل من خل التفاح المخفف مع هذا المقدار من الماء لن يؤذي السلحفاة.

كيف تحمي نفسك من الإصابة بالسالمونيلا عند تنظيف السلحفاة؟

  • نكرر أن وقاية الأيدي أمر ضروري أثناء تنظيف السلحفاة أو أثناء تعقيم الأشياء التي تم استخدامها في عملية التنظيف و من الأفضل أن تكون قفازات غير مكلفة للتخلص منها بعد كل مرة استحمام.
  • يجب أن تتخلص من ماء تنظيف سلحفاتك بمرحاض الحمام و رش مطهر بعد ذلك و لا تصب الماء في أي حوض أخر أو بانيو خاص بالإستعمال البشري.  
  • يفضل أن نقوم بعملية تعقيم للفرش المستخدمة بالماء المغلي في وعاء مخصص لذلك الغرض.
  • لا يجب أن تستعمل الوعاء الذي تحمم به سلحفاتك في أمور أخري و عليك تعقيمه بالمطهر ثم تغسله جيدا.
  • يجب أن تغسل يدك عن طريق الماء و الصابون بعد الانتهاء من تحميم سلحفاتك و التخلص من ماء الغسيل و وضع الفرش بماء مغلي و تطهير وعاء الغسيل).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك