السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

زيت جوز الهند والسلاحف


تم النشر بتاريخ 24-06-02
زيت جوز الهند والسلاحف

نطرح اليوم موضوع ليس شائع أثناء تربية السلاحف وهو استخدام الزيوت ونخص في المقال زيت جوز الهند Coconut oil. وتطرح العديد من الأسئلة عن زيت جوز الهند بالنسبة للسلاحف. ومن خلال السطور التالية سوف نعرف هل استخدام زيت جوز الهند آمن للسلحفاة وكيف يمكن استعماله ومتي يشكل خطر على السلاحف؟ 

هل استخدام الزيوت مضر للسلاحف؟

الإفراط في استخدام الزيوت مضر، حيث أن السلحفاة قد تتعرض لمشاكل متعلقة بتنظيم درجات الحرارة. كما أنه لو ابتلعت السلاحف هذا الزيت بكمية كبيرة سوف يؤدي إلى تأثيرات ضارة محتملة.

استفسارات عن زيت جوز الهند والسلاحف

هل زيت جود الهند خطر على السلحفاة؟

هل زيت جوز الهند مضر للسلحفاة؟

الإجابة المبدئية هي لا طالما يوضع باعتدال بطريقة صحيحة، فهو زيت نباتي في الأصل. ويوصي بوضع زيت جوز الهند على صدفة السلاحف الصغيرة لترطيب الكرياتين الجديد حول صفائح الصدفة وذلك يساعد في وقاية السلاحف من مرض التهرم الصدفي بجانب التغذية الصحية المتنوعة.

هل زيت جوز الهند آمن للسلاحف؟

هل يمكن استخدام زيت جوز الهند على السلاحف؟

متي وكيف نضع زيت جوز الهند على السلحفاة؟

هل يتم وضع زيت جوز الهند على السلحفاة بعد الاستحمام؟

هل من المقبول استخدام زيت جوز الهند على أصداف وجلد السلاحف؟

الإجابة هي أن زيت جوز الهند آمن للسلحفاة. وبالنسبة لوضعه على السلاحف، فمن الأفضل استخدام زيت جوز الهند بعد عملية التنظيف والنقع في الحمامات الدافئة. ويتم تنفيذ ذلك بواسطة قطعة من قطن او قطعة من قماش قطنية، حيث يمكن أخذ القليل من زيت جوز الهند وتدليك كل أجزاء السلحفاة ما عدا الوجه وطبعا إذا كانت السلحفاة يسهل رفعها والتعامل معها. وتضع السلحفاة في وعاء أو مكان نظيف داخل المنزل وبذلك يمكن إزالة أي بقع ملتصقة من الأوساخ على صدفة السلحفاة أيضا. ويجب إزالة أي زيادات موجودة من الزيت على جسم السلحفاة بعد عشر دقائق من الدهان بواسطة منشفة قطنية جافة.

لقد وضعت على السلحفاة زيت جوز الهند ثم وضعتها في ماء دافئ. واختلط ماء الاستحمام مع زيت جوز الهند واعتقد أنها شربت بعض الماء. فهل هذا ضار؟

يتم وضع زيت جوز الهند على السلاحف بعد الاستحمام ثم نقوم بإزالة الزيت الزائد عن طريق دلك وتلميع السلحفاة. وفي هذه الحالة لا أظن أن القليل من زيت جوز الهند مع الماء الذي شربته السلحفاة سيضرها، فهي مجرد مرة واحدة والزيت نباتي في نهاية المطاف.

والراي الغالب أن القليل من زيت جوز الهند لن يضر السلحفاة خاصة أنها دهون نباتية سهلة الهضم ولها صفات مضادة للبكتيريا والفطريات مما يقلل من الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي. حتى بعض الأطباء البيطرين لا يعطوا رد جازم في هذا الأمر.

ومن المعلوم أن زيت جوز الهند عبارة عن دهون نباتية طبيعية ولكن هل السلاحف تحتاج إلى الدهون في نظامها الغذائي!

هل من المقبول إضافة زيت جوز الهند إلى طعام السلاحف بكميات صغيرة؟

هل إذا أكلت السلحفاة زيت جوز الهند على الخضروات يكون مفيد لها لما به من مميزات؟

زيت جوز الهند يتمتع بخصائص جيدة مضادة للفطريات والبكتريا، واحد ميزات زيت جوز الهند هي تدليك الصدفة لتقليل أثر الأضواء العلوية الساخنة على صدفة السلحفاة وهي في المسكن. ومن الجيد استخدامه للسلاحف المصابة بحشرات طفيلية. كما أنه يجعل أصداف السلاحف لامعة.  

موضوع ان السلحفاة تأكل زيت جوز الهند لم يأخذ حقة من الدراسة والردود ولم يجزم أحد، ما إذا كانت السلاحف يمكنها ان تأكل زيت جوز الهند على طعام السلاحف أم لا.

وتعددت النقاشات عن زيت جوز الهند والغالبية العظمي تقول:

ليس هناك حاجة لإضافته في طعام السلاحف فهو يحتوي كمية كبيرة من الدهون، ولكن يمكن استخدامه فقط على الصدفة بلطف. وأغلب المناقشات تتعلق بوضع زيت جوز الهند على صدفة السلحفاة فقط.

الغرض من وضع زيت جوز الهند على السلحفاة

الغرض من وضع زيت جوز الهند على السلحفاة بعد الاستحمام، هو الاحتفاظ ببعض الرطوبة التي امتصها جلد السلاحف أثناء النقع. وبذلك نحافظ على ترطيب السلاحف لأطول فترة ممكنة كما أنه يساهم في التأكد من نظافة الصدفة وترطيب الكيراتين لنمو أفضل لصفائح الصدفة. زيت جوز الهند له فوائد كبيرة وسوف نتناول توضيح اهم المعلومات عن هذا الزيت وفوائده الغذائية واستخداماته

من أين نستخرج زيت جوز الهند؟ 

زيت جوز الهند، هو زيت نباتي صحي يستخرج من ثمرة جوز الهند الناضجة والتي تنمو على أشجار جوز الهند.

استخدامات زيت جوز الهند 

زيت جوز الهند له عدة استخدامات في الطعام والصناعة وفي مجال الأدوية والعناية بالبشرة.

مدة صلاحية زيت جوز الهند

زيت جوز الهند قد تدوم صلاحيته حتى عامين مع التخزين الجيد، نظرا لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الحمض المشبع الذي يبطأ إلى حد كبير عملية التأكسد وبالتالي يقاوم عملية التزنخ.

القيم الغذائية في زيت جوز الهند 

ما يحتويه 100 جرام من زيت جوز الهند من سعرات حرارية 

كل 100 جرام من زيت جوز الهند تحتوي على أكثر من 800 سعر حراري

الفيتامينات الموجودة في 100 جرام من زيت جوز الهند  

كل 100 جرام من زيت جوز الهند تحتوي على كميات ضئيلة من فيتامين E تعادل0.11 مليجرام وضئيلة جدا من فيتامين K، ولكنه لا يحتوي على فيتامين A أو مجموعة فيتامينات B أو فيتامين C أو فيتامين D.

المعادن الموجودة في 100 جرام من زيت جوز الهند  

زيت جوز الهند لا يحتوي على البوتاسيوم أو الكالسيوم أو النحاس أو الحديد أو المغنيسيوم أو المنجنيز أو الفوسفور أو السيلينيوم أو الصوديوم أو الزنك.

العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في 100 جرام من زيت جوز الهند  

- اجمالي الدهون الموجودة في 100 جرام من زيت جوز الهند تعادل 93.33 جرام (تقسم إلى 73.33 جرام من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة و13.33 جرام من الأحماض الدهنية المشبعة و6.67 جرام من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة)

نصف محتوى الدهون المشبعة من زيت جوز الهند تحتوي على حمض اللوريك، في حين تحتوي الدهون المشبعة الهامة الأخرى على حمض الميرستوليك وحمض البالميتولييك.

- زيت جوز الهند لا يحتوي على كربوهيدرات أو سكر أو بروتين أو ألياف غذائية.

استخدام زيت جوز الهند على السلاحف

كيف نستخدم زيت جوز الهند على صدفة السلحفاة؟ 

يفضل وضع الزيت بعد الاستحمام على الصدفة من أعلي ومن أسفل وتدليكها بواسطة قطعة قماش. ويتم ترك الزيت بضع دقائق قبل مسحه جيدا بمنشفة جافة. ولا يفضل تركها تتمشي في الخارج لأنها سوف تتسخ من الأتربة والزيت قد يؤدي الي تواجد طبقة عازلة لا تجعل السلحفاة تستفيد من أشعة الشمس. ولذلك يتم تطبيقه والسلحفاة داخل المنزل.

كيف نستخدم زيت جوز الهند على جلد السلحفاة؟ 

كمل فعلنا من الصدفة نفعل مع جلد السلحفاة بعد الحمام الدافئ، بواسطة قطعة منشفة قطنية نغمسها في قليل من الزيت وندلك به جلد السلحفاة (الأطراف والرقبة ونتجنب الوجه). ونترك السلحفاة عدة دقائق في مكان نظيف آمن في المنزل ثم نمسحها بمنشفة قطنية جافة.

هل الإفراط في استخدام زيت جوز الهند على السلحفاة مفيد؟  

نرجو التوقف عن الإفراط في استخدام زيوت العناية بالبشرة للسلاحف مثل، زيت جوز الهند وأي زيوت من هذه النوعية. من الأفضل أن تتمتع السلاحف بأصداف صحية بشكل طبيعي من التغذية المتنوعة والتشمس. واستخدام هذه الزيوت على فترات متباعدة بعد الاستحمام.

ملخص عن زيت جوز الهند والسلاحف 

- نستخدم زيت جوز الهند للسلاحف بعد الحمامات الدافئة.

- يمكن استخدام زيت جوز الهند لترطيب صدفة السلحفاة بعد إزالة دهانات موجودة عليها. وإزالة الدهان موضحة بالتفصيل في المقال التالي،

طرق إزالة الطلاء من على السلحفاة

- يجب عدم وضع السلاحف في الماء بدون إزالة أثر زيت جوز الهند من على صدفة وجلد السلحفاة.

- لا تترك السلحفاة تتمشي خارج المنزل وعليها زيت جوز الهند.

- مطلوب عدم الإفراط في وضع زيت جوز الهند على السلاحف فالغرض هو احتفاظ السلحفاة بالرطوبة في جلدها وصدفتها أطول فترة ممكنة.

- تجنب وضع زيت جوز الهند على طعام السلاحف.

مقالات ذات صلة

زيت الزيتون والسلاحف

فواكه ممنوع تأكلها السلاحف

هل السلاحف تأكل جوز الهند

هل تشرب السلحفاة ماء جوز الهند



جديد المقالات