السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

هل قص اظافر السلحفاة البرية ضروري


تم النشر بتاريخ 2022-11-28 00:41:30
هل قص اظافر السلحفاة البرية ضروري

تربية السلاحف في المنازل ورعايتها ليست من الأمور السهلة بأي حال من الأحوال عند كل الناس، لا يجب أن تظن أن تجهيز مسكن السلاحف البرية والتدفئة وطعام السلاحف هو انتهاء واجباتك كمربي. يوجد واجبات أخري عليك التفكير فيها. مؤكد أنك سوف تشعر بالرضا بعد تلبية احتياجات السلحفاة، خاصة بالنسبة للأمور الغامضة في تربية السلحفاة والتي تحتاج إلى معالجة من وقت لآخر. ومن أمثلة هذه الأمور، العناية بأظافر السلاحف البرية في المنزل. عليك التأكد من أن أظافر ومناقير السلاحف بطول مناسب ولا تعوقهم. يسهل على المربي ملاحظة ما إذا كانت مخالب (اظافر) السلحفاة قد طالت بشكل ملحوظ. سوف نوضح من خلال السطور التالية في هذا المقال سبب نمو أظافر السلحفاة الغير طبيعي وطرق تقليم أظافر السلحفاة وماذا نفعل في حالة قص أظافر السلحفاة أكثر من اللازم.

ما هو الاختلاف بين أظافر الأنثى والذكر عند السلاحف البرية  

  • أنثي السلاحف البرية لديها أظافر في أرجلها الخلفية أكبر من الذكر حيث تساعدها في أعمال الحفر لوضع البيض.
  • ذكر السلاحف البرية لديه أظافر أمامية طويلة يستغلها أثناء الدفاع عن نفسه أو في العراك لبسط الهيمنة علي منطقة النفوذ وأيضا لمحاولة جذب الأنثى في موسم التزاوج حيث تقوم بخبط المخالب ببعض وتستعين الذكور بالمخالب أيضا للتمكن من مسك الإناث بإحكام عند التزاوج.
  • صورة مخالب ذكر وأنثي سلاحف برية

لماذا السلاحف البرية في الطبيعة لا تحتاج إلى تقليم أظافرها؟  

أظافر السلاحف البرية في الطبيعة تختلف عن أظافر السلاحف التي يتم تربيتها في المنازل، لأن السلحفاة البرية في الطبيعية تمشي علي أسطح مختلفة منها الرملية والخشنة ومنها الصخرية وتقوم بالحفر في التربة أيضا، كل تلك الأمور تعمل علي تأكل أظافر السلحفاة بشكل طبيعي ولذلك هي ليست في حاجة إلي تقليم. على عكس السلحفاة التي يتم تربيتها في المنزل ولا تتعرض لنفس الظروف المعيشية في الطبيعة وبالتالي تنمو أظافر السلحفاة بشكل غير طبيعي.

هل يمكن قص أظافر السلحفاة البرية؟   

يسأل العديد من مربي السلاحف البرية في المنازل، هل يمكن قص أظافر السلحفاة؟ والإجابة أنه عادة ليس من الضروري تقليم أظافر السلحفاة البرية. ولكن عند نمو أظافر السلحفاة بشكل مبالغ يؤدي إلي إعاقتها، في هذه الحالة الاستثنائية يجوز تقليم أظافر السلحفاة يدويًا.

ما سبب نمو أظافر السلاحف البرية عن الطبيعي؟    

أحيانا تكون الظروف المعيشية في المسكن الذي تعيش به السلحفاة هي السبب في عدم تآكل أظافر السلحفاة البرية بشكل طبيعي. وبالتالي تنمو أكثر من اللازم.

كم مرة نقص أظافر السلحفاة البرية؟   

من الطبيعي أن المربي يريد أن يحافظ على أظافر سلحفاته في طول معقول ويمكن تقليم أظافر السلحفاة عند الحاجة وتهذيبها مرة أو مرتين في السنة .

ماذا نستعمل في قص أظافر السلحفاة؟   

يوصي عند قص أظافر السلحفاة باستخدام مقص أظافر مصمم خصيصا للحيوانات الصغيرة مثل المقصات المدمجة. حيث يتيح هذا التصميم المريح والحركة المألوفة التحكم في عملية القص بدون تجاوز حتي لا نؤذي السلحفاة فهي مهمة حساسة للغاية.

ما الوسيلة المناسبة لقص أظافر السلحفاة؟  

يوجد أمامك خياران بخصوص الأداة المناسبة لقص أظافر السلحفاة (وهناك الكثير من الجدل حول أي الأداتين أكثر ملاءمة لقص أظافر السلاحف)

  • مقص الأظافر (كليبرز الأظافر)، والأنسب اختيار مقصات مخالب القطط أو الكلاب بدلا من الأنواع الأخرى لأنه سيكون لديك رؤية أعم وتحكم أفضل أثناء عملية قص أظافر السلحفاة
  • صورة مقص أظافر كلاب
  • مثقاب مزود بحجر تجليخ صغير
  • صورة مثقاب بقرص جلخ
  • أظن أن الخيار الثاني صعب تنفيذه و غير محبب للكثيرين، لأن صوت المثقاب الكهربائي قد يخيف السلحفاة، بالإضافة إلي خطورة التحكم فيه من قبل الأشخاص الغير مهرة في استخدام هذه المعدات الخطرة.
  • قد تكون مخالب السلحفاة (الأظافر) ليست ناعمة وسهلة القص مثل أظافر الإنسان، ولذلك يفضل استخدام مقص أظافر القطط أو الكلاب لتناسب هذه المهمة الدقيقة.

كيف لا احتاج إلى قص أظافر السلحفاة البرية؟    

إذا تمكنت من الحفاظ على الظروف المعيشية في مسكن السلحفاة البرية بحيث تكون قريبة من الظروف المعيشية في بيئتها الطبيعية، بعد ذلك قد لا تحتاج إلى قص أظافر السلحفاة، حيث تتآكل أظافر السلحفاة البرية بشكل طبيعي عن طريق المشي على الأسطح الصلبة الخشنة وعن طريق الحفر في التربة.

كيف أمنع الحاجة إلى قص أظافر السلاحف البرية؟   

  • لا تظن أنه من الضروري تقليم أظافر السلحفاة إلا إذا كانت طويلة بما يكفي لإعاقة قدرتها على وضع قدمها بالكامل على الأرض، وهو أمر مهم بشكل خاص في الأرجل الخلفية. عادةً ما تكون الأرجل الخلفية عند السلاحف قوية جدًا وتقوم بالكثير من العمل أثناء عملية حفر التربة، وعملية الحفر تحافظ علي إبقاء أظافر السلحفاة قصيرة.
  • إذا كان المسكن لا يحتوي على ركيزة مناسبة تحت السلحفاة بعمق كافٍ، فلن تتمكن السلحفاة من ممارسة غريزة الحفر الطبيعية، وبالتالي لن يتم تآكل أظافرها بشكل طبيعي. الركيزة المناسبة العميقة المعتدلة هي أفضل شيء من شأنه أن يحافظ على أظافر السلاحف قصيرة وتوجد ركائز للسلاحف البرية تباع جاهزة عند محلات بيع الزواحف. ويمكن استخدام التربة الطبيعية في المسكن كركيزة تحت السلحفاة ويمكن استخدام سماد متعدد الأغراض أو تربة زراعية بشرط التأكد من عدم وجود أي كيماويات.
  • يمكن تزويد مسكن السلحفاة البرية بمنطقة خشنة أو صلبة بحيث تساعد في عملية تأكل أظافر السلحفاة بشكل طبيعي من الإحتكاك أثناء المشي فوقها.

شاهد مقال عن تجهيزات بيت السلحفاة البرية

  • بالإضافة إلى الركيزة المناسبة، من المفيد وجود بعض الأحجار المسطحة الكبيرة في مسكن السلاحف البرية، لأنها تضيف القليل من الاهتمام والواقعية ولأنها توفر مصدر إضافي لتآكل أظافر السلحفاة عندما تمشي عليها.

كيف يمكن تقليم أظافر السلحفاة بأمان؟   

  • إذا لم يكن من الممكن إجراء بعض تعديلات في المسكن من أجل الحفاظ على أظافر السلاحف لتكون مهذبة بشكل طبيعي، فسوف تحتاج إلى اللجوء إلى تقليمها إما بنفسك أو بواسطة طبيب بيطري. ويفضل اختيار الطبيب البيطري بدلاً من محاولتك وبخاصة في أول مرة.  
  • أهم شيء يجب معرفته هو أن العصب (المعروف أيضًا باسم العصب السريع) يمر عبر كل أظافر السلحفاة، وإذا حاولت قص الظفر ليصبح قصير جدًا، فاعلم أنك تخاطر بقطع هذا العصب. وسيكون هذا مؤلم بالنسبة إلي السلحفاة وسيؤدي إلى جرح ينزف وقد يصاب بالعدوى إذا لم يتم علاجه.

ماذا نفعل إذا تم قص أظافر السلحفاة أكثر من اللازم؟   

إذا قمت بقص أحد أظافر السلحفاة أكثر من اللازم عن طريق الخطأ وأصبح قصير جدًا، فقد يحدث قطع بكل أسف في العصب الموجود في الظفر، أولاً وقبل كل شيء لا تضغط على نفسك كثيرا وتشعر بالذنب بسبب ذلك، فليس من السهل دائمًا القيام بعملية قص الأظافر بشكل مثالي، خاصةً عندما تقاوم السلحفاة ذلك وبطبعها هي كائن غير متعاون. وهي ليست إصابة خطيرة، كما أنه يمكن الضغط علي الجرح بقطعة قطن وإيقاف النزيف وبعدها يتم وضع محلول البيتادين علي الجرح وهذا يعد إجراء وقائي مفيد، ونترك السلحفاة في وعاء نظيف حتي يجف البيتادين ويمكن وضع كريم مضاد حيوي علي الجرح مثل، Neoderm Cream بواسطة سلاكة الأذن ونتركها لمدة نصف ساعة في الوعاء قبل ارجاعها إلى المسكن.

هام عند تقليم أظافر السلحفاة البرية   

  • حتي تتأكد من أنك لا تقص أظافر السلحفاة بشكل أقصر من اللازم، فتوجد طريقة بسيطة تتمثل في تسليط ضوء كشاف ساطع من خلال الظفر من الخلف أثناء إجراء القص، سوف يمكنك ذلك من رؤية العصب الموجود داخل الظفر بوضوح وتجنبه.
  • من الأفضل عدم القص بالقرب من العصب وعليك أن تترك حوالي 3 مم مسافة آمنة قبل العصب.
  • مثل كل الأمور التي تزعج السلاحف، يمكن أن يكون تقليم أظافرها شيء مزعج مهما كنت لطيفًا معها أثناء عملية القص. أحد وسائل السلحفاة المعتادة لكي تعبر عن الضيق والتهديد هو خروج فضلاتها. لذلك من الأفضل، وضع منشفة تحت السلحفاة أثناء قص أظافرها.
  • من المفيد أن تحصل على يد أخرى لمساعدتك اثناء إجراء قص أظافر السلحفاة. فقد تأتي السلحفاة بحركة فجائية غير متوقعة أثناء استخدامك للأدوات الحادة ويحدث ما لا يُحمد عقباه ولذلك، فإن أفضل طريقة هي أن يقوم الشخص المساعد بإمساك السلحفاة بثبات في مكانها بينما يركز الآخر على قص الأظافر.

مقالات ذات صلة

كل شيء عن اظافر السلاحف البرمائية



جديد المقالات