السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

أزهار الجرس الصفراء والسلاحف


تم النشر بتاريخ 24-09-24
أزهار الجرس الصفراء والسلاحف

سبق طرح مقال عند أحد أصناف أزهار الجرس الصفراء Yellow Bells وهو زهر العسل الراسي Cape honeysuckle واسمه اللاتيني Tecoma capensis وعرفنا تأثيره على السلاحف من الرابط التالي،

شجرة زهر العسل الرأسي والسلاحف

هل كل أزهار نباتات زهر العسل سامة؟ 

لا يجب الخلط بين زهر العسل الرأسي Cape Honeysuckle وأنواع قريبة في التسمية منه مثل زهر العسل لونيسيرا

Honeysuckle (Lonicera)

وهي أنواع متسلقة وشائعة في الحدائق، حيث لا يوجد رابط حقيقي بين زهر العسل الرأسي وزهر العسل لونيسيرا. وتوجد عدة أصناف من جنس Lonicera ومنها:

Lonicera henryi -Henry's Honeysuckle 

- هنري لونيسيرا ذات الأزهار الصفراء: نبات زهر العسل هنري هي شجرة ذات أوراق دائمة الخضرة. والأوراق الصغيرة حمراء نحاسية وتزهر من مايو حتى يوليو، والأزهار لونها صفراء وبيضاء وقطر الزهرة 5سم. قد يصل ارتفاع الشجرة إلى 350 سم

صورة هنري لونيسيرا ذات الأزهار الصفراء

- هنري لونيسيرا ذات الأزهار الحمراء والوردي: نتج هذه الشجرة كميات كبيرة من الزهور الحمراء والوردية الأنبوبية الرائعة ذات الحلق الأصفر في يونيو ويوليو. يتحمل هذا النبات الظل الجزئي.

صورة هنري لونيسيرا ذات الأزهار الحمراء والوردي

American fly honeysuckle -Lonicera Canadensis

لونيسيرا الكندية (Lonicera Canadensis) هو شجيرة تنتج أزهارًا مصفرة مقترنة في شهر مايو وثمارًا صغيرة حمراء زاهية في شهر يوليو. وهو أحد ستة أنواع من زهر العسل لونيسيرا وهم:

زهر العسل الكندي

(Lonicera Canadensis) Canada Honeysuckle

زهر العسل المشعر

Hairy Honeysuckle (Lonicera hirsuta)  

زهر العسل الجبلي الذباب

Mountain Fly Honeysuckle (Lonicera villosa)

زهر العسل ذو الأوراق الناعمة

Smooth-leaved Honeysuckle (Lonicera dioica)

زهر العسل المستنقعي الذباب

Swamp Fly Honeysuckle (Lonicera oblongifolia)

زهر العسل البوق

Trumpet Honeysuckle (Lonicera sempervirens)

- تشمل الأسماء غير العلمية الأخرى لهذا الصنف:

زهر العسل الذبابة الكندي Canadian Fly Honeysuckle، زهر العسل الذبابة Fly-honeysuckle، زهر العسل الأمريكي American Honeysuckle، زهر العسل الذبابة الأمريكي .American Fly-honeysuckle

- شجيرة زهر العسل الأمريكية تنمو حتى ارتفاع 120 أو 150 سم. وهي شجيرة ذات فروع متفرقة ومرنة وغير منتظمة. وسيقانها الرئيسية لونها بني فاتح إلى رمادي مائل إلى البني، والأغصان خضراء إلى أرجوانية. أوراق شجيرة زهر العسل الكندي بسيطة، أي أن الأوراق لها نصل واحد غير مقسم.

ويمكن أن نقدم للسلاحف أصناف زهر العسل لونيسيرا Honeysuckle (Lonicera) ويفضل القيام بذلك على فترات متباعدة وكمية محدودة دون الخلل بنظام السلحفاة الغذائي وتظل السلحفاة تحت الملاحظة.

يمكن أن تأكل السلاحف أزهار نباتات Lonicera ولكن يفضل تجنب الثمار والأوراق لإمكانية احتواهم علي نسب من السابونين saponins التي قد تؤذي السلحفاة.

ومن خلال السطور التالية سوف نستعرض نوعًا أخر من نباتات الجرس الأصفر وهو (Tecoma stans)، ومعرفة إمكانية تناول السلاحف أوراقه وأزهاره الصفراء.

نباتات الجرس الأصفر - تِكومة صفراء

Tecoma stans 

الأسماء الشائعة: الأسماء الشائعة لنباتات Tecoma stans تشمل، شجيرة البوق trumpet bush

أو شجيرة البوق الصفراء

yellow trumpet bush

، اسبيرانزا Esperanza، البلسان الأصفر yellow elder، الأجراس الصفراء yellow bells، بيجنونيا الصفراء Yellow bignonia.

الاسم العلمي: Tecoma stans

تضيف نباتات اسبيرانزا Esperanza أجواء استوائية إلى الطبيعية بمجموعاتها الغزيرة من الأزهار التي على شكل بوق ولونها صفراء / برتقالية أو محمرة، والتي تتفتح لفترة طويلة بشكل استثنائي. تعتبر الأزهار ذات الرائحة العطرة بشكل معتدل مفضلة لدى الطيور والفراشات والنحل وغيرها من الحشرات. بعد الإزهار، تنتج النباتات قرون بذور رقيقة تشبه الفاصوليا تبدأ باللون الأخضر الباهت ثم تتحول إلى اللون البني.

هل نبات تيكومة الواقفة أو التيكوما الصفراء سامة للسلاحف؟ 

نبات الأجراس الصفراء

(Tecoma stans) أو 

(Tecoma stans) Yellow Bells 

المعروف أيضًا باسم شجيرة البوق الصفراء، لا يصنف على أنه شديد السمية للسلاحف. وكل ما طرح عن سمية نبات Tecoma stans ملخص كالتالي:

- البعض يصنف الأزهار على أنها غير سامة، ولكن لا ينصح بالثمار والأوراق لأنها قد تكون سامة.

- والبعض ينصح بتجنب نبات الأجراس الصفراء (Tecoma stans) بما في ذلك الأزهار كطعام للسلاحف، حيث أن الأزهار تنتج حبوب لقاح ضارة ولا ينبغي إطعامها للسلاحف.

ومن ينصح بتجنب نبات الأجراس الصفراء (Tecoma stans)، يعتمد على مخاطر محتملة عند تقديمه للسلاحف بسبب بعض المركبات التي يحتوي عليها النبات. وعليه يجب توخي الحذر عند اعتباره جزءًا من النظام الغذائي للسلاحف.

المخاوف المحتملة من نبات التيكوما الصفراء كطعام للسلاحف  

احتواء النبات على قلويدات alkaloids

 - يحتوي نبات Tecoma Stans على قلويدات alkaloids: مثل tecomine و tecostanine وقد يكون لهذه المركبات تأثيرات مهيجة على بعض الحيوانات، وخاصة تلك التي لديها أنظمة هضمية حساسة كالزواحف.

-  لا تعتبر هذه القلويدات شديدة السمية، إلا أنها قد تؤدي إلى اضطراب في الجهاز الهضمي إذا استهلكتها السلاحف بكميات كبيرة.

عدم وجود دراسات شاملة عن أثر النبات عن السلاحف

-  هناك أبحاث محدودة عن تأثير نبات Tecoma Stans على الزواحف، بما في ذلك السلاحف. ورغم أن النبات غير مدرج في قواعد بيانات النباتات السامة الرئيسية باعتباره خطيرًا على السلاحف، فإن هذا الافتقار إلى الأبحاث المستهدفة يشير إلى أن الحذر أمر حكيم.

-  في بعض الثدييات، يسبب تناول النبات بكميات كبيرة ظهور أعراض اضطراب في الجهاز الهضمي. بالتالي يفضل عدم تعريض السلاحف لهذه الأعراض.

اختلال التوازن الغذائي

-  تحتاج السلاحف نظام غذائي متوازن غني بالكالسيوم والألياف والعناصر الغذائية المفيدة. لا يوفر إدخال نباتات درجة الأمان منها علي السلاحف مشكوك فيها مثلTecoma stans ، التغذية المناسبة مما يتسبب في اختلال التوازن الغذائي بمرور الوقت.

الملخص عن أزهار الجرس الصفراء والسلاحف

بالرغم أن نبات Tecoma stans لا يُصنف على أنه شديد السمية للسلاحف، إلا أن محتواه من القلويدات قد يسبب تهيجًا أو عدم راحة في الجهاز الهضمي. لا يوجد ما يكفي من الأبحاث الخاصة بالزواحف للتوصية به كغذاء آمن للسلاحف. لذلك يُنصح بتجنب إطعام السلاحف أوراق أو أزهار نبات Tecoma stans، بالرغم من الأزهار هناك خلاف على سميتها. خاصةً عندما تتوفر بدائل نباتية أكثر أمانًا مثل الكركديه وأوراق الهندباء والبرسيم والخضروات الورقية الطازجة. وكل شيء عن طعام السلاحف موضح في المقالات التالي،

طعام السلاحف البرية

طعام السلاحف البرمائية

حتى لو كانت أزهار نبات Tecoma stans غير سامة، فإن تناول أي نوع جديد من النباتات يمكن أن يسبب اضطرابًا في الجهاز الهضمي لدى الحيوانات الأليفة، بما في ذلك السلاحف. إذا كان لديك سلحفاة تميل إلى اكل هذه الأزهار، فمن الأفضل مراقبتها بعد أن تأكلها والتأكد من حصولها على نظام غذائي متوازن مشبع لتجنب أي مشاكل محتملة.

مقالات ذات صلة

استفسارات عن الكركديه والسلاحف

خطورة نباتات الزينة من عائلة فربيون ‬على السلاحف

خطورة نباتات الزينة فيلودندرون ‬على السلاحف

خطورة نباتات الزينة ‬‎مونستيرا على السلاحف

المصادر

Esperanza plant, also known as yellow bells | Tortoise Forum  

Is Esperanza Plant Safe for My Pets? - Live to Plant  

Common Yellow Bells Plant Diseases: How to Identify and Trea  

Yellow Bells (Tecoma Stans): Care & Growing Guide - The Spruce 

Are Esperanzas Poisonous? Weekand

ASPCA Toxic Plant List: Tecoma Stans not listed, but other alkaloid-containing plants are noted for mild toxicity

Plants Poisonous to Livestock in the Western States (USDA): Mentions (Tecoma Stans) as containing tecomine

Merck Veterinary Manual: General guidelines on reptile-safe plants and dietary considerations.



جديد المقالات