السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

كل شيء عن اظافر(مخالب) السلاحف البرمائية


تم النشر بتاريخ 2022-11-04 22:48:53
كل شيء عن اظافر(مخالب) السلاحف البرمائية

إذا كان لديك سلاحف، فعليك مراعاة جميع احتياجاتها بما في ذلك رعاية أظافر(مخالب) السلحفاة. لا يكفي مجرد توفير حوض سلاحف برمائية وطعام السلاحف. توجد احتياجات أخري للسلحفاة البرمائية يجب أن نعطيها بعض الاهتمام.عليك التحقق من أن أظافر (مخالب) السلحفاة تنمو بشكل طبيعي، ومن السهل عليك ملاحظة ذلك. وقد تفكر في تقليم أظافر السلحفاة البرمائية ولكن عليك قراءة المقال أولا بعناية. سوف نركز في السطور التالية على الفروق بين أظافر ذكر وأنثي السلاحف البرمائية ومشاكل اظافر السلاحف وطرق علاجها وهل يجب قص أظافر السلحفاة وهل تنمو اظافر السلحفاة مرة أخري؟

ما المادة المصنوع منها مخالب السلاحف؟   

مخالب وصدفة السلحفاة مصنوعة من مادة الكيراتين وهي نفس المادة التي تدخل أيضا في تشكل الشعر والأظافر عند الإنسان

الفرق بين أظافر الذكر والأنثى في السلاحف البرمائية  

  • تمتلك ذكور السلاحف البرمائية مخالب طويلة على الأذرع الأمامية وترفرف بها عند رؤوس الإناث كطقس مغازلة في موسم التزاوج وأيضًا للتشبث بالأنثى عند التزاوج وتستخدمها أيضا للعراك مع الذكور الأخرى.  
  • تمتلك إناث السلاحف مخالب خلفية أطول لحفر التربة وعمل أعشاش البيض

صورة اظافر ذكر وأنثي سلاحف برمائية

مشاكل أظافر السلاحف   

تتعرض السلاحف على مدار التربية في المنازل للعديد من المشاكل المتعلقة بالمخالب (الأظافر) مثل:

اول مشكلة: احد اظافر السلحفاة البرمائية مفقود (مكسور)   

عند تواجد أكثر من سلحفاة مع بعض في نفس الحوض، قد يحدث بينهم شجار وقد تفقد أحد السلاحف ظفرها إما بالنزع أو كسر جزء منه. ويتساءل مربي السلاحف بعد أن فقدت احد سلاحفه ظفرها. هل ستكون سلحفاتي بخير، وهل ينمو ظفر السلحفاة المكسور مرة أخري، وهل يصاب مكان الظفر المنزوع بعدوي، وهل يؤثر ذلك على مراسم التزاوج مع الأنثى؟

صورة أظافر سلحفاة برمائية مفقودة - مكسورة

هل ينمو ظفر السلحفاة المكسور؟  

نعم تنمو أظافر السلاحف المكسورة مرة أخرى طالما منبت الظفر سليم، لكنها في بعض الأحيان قد تنمو مشوهة قليلا.

هل السلحفاة المكسور ظفرها ستكون بخير؟   

نطمئن المربي أن ذلك الأمر يحدث في كثير من الأحيان بين السلاحف نتيجة المشاحنات بينهم وننصح أنه إذا استمر الشجار، فيجب عليك فصلهم عن بعض. وستكون السلحفاة بخير مع علاج أي التهاب موجود مكان الظفر المكسور.

هل يصاب مكان ظفر السلحفاة المكسور أو المنزوع بعدوي؟    

في حالة وجود التهاب مكان الظفر، يمكن استعمال مضاد حيوي Neosporin  علي مكان الظفر المنزوع. وسوف تعيش السلحفاة حياتها طبيعي، وسوف ينمو الظفر مرة أخرى طالما المنبت بخير.

هل تؤثر المخالب المكسورة على التزاوج؟   

معلوم أن أظافر ذكر السلاحف البرمائية لها دور في طقوس التزاوج مع الأنثى. قد يسأل البعض عندما يشاهد الذكر يفعل ذلك ويقول، الذكر يفعل شيء غريب بيديه الأماميتين، جمعهما معًا وبدأ يهزهما! وإليك سبب ذلك، يبدأ ذكر السلحفاة البرمائية الذي يمتاز بطول مخالبه بهز الأرجل الأمامية علي شكل رفرفة والأظافر تكون مفرودة للأمام من أجل بسط الهيمنة أو من أجل جذب الأنثى للتزاوج. وفي حالة فقد أحد المخالب، لن يعوق الذكر عن التزاوج مع الأنثى.

ما اسباب كسر أو نزع ظفر السلحفاة؟    

  • تواجد عدة سلاحف برمائية معا في نفس الحوض، قد يؤدي إلي حدوث مشاحنات بينهم وقد تعض أحدهم الأخرى وتفقد السلحفاة ظفرها أو جزء منه.
  • الشجار لا يحدث بين الذكور فقط، ويحدث أحيانا شجار بين الأنثى والذكر ونجد الأنثى عدوانية تجاه الذكر ونتيجة هذا الشجار قد يحدث كسر في احد أظافر الذكر الأمامية.

لمنع كسر اظافر السلاحف البرمائية  

لمنع حدوث ذلك عليك تجنب أسباب كسر اظافر السلاحف بعمل حاجز في الحوض للفصل بين السلاحف عند مشاهدة بداية الشجار.

علاج ظفر السلحفاة المكسور   

  • بخصوص الظفر المكسور، فلا داعي للقلق وسوف ينمو مرة أخرى في النهاية طالما منبت الظفر سليم.
  • عليك التأكد من نظافة الحوض وجودة المياه ومتابعة السلحفاة. مع الحفاظ على النظافة يكون خطر الإصابة بالعدوى ضئيل.
  • يجب المحافظة على نظافة أظافر السلحفاة أيضا.
  • عند نزع ظفر السلحفاة، يمكن وضعها في وعاء جاف ودهن مكان الظفر بمحلول البيتادين وتركه حتي يجف ثم وضع مضاد Neosporin وترك السلحفاة نصف ساعة أو أكثر في الوعاء مرتين في اليوم.
  • بعد استعمال مضاد Neosporin، سيكون الأمر على ما يرام وسينمو الظفر مرة أخري في حالة سلامة المنبت

ثاني مشكلة: أظافر السلحفاة البرمائية ملوية (مقوسة - لولبية)  

هل سبق وشاهدت أظافر سلحفاة برمائية مقوسة أو ملوية أو لولبية كما في الصور التالية

صورة أظافر سلاحف برمائية مقوسة

تلاحظ أن اتجاه اظافر السلحفاة لأعلى ويتساءل المربي، ما سبب تقوس أظافر السلاحف؟ هل هذا طبيعي وإذا لم يكن طبيعي فماذا أفعل؟

ما سبب تقوس أظافر السلحفاة بشكل غير طبيعي؟  

  • قد تتعرض السلحفاة البرمائية لحادث مثل، أن يعلق أحد الأصابع في شيء وقد يؤدي إلي كسره وقد ينمو الظفر في هذا الأصبع بشكل غير طبيعي عن باقي الأظافر
  • قد يكون ضيق خزان السلاحف وعدم وجود مساحة كافية للسلحفاة للحركة بحرية، السبب في أن تصبح اظافر السلحفاة مقوسة أو ملوية.
  • وقد يكون بسبب تناول نوع واحد من طعام السلاحف باستمرار مثل (الحبوب الجاهزة للسلاحف) مما ادي إلي وجود نقص في العناصر المهمة بجسم السلحفاة.
  • ربما يكون سبب تقوس أظافر السلحفاة هو نقص كالسيوم بسبب عدم وجود مصباح أشعة فوق بنفسجية فوق الحوض  
  • قد يكون انحناء ظافر السلحفاة هي العلامة الأولي على مرض في العظام حيث أنها تبدأ في النمو بزوايا غريبة خاصة في حالة وجود اعراض أخري لمرض العظام الأيضية.
  • ممكن أن يصاب الفقس أيضا بمشكلة تقوس الأظافر ومن المهم البحث عن حلول للمشكلة خاصة وأنهم مازالوا صغار وغالبا يحدث لهم ذلك، نتيجة نقص فيتامينات واتباع نظام غذائي سيئ وقلة تشمس.

هل تعيش السلحفاة طبيعي وأظافرها مقوسة - ملوية؟   

نعم ممكن أن تتعايش السلحفاة البرمائية مع أحد الأظافر ملتوية حتى منذ الفقس ولكن قد يزعج هذا الظفر السلحفاة عند محاولة حك وجهها؟ وقد تؤذي نفسها وعند الشك في إمكانية حدوث ذلك عليك استشارة طبيب ليقرر قص الأظافر ومعرفة الطريقة الصحيحة لتنفيذ ذلك.

علاج الاظافر المقوسة عند السلحفاة البرمائية   

  • إنها ليست مشكلة مهددة للحياة، ما عليك سوى وضع عظم الحبار في مياه حوض السلحفاة (للحصول على الكالسيوم) والتأكد من حصولها علي كمية مناسبة من الكالسيوم.
  • تأكد من تعريض السلحفاة لأشعة الشمس يوميا لمدة نصف ساعة صباحا أو بعد العصر في جو ليس به تيار هواء بارد.
  • يفضل وضع مصباح أشعة فوق بنفسجية فوق حوض السلحفاة.
  • التنوع في طعام السلاحف.

هل يمكن قص أظافر السلحفاة البرمائية المقوسة؟   

نعم يمكن ولكن من يريد قص أظافر سلحفاة برمائية، من الأفضل له عدم قص الأظافر بدون دراية كافية. وذلك لأنه توجد عروق بداخل أظافر السلاحف ويمكن أن تُقطع ويسبب ذلك نزيف إذا بدأت بقصها. والأفضل ترك القرار للبيطري وإذا رأي ضرورة قص الظفر لأنه يسبب مشكلة للسلحفاة، حيث انه قد يعلق في شيء بالحوض مما قد يسبب كسره أو منحني أكثر من الازم ويسبب أذي للسلحفاة.

ها تنمو أظافر السلحفاة البرمائية بعد قصها؟   

نعم تنمو أظافر السلحفاة البرمائية بعد القص بفترة إلى ما كانت عليه من قبل

ثالث مشكلة: مخالب السلحفاة البرمائية طويلة جدا    

أحد المربين يقول، لدي زوج من السلاحف البرمائية ذات الأذن الحمراء ومخالبهم طويلة جدًا. هل هذا طبيعي؟ هل يجب أن أقوم بقصها؟

صورة أظافر سلاحف برمائية طويلة

مخالب (أظافر) السلحفاة طويلة جدا، هل هذا طبيعي؟   

طول المخالب يدل على أن السلحفاة ذكر، حيث تمتلك إناث السلاحف مخالب أطول في الأرجل الخلفية من اجل حفر الأعشاش لوضع البيض. أما ذكور السلاحف تكون مخالبهم الأمامية أطول من أجل العراك وتستعملها الذكور في طقوس الزواج وأيضا لإمساك الأنثى أثناء التزاوج.

هل يجب قص أظافر السلحفاة الطويلة؟  

بالنسبة لمخالب السلحفاة الطويلة، فيفضل عدم تقليمها. هذه ليست مسئولية شخص ليس لديه خبرة في هذه الأمور. وقد تظل السلحفاة لسنوات بدون حاجة لقص أظافرها، ويمكن أن تضع حجر كبير في أرضية الحوض مما يجعل أظافر السلحفاة تتأكل طبيعي من المشي عليه. ولكن إذا لاحظت أنها قد تؤذي نفسها فعليك بالذهاب لبيطري. قد يقرر البيطري أن أظافر السلحفاة في حاجة إلى تقليم. من الصعب علي المربي تقليم أظافر السلحفاة بشكل صحيح ويتجنب نزف الدم. يمكن أن تنزف أظافر السلحفاة بالفعل إذا تم قصها أكثر من اللازم. وتصبح مؤلمة للسلحفاة وقد تصاب بعدوي أيضًا.

الحالات التي تتطلب قص أظافر السلحفاة البرمائية؟   

  • إذا لاحظت نمو أظافر السلحفاة بشكل غير طبيعي،  قد يؤدي إلي أذي يصيبها عندما تحك السلحفاة وجهها أو عيونها. وهي ظاهرة تحدث في بعض أنواع السلاحف البرمائية.
  • أظافر السلاحف الطويلة قد تعلق في الفلتر أو النباتات الصناعية في الحوض. وقد ينكسر ظفرها عند محاولة تحرير نفسها.
  • في حالة تربية عدة سلاحف مع بعض في حوض واحد وتوجد منهم سلحفاة أظافرها طويلة جدا، ويمكن أن تتسبب في خدش أو جرح في السلاحف الأخرى.

مقالات ذات صلة

هل قص اظافر السلحفاة البرية ضروري



جديد المقالات