السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

عشبة القديسين او نبتة سانت جون سامة للسلاحف


تم النشر بتاريخ 24-04-23
عشبة القديسين او نبتة سانت جون سامة للسلاحف

سوف نناقش مدي خطورة تقديم عشبة القديسين أو عشبة القديس يوحنا للسلاحف ويطلق عليها أيضا نبتة سانت جون أو وردة شارون، وما هي الأثار الجانبية التي تحدث للسلحفاة نتيجة تناول هذه العشبة. توجد معضلة لدي البعض نتيجة الالتباس الموجود على الإنترنت بين نبتة سانت جون أو نبتة القديسين وبين نبات الكركديه السرياني. سوف نوضح من خلال السطور التالية المخاطر المحتملة من تناول نبات سانت جون علي السلحفاة، وشرح مفصل للفروق بين عشبة سانت جون والكركديه السرياني. وسبق ووضحنا في مقالات سابقة فوائد تقديم نبات الكركديه وكيف نقدمه بأمان وطرق تجهيزه للسلاحف وبعض الاستفسارات عن الكركديه والسلاحف من خلال المقالات التالية،

هل السلاحف تأكل الكركديه

استفسارات عن الكركديه والسلاحف

استفسارات توضح الالتباس بين نبات الكركديه السرياني وعشبة القديس يوحنا والردود عليها  

هل زهور نبات الكركديه سامة للحيوانات الأليفة؟

لا، نبات الكركديه غير سام للحيوانات الأليفة، لكن هناك خلط يقال عن الكركديه السرياني عندما يطلق عليه وردة شارون

Rose of Sharon (Hibiscus syriacus)

أنه يمكن أن يكون ضارًا للحيوانات الأليفة. والحقيقة غير ذلك والمقصود هو نبات سانت جون

St. John's wort (Hypericum)

أو عشبة القديسين ويطلق عليه أيضا في بعض الأحيان اسم وردة شارون، والأخير هو الذي يعتبر نبات سام للسلاحف وليس الكركديه السرياني

أريد أن ازرع بعض الكركديه في الحديقة لسلحفاتي الصغيرة وسمعت أن هناك أنواع ضارة للسلاحف، فما هي لكي أتجنب زراعتها؟  

معظم أنواع نبات الكركديه عندما تقدم للسلاحف باعتدال على فترات، ومن ضمن مزيج الطعام فلن يكون هناك ضرر. فقط تجنب زراعة عشبة القديسين أو عشبة القديس يوحنا أو نبتة سانت جون St. John's wort في البيئة المحيطة بالسلحفاة، فهي نبتة تعتبر سامة للسلاحف وللأسف يتم الخلط بينها وبين الكركديه السرياني Hibiscus syriacus.

هل الكركديه السرياني سام للسلاحف؟

لا، نبات الكركديه ليس سام للسلاحف وتستمتع جميع السلاحف بأزهار وأوراق مختلف أنواع نبات الكركديه. غالبًا ما ينشأ ارتباك بين الكركديه السرياني Hibiscus syriacus المعروف باسم وردة شارون Rose of Sharon وبين نبتة سانت جون St. John's wort (Hypericum) ويطلق عليها أيضا أحيانا اسم وردة شارون، وهي التي تعتبر سامة للسلاحف وليس الكركديه السرياني. لذلك تأكد من الهوية الصحيحة للنبات قبل أن تقدمه للسلاحف.

عشبة القديسين أو عشبة القديس يوحنا أو عشبة سانت جون 

عشبة القديسين أو عشبة القديس يوحنا أو عشبة العرن

Hypericum perforatum

المعروفة باسم نبتة سانت جون St. John's wort ويطلق عليها اسم وردة شارون Rose of Sharon، هو نبات مزهر ومعمر يصل طوله إلى متر واحد وأزهاره صغيرة تتكون من 5 بتلات ولونها أصفر.

ما العناصر التي تحتوي عليها نبتة سانت جون؟

عشبة سانت جون أو عشبة القديسين يستخلص منها دواء يستخدم لعلاج مشاكل الصحة النفسية. الاسم النباتي لنبتة سانت جون هو Hypericum perforatum، ويتم تسويقه وبيعه أحيانًا باسم Hypericum. وهو يحتوي على عدة مواد تشمل، هايبرفورين Hyperforin وهايبريسين hypericin، والتي يعتقد أنها تؤثر في بعض مرضي الاضطراب وتحسن من الحالة النفسية.

هل نبتة القديس يوحنا أو نبتة العرن سامة للسلاحف؟

نعم، وبالفعل هو نبات سام للسلاحف ولا يجب أن تترك سلحفاتك تأكل منه.

هل يمكن أن تأكل السلحفاة نبتة سانت جون أو وردة شارون؟

ممكن ولكن من الواجب عدم السماح بذلك، لأن نبتة سانت جون St. John's Wort أو عشبة القديس يوحنا تعتبر سامة للسلاحف وتؤدي الي أثار جانية خطيرة.

لماذا عشبة سانت جون أو وردة شارون تعتبر سامة للسلاحف؟

عشبة القديسين أو عشبة القديس يوحنا أو نبتة العرن أو عشبة سانت جون أو وردة شارون تعتبر سامة للسلاحف، لأنها تحتوي على مادة هايبريسين hypericin التي تضر السلاحف. وهي مادة ضارة بالأطفال والحيوانات.

ما مدى سمية مادة هايبريسين؟

تعتبر نبتة سانت جون سامة حتى للأطفال فما بالك بالحيوانات. تحتوي زهورها على مادة هايبريسين Hypericin الكيميائية، وسوف تسبب حساسية عند التعرض للضوء لكل من الأطفال والحيوانات. بالإضافة إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي.

ولكن عند لمس عشبة سانت جون أو عشبة القديس يوحنا، فمن غير المتوقع حدوث حساسية أو التهاب في الجلد. ونستعرض الأثار الجانبية لمادة هايبريسين على السلاحف في التالي،

ما الآثار الجانبية لمادة هايبريسين؟

مادة هايبريسين hypericin الموجودة في عشبة القديس يوحنا أو نبتة العرن أو عشبة سانت جون أو وردة شارون تسبب ضرر بالغ للسلاحف، ومن آثارها الجانبية:

 - حدوث دوار واضطراب عام

- حدوث تقيؤ

- الإصابة بإسهال  

- حساسية في الجلد

- حدوث جفاف

- مشاكل في الكبد

بعض الناس يستخدم عشبة سانت جون كعلاج طبي، فكيف ذلك؟

تم تحديد نسبة معتمدة من مادة هايبريسين بحيث لا تتحاوز 0.3% في المنتجات التي تصنع من هذه النبتة. وعلى ذلك يتم استخدام منتجات تحتوي على هذه المادة بهذه النسبة المحدودة. تم عمل دراسات ووجد أن هذه المادة بهذه النسبة تفيد في علاج الاكتئاب وعلاج القلق والأرق. ومن المهم أن تعرف أنه بالرغم من التأثير الإيجابي الذي يمكن أن تحدثه عشبة سانت جون في علاج بعض الاضطرابات النفسية، إلا أنها قد تسبب مشاكل ناتجة عن تفاعلات خطيرة مع بعض أدوية أخرى. وبالفعل، لا تسمح بعض الدول باستخدام العقاقير المستخلصة من هذه النبتة إلا بوصفة طبية، وقامت بعض دول أخري بحظر منتجات هذه العشبة تماما ومنع تداولها.

الكركديه السرياني

Hibiscus syriacus  

شجرة الكركديه السرياني تكون على شكل مزهرية، ويصل ارتفاع الشجرة من 2 إلى 4 متر. أزهار الكركديه السرياني تكون كبيرة وعلى شكل بوق مع أسدية بيضاء ذات رؤوس صفراء.

غالبًا ما تكون الأزهار وردية اللون، ولكن يمكن أيضًا أن تكون حمراء أو أرجوانية تقريبًا او بنفسجية أو وردية فاتحة أو بيضاء. يتطلب أن تكون التربة رطبة وجيدة التصريف مع التسميد بالمواد العضوية.

هل الكركديه السرياني مفيد للسلاحف؟

نبات الكركديه يحتوي على قيم غذائية تشمل فيتامينات مثل فيتامين C ومجموعة فيتامين B ومعادن مثل الكالسيوم والحديد ولذلك هو مفيد للسلحفاة عن خلط أوراقه وأزهاره مع مزيج الأطعمة النباتية، مع ضرورة عدم الإفراط لتجنب حدوث مشاكل في جهاز السلحفاة الهضمي.

هل الكركديه السرياني أو وردة شارون سام للسلاحف؟

لا ينبغي الخلط بين شجيرة سانت جون St. John's Wort ويطلق عليه وردة شارون وبين الكركديه السرياني Hibiscus syriacus، والاسم الشائع هو وردة شارون أيضًا. الكركديه السرياني آمن لتغذية السلاحف أما نبتة سانت جون فهي سامة.

كيف نميز بين نبتة سانت جون والكركديه السرياني؟

لا يجب أن نخلط بين الكركديه السرياني Hibiscus syriacus ونبتة سانت جون St. John's Wort (Hypericum perforatum)، والتي يشار إليها أحيانًا باسم وردة شارون.

- تحتوي نبتة سانت جون على زهور صفراء صغيرة ذات خمس بتلات

- نبات الكركديه السرياني Hibiscus syriacus زهوره كبيرة ذات 5 بتلات ولونها أبيض أو أحمر وردي أو أرجواني أو بنفسجي اعتمادًا على الصنف.

ملخص عن عشبة القديسين والسلاحف 

لا يجب زراعة عشبة سانت جون والتي يطلق عليها عشبة القديسين أو وردة شارون في البيئة المحيطة بالسلاحف، لأنها تعتبر نبات سام للسلاحف. وقد يسبب عدة مشاكل صحية للسلحفاة إذا أكلته ومن هذه المشاكل، دوار ومشاكل في الجهاز الهضمي تشمل تقيؤ وإسهال وحساسية في الجلد ومشاكل في الكبد.

مقالات ذات صلة

نباتات وخضروات ممنوع أن تأكلها السلاحف

أساسيات طعام السلاحف البرية والممنوع أن تأكله السلحفاة

خضروات ونباتات يفضل الإقلال منها في أكل السلاحف

فواكه ممنوع تأكلها السلاحف



جديد المقالات