تربية السلاحف البرية

كيف تجهز السلاحف البرية للسبات و كيف تعرف أنها في فترة السبات أم ماتت و معلومات عن السبات

محتوى المقالة

عند وجود سلحفاة برية و يبدأ الجو في البرودة، يجد المربي صعوبة بعض الشيء لكي يعرف ما الحالة التي صارت عليها السلحفاة في هذه الأجواء، هل هي في فترة سكون (سبات أو بيات شتوي) أم فاقدة للوعي أم نائمة أم مريضة و خاملة. و علي المربي أن يعلم أنه إذا كانت السلحفاة موجودة في درجة حرارة شديدة الانخفاض فإنها سوف تكون شديدة الخمول و قد لا تُظهر استجابة لدرجة أن المربي قد يخطأ و قد لا يعرف وسيلة يتأكد بها أن سلحفاته ماتت أم أنها في دخلت مرحلة السبات. سوف نوضح في السطور التالية من خلال هذا المقال، علامات تساعد المربي لمعرفة هل سلحفاته في سبات أم ماتت و كيف يجهز سلحفاته للسبات في أمان و معلومات عن السبات (البيات الشتوي) عند السلاحف

السلاحف في سبات أو في سكون، هي فترة تأخذ فيها السلاحف البرية راحة طويلة أثناء برودة البيئة حولها. و تقلل من أنشطتها الحيوية و تظل ثابتة بلا تغذية. و قد تستيقظ أحيانا أثناء السبات و لكنها لحظات قليلة جدا و متباعدة.

كيف اعرف ان السلحفاة في سبات أم ميتة؟ 

هل السلحفاة ميتة أم في سبات سؤال يحير المربي، و يفضل عدم إيقاظ السلحفاة أثناء السبات و لكن قد يكون ضروري إذا كنت قلقًا أن توقظها أثناء السكون و عليك ارتداء قفازات ثم البحث عن علامات واضحة تتأكد منها أنها حية مثل

البحث عن مؤشرات على أن السلحفاة تتحرك  

تستيقظ بعض السلاحف البرية أحيانا لشرب الماء أثناء سكونها. و قد تستيقظ أيضًا لزيادة عمق الجحر الموجودة فيه إن كانت في الطبيعة أو في حظيرة بها تربة، إذا أصبحت درجات الحرارة المحيطة بها أكثر برودة. إذا شاهدت علامات تدل على الحركة في بيت سلحفاتك، فمحتمل أنها في سكون. و عليك البحث عن أدلة علي الحركة بالمكان، مثل:

  • قد تشاهد تغير وضعية الصدفة أو الأوساخ حول السلحفاة
  • تغيير مستوى الماء بوعاء الشرب
  • قد تلاحظ أن جحر السلحفاة أصبح أعمق

التحقق من حركة الرئة 

 حركة الرئتين مؤشر على تنفس سلحفاتك. شاهد المنطقة الواقعة بين رقبة السلحفاة و أطرافها الأمامية. و كذلك المنطقة الواقعة بين ذيل السلحفاة و أطرافها الخلفية. إذا لم ترى دليل على أن الرئة تتحرك حتى لو كانت ببطء شديد، فمحتمل أن السلحفاة ماتت.

التحقق من التنفس عن طريق الأنف

السلاحف تتنفس عن طريق الأنف. لذلك، لو وضعت ريشة أمام أنف سلحفاتك، فمن المفترض أن تتحرك الريشة عندما تخرج السلحفاة هواء الزفير. إذا لم تشاهد حركة بالريشة، فمحتمل أن سلحفاتك قد ماتت.

قم بوكز سلحفاتك

يمكنك وكز السلحفاة لتتأكد انها حية أم لا. عادة ما يكون هذا هو الأفضل إذا وجدت السلحفاة مستلقية بلا حراك و الراس و الأطراف ممدودون. إذا كانت السلحفاة حية قد تستجيب إلى الوكز، و قد تحاول سحب جسمها إلي الصدفة، أما إذا لاحظت أن سلحفاتك لا تتفاعل مع الوكز، فقد تكون قد ماتت.

قم بالضغط على المنطقة الخلفية

يمكنك الضغط على الجزء بين الذيل و فتحة الإخراج. تستجيب معظم السلاحف لهذا النوع من الضغط بإصدار أصوات أو بالفرار أو فرد رؤوسهم. لأن هذه المنطقة حساسة للمس. إذا وجدت أن السلحفاة لا تتفاعل عند الضغط علي هذه المنطقة، فقد تكون ميتة.

التحقق من تحكم السلحفاة بعضلاتها 

قم بمسك السلحفاة بيديك و راقب حركات الجسم. إذا وجدت أن سلحفاتك قادرة على التحكم في عضلاتها، فهي حية، و لكن إذا لم تستطع، فهي ميتة. فلا يجب أن تتدلى الأطراف مرتخية. وأيضًا، لا يجب أن تتدلى راسها.

إذا فشلت كل الطرق السابقة ما نفعل؟

اقلب سلحفاتك برفق

ضع السلحفاة على ظهرها. لا تسقطها أو تهزها، ضعها برفق. يجب أن تتفاعل سلحفاتك لو كانت حية كالتالي

  • تمد السلحفاة أطرافها
  • سحب جسمها داخل صدفتها
  • تحاول السلحفاة بشتى الطرق استعادة وضعها الطبيعي و إذا لم تستجب سلحفاتك وظلت بلا حراك، فإنها قد تكون ماتت.

كيف تبدو السلحفاة الميتة

تبدأ السلاحف بالتحلل بعد الموت. و يتحلل كل جسمها تماما في فترة تتراوح من أسبوعين إلى 3 أشهر، مع أخذ البيئة المحيطة بعين الإعتبار (و المدة تطول إذا كانت البيئة المحيطة بها القليل من البكتيريا أو الحشرات لبدء عملية التحلل). بشكل عام، تبدو السلحفاة الميتة كما يلي:

الرأس و الأطراف تكون خارج الصدفة

تخفي السلاحف عادةً رؤوسها و أطرافها داخل صدفتها أثناء السبات. بينما، السلحفاة الميتة عادة ما يكون رأسها و أرجلها خارج الصدفة. تصبح الأطراف متيبسة بعد حوالي 4 ساعات. ثم يختفي تيبس الجسم بعد ارتخاء العضلات و يبدأ في التحلل.

العيون تكون غائرة

قد تحدد حالة العين ما إذا كانت السلحفاة ميتة أم لا. تظهر السلحفاة بعيون غائرة وجفون متورمة عندما تموت. و لكن انتبه، قد تظهر العيون الغائرة أيضًا بسبب الجفاف. إذا كانت سلحفاتك عيونها غائرة و لا تتحرك، فعليك اكتشاف ما إذا كانت السلحفاة تعاني من الجفاف و قادرة على الحركة. إذا لم تبدي حركة، فمحتمل أن تكون ماتت.

رائحة السلحفاة تكون كريهة 

تظهر رائحة كريهة عندما تتغذى البكتيريا و الكائنات المحللة على السلحفاة. قد تستغرق السلحفاة الميتة يوم أو أكثر حتى تنبعث منها رائحة كريهة. و لكن انتبه، تحدث الرائحة الكريهة أيضًا إذا كانت سلحفاتك تعاني من مرض تعفن متأخر في الصدفة (مرض scud) و لكنها ستبدي استجابة للحركة في حالة المرض

يوجد ثمانية علامات تتحقق منها لتعرف إذا كانت سلحفاتك البرية قد ماتت أم لا

أولا: مدي استجابة السلحفاة

إذا كانت سلحفاتك البرية في فترة خمول و سكون بسبب برودة الأجواء المحيطة بها فإنها من المفروض أن تكون علي دراية بما يدور من حولها، عليك تحفيزها عن طريق قرص أو شد الأرجل أو الضغط حول فتحة الإخراج عند السلحفاة أو قلبها على ظهرها. و إذا لم تستجيب لما تفعله، فالمرجح أنها ماتت.

ثانيا: ببرودة جسم السلحفاة

إذا لاحظت أن سلحفاتك باردة بشكل غير طبيعي، فقد تكون ميتة و هي علامة غير حاسمة لأن السلحفاة الناضجة تكون حرارة جسمها منخفضة نسبيا.

ثالثا: عيون السلحفاة تصبح غائرة

أحيانا قد تكون العيون الغائرة مؤشرًا على موت السلحفاة. و لكن قد يكون من الصعب عليك التأكد من ذلك، و لذلك قد تحتاج أن تبحث عن علامات أخرى.

رابعا: تدلي أطراف السلحفاة 

إذا كانت سلحفاتك في فترة خمول بسبب انخفاض حرارة الجو فإنه من المفروض أنها تستطيع أن تتحكم في عضلات جسمها. و إذا وجدت أرجل سلحفاتك و رقبتها خارج الصدفة و لا تبدي حركة فعليك أن تحمل السلحفاة فإذا كانت أطراف السلحفاة و رقبتها مرتخية و متدلية و تتأرجح بلا حياة فمن المحتمل أن سلحفاتك ماتت.

خامسا: ذبول ثم تعفن جلد السلحفاة 

يبدو جلد السلحفاة الميتة على غير طبيعته و مرتخي أو ذابل عندما يبدأ الجسم في التحلل حتي يصل الجلد إلي حالة التعفن بمرور الوقت.

سادسا: رائحة السلحفاة 

تبدأ رائحة السلحفاة في الظهور مع بداية التحلل و لكن تواجد السلحفاة في درجات الحرارة الباردة يمكن أن يؤخر التحلل قليلاً. و تكون هذه الرائحة الكريهة من أكبر العلامات التي تدل على موت سلحفاتك

سابعا: تعفن صدفة السلحفاة 

تبدو صدفة السلحفاة الميتة على غير طبيعتها و بعد فترة تصل إلي مرحلة التعفن نتيجة تحلل السلحفاة.

ثامنا: ظهور حشرات في السلحفاة 

عند وجود حشرات مثل الذباب أو يرقات و ديدان تغزو جسم السلحفاة، فمن المؤكد أن سلحفاتك ماتت.

معلومات عن سبات السلاحف البرية 

ما هو السبات و متي يكون؟

معظم أنواع السلاحف البرية تدخل في مرحلة السبات أو السكون. و فيها تأخذ السلحفاة البرية راحة طويلة أثناء برودة الأجواء في البيئة المحيطة بها. سوف تقلل السلحفاة من أنشطتها الحيوية إلى ما يقرب من الصفر و تظل ثابتة و تتجنب الأكل. و من الممكن أن تستيقظ في بعض الأحيان و لكنها سوف تكون لحظات قليلة و متباعدة أثناء السكون. و يجعل ذلك العديد من مربي السلاحف يتساءلون هل السلحفاة في سبات أم ماتت. و لك أن تعلم أن السلاحف قد تموت أثناء السبات و تقل احتمالية موت سلحفاتك و هي في سبات إذا جهزتها مسبقًا للدخول في سبات بأمان.

هل كل السلاحف الأرضية تمر بمرحلة البيات الشتوي؟ 

توجد أنواع من السلاحف البرية لا تدخل في مرحلة السبات أو السكون و من هذه الأنواع

leopard tortoise –  African spurred tortoise –  red foot tortoise – hinge back tortoise

إذا ظهرت على أنواع السلاحف السابق ذكرها علامات كأنها ساكنة، فقد تكون مريضة جدًا.

متى تنتهي السلاحف من السبات؟

ما مدة سبات السلحفاة: السلاحف البرية في الطبيعة تظل في فترة السبات ما بين 4-6 أشهر. أما السلاحف التي تربي في المنازل، تكون فترة السبات أقصر. مدة السبات تكون حوالي 4 أشهر عند السلاحف الكبيرة بينما تكون عند السلاحف الصغيرة بين 2-3 أشهر . بوجه عام يفضل أن تكون فترة السبات عند السلاحف الأليفة أقل من 20 أسبوعًا.

هل تموت السلحفاة أثناء السبات؟ 

قد تموت السلحفاة أثناء السبات، و يحدث مع السلاحف في البرية و ليس في السلاحف الأليفة. حيث أنها تعيش في ظروف بيئية جيدة و تحت مراقبة مستمرة  من حيث:

  • توفير طعام السلاحف
  • توفير مياه نظيفة 
  • معظم الأمراض يتم علاجها و تجنبها
  • المحافظة علي درجات حرارة مثالية

و لك أن تعلم أن أنواع السلاحف صغيرة الحجم تعيش ما بين 40-50 عامًا، بينما تعيش الأنواع الأكبر حجمًا لمدة 80 عامًا. يمكن أن تعيش السلاحف العملاقة، لمدة ما بين 100 -200 سنة عندما يتم الاحتفاظ بها كحيوانات أليفة. إذا كانت سلحفاتك عمرها كبير جدا، فهناك احتمال أكبر بأن تموت أثناء سكونها. عل كل حال، يمكنك التحقق من وجود علامات الحياة مثل الحركة و ردود الفعل و التنفس. إذا وجدت علامات تحلل، فإن السلحفاة قد ماتت.

لا تدخل السلاحف البرية في السبات في أوقات عشوائية. عندما يستعدون للسبات، يتوقفون عن الأكل لفترة قد تصل إلى أسبوعين قبل الموعد المحدد للسبات. في حالة وجود طعام في معدة السلحفاة و دخلت في السبات، فسوف يتعفن الطعام و يسبب المرض و إذا دخلت سلحفاة مريضة في حالة سبات فستموت. و عندما تدخل السلاحف في السبات، فإنهم يبحثون عن مكان آمن و إذا أمكن يدفنون أنفسهم في التربة. و مع ذلك، قد تموت سلحفاتك الأليفة إذا لم تتوخي الحذر عند دخولها السبات. يمكن أن يكون الموت في هذا الوقت نتيجة عدة عوامل.

ما هي العوامل التي تسبب موت السلاحف أثناء البيات الشتوي؟

– مشكلة بالهضم 

  •  إذا دخلت السلحفاة السبات و المعدة ممتلئة بطعام السلاحف فقد تموت. حيث ان عملية الهضم تتم ببطء خلال السبات و  بالتالي يتخمر الطعام  بالمعدة و يؤدي إلي التهابات.
  • في الأيام العادية يفضل إطعام السلاحف 5 أيام في الأسبوع وتركها بدون تغذية لمدة يومين للسماح لجهازها الهضمي بالتطهير من بقايا الطعام.

استعدادات تخص التغذية عليك أن تفعلها قبل السبات

يتم تقليل الطعام تدريجيًا حتي يهضم بسرعة، و يجب توفير مزيد من مياه الشرب لتجنب الجفاف.

– مشكلة مرضية  

إذا كانت سلحفاتك تتهيأ للسبات و كان الوقت مناسب للدخول في سبات، فقم بفحصها و تأكد من خلوها من الأمراض أو الإصابات لتجنب موتها. إذا لاحظت عليها مرضًا، فاستشر بيطري. و من الأمراض القاتلة للسلحفاة مرض تسمم الدم. إذا بدأت السلحفاة السبات و هي مريضة و نتج عته تعفن الدم فهي ميتة لا محالة.

كيف تتفحص وضع سلحفاتك الصحي قبل الدخول في سبات؟ يتم فحص السلحفاة قبل أن تدخل السبات لمعرفة

  • هل تتنفس السلحفاة طبيعي؟
  • هل تسمع صوت أزيز عند تنفس السلحفاة؟
  • هل يوجد في السلحفاة أي إصابات؟
  • هل عيون السلحفاة صافية بلا إفرازات؟
  • هل السلحفاة تعاني من فقدان الشهية؟
  • هل السلحفاة مصابة بإسهال أم أن فضلات السلحفاة متماسكة؟
  • هل تعاني السلحفاة من سيلان الأنف
  • هل يوجد تغير في لون الفم؟
  • هل يوجد تورمات في الذيل أو القدمين؟
  • هل هناك إفرازات أو التهابات عند الأذنين؟

– تجمد السلحفاة أثناء السبات 

 تبدأ السلاحف السبات عند انخفاض الحرارة من حولها لأقل من 15 درجة مئوية .

استعدادات تتعلق بدرجات الحرارة في بيئة السلحفاة قبل السبات

أثناء فترة السبات يجب عليك تنظيم درجة الحرارة حول السلحفاة لتتوافق مع البيئة الطبيعية المحيطة. حيث يمكن أن يؤدي انخفاض درجة الحرارة عن 3 درجة مئوية إلى تجمد السلحفاة. الزواحف و منها السلاحف من ذوات الدم البارد، لذلك لا يمكنها الحفاظ على درجة حرارة جسمها الداخلية. قد تؤدي درجات الحرارة الشديدة البرودة إلى مزيد من الانخفاض في درجة حرارة جسم السلحفاة. استخدم مقياس حرارة لتحديد درجة الحرارة داخل صندوق السلحفاة لمنع التجمد. ضع بعض التربة الجافة جيدة التصريف داخل الصندوق الذي تقضي به السلحفاة فترة السبات.

– المفترسات

تكون السلاحف غير نشطة و بلا دفاع و هي في سبات، مما يعني أنه يسهل التهجم عليها من الحيوانات المفترسة في الطبيعة مثل، النسور و الثعالب و السناجب و القوارض. و قد يؤدي ذلك لموتها أو خسارة أطرافها أو تشقق بالصدفة. يجب أن تضع سلحفاتك بصندوق مغلق أثناء السبات في مكان آمن. يمكنك استخدام شبكة من السلك لحماية الصندوق من الحيوانات المفترسة.

– الإصابة بالجفاف

السلاحف أثناء السبات تمر ببطء في عملية التمثيل الغذائي ولا تتطلب طعام أثناء السبات. و لكن قد تحتاج معظم السلاحف إلي الماء للحفاظ على رطوبة الجسم وإزالة السموم منه، و قد يؤدي عدم القيام بذلك إلى موت السلحفاة. قبل دخول السلحفاة في السبات، قدم بإمدادها بانتظام بالمياه العذبة النظيفة لتشربها و يجب أن تحصل سلحفاتك أيضًا على استحمام متكرر بالماء لمنع جفاف الصدفة أو تشققها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك