السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

كيف تعرف الذكر والأنثى في السلاحف ذات الأذن الحمراء


تم النشر بتاريخ 2023-01-04 15:55:08
كيف تعرف الذكر والأنثى في السلاحف ذات الأذن الحمراء

السلاحف ذات الأذن الحمراء (المنزلقات) أو السلاحف حمراء الأذنين، تعتبر من أكثر أنواع السلاحف الشائع تربيتها في المنازل وتمتاز باللون الأحمر فوق جلد الأذنين. من يربي سلحفاة حمراء الأذن ويريد تحديد جنسها فمن السهل عليه القيام بخوض هذه التجربة عن طريق ملاحظة الاختلافات الجسدية الظاهرة والتي تميز بين الذكر والأنثى. من المفيد أن يكون لديك سلاحف ذات أذن حمراء ذكر وأنثي لكي تقارن الاختلافات الجسدية بينهم حتي تستطيع التمييز عند الحاجة. التزاوج عند السلاحف البرمائية ذات الأذن الحمراء يكون معتمدا على موافقة الإناث، ويحدث بين الذكور عراك  للفوز برضي الأنثى. ومن خلال السطور التالية سوف نذكر بعض الطرق لمعرفة جنس السلحفاة ذات الأذن الحمراء.

طرق تمييز الذكر والأنثى في السلاحف حمراء الأذنين   

حجم السلاحف    

صورة لحجم ذكر وأنثي سلاحف ذات أذن حمراء

  • يعتبر حجم السلاحف وسيلة جيدة تستطيع من خلالها التمييز بين الذكور والإناث في السلاحف حمراء الأذنين. ولكن انتبه، فإن هذه الطريقة تنجح فقط مع السلاحف ذات الأذن الحمراء البالغة (ذكر بالغ وأنثي بالغة). لذلك، إذا لم تبلغ السلحفاة ذات الأذنين الحمراء، فلن تكون هذه الطريقة مجدية لكي تعرف جنسها.
  • الذكور والإناث البالغين يوجد بينهم اختلاف ملحوظ في حجم الصدفة. وتعمل هذه الطريقة أفضل في حالة وجود أكثر من سلحفاة.
  •  أنثي السلاحف ذات الأذن الحمراء تكون صدفتها أطول من الذكر عندما يكونوا بالغين. يبلغ طول السلحفاة ذو الأذنين الحمراء الأنثى من 27 إلى 35 سم في حين أن الذكور يبلغ طولها من 15 إلى 25 سم.
  • وبالرغم من سهولة هذه الطريقة فهي ليست طريقة دقيقة بنسبة 100 ٪  لتحديد جنس السلحفاة لأن هناك عوامل أخرى تلعب دور مهم عند استخدام هذه الطريقة، مثل معرفة عمر السلاحف للتأكد من نضوجها فيجب ألا نقارن بين سلحفاة عمرها 3 سنوات وسلحفاة عمرها 5 سنوات (يعني عندما نريد المقارنة، يجب أن نقارن بين السلاحف من نفس العمر)

طول المخالب   

صورة مخالب ذكر وأنثي سلاحف ذات أذن حمراء

  • من أفضل الطرق هي مشاهدة مخالب السلاحف الأمامية، بل تعتبر أسهل الطرق وأكثرها دقة في تحديد جنس السلحفاة البرمائية ذات الأذن الحمراء. سوف تلاحظ أن المخالب الأمامية عند ذكور السلاحف ذات الأذنين الحمراء تنمو بسرعة عند بداية البلوغ وتكون بطول حوالي 1.5 سم وأطول من مخالب الإناث التي يصل طولها إلي 0.8 سم ولن تجد أنثي مخالبها الأمامية تصل إلي طول مخالب الذكر.
  •  يستخدم الذكور هذه المخالب الطويلة للشجار وللدفاع وحماية مناطقهم. كما أنهم يستخدمون هذه المخالب في مراسم الزواج خلال موسم التزاوج، حيث يتحسس الذكر بمخالبه خد الأنثى برفق حتى ترضي أن تتزوجه وبعد رضاها يحدث التزاوج.

شكل الدعامة السفلية    

  • تحتوي السلاحف ذات الأذن الحمراء على دعامات (بطن الصدفة) مختلفة عند الذكور والإناث. يبدأ شكل الصدفة بالتطور قليلا في السلاحف عندما تقترب من عامين.
  • عند الأنثى يكون أسفل صدفتها مسطح أو يميل للخارج قليلا.   
  • بينما تكون الدعامة عند الذكور تنحني للداخل نحو العمود الفقري (دعامة مقعرة). وهذا الانخفاض الطفيف في بطن الصدفة يساعد الذكور في الصعود علي أصداف الإناث أثناء التكاثر.
  • ولكي تفحص بطن الصدفة، ارفع السلحفاة بكلتا يديك وبدون أن تقلبها. تحسس الجزء السفلي من الصدفة (الدعامة) بأصابعك. إذا كانت الدعامة مسطحة أو منحنية قليلاً للخارج، فهذه أنثى. إذا كانت الدعامة تنحني إلى الداخل، فهذا ذكر.
  • عندما تكون السلاحف صغيرة، فمن الصعب تحديد جنسها بهذه الطريقة.

صورة بطن صدفة ذكر وأنثي سلاحف ذات أذن حمراء

طول الذيل ومكان فتحة الإخراج  

يحمل الذكور أعضائهم التناسلية في ذيولهم، لذلك يكون لدي ذكور السلاحف ذيول أطول وأكبر من الإناث. بالإضافة إلى طول الذيل، يمكن أن يخبرك موضع فتحة إخراج السلحفاة ما إذا كانت ذكر أم أنثى. وللعلم فتحة الإخراج هي فتحة التزاوج أيضا. فتحة إخراج الأنثى توجد بالقرب من حافة الصدفة. أما إذا ابتعدت فتحة الإخراج لتصل إلى منتصف أسفل الذيل فيكون هذا ذكر.

صورة ذيل وفتحة إخراج ذكر وأنثي سلاحف ذات أذن حمراء

لون السلاحف   

في كل من ذكر وأنثي السلاحف ذات الأذن الحمراء الغير ناضجة، يكون الجسم لونه أخضر مع مناطق صفراء في جميع الأنحاء. ولكن بعد أن تصبح السلاحف ذات الأذنين الحمراء ناضجة، يتحول لونها وتبدو بلون أغمق وأكثر قتامة على أجسامها. هذا اللون الغامق يكون أكثر وضوحا عند الذكور منه عند الإناث. لذلك، إذا صادفت منزلق ذو أذن حمراء ولونه داكن بشدة، فمن المحتمل أن يكون ذكر.

تخمين عمر السلحفاة ذات الأذن الحمراء   

عمر السلحفاة ذات الأذن الحمراء قد يتجاوز 25 عام.

وسائل لتخمين عمر السلاحف من طول ولون الصدفة

  • طول الصدفة من 5 – 7.5 سم، عندها تكون السلاحف ذات أعمار تقل عن ستة أشهر ويكون لونها أخضر.
  • طول الصدفة يقل عن 10 سم، عندها تكون السلاحف ذات أعمار أكبر من ستة أشهر حتى عمر 12 شهر (عام) ويكون لونها أخضر مطفي.
  • طول الصدفة يصل إلى 11 سم، عندها تكون السلاحف ذات أعمار أكبر 12 شهر (عام) حتى عمر 24 شهر (عامان) ويكون لونها غامق. 
  • طول الصدفة من 11 سم إلى 17 سم، عندها تكون السلاحف ذات أعمار أكبر 24 شهر (عامان) حتى عمر 48 شهر (أربعة أعوام). ويكون لونها بني داكن وفي هذا العمر تظهر مخالب الذكر أطول من مخالب الأنثى بوضوح. 
  • إذا كانت السلحفاة أكبر من 48 شهر (أربعة أعوام) فسوف يصعب تحديد عمرها.
  • أفضل وسيلة للتأكد من عمر السلاحف هو تسجيل يوم فقس السلحفاة من البيضة.

مقالات ذات صلة

الذكر والأنثى في السلاحف البرية



جديد المقالات