السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

نبات الزينة أزاليا


تم النشر بتاريخ 24-06-28
نبات الزينة أزاليا

الأزالية أو الأزاليا هي أنواع من فصيلة رودودندرون Rhododendron من عائلة Ericaceae.

تُزرع العديد من نباتات الأزالية كنباتات زينة لزهورها المبهرجة، ومعظم الأصناف المزروعة موطنها الأصلي المناطق الجبلية في آسيا وأمريكا الشمالية. وفي هذا المقال سوف نتعرف على نباتات الزينة أزاليا وكيف نعتني بها، وهل هي آمنة للبشر والقطط والكلاب والسلاحف.

نبات أزالية

الاسم العلمي: Rhododendron species

نبات الأزالية Azalea (الازاليا – الأزاليا – أزاليا – أزالية) هي شجيرات مزهرة. وغالبًا ما تبقى أزهار أزالية متفتحة لعدة أسابيع وتتنوع ازهار أزاليا فمنها الحمراء والبيضاء والبنفسجية. العديد من أصناف الازاليا تتحمل اشعة الشمس المباشرة وبعضها يحتاج ذلك بالفعل.

تُعرف نباتات الأزالية أيضًا باسم "أزهار الحديقة الملكية" وهي خيار أول ممتاز عندما يتعلق الأمر باختيار النباتات للمناظر الطبيعية. لقد تم زراعة ورعاية نباتات الأزالية منذ عدة قرون، وتم تطوير عدد كبير من الأصناف من مئات الأنواع الموجودة في جميع أنحاء العالم. تعد ولاية سيكيم Sikkim في الهند موطنًا لما لا يقل عن 36 نوع من نباتات رودودندرون rhododendron species، والتي تتراوح من الشجيرات القصيرة المزهرة إلى النباتات الكبيرة مكونة قوس قزح من الألوان. لون الأزهار الرائعة هو السبب وراء زراعة معظم الناس لهذه الشجيرة. ولكن مع الحذر من عصارتها عند تقليمها أو عند وجود أطفال أو حيوانات أليفة ويشمل ذلك السلاحف بالطبع.

أحجام نباتات الأزالية 

بعض الأزاليات، قد يصل طولها إلى أكثر من 6 أمتار. تنمو الأزالية القزمة Dwarf azaleas بطول حتى 90 سم، وتوجد في العديد من الحدائق. تشتهر نباتات الأزالية بجمالها في فصل الربيع، وتوجد أصناف مبكرة أو متوسطة أو متأخرة الإزهار ويمكن زراعة هذه الأنواع المختلفة الإزهار من الأزاليات وبذلك تحصل على أوقات ازدهار متداخلة ويكون الازدهار ممتد لعدة أشهر.

التربة المناسبة لزراعة الأزالية 

يفضل زراعة الأزاليات في تربة مناسبة فهي من النباتات المحبة للحمض. تحتاج الأزاليا إلى تربة حمضية ذات درجة حموضة منخفضة ذات رقم هيدروجيني 4.0 إلى 5.5 .(ph. 4 – 5.5) عندما يرتفع الرقم الهيدروجيني للتربة، تعاني الأزاليات من نقص العناصر الغذائية التي تسبب اصفرار الأوراق. يفضل أن تقوم بعمل اختبار للتربة للتعرف على درجة الحموضة بها لتناسب نباتات الأزاليا. فقد تحتاج حديقتك إلى تعديلات في التربة، مثل إضافة الكبريت أو كبريتات الأمونيوم، لتلبية احتياجات درجة حموضة تربة الأزاليات.

نستعرض 9 أنواع من نبات الأزالية

أزالية ثون ذات الإزهار الأحمر

Bloom-a-thon red Azalea 

شجيرة الأزاليا القوية والكثيفة ذات الأزهار الحمراء الزاهية تستحق موقع مميز في الحديقة. تتمتع هذه الأزاليا بخمسة أشهر من اللون الأحمر المذهل كل عام حيث تزهر هذه الشجيرة في أوائل أبريل ثم مرة أخرى في أوائل يوليو (في الصيف). الشجيرة أيضًا شبه دائمة الخضرة، مما يعني أن الأوراق الموجودة على الحواف الخارجية للفروع تدوم معظم العام وقد تتساقط في الشتاء. تنوعها المحسن ليس فقط مقاومًا للحرارة ولكنه أيضًا مقاوم للأمراض ويسهل العناية بها.

أزاليا جابونيكا البرتقالية القزمة

Japonica Orange Dwarf Azalea

مما لا شك فيه أن الأزهار البرتقالية المبهرجة في الأزاليا اليابانية القزمة ستضيف منظر خلاب إلى أي منطقة يتم زراعتها فيها. إن الموقع الذي تزوره الشمس والمظلل جزئيًا مع التربة الخفيفة والحمضية جيدة التصريف سيبقي هذه الشجيرة دائمة الخضرة صحية لسنوات عديدة. الري مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع للحفاظ على تربة رطبة. هذا التنوع القزم مناسب للنمو في أصيص النباتات ويتطلب القليل من التقليم. سوف تنتج الأزالية البرتقالية القزمة كتلًا من الأزهار ذات ألوان زاهية تغطي السيقان في أبريل ومايو، وتنمو إلى 100 سم على مدار عشر سنوات.

صورة Japonica Orange Dwarf Azalea

أزاليا جورج تابر

George L. Taber Azalea

أزاليا جورج تابر أو أزاليا تابر Taber Azalea عبارة عن مجموعة مختارة من سلسلة رودودندرون، تتميز بأزهار مفردة مبهرجة تزهر منفردة ذات لون وردي زاهي مع تلون أبيض. تنمو بشكل أفضل في التربة الحمضية الغنية بالمواد العضوية ذات الصرف الجيد. تتميز أزاليا تابر بأوراق دائمة الخضرة معظم العام ومن السهل العناية بها، ويمكن أن تنمو في ظل جزئي أو شمس كاملة. تزدهر خلال موسم النمو في أوائل الربيع مما يجعل أزالية جورج تابر شجيرة ذات مناظر طبيعية مفضلة. اجعل عند زراعة أزاليات جورج تابر المسافة بين النباتات تكون 1.25 متر علي الأقل عند الزراعة الجماعية.

صورة George L. Taber Azalea

أزاليا ميزوهو كاجامي

Mizuho No Kagami Azalea

تعتبر الأزاليا اليابانية الهجينة مثل " ميزوهو نو كاجامي " نباتات مميزة لمن يعشقون الزهور المبهرجة طويلة الأمد. إنها أزالية صغيرة الحجم دائمة الخضرة معظم العام ومنخفضة النمو وأوراقها صغيرة، مما يجعلها مثالية في الحدائق الصغيرة. أزهار هذه الأزالية مبهرجة منفردة ولونها وردي وأبيض. هذه الأزاليا لا تحتاج إلي عناية كبيرة وقادرة على تحمل ضوء الشمس أكثر قليلًا من معظم نباتات الأزاليا الأخرى ولكن هذا لا يعني تعرض النبات لشمس حارقة لفترات، لا يزال الظل الجزئي أو الضوء المفلتر هو المفضل لهذا النبات. يجب زراعة أزاليا ميزوهو كاجامي في تربة حمضية وجيدة الصرف وغنية بالمواد العضوية مع ري الماء بانتظام لمنع الجذور من الجفاف.  

صورة Mizuho No Kagami Azalea

أزاليا الحلاق الأرجواني

Barber's Purple Azalea  

تنتج أزالية الحلاق الأرجواني أزهارًا شبه مزدوجة ومشرقة باللون الأرجواني أو المائل إلي الأحمر مع بقعة داكنة. ويحدث الإزهار من شهر فبراير إلى أبريل على خلفية من الأوراق الخضراء، وتبقى أوراق الشجر خضراء داكنة خلال فصل الشتاء. أزاليا الحلاق الأرجواني شجيرة صغيرة ويصل طولها من 30 إلى 150سم خلال 10 سنوات. لا تتطلب هذه الأزالية عادةً الكثير من التقليم وإذا كنت تريد التقليم لتحديد شكل النبات أو إزالة الأجزاء الميتة، فالأفضل أن يحدث ذلك بعد الانتهاء من الإزهار مباشرة. هذا النوع من الأزالية منتشر ويجب أن تكون التربة حمضية ورطبة وغنية بالمواد العضوية وجيدة التصريف.

صورة Barber's Purple Azalea

أزاليا جوييت   

Goyet Azalea      

تجد ان أزاليا جوييت نباتات قمة في الأناقة، ومثالية للزراعة في أصيص أو كسجادة مزهرة تحت الأشجار. هذه الأزالية لها أوراق خضراء داكنة وزهور كبيرة ذات لون أحمر زاهي وتتفتح في الربيع وتمتد حتى الخريف. أزالية جوييت شجيرة دائمة الخضرة معظم العام وتحتاج إلى تربة جيدة التصريف وسماد، وتعمل بشكل أفضل في التربة الحمضية. أزالية جوييت شديدة التحمل بمجرد نموها وتزهر بغزارة لعدة أشهر في كل مرة ويمكن تقليم هذه الشجيرة بانتظام لإزالة الأجزاء الميتة.

صورة Goyet Azalea

أزاليا مادونا

Madonna Azalea  

تتوهج أزهار أزالية مادونا الكبيرة ذات اللون الأبيض أو أزاليا مادونا البيضاء لتضفي منظر طبيعي خلاب في زوايا المنزل. شجيرة دائمة الخضرة عادة، ذات نمو مستديرة وأوراق نبات أزاليا مادونا خضراء لامعة. زهور الأزاليا شبه المزدوجة على شكل بوق باللون الأبيض وتتحمل أزهار الأزالية الحرارة والرطوبة، حيث تعتبر هذه الأزاليات مثالية للمناخ الحار والجاف فهي مقاومة للحرارة. تفضل أزالية مادونا التربة الحمضية بحيث تكون جيدة التصريف وغنية بالمواد العضوية مثل كل أنواع الأزاليات.

صورة Madonna Azalea

أزاليا التوقعات العظيمة

Great Expectations Azalea    

أزاليا التوقعات العظيمة هي شجيرة هجينة من كير Kehr. تنتج هذه الأزالية زهورًا في أبريل على شكل قمع وفصوص متموجة، مزدوجة، برتقالية حمراء قوية مع رقعة ظهرية حمراء أرجوانية. يمكن تقليم أزالية التوقعات العظيمة حسب الحاجة بعد الانتهاء من الإزهار في مايو. يتم الري بانتظام أسبوعيًا للحفاظ على رطوبة متساوية في التربة. تنمو أزالية التوقعات العظيمة في تربة غنية بالسماد وجيدة الصرف.

صورة Great Expectations Azalea

أزاليا ألاسكا

Alaska Azalea     

أزالية ألاسكا من الشجيرات دائمة الخضرة، وتمتاز بأزهار بيضاء ثلجية مع بقعة مميزة وتنتج الأزهار من أواخر الشتاء إلى منتصف الربيع. يمكن زراعة هذه الأزالية في الحواف المظللة لأشجار الظل الكبيرة أو حول جذوع الأشجار. تضفي أزاليا ألاسكا إحساسًا آسيويًا على الحدائق إذا كنت تريدها على الطراز الآسيوي مع نباتات آسيوية أخري. تزرع أزاليا ألاسكا في تربة حمضية ويتم زراعتها مجمعة علي شرط ترك مسافة أربعة أقدام بين مركز كل نبتة.

انتبه!!!  

جميع أنواع وجميع أجزاء نباتات الأزاليا، ويشمل ذلك الأزهار والأوراق والسيقان وحبوب اللقاح تعتبر سامة للكائنات الحية وللبشر أيضًا. لأن نباتات أزاليا مثل كل أنواع نباتات رودودندرون Rhododendron يوجد بها سموم (جريانوتوكسينات grayanotoxins) التي تعتبر من السموم العصبية. لذلك يجب ارتداء واقي لليد عند التعامل مع هذه النباتات، وابتعاد الأطفال والحيوانات الأليفة وعدم ترك السلحفاة تأكل منها.

مقالات ذات صلة

نبات الزينة اجلونيما

هل السلاحف تأكل الأعشاب العطرية

عشبة القديسين او نبتة سانت جون سامة للسلاحف



جديد المقالات