السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

طعام السلاحف البرية


تم النشر بتاريخ 23-08-31
طعام السلاحف البرية

بعض من يربي سلاحف يعتقد أنه يمكن أن يكون اكل السلحفاة البرية عبارة عن نوع واحد فقط من الطعام باستمرار مثل قطع من الخيار أو أوراق الخس. والواقع أنه لكي تنمو السلحفاة البرية جيدا، يجب أن يكون النظام الغذائي (طعام السلاحف البرية) متوازن ومتنوع من مجموعة واسعة من العناصر الغذائية وطازج. مما يساعد السلاحف على النمو الجسدي السليم وعلى العيش بصحة والتمتع بمناعة قوية. ويجب أن تعلم بوجود بعض أطعمة ممنوع وضعها أمام السلاحف. من الضروري البحث عن نوع السلحفاة التي تربيها لكي توفر لها النظام الغذائي الصحيح الذي يمكن أن تأكله حتى لا تحدث لها مشاكل صحية تكون أنت السبب الرئيسي فيها.

ما هو النظام الغذائي الصحيح للسلحفاة البرية؟ 

ماذا تأكل السلاحف البرية أو ما هو غذاء السلاحف البرية

تأكل السلاحف البرية مجموعة متنوعة النباتات والورقيات الخضراء والخضار

ماذا تأكل السلحفاة؟ بشكل أساسي، غذاء السلاحف البرية أو اكل السلحفاة الصحراوية يتكون من أطعمة نباتية وعشب وشجيرات صغيرة موجودة في الطبيعية. وأحيانا يصعب على المربي إطعام السلاحف بأطعمة مثل الموجودة في البيئة الطبيعية وعلى المربي أن يوفر طعام السلاحف البرية الذي به جميع العناصر الغذائية اللازمة في المسكن. تأكل السلحفاة مجموعة متنوعة من الخضار والورقيات الخضراء، ولكن المقادير التي يأكلونها قد تختلف طبقا لنوع السلحفاة. طعام السلحفاة البرية في البيوت، يحتوي علي جزر وأوراق الخس وثمار الطماطم ويمكن الخيار أيضا ولكن يقدم باعتدال حيث أن معظم الخيار يتكون من الماء ونسبة قليلة من الألياف (4 ٪ فقط من الألياف ومعادن وفيتامينات) ولذلك يكون الخيار وسيلة جيدة من أجل المحافظة على نسبة الرطوبة في جسم السلحفاة ويمكن أن نقدم للسلحفاة أوراق نبات الخيار وزهور الخيار. ويمكن أن يحتوي طعام السلحفاة البرية على الملوخية الخضراء من اجل تسهيل حركة الجهاز الهضمي عندما تعاني من الإمساك. وعلى المربي تقديم طعام طازج إلى السلحفاة أي غير مطبوخ. السلاحف يمكن أن تأكل بعض النباتات مثل البرسيم الناضج، وممنوع أن تأكل السلحفاة براعم أو بذور البرسيم. وبخلاف أطعمة السلاحف البرية السابق ذكرها، قد تحتاج السلحفاة إلى أطعمة مكملة لتحصل على نظام الغذائي متكامل.

مكملات تغذية السلاحف البرية (حبيبات جاهزة وكالسيوم وفيتامين) 

بخصوص الكريات الجاهزة للسلاحف البرية  

عبارة عن حبيبات مصنعة خصيصًا للسلاحف البرية. ويتم شرائها علي أنها اكل سلاحف برية وتعتبر مكمل مفيد للسلاحف وغير مشبعة بالبروتينات (مختلفة في نسب البروتين عن التي تأكلها السلاحف البرمائية) وبذلك يضمن المربي أن تحصل سلحفاته على معظم العناصر الغذائية الضرورية. يتم اطعامهم هذه الحبيبات من آن لآخر بجانب الورقيات الخضراء والخضار. لكن أبدا لا تعتمد على هذه الحبيبات كمصدر رئيسي وحيد لتغذية السلحفاة لأنها بالرغم من كونها تحتوي على بعض المكملات الغذائية المفيدة، ولكنها لا تحتوي على كل العناصر الغذائية اللازمة التي تحتاجها السلاحف البرية. النظام الغذائي المثالي لتغذية السلاحف، يعتمد على تقديم طعام صحي طبيعي ونضع لهم الحبيبات الجاهزة على فترات.

بخصوص الفواكه كغذاء للسلحفاة  

تعتبر الفاكهة من اكل السلاحف وتحب السلاحف البرية الفواكه ولكن على المربي عدم الانجراف وراء ذلك. ويجب أن تقدم الفواكه بحرص وعلى فترات متباعدة وتقليل الكمية قدر الإمكان قبل وضعها أمام السلحفاة. ولا ينصح أن تزيد نسب الفواكه في إجمالي وجبة السلحفاة عن 5% لتجنب الخطر حيث أن الفواكه تمتاز بارتفاع نسب السكر بها وهذا سوف يؤدي إلى خطر كبير على صحة السلحفاة على المدي البعيد. الفاكهة التي تأكلها السلاحف مثل، الفراولة والتفاح والتين والبطيخ والكرز والموز والعنب. يفضل أن نقدم الفواكه أو أنواع التوت للسلحفاة مرة كل أسبوعين. ويجب التخلص من أي بذور أو نوى في الفاكهة قبل وضعها أمام السلحفاة.

بخصوص فيتامينات السلاحف والكالسيوم  

علي المربي رش المكملات الغذائية مثل فيتامين  D3 والكالسيوم على اكل السلحفاة البرية للحفاظ على الصحة العامة وفي الغالب يتم وضعها مرتين في الأسبوع وعلي الأقل مرة واحدة في الأسبوع.

بخصوص البروتين للسلاحف البرية  

هل البروتين مهم في اكل السلاحف البرية أو هل السلحفاة البرية تأكل بروتين؟ أنواع قليلة من السلاحف البرية مثل، السلاحف ذات القدم الحمراء تأكل أطعمة حيوانية بنسب قليلة على صورة ديدان ورخويات وحشرات

وبذلك تضمن أن تحصل على كمية محدودة من البروتين الذي تحتاجه.

كم مرة تأكل السلاحف البرية في اليوم

كم مرة تأكل السلحفاة البرية في اليوم أو كم مرة أقدم طعام للسلحفاة في اليوم؟ يتم تقديم وجبة طعام السلاحف البرية مرة واحدة في اليوم ويفضل أن تكون تقريبا في نفس الميعاد والبعض يفضل اطعام السلاحف 5 أيام فقط في الأسبوع ويومان بدون طعام على أن يتم ترتيب اليومان كما يري المربي. ويجب ألا يقدم طعام السلحفاة البرية على تربة رملية أو تراب (ممكن تخصيص وعاء لذلك أو وضع الطعام على أرضية صلبة)

مقدار وجبات طعام السلحفاة البرية  

يجب أن تقدم كمية من طعام السلاحف تكافئ أو أقل من حجم صدفة السلحفاة قليلا.
بعض المربين يقدر حجم الوجبة بمقدار ما تأكله السلحفاة من طعام السلاحف خلال ربع ساعة.

ملاحظات هامة عن طعام السلحفاة البرية    

- النظام الغذائي (طعام السلاحف البرية) المقدم للسلحفاة يجب أن يكون به تنوع من النباتات الخضراء.

تحتاج السلحفاة البرية إلى تقديم نظام غذائي مناسب لنوع وعمر السلحفاة.
- أين تأكل السلحفاة البرية؟ يجب أن تطعم سلحفاتك على سطح خرساني أو عشبي أو في وعاء أو صخرة مسطحة. لا تضع لهم طعام السلاحف على حصى صغير أو تراب أو رمال لأنها إذا ابتلعت هذه المواد مع اكل السلاحف البرية سوف يحدث لها مشاكل في جهازها الهضمي.
- يمكن تكملة النظام الغذائي للسلحفاة عن طريق مكملات غذائية لرفع القيمة الغذائية وتحقيق أعلي استفادة من اكل السلحفاة البرية.
- المكملات الغذائية مثل، اكل السلاحف البرية الذي يباع جاهزة (الحبوب) وفيتامين D3 والكالسيوم حيث يتم رشهم على الأطعمة المقدمة للسلاحف .
- يقدم الكالسيوم جاهز (ويمكن أن نطحن قشر بيض ونصفيه جيدا) ومطلوب رش الكالسيوم على طعام السلحفاة مرتين في الأسبوع.
- من الأفضل عدم وضع فاكهة في اكل السلحفاة البرية إلا مرة واحدة كل ثلاثة أسابيع.
- يجب التحقق من وجود مياه شرب نظيفة أمام السلحفاة وخصوصا عند ارتفاع درجة الحرارة. ويقدم الماء في وعاء أو طبق (صحن) ليس له جوانب مرتفعة ليسهل على السلحفاة أن تشرب على أن يتم تغييرها يوميا.
- يجب التأكد من أن السلحفاة تحصل على كفايتها من ضوء الشمس، من أجل الحفاظ على صحتها العامة ووقايتها من الأمراض.
- ضرورة التأكد من خلو كل النباتات التي توضع في طعام السلاحف أو في البيئة حول السلحفاة من أي مواد كيماوية.
- في حالة أن السلحفاة تحتاج إلى دواء معين، فيمكن اخفاءه داخل اكل سلاحف كالخيار.

مقالات ذات صلة

تفاصيل طعام السلاحف البرية والممنوع أكله

اكل السلحفاة البرية وأسباب منع أطعمة معينة

ماذا تأكل السلحفاة البرمائية



جديد المقالات