السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

تخاريف عن السلاحف – الجزء السادس


تم النشر بتاريخ 23-11-11
تخاريف عن السلاحف – الجزء السادس

استكمالا لسلسلة تخاريف عن السلاحف نستعرض في هذه المقالة بعض المغالطات عن السلاحف وأيا كان مصدرها، فالمهم هنا إيضاح الحقائق. ومن يريد النظر على الأجزاء السابقة من سلسلة تخاريف عن السلاحف فيمكنه ذلك من خلال المقالات التالية،

تخاريف عن السلاحف – الجزء الأول

تخاريف عن السلاحف – الجزء الثاني

تخاريف عن السلاحف – الجزء الثالث

تخاريف عن السلاحف – الجزء الرابع

تخاريف عن السلاحف – الجزء الخامس

ونستكمل الأن بعض من هذه الأقاويل الخاطئة عن السلاحف.

السلاحف في المنزل يمكن أن تعيش على الحبيبات الجاهزة فقط 

يظن بعض بائعي السلاحف وبعض من يربي سلاحف أن السلحفاة يمكن أن تعيش على نوع طعام واحد فقط. ولكن الحقيقية أن طعام السلحفاة يجب أن يكون متوازن ومتنوع لكي تنمو السلحفاة بصحة جيدة. من الضروري أن يبحث المربي عن نوع السلحفاة التي ينوي أن يشتريها أو التي يرعاها ليوفر لها اكل السلاحف المناسب لنوعها وعمرها لمنع إصابة السلحفاة بمشاكل صحية في المستقبل. واكل السلحفاة الصحي يجب أن يحتوي على ورقيات خضراء وخضروات ومعادن وفيتامينات ومن خلال المقالات التالية مشروح كل شيء عن طعام السلاحف البرمائية (شبه المائية) والسلاحف البرية،

ماذا تأكل السلحفاة البرمائية

ماذا تأكل السلحفاة البرية

ماذا تأكل السلاحف الصغيرة

تربية السلاحف تسبب نجاسة في المنزل 

هل بول السلحفاة نجس ام طاهر؟

من الأقوال الخاطئة أن تربية السلاحف تسبب نجاسة في المنزل وحقيقة الأمر أن تربية السلاحف في المنزل غير محرم والسلحفاة لا تسبب نجاسة في المنزل وبول السلاحف طاهر سواء كانت سلاحف برية أو سلاحف مائية. تربية السلاحف في المنزل أمر مباح ولكن بشرط تحقيق متطلبات تربية السلحفاة وكذلك التأكد من اتباع طرق الوقاية عند التعامل مع السلحفاة أو أي متعلقات لها، حتى لا يؤذي المربي نفسه عن طريق عدوي من السلحفاة.

ونحن لا نفتي هنا ولكن سوف نعرض سؤال من شخص ما في موقع اسلام ويب،

سؤال: هل تربيه السلاحف في المنزل حرام وهل تسبب النجاسة مثل الكلاب؟ 

ملخص الرد: إنه لا يحرم تربية السلاحف ونحوها من الحيوانات إذا كان المربي يقوم بما تحتاجه وأن تربية السلاحف في المنزل لا تسبب النجاسة.

السلاحف لا تأكل الخس 

من الكلام المتداول عن السلاحف والخس، هل السلاحف تأكل الخس؟ لا ينصح بأكل الخس للسلاحف! ما حقيقة أضرار الخس؟

أولا نحب أن ننوه أن تناول الخس آمن بشكل عام إذا التزمنا بالغسيل والتنظيف الجيد قبل تناوله وإذا تم تناوله بكميات معتدلة من ضمن مزيج متنوع من الخضروات.

عند تقديم طبق سلطة للسلحفاة، فإن الخس يكون أخد مكونات هذا الطبق، والخس به قيمة غذائية ويحتوي على الألياف التي تساعد في مرور طعام السلاحف عبر الجهاز الهضمي بسلاسة، مما يساعد على عدم حدوث امساك عند السلاحف.

ما هي أضرار الخس المحتملة؟ 

ما تستند عليه الآراء التي تقول، لا ينصح بأكل الخس للسلاحف أنه عند الإفراط بشكل مبالغ في أكل الخس فإن من أضرار الخس المحتملة ما يلي:

مشكلة في تخثر الدم 

الخس به مجموعة فيتامينات وأهمهم فيتامين ك (فيتامين k هو مكون أساسي لتخثر سليم للدم) وزيادة فيتامين k في الجسم تسبب مشاكل في تخثر الدم.  

حدوث تغير لون الجلد مع تهيجه 

الخس يحتوي على مادة البيتا كاروتين، وهذه المادة تتحول عند حد معين في الجسم إلى فيتامين أ. وعند الإفراط في تناول الخس تتراكم مادة البيتا كاروتين في الجسم، وقد يتغير لون الجلد إلى اللون الأصفر مع وجود تهيج في الجلد وبعض الحكة.

الإصابة بالطفيليات  

أوراق الخس قد تحتوي على ميكروبات مثل (E. coli) و(Salmonella). عند تناول الخس بدون تنظيفه وغسله جيدا فقد يؤدي ذلك إلى إصابة السلحفاة بهذه الميكروبات والتي قد تعدي البشر فيما بعد.

تسمم من المبيدات 

تناول الخس غير المغسول جيدا قد يسبب تسمم غذائي لأن الخس قد يتم رشه بمبيدات زراعية ووصول هذه المبيدات للجهاز الهضمي للسلحفاة سوف يسبب لها تسمم.

زيادة نسبة المعادن الثقيلة في الجسم  

الخس اثناء وجوده في التربة الزراعية فإنه يمتص بعض المعادن الثقيلة مثل، الزئبق والكروم والرصاص والكادميوم. والإفراط في تناول الخس سوف يسبب زيادة في نسبة المعادن الثقيلة في الجسم وهذا يؤثر سلبا على الصحة العامة.

تربية السلاحف في المنزل مضرة   

لا يصح أن نطلق أن تربية السلاحف في المنزل مضرة علي وجه العموم. تربية السلاحف مضرة لمن يجهل طرق التربية الصحيحة وكيفية الوقاية من العدوي عند التعامل مع السلاحف أو متعلقاتها.

ما هي اضرار تربية السلاحف في المنزل؟  

أضرار تربية السلاحف في المنزل: مخاطر تربية السلحفاة في المنزل تكمن في انتقال عدوي مثل، الطفيليات (ديدان السلاحف) أو ميكروب السالمونيلا إلى المحيطين بالسلاحف. عند عدم اتباع الخطوات الصحيحة لوقاية المتواجدين فإن الخوف يكون خصوصا على الأطفال الصغار والأشخاص ذوي المناعة الضعيفة وكبار السن. ولكن مع اتباع طرق الوقاية السليمة تحمي نفسك ومن حولك من انتقال عدوي من السلحفاة إلي البشر.

ما هي الأعراض التي تظهر علي البشر بسبب عدوي من السلاحف؟ 

سوف يشعر المريض الذي انتقلت له عدوي من السلحفاة باضطرابات وألم شديد في البطن بين الحين والأخر. حدوث تقيؤ أو غثيان. حدوث نزلة معوية حادة. حدوث نوبة شديدة من الإسهال. حدوث حمي وقشعريرة.

ومن خلال هذه المقالات سوف نذكر أمثلة عدوي عن طريق السلحفاة تصيب الإنسان،

العدوي من الديدان التي تعيش داخل السلاحف

العدوي من السالمونيلا التي تعيش مع السلحفاة

صدفة السلحفاة كتلة حجرية لا تشعر عن طريقها   

الصدفة جزء رئيسي حول جسم السلحفاة يوفر لها الحماية، وتتكون من الجزء العلوي ويسمي الدرع carapace والجزء السفلي أو بطن الصدفة ويسمي الدعامة plastron ومرتبطين مع بعضهم بالهيكل العظمي للسلحفاة من عند الأطراف.

قد تري أن صدفة السلحفاة تسبه كتلة من الحجر الذي يبدو بالنظر صلب وقاسي ولكنه جزء من جهاز الإحساس عند السلحفاة وتشعر به جيدا. ولصدفة السلحفاة دور حيوي في امتصاص الضوء والحرارة المطلوبة للسلحفاة.

هل السلاحف تشعر عن طريق الصدفة؟   

صدفة السلحفاة تبدو كحجر ولكن معلوم أنه يوجد تحت الصدفة أعصاب ولذلك فهي تحس بألم عند الضغط أو حك الصدفة بشدة. ولذلك عند تنظيف واستحمام السلحفاة فيجب استعمال فرشة اسنان ناعمة وعدم الضغط بقوم عند التنظيف بالفرشاة. ومن خلال المقالات التالية يمكن أن تعرف كل شيء عن مكونات جسم السلحفاة والطريقة الصحيحة لتنظيف السلاحف،

تعرف على اجزاء السلحفاة

معلومات وحقائق عن السلاحف البرية – الجزء الثاني

كيفية تنظيف واستحمام السلحفاة البرية بطريقة صحيحة

الطريقة الصحيحة لتنظيف واستحمام السلحفاة البرمائية

الاعتماد على البرسيم كطعام أساسي للسلاحف  

هل السلحفاة تأكل براعم البرسيم؟  

مقولة أن السلحفاة تأكل البرسيم ونكتفي تعتبر مقولة ناقصة لأن براعم البرسيم لا تعتبر طعام مغذي للسلحفاة. ولكن البرسيم الناضج مفيد للسلاحف.

هل يمكن الاعتماد على البرسيم كطعام أساسي للسلاحف؟  

تقديم البرسيم الناضج فقط للسلحفاة بدون تنوع في الأطعمة امر خطأ لا يفيد السلحفاة.

ولذلك يجب تقديمه للسلحفاة باعتدال بين الحين والآخر نظرا لأنه يحتوي على الألياف وبعض المغذيات. وينصح بتقديم البرسيم الأخضر الناضج للسلحفاة من مرة إلى مرتين في الأسبوع على ان يكون مع خليط من الخضروات الأخرى. ولمعرفة معلومات عن طعام السلحفاة والممنوع أن تأكله السلاحف مذكور في المقالات التالية،

طعام السلاحف البرية

أساسيات طعام السلاحف البرية والممنوع أن تأكله السلحفاة



جديد المقالات