السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

الأسباب التي تجعل السلاحف البرمائية لا تبيض


تم النشر بتاريخ 2023-05-16 16:28:32
الأسباب التي تجعل السلاحف البرمائية لا تبيض

رعاية السلحفاة الأنثى في المنزل   

من يربي سلحفاة مياه عزبة (سلحفاة شبه مائية - برمائية) لأول مرة، قد لا يعرف الكثير عن رعايتها. وتحديد جنسها وان السلحفاة الأنثى تنتج بيض بشكل سنوي حتى لو لم يكن هناك ذكور من حولها. ولكن سيكون البيض غير مخصب طالما لم تلقح الأنثى من ذكر وبالتالي لن يفقس. لكن إناث السلاحف البالغة السليمة التي تم تلقيحها تنتج بيض مخصب ويفقس بعد مدة احتضانه. كل ما تحتاج معرفته عن تزاوج السلاحف وتحديد جنس السلاحف البرمائية مشروح بالتفصيل في المقالات التالية:

أثار عدم وضع البيض عند السلاحف  

نتعرف على أثر عدم وضع البيض علي السلحفاة، عن طريق الرود على بعض الاستفسارات المتعلقة بأمور البيض عند السلاحف في التالي،

هل عدم وضع السلحفاة بيض يمثل خطورة عليها؟   

العديد من أنواع السلاحف قد لا تستطيع اجسامهم امتصاص البيض أثناء تكوينه كما يفعل الكثير من البرمائيات. ويجب إخراجه في موسم وضع البيض، وإذا لم يتمكنوا من فعل ذلك سيحدث لهم ما يسمي احتباس البيض وما يشكله ذلك من خطورة على السلحفاة ويمكن أن تموت بسبب ذلك.

هل تحتاج السلحفاة أن تضع بيض لتكون بصحة جيدة؟  

الأن كل شيء عن تربية السلاحف البرمائية منتشر بصورة كبيرة على صفحات الإنترنت. ويمكن أن تعرف أنه حتى لو لم يكن هناك ذكر تتزاوج معه الأنثى، فإنها يجب أن تضع بيضها حتى وهو غير مخصب لتكون بصحة جيدة. وكيفية فحص البيض لمعرفة هل هو مخصب أم لا مشروح بالتفصيل هنا، (كيف تعرف أن بيض السلاحف مخصب)

سلحفاتي بلغت 12عام ولم تبيض أبدًا، لماذا؟   

سؤال مهم من أحد مربي السلاحف يقول، بلغت سلحفاتي 12 عام وحتى الأن لم تبيض، لماذا؟ والبعض الأخر أكثر دراية برعاية السلحفاة الأنثى، حيث يقوم بتجهيز منطقة بعيدة عن المياه مع بعض التربة وخاصة في الفصول الدافئة بحيث يكون لدي سلحفاته مكان مناسب من وجهة نظره لوضع البيض عندما ترغب في ذلك وبالرغم من ذلك لا تبيض، فهل ما يفعله المربي كافٍ ليجعل سلحفاته تضع البيض؟ سنعرف ذلك من خلال السطور التالية.

أنثي السلاحف لا تضع بيض أبدًا، فهل هذا ممكن؟    

وبعد أن علمنا أن إناث السلاحف يفترض أن تضع بيض غير مخصب بدون ذكر، فهل يمكن ألا تضع إناث السلاحف بيض مطلقا؟ والإجابة هي أن هذا احتمال جائز حدوثه. فقد تظل السلحفاة لعدة سنوات لا تضع بيض ويكون للأسباب التالية:

- قد تعاني إناث السلاحف بدون انتباه المربي من عدم توفر الكالسيوم في طعامها، فلا تستطيع تكوين بيض.

- لا يتم تشميس السلحفاة بما يكفي، فلا يمتص الكالسيوم في جسمها لإنتاج البيض.

- احيانا قد تقوم أنواع من السلاحف بامتصاص البيض قبل اكتماله في أنظمتها مرة أخرى. وقد يصعب على المربي أن يعرف، هل سلحفاته قد تكون بيض بداخلها أم لا.

- قد يحدث أن تكون الإعدادات في حوض السلاحف غير ملائمة، لدرجة تدفع السلحفاة إلى عدم الرغبة في وضع بيض على الإطلاق.

هل يمكن ان أنثي السلاحف لم تقم بوضع بيض هذا العام؟   

نعم يمكن، لو أن السلحفاة التي لديك شعرت بأن درجات الحرارة كانت تنخفض من حولها، وبالتالي فإن الوقت أصبح متأخر أن تضع البيض في هذا العام.

لماذا لم تبيض سلحفاتي حتى الأن؟  

هناك العديد من الأسباب التي تجعل السلاحف لا تتمكن من وضع بيضها والحقيقة أنه نتيجة عدم اهتمام الكثير من القائمين على تربية السلاحف البرمائية بالبحث عن كل ما تحتاج إليه سلاحفه ومنها توفير منطقة تفقيس مناسبة. لماذا تبلغ السلاحف البرمائية عمر كبير بدون ملاحظة أي بيض حول السلاحف في أي وقت مضى؟

الأسباب التي تجعل السلاحف البرمائية لا ترغب في وضع بيض بالرغم من أنها حامل   

عدم توفر المكان الذي تريده السلحفاة كموقع يصلح لوضع البيض    

السلاحف لديها خصوصية في اختيار المكان الذي تضع فيه بيضها، والكثير من السلاحف لن تضع البيض ببساطة كما يتخيل المربي إذا ما لم يتوفر لها مكان مناسب. مكان التعشيش غير المناسب، هو السبب الأول لاحتباس البيض في السلاحف شبه المائية (البرمائية) في المنازل. وكل شيء عن مشكلة احتباس البيض موضح تماما في المقال التالي، (اسباب وعلاج احتباس البيض عند السلاحف)

تعرض السلاحف لإجهاد وتوتر   

الإجهاد الناجم عن معيشة السلاحف في حوض صغير جدًا، أو أن يكون مكتظ بعدد كبير من السلاحف أو تكون جودة المياه بالحوض سيئة أو لا يتوفر فوق الحوض مصابيح إضاءة مناسبة أو عدم حصول السلاحف على تدفئة صحيحة أو وجود حيوانات أخرى تعيش حول السلاحف مثل الكلاب أو القطط، يمكن أن يتسبب كل ذلك في إجهاد السلحفاة وبالتالي عدم وضع أي بيض.

نظام غذائي غير مناسب للسلحفاة  

النظام الغذائي غير المناسب للسلحفاة البرمائية وخاصة في موسم تكون البيض، يسبب العديد من المشاكل ومنها عدم وضع البيض عند السلاحف

وجود مشاكل في جهاز السلحفاة التناسلي  

في حالة وجود مشاكل تشريحية في الجهاز التناسلي للسلحفاة (مشاكل في الأعضاء التناسلية الداخلية أو الخارجية)، يكون هذا سبب جوهري لحدوث مشكلة عدم وضع البيض في السلاحف.

ملخص عن أهم الأسباب التي تجعل السلاحف البرمائية لا تبيض   

السلحفاة لا تبيض للأسباب التالية:

- عدم تجهيز منطقة التعشيش بالضروريات مثل، التربة المناسبة أو افتقارها للتدفئة أو الرطوبة. يجب أن تلبي منطقة التعشيش متطلبات فقس البيض وكل ذلك موضح داخل المقال التالي، (مواصفات العش الذي تبيض فيه السلحفاة البرمائية)

- يظل السبب الأكثر شيوعًا لاحتباس البيض في السلاحف في المنازل هو عدم وجود مكان مناسب للسلحفاة لكي تضع به بيضها. عندما يحين موسم وضع البيض في الطبيعة، تضع السلاحف بيضها في موقع مناسب من التربة أو الطين، وفي المنزل على مربي السلاحف توفير مكان مناسب قريب من السلحفاة حتى تضع بيضها.

- عدم توفير الكالسيوم في وجبات السلحفاة، يجعلها غير قادرة على تكوين بيض ففي فترة الحمل نعطي الكالسيوم للسلحفاة من مرتين إلى ثلاثة مرات في الأسبوع، أما في الأيام الأخرى ففمكن أن نعطيها الكالسيوم مرة في الأسبوع. مذكور بعض النقاط الهامة عن طعام السلاحف البرمائية من هنا، (ملخص هام عن تغذية السلحفاة البرمائية)

- عدم حصول السلحفاة على التشميس الكافي، يجعلها غير قادرة على امتصاص الكالسيوم في جسمها لإنتاج البيض

- عدم تجهيز حوض السلاحف بالإعدادات الضرورية تدفع السلحفاة إلى عدم الرغبة في وضع بيض. كل شيء عن إعداد خزان للسلحفاة البرمائية موضح بالتفصيل في المقال التالي، (تجهيزات حوض السلاحف البرمائية)

- عندما تعاني السلحفاة من مشاكل في جهازها التناسلي، فذلك سبب لعدم قدرتها علي وضع البيض ويحدث أمر خطر علي حياة السلحفاة وهو احتباس البيض

مقالات ذات صلة

تحفيز سلحفاتك البرمائية لكي تبيض

علامات تدل أن السلحفاة البرمائية تريد أن تبيض



جديد المقالات