السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

استفسارات عن الكركديه والسلاحف


تم النشر بتاريخ 24-04-11
استفسارات عن الكركديه والسلاحف

سبق وناقشنا مدي إمكانية تقديم نبات الكركديه للسلاحف وكيف تأكله بأمان وتجنب أي مخاطر بسبب الكركديه من الرابط التالي،

هل السلاحف تأكل نبات الكركديه

وبوجه عام، الكركديه نبات رائع لجميع أنواع السلاحف. من خلال هذا المقال نستعرض بعض استفسارات واجابتها عن الكركديه والسلاحف.

بعض الاستفسارات عن نبات الكركديه والسلاحف 

أي جزء من نبات الكركديه يمكن أن تأكله السلحفاة؟

تستمتع معظم السلاحف بأزهار نبات الكركديه وغالبا تأكل أوراقه أيضا، أما السيقان فلن تستطيع السلاحف أن تأكلها نظرا لصلابتها.

هل يمكن أن تأكل السلحفاة كل مكونات الكركديه؟

 نعم، يمكن أن تأكل السلحفاة الكركديه بأمان فهو نبات غير سام. الكثير يقوم بدمج زهور الكركديه في النظام الغذائي للسلحفاة مما يضيف تنوع ويحفز اهتمامها بالطعام، ويوفر لها مصدر جيد لترطيب جسمها حيث أن نبات الكركديه يحتوي على الكثير من المياه. وغالبا ما تكون الوجبة التي بها زهور كركديه جاذبة لنظر السلحفاة. ولكن ضروري التأكد من خلو كل أجزاء نبات الكركديه من المواد الكيميائية الضارة، حتى لا تؤذي السلحفاة. بالنسبة لسيقان نبات الكركديه فهي قاسية جدا ولا تستطيع السلاحف التعامل معها.

إذا كانت أول مرة أن تضع للسلحفاة زهور الكركديه، فمن الأفضل إدخال الكركديه لنظام السلحفاة الغذائي بشكل تدريجي ومراقبة مدي استجابة السلحفاة للكركديه لتجنب أي مشاكل هضمية محتملة.

ما هي أفضل أنواع الكركديه تناسب السلاحف؟

الكركديه الصيني

(China Rose، Shoeblack plant، (Chinese Hibiscus

وكركديه منطقة البحر المتوسط Mediterranean Hibiscus. تستمتع السلاحف بأزهار الكركديه، وغالبًا ما تأكل أوراقه أيضًا  

هل نبات ورد الصين والكركديه نفس الشيء؟

الاسم العلمي: كركديه روزا سينينسيس

Hibiscus rosa-sinensis ‏

ويعرف بالعامية باسم الكركديه الصيني Chinese hibiscus، والورد الصيني China rose، وكركديه هاواي Hawaiian hibiscus، ونبات الحذاء shoeblack plant، وهو نبات مزهر في عائلة الكركديه.

ما هي مواصفات شجرة الكركديه الصيني (الورد الصيني)؟

ورد الصين هو نبات من الفصيلة الخبازية. شجرة الكركديه الصيني هي شجرة صغيرة متعددة الفروع وطولها ما بين 1.5إلي 4 م وعرضها من 1.5 إلى 2.5 م. عادة ما تكون أوراقها مستديمة الخضرة ومسننة ويبلغ طولها من 5 إلى 12 سم وعرضها 3-8.5 سم. عادة ما تكون أزهار الكركديه الصيني كبيرة تشبه البوق ولونها أحمر وبعض الأصناف لها أزهار وردية أو برتقالية أو صفراء أو بيضاء. تحتوي زهوة الكركديه الصيني على 4 أو 5 بتلات أو أكثر.

هل تستطيع السلحفاة سولكاتا أكل الكركديه المجفف؟

نعم، السلحفاة سولكاتا Sulcata تأكل زهور الكركديه الطازجة، وينطبق الشيء نفسه على الزهور المجففة ولكن الطازجة بها رطوبة وهذا أفضل.

هل يمكن وضع زهور الكركديه المجففة للسلاحف؟  

نعم وهي زهور مجففة طبيعية 100% وغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية. زهور الكركديه المجففة من النوع Hibiscus sabdariffa مقرمشة عند تجفيفها. ولهذا السبب، من المهم إعدادها بشكل صحيح لكي تصبح مستساغة وتأكلها السلاحف والزواحف العاشبة الأخرى. يفضل الحصول عليها بعناية بحيث لا تحتوي على أي إضافات أو مواد حافظة.

طريقة تجهيز زهور الكركديه المجففة للسلاحف

يمكن وضع الزهور الجافة كما هي أمام السلاحف، أو رشها بالماء لترطيبها. وإذا لم تجد استجابة من السلحفاة، فيمكن طحن زهور الكركديه المجففة حتى تحصل على مسحوق، ثم يتم رش مسحوق زهرة الكركديه الجافة على أطعمة السلاحف الطازجة.

سلاحفي البرية تأكل أوراق الكركديه، فهل هو مفيد لهم؟

أوراق نبات الكركديه قاسية نوعًا ما مقارنة بالخضروات الأخرى، ولكن السلاحف عامة والصغار تأكل أوراق الكركديه. نبات الكركديه كله مفيد للسلاحف والبعض يزرع الكركديه في حظيرة السلاحف، حتى تتمكن من التهام أوراق الكركديه عندما تحب. أوراق وزهور الكركديه مفيدة للسلاحف، وتحتوي على عدة عناصر مفيدة للعظام وتحسين وظائف الجهاز الهضمي والكلي. أوراق نبات الكركديه لها نكهة حمضية.

ما هي القيم الغذائية في أوراق الكركديه والتي تفيد السلاحف البرية؟

أوراق الكركديه تحتوي على عناصر غذائية مفيدة للسلاحف.

القيم الغذائية في أوراق نبات الكركديه 

كل 100 جرام من اوراق نبات الكركديه تحتوي على8.7 جرام من الكربوهيدرات و3.5 جرام من البروتين و0.3 جرام من الدهون و240 مليجرام من الكالسيوم و5 مليجرام من الحديد

الفيتامينات الموجودة في 100 جرام من أوراق نبات الكركديه 

2.3 مليجرام من vitamin C

ومجموعة فيتامين ب وتشمل،

0.2 مليجرام من vitamin B1 (thiamine)

و0.4 مليجرام من riboflavin (vitamin B2)

و1.4 مليجرام من vitamin B3 (niacin)

هل نبات الكركديه يفيد في تبريد جسم السلحفاة؟

نعم، نظرا لاحتواء الكركديه على الماء والأحماض فهو يحتوي على حمض الهيدروكسي ستريك

Hydroxy citric acid (HCA)

حمض الهيدروكسي ستريك هو أحد مشتقات حمض الستريك citric acid الموجود في الكركديه. ولذلك يمكن استخدام الكركديه كعشب مبرد أثناء الطقس الحار، حيث يعمل علي زيادة تدفق الدم إلى سطح الجلد وتوسيع المسام لتبريد جلد السلاحف.

عندي سلحفاة صحراوية صغيرة تحب زهور الكركديه! فهل هي مفيدة لها؟

- تأكل السلحفاة الكثير من الأعشاب والنباتات ويضاف لهم أزهار وأوراق الكركديه مع عدم الإفراط.

- الكركديه يضيف فوائد رائعة بالتأكيد، مع التحقق من أن النبات لم يتم رشه بالمواد الكيميائية.

هل زهرة الكركديه مفيدة للسلحفاة؟

- تحتوي كؤوس أزهار الكركديه على مضادات أكسدة ومضادات التهاب، ويشمل ذلك مركبات الفلافونويد flavonoids والجوسيبتين gossypetine والهبيسيتين hibiscetine والسابداريتين sabdaretine.

- كؤوس أزهار الكركديه الطازجة غنية أيضًا بالريبوفلافين riboflavin وحمض الأسكوربيك ascorbic acid والنياسين niacin والكاروتين carotene ومعادن مثل، الكالسيوم والحديد.

هل يمكن أن تأكل السلحفاة النمرية أوراق الكركديه؟

تأكل السلاحف النمرية الأعشاب الطازجة وأوراق الكركديه الموجودة حولها. مع عدم الإفراط في نبات الكركديه حتى لا تصاب بإسهال.  

هل يمكن أن يكون الكركديه طعام رئيسي للسلاحف؟

لا يجب أن يكون نبات الكركديه طعام رئيسي وحيد للسلاحف، لأنه سوف يضر جهاز السلاحف الهضمي وقد تصاب بإسهال. بالإضافة الي ان الاعتماد على الكركديه فقط سوف يحرم السلحفاة من عناصر غذائية هامة تحصل عليها من التنوع النباتي في النظام الغذائي.

هل بذور الكركديه تناسب السلاحف؟

قد تبتلع السلحفاة بذور الكركديه وهي تلتهم الأزهار. ولكن قد لا يناسب ذلك السلاحف الصغيرة، لأن البذور تحتوي على نسب عالية من البروتين والكربوهيدرات والدهون.

القيم الغذائية في بذور نبات الكركديه 

كل 100 جرام من بذور نبات الكركديه تحتوي على و28.9 جرام من البروتين و25.5 جرام من الكربوهيدرات و21.4 جرام من الدهون و350 مليجرام من الكالسيوم و9 مليجرام من الحديد

الفيتامينات الموجودة في 100 جرام من بذور نبات الكركديه 

9 مليجرام من vitamin C

ومجموعة فيتامين ب وتشمل،

0.1 مليجرام من vitamin B1 (thiamine)

و0.15 مليجرام من riboflavin (vitamin B2)

و1.5 مليجرام من vitamin B3 (niacin)

هل نبات الكركديه يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي عند السلاحف؟

إذا كانت المرة الأولي التي تأكل فيها السلحفاة نبات الكركديه، فقد يحدث بعض اضطرابات في الجهاز الهضمي. لذلك ننصح بوضع كمية قليلة ودخوله بالتدريج في مزيج طعام السلحفاة. لو أكلت السلحفاة الكركديه أكثر من اللازم فقد تصاب بإسهال، والاعتدال في تقديمه هو الأساس.

ما هي بدائل الكركديه في نظام السلحفاة الغذائي؟ 

قد يحقق الكركديه إضافة مبهجة للوجبة، عندما يتم دمجه مع مجموعة متنوعة من الخضروات والخضروات الورقية مما يزيد من قيمتها الغذائية. وتوجد عدة خيارات لنباتات بديلة تفيد عند دمجها مع أطعمة السلاحف.

الهندباء الخضراء Dandelion Greens  

الهندباء الخضراء أو الجعضيض غني بفيتامين A وفيتامين C ومعادن مثل الكالسيوم والفوسفور، ويوفر دمج الهندباء الخضراء مع أطعمة السلاحف تغذية مفيدة.

الهندباء الأنديفية Endive 

الهندباء الأنديفية عبارة نبات أخضر مورق منخفض الأوكسالات، ونظرا لمحتواه من الألياف فإنها تدعم الهضم الصحي مما يساهم في تحسين الصحة العامة للسلاحف.

الكوسة Zucchini  

وضع الكوسة باعتدال على فترات في طعام السلاحف مفيد من ناحية ترطيب الجسم لأن معظم مكونها من الماء. تضيف الكوسة الرطوبة إلى النظام الغذائي مع توفير بعض الفيتامينات والمعادن الأساسية، وهي سهلة الأكل نظرا لقوامها الناعم. ويجب تقديم الكوسة باعتدال شديد لتجنب حدوث اضراب في جهاز السلاحف الهضمي.

ملخص عن الكركديه والسلاحف 

- حياة السلاحف الصحية تعتمد على اتباع نظام غذائي متوازن يناسب النوع والعمر.

- نبات الكركديه يوفر بعض العناصر الغذائية للسلاحف، ولكن لا يجب أن يكون وجبة غذاء أساسية أو مصدر وحيد للتغذية.

- نبات الكركديه يحتوي على معادن وفيتامينات تساهم في اثراء نظام السلحفاة الغذائي.

- نبات الكركديه يحتوي على مضادات أكسدة مثل بيتا كاروتين والأنثوسيانين التي تعمل على التخلص من الجزيئات الضارة المعروفة بالجذور الحرة في الجسم.

- نبات الكركديه يتم دمجه في النظام الغذائي للسلاحف باعتدال، مع ضرورة تواجد خضروات وخضروات ورقية (الورقيات الخضراء) لتحصل السلحفاة على وجبة غذائية شاملة ونظام غذائي متوازن.

- يضمن دخول نبات الكركديه بالتدريج في طعام السلاحف، نجاح تجربة الأطعمة الجديدة.

- بالرغم من أن نبات الكركديه له فوائد صحية، إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى إسهال عند السلحفاة.

- عليك متابعة السلحفاة وهي تأكل نبات الكركديه، وتأكد من أنها تحصل على العناصر الغذائية الأخرى من أطعمة متنوعة.

- يجب التأكد من أن نبات الكركديه خالي من أي مواد كيميائية ضارة للسلاحف.  

مقالات ذات صلة

هل السلاحف تأكل الشبت

خضروات ونباتات يفضل الإقلال منها في أكل السلاحف

نباتات وخضروات ممنوع أن تأكلها السلاحف



جديد المقالات