السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

علامات السلحفاة البرية الصحية


تم النشر بتاريخ 2022-09-12 03:18:30
علامات السلحفاة البرية الصحية

أي مربي سلاحف يريد أن يطمئن أن سلحفاته البرية بصحة جيدة، فما هي العلامات التي يعرف عن طريقها أن سلحفاته البرية بخير؟ يجب على المربي توفير جزء من وقته من أجل مراقبة السلحفاة القائم على رعايتها، حتى يتعرف على سلوكها ونظام حياتها اليومي وعند ملاحظة أي أمور ليست من طبيعة السلحفاة فعليه البحث عن أي أدلة قد تشير إلى أن شيئًا ما غير صحيح يحدث. إذا تأكد من أن السلحفاة تعاني من أعراض مرضية فيجب عليه أن يذهب إلي الطبيب البيطري، حيث أنه هو القادر على تشخيص المرض وإعطاء السلحفاة العلاج الصحيح. سوف نتعرف من خلال المقال التالي على العلامات التي من خلالها نتأكد أن السلحفاة بصحة جيدة.

علامات عن طريقها نتأكد أن السلحفاة البرية تتمتع بصحة جيدة

أولا: وزن السلحفاة المناسب

كتلة السلحفاة التي تتمتع بصحة جيدة يجب أن نشعر بها عندما نرفع السلحفاة بحرض، فلا يجب أن تكون نحيفة فلا نشعر بوزنها وأيضا لا يجب أن تكون بدينة والدهون مترهلة من جلوها.

ثانيا: النشاط والقوة أثناء الحركة

عندما تكون السلحفاة البرية في أجواء دافئة فسوف تكون درجة حرارة جسمها مناسبة، وبالتالي سوف تكون قادرة على أن تتحرك بسرعة معقولة إلى حد ما. يجب أن تكون السلحفاة الصحية نشيطة أثناء الحركة ولا يجب أن تبدو خاملة وتكاد السلحفاة لا تتحرك وغير مستجيبة لما يدور من حولها. وألا تكون بطن صدفة السلحفاة (الدعامة) تلامس الأرض وهي تمشي. السلحفاة الصحية تتحرك بقوة وسلاسة بدون ضعف أو رعشة. في حالة وجود رعشة في الأرجل أو أن السلحفاة تعرج أثناء المشي، فذلك دليل علي وجود مشاكل صحية في العظام. من المرجح أن تقوم السلحفاة بسحب أطرافها ورأسها إلي داخل الصدفة عندما تقوم برفعها. السلحفاة الصحية، يمكن أن تحفر التربة وتتسلق منطقة الاستجمام ويجب أن يكون لها قوة عضلية جيدة في كل أرجلها. ولكن إذا كانت الأجواء باردة حول السلحفاة، فسوف تتحرك ببطأ فلا يجب أن ننسي أن السلاحف من ذوات الدم البارد وفي هذه الحالة لن تستطيع أن تحكم عليها جيدا.

ثالثا: صدفة السلحفاة الصحية

صدفة السلحفاة البرية الصحية من أعلي (الدرع) يجب ألا يكون بها أي خدوش أو إصابات أو تآكل ولا تظهر بها نتوءات غريبة. يجب أن تكون صدفة السلحفاة صلبة ومنتظمة ولا يوجد بها أي تشوهات. سوف تشاهد الصفائح (Scutes) موزعة على صدفة السلحفاة وحلقات النمو بين الصفائح وعلي داير حواف الصدفة.

تسمية الصفائح علي درع السلحفاة من أعلي

صورة مسميات صفائح الدرع

تسمية الصفائح علي دعامة الصدفة من أسفل

صورة مسميات الدعامة

ولا يجب أن تكون صدفة السلحفاة طرية (لينة) وعند ملاحظة ذلك يجب البحث عن سبب ليونة صدفة السلحفاة . يجب عدم وجود طحالب على صدفة السلحفاة. يجب أن تكون الصدفة خالية من البطش البيضاء أو مناطق باهتة حيث أن وجود بطش بيضاء علي صدفة السلحفاة، دليل علي وجود فطريات السلاحف (تعفن صدفة السلحفاة) وعندها علي المربي علاج صدفة السلحفاة

رابعا: عيون السلحفاة الصحية

يجب أن تكون عيون السلحفاة البرية الصحية، سليمة وصافية ومشرقة ويجب ألا تكون هناك أي علامة على وجود إفرازات حول العيون. يجب أن يكون الجفن الثالث، الموجود في زاويا عيون السلحفاة بالكاد تراه وسوف تجد صعوبة في مشاهدته و ذا كان موجود بوضوح فقد يكون هناك مشكلة بالعين ويجب أن تكون عيون السلحفاة مفتوحة بالكامل. ومشاكل عيون السلحفاة هي سبب اغلاق عين السلاحف أو أن السلحفاة لا تفتح عينها.

خامسا: أنف السلحفاة الصحي

في السلحفاة البرية التي تتمتع بصحة جيدة، يجب أن تكون فتحات أنف السلحفاة صافية وجافة ويجب عدم وجود إفرازات من أنف السلحفاة. أحيانا، بعد تناول الطعام والماء، قد تنتقل سوائل من حلق السلحفاة وتخرج من خلال فتحتي الأنف مما يعطي انطباع أن هذه هي بدايات أعراض البرد عند السلاحف وانها في حاجة إلي علاج برد السلاحف (علاج سيلان الأنف عند السلاحف) فعلينا التدقيق قبل تطبيق علاج السلاحف المنزلية واستعمال مضاد حيوي للسلاحف.

سادسا: فم السلحفاة الصحي

فم السلحفاة من الداخل: يجب أن يكون فم السلحفاة البرية الصحي لونه وردي صحي وأملس وكذلك اللسان يكون لونه وردي ولا يجب أن يكون اللون وردي شاحب أو رمادي أو نشاهد في فم السلحفاة من الداخل بقع صفراء أو بيضاء أو خضراء صغيرة أو على لسان السلحفاة ولا يجب وجود افرازات سميكة في فم فم السلحفاة. قضمة فم السلحفاة يجب أن تكون قوية مما يدل على قوة الفك وسلامته. يجب أن يكون منقار السلحفاة طبيعي وغير متضخم حتي لا يسبب مشاكل عند التغذية.

صورة فم السلحفاة البرية الصحي

سابعا: أذن السلحفاة الصحية

مكان وشكل أذن السلحفاة: تقع أذن السلاحف على جانبي الرأس، خلف فك وعيون السلحفاة مباشرة. وهي مغطاة بطبقة جلدية رقيقة ولها شكل قشرة داكنة مستديرة مسطحة أو مقعرة. والسلحفاة سمعها قليل عن طريق تأثير الاهتزازات منخفضة التردد علي هذه الطبقة الجلدية الرقيقة وهذه اجابة علي سؤال هل السلحفاة تسمع. ويجب عدم وجود تورم أو التهاب تحت هذا الغشاء وفي حالة ملاحظة ذلك فيجب زيارة طبيب فورا فقد يكون خراج وهو الأقدر علي التعامل معه 

صورة غشاء اذن السلاحف

ثامنا: جلد السلحفاة الصحي

جلد السلحفاة الصحي عندما نشاهده عن قرب عند الأرجل والرقبة، يجب ألا يكون به أي علامة على إصابة أو خدش أو جرح. وعندما تكون السلحفاة في طور النمو فمن الطبيعي أن يحدث تقشر في الجلد ويجب ان يكون جلد السلحفاة في مكان التقشر، غير ملتهب وفي حالة وجود التهاب واحمرار في المناطق المتقشرة، فهذا تقشر مرضي ويجب البحث عن سبب تقشر جلد السلحفاة المرضي وعلاجه. ولا ينبغي أن نشاهد علي جلد السلحفاة حشرات مثل القراد أو العث. ويجب عدم وجود بقع بيضاء أو رمادية على الجلد حيث أن وجودها يدل علي أن جلد السلحفاة مصاب بالعفن (فطريات السلاحف).

تاسعا: عدم وجود أعراض الأمراض التنفسية

السلحفاة التي تتمتع بصحة جيدة يكون تنفسها طبيعي بدون مشاكل، إذا وجدت أعراض مرض الجهاز التنفسي فاعلم أن سلحفاتك تعاني وليست بخير وفي حاجة إلي علاج السلاحف المنزلية في حالة بدايات البرد أو في حاجة إلي مضاد حيوي للسلاحف من عند بيطري في الحالات المتأخرة.

اعراض التهابات جهاز السلحفاة البرية التنفسي: موضحة بشرح وافي في المقال التالي (التهابات الجهاز التنفسي عند السلاحف البرية وعلاجه)

عاشرا: رأس السلحفاة السليمة

السلحفاة البرية ذو الرأس السليمة، عندما تنظر إلى جانبي رأسها وجانبي فكها يجب أن تجد تماثل. ويجب عدم وجود أي تكتل أو ورم في رأس السلحفاة.

أحد عشر: براز السلحفاة الصحي

براز السلاحف البرية: السلحفاة الصحية من المفترض أن تخرج فضلاتها بمعدل زمني طبيعي. لون البراز والقوام وشكل براز السلحفاة يعتمد على نوعية الأطعمة التي تأكلها. كمية فضلات السلاحف تعتمد على حجم السلحفاة ومقدار ما تأكله من طعام. قوام براز السلاحف يختلف باختلاف الطعام الذي تأكله السلحفاة بحيث يكون البراز قوامه متماسك أو لزج. شكل فضلات السلحفاة تكون على هيئة حبيبات طويلة قليلا. براز السلحفاة الصحي يكون لونه بني أو بني مخضر. وأحيانا يكون لون براز السلحفاة أبيض ولا داعي للقلق فهذا أمر طبيعي فعندما تشاهد أن فضلات السلحفاة لونها أبيض فهذا نتيجة التخلص من اليورات مع البول وهذا رد علي من يسأل عن خروج سائل ابيض من السلحفاة. غالبا يكون لون براز السلاحف مائل إلي البني ومتماسك نوعا ما، أي ناشف نسبيًا وجاف وليس سائلا.

صورة فضلات السلحفاة

صورة الفضلات علي شكل معجون ابيض

اثني عشر: بول السلحفاة الصحي

لون بول السلحفاة: السلحفاة البرية الصحية، يكون البول الطبيعي عندها عبارة عن سائل صاف وأحيانا يشاهد المربي خروج سائل ابيض من السلجفاة حيث توجد كمية صغيرة من مادة اليورات البيضاء ولا يجب أن يقلق المربي عند مشاهدة ذلك ، ولون بول السلحفاة الصحي يتفاوت بين عديم اللون إلى أصفر باهت مما يدل علي أن الرطوبة في جسم السلحفاة جيدة. إذا وجدت لون بول السلحفاة أصفر غامق إلي بني أو أخضر فيجب الانتباه جيدا لأن السلحفاة قد تكون مصابة بأمراض في الكبد. لون بول السلحفاة يجب أن يكون سائل صاف أو أصفر باهت، ولكن أحيانا قد يتلون بول السلاحف بسبب طعام ملون تأكله السلحفاة مثل، نبات الهندباء عند تناوله يجعل بول السلحفاة داكن ويتلون بلون وردي مائل للأخضر أو البني وهذا التلون يكون مؤقت.

صورة بول السلحفاة ابيض

ملخص العلامات التي تدل على أن السلحفاة البرية تتمتع بصحة جيدة

  • يجب عدم وجود اعراض تدل على مرض في جهاز السلحفاة التنفسي
  • يجب أن تخرج فضلات السلحفاة بمعدل منتظم
  • يجب ان يكون لون فضلات السلحفاة طبيعي لكل من البول والبراز
  • عيون السلحفاة الصحية يجب أن تكون مشرقة وصافية ومفتوحة جيدا بالكامل والجفن الثالث يكون موجود في زاويا العيون، وبالكاد يكون مرئي
  • يجب عدم وجود إفرازات من عيون السلحفاة
  • أنف السلحفاة الصحي يجب أن يكون نظيف وجاف مع عدم وجود إفرازات من الأنف
  • يجب ان تكون حركة السلحفاة سريعة نوعا ما ولا يبدو أن السلحفاة لا تتحرك
  • لا يجب أن تجر السلحفاة صدفتها بحيث يلامس بطن الصدفة الأرض وهي تمشي
  • يجب أن يكون لدي السلحفاة عضلات قوية في جميع أرجلها تحفر بها وتتسلق
  • في اي سلاحف، يجب عدم وجود أي مناطق تالفة أو مصابة أو مناطق بيضاء أو باهتة في صدفة السلحفاة
  • يجب عدم وجود أي مناطق من جلد السلحفاة تكون بها خدوش أو جروح
  • في اي سلاحف، عندما تمسك السلحفاة، يجب أن تشعر بوزنها ولا يجب أن تكون نحيفة ولا بدينة أيضاً
  • في السلحفاة الصحية سوف يشاهم المربي لون فم السلحفاة ولسانها وردي بدون أي التهابات

مقالات ذات صلة

علامات أن السلحفاة البرمائية بصحة جيدة



جديد المقالات