السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

تكاثر سلاحف قزوين


تم النشر بتاريخ 24-10-17
تكاثر سلاحف قزوين

السلاحف القزوينية أو سلاحف بحر قزوين Caspian turtles أو السلاحف ذات الرقاب المخططة

striped-neck terrapins

هي سلحفاة من السلاحف شبه مائية semi-aquatic turtle، تفضل العيش بمياه راكدة وبطيئة وتتكيف مع الأنهار والبحيرات والمستنقعات وأحيانا المياه المالحة. تعيش في المناطق حول بحر قزوين وإيران وشرق البحر المتوسط وجزر البلقان وتوجد بدول عربية مثل العراق وسوريا والبحرين ولبنان والسعودية. متوسط عمر سلحفاة قزوين من 18 إلى 30 عام. ولكن مع الرعاية الفائقة بالمنازل، يمكن أن تعيش لفترة أطول قد تصل إلى 40 عامًا.

صور لسلاحف قزوين

سلحفاة بحر قزوين  

هل يمكن تربية سلاحف قزوين بالمنزل؟ نعم هو نوع قابل للتكيف وللتربية بالمنازل. وسبق طرح مقالات مفصلة عن الأنواع الفرعية ورعاية سلاحف قزوين من الروابط التالية:

أنواع سلاحف قزوين

و

رعاية سلحفاة قزوين

سلوك السلحفاة القزوينية في الطبيعة

تقضي معظم وقتها بالماء وتسبح بقوة ولكنها تتشمس أيضًا. غالبًا ما تستجم على الصخور أو جذوع الأشجار بالقرب من الماء وتستخدم الشمس لتنظيم درجة حرارة جسمها، وهو أمر حيوي لصحتها. سلحفاة قزوين خجولة، وتغوص بسرعة في الماء عندما يتم إزعاجها. تعتبر السلاحف الموجودة في برك بحر قزوين سبّاحة نشطة وتحتاج مساحة كبيرة للسباحة والاستكشاف.

الذكر والأنثى في سلاحف قزوين

يمكن تحديد ذكور وإناث السلاحف المخططة الرقبة (سلاحف قزوين) بعدة طرق:

المخالب: يكون للذكور مخالب أطول وأكثر انحناءً في أطرافهم الأمامية، والتي تستخدم أثناء التزاوج للإمساك بصدفة الأنثى. أما الإناث فلديها مخالب أقصر وأكثر استقامة.

الحجم: الإناث أكبر حجمًا من الذكور عمومًا، حيث تنمو لطول من 18 -25 سم. بينما يصل طول ذكور السلاحف القزوينية لحوالي 15 -23 سم. الاختلاف في الحجم بين الذكور والإناث سمة مشتركة في العديد من أنواع السلاحف، حيث تكون الإناث أكبر حجمًا بسبب الحاجة لمساحة أكبر تحمل بها البيض.

الذيل: الذكور لها ذيول أطول وأكبر، وتقع فتحة الإخراج بعيدة عن حافة الصدفة. بينما في الإناث، تكون ذيولها قصيرة وفتحة الإخراج أقرب إلى الجسم.

ارتفاع الصدفة: أقصي ارتفاع للصدفة من المنتصف يكون أكبر في الإناث عن الذكور.

الدعامة (بطن الصدفة): عادةً ما يكون للذكور دعامة مقعرة نوعا ما، مما يساعدهم على تسلق الإناث أثناء التزاوج. يكون هذا التقعر أكثر وضوحًا بالذكور الأكبر سنًا. بينما عند الإناث تكون الدعامة أكثر تسطحًا، مما يوفر مساحة داخلية أكبر لنمو البيض.

التلوين: غالبًا ما يكون للذكور علامات أكثر وضوحًا وإشراقًا مقارنة بالإناث.

تكاثر سلاحف قزوين

موسم التزاوج: يحدث التكاثر عادة في أوائل الربيع والصيف، وقد يحدث أيضًا بالخريف.

سن التزاوج: عمر التزاوج هو مرحلة النضج الجنسي ويختلف عمر النضج بين الذكور والإناث. الذكور عادةً يصلون لمرحلة النضج الجنسي عند عمر 3 إلى 5 سنوات، عندما يكون طول أصدافهم حوالي 10 إلى 12 سم. بينما تبلغ الإناث عند عمر 5 إلى 7 سنوات تقريبًا، عندما يصل طولها إلى حوالي 15 إلى 18 سم.

اختلاف عمر النضج بين الذكور والإناث شائع بالعديد من أنواع السلاحف، حيث تحتاج الإناث وقتًا أطول للوصول للحجم المناسب لحمل البيض.

سلوك التزاوج: تصبح الذكور أكثر عدوانية وتلاحق الإناث للتزاوج. لدى سلاحف بحر قزوين طقوس تزاوج محددة، وعادة ما تحدث هذه الطقوس تحت الماء. خلال موسم التزاوج، تقترب السلاحف الذكور من الإناث وتنخرط في سلوكيات المغازلة. وقد يشمل ذلك سباحة الذكر حول الأنثى وأداء حركات بالرأس مثل الهزهزة لجذب الانتباه ومداعبة رأسها ورقبتها بلطف بمخالب أرجل الذكر الأمامية، والنقر برفق على صدفة الأنثى أو أطرافها. وإذا كانت الأنثى متقبلة، فسوف تستجيب لهذه الإيماءة ثم تغوص في النهاية إلى عمق أكبر بالماء للإشارة إلى استعدادها للتزاوج. سيحاول الذكر الصعود على صدفة الأنثى في الماء لإكمال التزاوج. أثناء التزاوج، يمسك الذكر بصدفة الأنثى بمخالبه الطويلة حتى الانتهاء من التزاوج.

موسم التعشيش: يحدث التعشيش بشهري يونيو ويوليو.

مكان التعشيش: تضع الإناث بيضها في أعشاش محفورة بالمناطق الرملية أو ذات التربة اللينة بالقرب من المسطحات المائية.

عدد بيض السلحفاة: تضع الإناث عدة مجموعات طوال موسم التزاوج وتتكون مجموعة البيض من 4 إلى 15 بيضات في المرة. يختلف عدد البيض حسب حجم الأنثى وصحتها، بالإضافة إلى العوامل البيئية مثل درجة الحرارة وتوافر الموارد.

ابعاد البيضة: يتراوح حجم البيضة من 20-30 مم عرض × 35-40 مم طول.

المدة حتى فقس البيض: تستمر فترة الحضانة حوالي 60 إلى 90 يومًا، حسب الظروف البيئية.

السلاحف الفقس: يبلغ طول صغار السلاحف التي تفقس حوالي 33 ملم وهي ذات لون أكثر إشراقًا من السلاحف البالغة.

المشاكل الصحية الشائعة

تشمل المشاكل الصحية الشائعة بين السلاحف القزوينية ما يلي:

التهابات الجهاز التنفسي: تحدث إذا تم وضع السلحفاة ببيئة شديدة البرودة أو تفتقر إلى الحرارة المناسبة. تشمل الأعراض سماع أزيز وافرازات أنفية. اهمال العلاج يؤدي لتطور المرض لالتهاب رئوي. كل شيء عن برد السلاحف والالتهاب الرئوي موضح بالمقالات التالية،

برد السلاحف وعلاجه

الالتهاب الرئوي وعلاجه

تعفن الصدفة: يحدث بسبب رداءة المياه والعدوى البكتيرية أو الفطرية وعدم حصول السلاحف على تشميس كافي. وهو عبارة عن ظهور بقع بيضاء أو بطش عديمة اللون بالصدفة. وكل شيء عن فطريات السلاحف وعلاجها موضحة بالمقال التالي،

تعفن الصدفة ومرض SCUD

الطفيليات الداخلية: من اعراضها ظهور ديدان في الفضلات وقلة الشهية. العلاج المناسب من البيطري يتم بعد تحليل عينة من فضلات السلحفاة. والرابط التالي يحتوي معظم الأمور المتعلقة بديدان السلاحف.

ديدان السلاحف وعلاجها

مرض العظام الأيضي: ينتج عند عدم التعرض للأشعة فوق البنفسجية وعدم تناول الكالسيوم بشكل صحيح. الأعراض عبارة عن تشوهات أو ليونة في الصدفة. ومعظم مشاكل الصدفة مشروحة بالروابط التالية

لين الصدفة وعلاجه

العظام الأيضية والتهرم الصدفي

ملخص عن سلاحف بحر قزوين

سلحفاة قزوين رائعة وقوية، تتكيف جيدًا مع مواطنها في المياه العذبة بجميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا الوسطى والعراق وسوريا والبحرين ولبنان والسعودية. يسهل نسبيًا العناية بسلحفاة قزوين بالمنزل، وعلى المربي التأكد من توفير البيئة المناسبة والنظام الغذائي الصحي.  

عادات وأسلوب حياة سلحفاة قزوين

تضطر للسبات بالوحل في الصيف الحار، وتخمل السلاحف الشمالية في الشتاء. غالبًا ما تتشمس، لكنها تختفي بالماء عند أقل إزعاج. تتغذى السلاحف القزوينية على اللحوم وهي صغيرة ثم تتحول إلى أكل اللحوم والنباتات عندما تبلغ، ولوحظ أن السلاحف الأكبر حجمًا أكثر ميلًا إلى أكل الأعشاب. تتغذى سلاحف قزوين على اللافقاريات الصغيرة والحشرات المائية والبرمائيات، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من النباتات المائية والبرية.

هل يمكن تدريب السلاحف في المنزل؟

لا يتم تدريب السلاحف شبه المائية (البرمائية) مثل الحيوانات الأليفة الأخرى، لكنها تعتاد على أصحابها بمرور الوقت. يجب تقليل التعامل معها إلى الحد الأدنى لتقليل التوتر، التفاعل اللطيف غير المفرط يساعد في بناء الثقة. كيفية تعُرف السلاحف على أصحابها موضحة بالرابط التالي،

كيف تتعرف السلاحف على صاحبها

الفروق بين الذكور والإناث في سلاحف قزوين

الإناث أكبر من الذكور عمومًا بالحجم، ولها دعامة (بطن الصدفة) مسطح وذيول أقصر مع فتحة إخراج قريبة من حافة الصدفة. الذكور أصغر حجمًا ولها دعامة (البطن) مقعرة وذيول أطول وأكبر مع فتحة إخراج بعيدة عن حافة الصدفة.

المحافظة على صحة السلحفاة قزوين

قد تكون سلاحف بحر قزوين عرضة للإصابة بعدوى الجهاز التنفسي وتعفن الصدفة والطفيليات. احرص على الحفاظ على جودة وحجم المياه المناسبة، وتوفير إضاءة الأشعة فوق البنفسجية من التشميس المنتظم وتقديم نظام غذائي متوازن لمنع المشاكل الصحية. راقب الأعراض مثل الخمول وفقدان الشهية ونمو الصدفة بشكل غير طبيعي أو تغيرات في السلوك واستشر بيطري إذا لاحظت أي شيء يدعو للقلق.

مقالات ذات صلة

تحديد ذكر وأنثى السلاحف البرمائية

عمل حاضنة بيض سلاحف والتحكم في نوع جنين السلحفاة

كيف تعرف أن بيض السلحفاة مخصب

المصادر

Caspian turtle - Wikipedia 

Hatching Plan: A Complete Guide to Caring for Turtle Eggs  

Turtle - Egg-laying, Lifespan, Adaptations | Britannica  

Caspian turtle - Facts, Diet, Habitat & Pictures on Animalia.bio 



جديد المقالات