السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

خطورة نباتات الزينة دفنباخيا ‬‎واجلونيما وأزاليا على السلاحف


تم النشر بتاريخ 24-07-10
خطورة نباتات الزينة دفنباخيا ‬‎واجلونيما وأزاليا على السلاحف

توجد العديد من نباتات الظل او نباتات الزينة يستخدمها الكثير من البشر لتزيين منازلهم، أو في المكاتب والمصالح الحكومية والأبنية العامة والفنادق والمدارس والمستشفيات والبنوك والعديد من الأماكن. والبعض يعزي ضرورة تواجد نباتات الزينة ليس فقط للزينة والمنظر الجمالي المبهر للعين، ولكن أيضا بغرض تنقية الهواء في هذه الأماكن للمحافظة علي الصحة العامة.

هل نباتات الزينة خطر على السلاحف؟

نعم، وللأسف قد لا يعلم الكثير بوجود بعض أنواع من نباتات الزينة تمثل خطورة كبيرة على الصحة العامة وخاصة للأطفال والحيوانات الأليفة المتواجدة في الأماكن التي بها نباتات الزينة. ومن خلال السطور التالية سوف نستعرض مجموعة نباتات الزينة أزالية واجلونيما ودفنباخية، ونوضح ما المخاطر على حيواناتنا الأليفة والسلاحف بالطبع عند ابتلاعها وكذلك مخاطرها على الأطفال أيضا.

نبات الزينة دفنباخية   

الاسم العلمي للنبات Dieffenbachia

نبات دفنباخية أو الدفنباخية أو ديفنباخيا أو الديفنباخيا أو العصا الغبية هي مسميات لنباتات استوائية من الفصيلة اللوفية ويتبع رتبة المزماريات. وهو نبات زينة محبب عند الكثيرين. من أكثر أنواع نباتات الدفنباخية تحملًا هو دفنباخيا اموناDieffenbachia amoena. وللتعرف علي شكل نباتات ديفنباخيا تجدوها بالتفصيل في الرابط التالي، (نبات الزينة دفنباخية)

خطورة نبات ديفنباخيا على الحيوان والإنسان 

أوراق نبات الدفنباخية (نبات العصا الغبية - Dumb cane) وأجزاء أخري من النبات تحتوي علي عصارة بها اوكسالات الكالسيوم، التي تسبب مشاكل عند ملامسة الفم والحلق والعيون.

سبب تسمية نبات الديفنباخيا بالعصا الغبية

إحدى ردود الفعل التي تسببها عصارة نبات ديفنباخيا هي تورم الحلق، مما يؤدي إلى العجز عن الكلام أو صعوبة الكلام ومن هنا وجدنا الاسم الشائع Dumb cane العصا الغبية.

الأثار الجانبية الناتجة عند أكل عصارة نبات الديفنباخيا

بعد ملامسة العصارة الموجودة في أوراق وأجزاء من نبات ديفنباخيا للفم والحلق، فإنها تتسبب في حرقان بهذه المناطق وبثور بالفم وزيادة افراز اللعاب وحدوث تضخم في الحلق. مما يؤدي إلى صعوبة في الكلام وأيضا صعوبة في التنفس وغثيان وتقيؤ، لذلك ننصح بالحرص الشديد في حالة تواجد أطفال أو حيوانات أليفة كالكلب أو القط أو سلاحف في نفس المكان مع نبات الزينة. وإذا ما تم بلع كمية كبيرة من عصارة نبات الديفنباخيا، فإن هذا المقدار المركز قد يؤدي للموت ما لم يتم تقديم الرعاية الطبية الصحيحة في الوقت المناسب.

‎ نبات الزينة اجلونيما

الاسم العلمي للنبات Aglaonema

نبات اجلونيما أو الاجلونيما أو الأجلونيما وله اسم شائع وهو الخضرة الصينية Chinese Evergreen، وهو من الفصيلة اللوفية ويتبع رتبة المزماريات. ويمكن التعرف على اشكال نباتات اجلونيما من الرابط التالي، (نبات الزينة اجلونيما)

هل نبات اجلونيما سام عند اللمس؟

السمية الناتجة عن نبات الأجلونيما (الاجلونيما) لا تأتي عن طريق الملمس، فأوراق نبات اجلونيما غير سامة باللمس. لكن يجب توخي الحذر الشديد عند تواجد أطفال أو حيوانات أليفة أو سلاحف، حتى لا تقطع منه أجزاء وتأكله.

خطورة نبات الاجلونيما

سمية نبات الاجلونيما تعود إلى احتواء عصارة هذا النبات على بلورات اوكسالات الكالسيوم ذات الأثر الضار عن الأكل والمضغ

الأثار الجانبية بسبب عصارة اجلونيما 

عند مضغ أوراق نبات الاجلونيما فإن هذه العصارة تسبب تهيج الغشاء المخاطي المبطن للفم والتهاب فوري في الحلق، وحدوث انتفاخ اللسان edema. وإذا تم بلع العصارة ووصلت للجهاز الهضمي، فإنها سوف تسبب مغص وتهيج في المعدة واضطرابات شديدة مع حدوث تقيؤ. لذلك ينصح بالحذر علي الأطفال والسلاحف.

نبات الزينة أزالية

الاسم العلمي للنبات Rhododendron species

نبات الزينة أزالية Azalea أو أزاليا أو الازاليا أو الأزاليا هي مسميات لنبات زينة عبارة عن شجيرات مزهرة. ويوجد تنوع في أزهار الازاليا فنجد شجيرات تحمل أزهار بيضاء أو حمراء أو بنفسجية. وكيفية التعرف علي نباتات الأزاليا مشروحة في الرابط التالي، (نباتات الزينة أزاليا)

 

هل الأزاليات خطر على الحيوانات الأليفة؟

نعم، نباتات الازاليا خطر. فمكونات نبتة أزاليا ليست آمنة على الكائنات الحية فهي تسبب التسمم للحيوانات الأليفة، وبها مركبات سامة أيضًا للإنسان. لذلك يجب وضعها بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوان وبخاصة السلاحف وعلى المناضد المرتفعة القريبة من النوافذ، حتى تكون بعيدة عنهم ولا يحاولون أكل بعض أجزائها.

هل كل أنواع الأزاليات خطر على الحيوانات الأليفة؟

نعم، جميع أنواع وجميع أجزاء شجيرات نبات الأزاليا تعتبر سامة لكل الكائنات الحية وللإنسان أيضًا.

لماذا الأزاليات سامة؟

تحتوي الأزالية وكل أنواع رودودندرون Rhododendron على كميات متفاوتة من سموم جريانوتوكسينات grayanotoxins في جميع أجزاء النبات، بما في ذلك الجذع والأوراق والزهرة وحتى حبوب اللقاح والرحيق.

ما هي سموم الجريانوتوكسينات؟

جريانوتوكسينات Grayanotoxins هي مجموعة ذات صلة وثيقة بالسموم العصبية 

ما الخطورة من سموم نبات الأزالية؟

جريانوتوكسينات Grayanotoxins الموجودة في الأزالية تؤثر على قنوات الصوديوم في أغشية الخلايا وتعطلها. مما يؤدي إلى خلل وظيفي يؤثر على الأعصاب والعضلات وحدوث اضطرابات في القلب، تشمل انقباضات وبطء عضلة القلب وانخفاض ضغط الدم. حتى تناول كمية صغيرة من الأزالية، يمكن أن يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي وسيلان اللعاب ورفض تناول الطعام وغثيان وقيء وآلام في البطن.

ما مقدار الأزالية السامة للإنسان؟

تقدر كمية نبات الأزالية السامة للبشر بواحد جرام لكل كيلو جرام من وزن الشخص

ما مقدار الأزالية السامة للحيوان؟

قد يؤدي تناول ما لا يزيد عن واحد جرام من نبات الأزالية لكل كيلو جرام وزن الحيوان إلى التسمم

أعراض التسمم من نبات الأزالية  

تحدث الأعراض المرضية في أغلب الأحيان في خلال 20 دقيقة إلى 3 ساعات بعد ابتلاع اجزاء من نبات الأزاليا وتستمر لمدة يوم أو يومان. حيث تظهر علامات ضعف ودوخة وتعرق وغثيان وتقيؤ وإسهال وصعوبة في التنفس وضعف في العضلات وسيلان اللعاب وتشنجات ورجفان أذيني واحتشاء عضلة القلب، ثم الدخول في غيبوبة تؤدي إلى الموت في حالة عدم الإسعاف.

علاج التسمم الناتج عن تناول نبات الأزالية 

ماذا تفعل إذا أكلت السلحفاة كمية من نبات الزينة؟

إذا شكيت أن سلحفاتك تناولت أجزاء من نبات الزينة بالخطأ فعليك بعمل التالي:

- عليك إزالة أي بواقي من النبات من فم السلحفاة.

- استشارة الطبيب البيطري فيما حدث.

- نقع السلحفاة في حمامات مياه دافئة لمدة 15 دقيقة وراحة لمدة ساعتين ثم تكرار الحمام الدافئ، وهكذا بهدف التخلص مما في بطن السلحفاة عن طريق إخراج فضلاتها في الماء الدافئ وتابع السلحفاة متابعة دقيقة.

- حاول اطعامها شيء غني بالمياه مثل الخيار لتخفيف تركيز التسمم.

- إذا لاحظت ظهور أعراض مرضية علي السلحفاة فعليك بالتوجه لأقرب طبيب بيطري أو مركز لرعاية الحيوانات الأليفة.

- قد يتم علاج الأعراض المرضية عن طريق إجراء غسيل للمعدة لو أمكن.

- في الحالات المرضية التي يتم دخولها إلى العناية، يكون الدواء غالبًا هو أتروبين atropine، لعلاج أعراض انخفاض معدل ضربات القلب (بطء القلب) ولتقليل إفراز اللعاب وإفرازات الشعب الهوائية وكمضاد للجرعات الزائدة من التسمم. ويمكن استخدام الأتروبين بمفرده أو مع أدوية أخرى.

وجرعة الدواء (0.5 مجم مرة واحدة أو مرتين). أو2 مجم مرة واحدة، في حالة عدم الاستجابة فيما يتعلق بضغط الدم ومعدل ضربات القلب. ويمكن اعطاء مضاد حيوي في حالة وجود التهاب رئوي.

ملخص السلاحف ونباتات الزينة دفنباخيا ‎واجلونيما وأزاليا  

- عليك عدم ترك السلحفاة تتجول في المنزل أو الحديقة بدون متابعة فقد تفقدها في أي لحظة وانت غافل عنها.

- عليك التخلص من أي نباتات سامة في البيئة حول السلاحف وعدم التهاون، لأن السلحفاة لن تستطيع أن تميز هل النبات ضار أم لا.

- الوقاية خير من العلاج ويجب التأكد والحرص وعدم وضع نباتات زينة في طريق الأطفال أو الحيوانات الأليفة والتي منها السلاحف، لما تشكله من خطورة عليهم عند أكل وابتلاع هذه النباتات.

- المواد الموجود في عصارة نباتات الزينة تسبب مشاكل صحية بالغة نحن في غني عنها.

- إذا أكلت السلحفاة البرية أو المائية من نبات الزينة فعليك بإجراء حمام مياه دافئ كل ساعتين مع تقديم مياه وطعام به كمية من المياه مثل شرائح خيار بدون قشر. وفي حالة عدم استقرار الحالة عليك بالذهاب لبيطري

مقالات ذات صلة

أطعمة تؤدي إلي موت السلاحف

اطعمة ممنوع تأكلها السلاحف

اطعمة محظورة على السلاحف



جديد المقالات