تربية السلاحف البرية

علامات السلحفاة البرية الصحية

لمعرفة أن سلحفاتك البرية بصحة جيدة

أي مربي سلاحف يريد أن يطمئن أن سلحفاته البرية بصحة جيدة، فما هي العلامات التي يعرف عن طريقها أن سلحفاته البرية بخير؟ يجب على المربي توفير جزء من وقته من أجل مراقبة السلحفاة القائم على رعايتها، حتى يتعرف على سلوكها و نظام حياتها اليومي و عند ملاحظة أي أمور ليست من طبيعة السلحفاة فعليه البحث عن أي أدلة قد تشير إلى أن شيئًا ما غير صحيح يحدث. إذا تأكد من أن السلحفاة تعاني من أعراض مرضية فيجب عليه أن يذهب إلي الطبيب البيطري، حيث أنه هو القادر على تشخيص المرض و إعطاء السلحفاة العلاج الصحيح. سوف نتعرف من خلال السطور التالية في هذه المقال على العلامات التي من خلالها نتأكد أن السلحفاة بصحة جيدة.

علامات عن طريقها نتأكد أن السلحفاة البرية تتمتع بصحة جيدة

أولا: وزن السلحفاة المناسب

كتلة السلحفاة التي تتمتع بصحة جيدة يجب أن نشعر بها عندما نرفع السلحفاة بحرض، فلا يجب أن تكون نحيفة فلا نشعر بوزنها و أيضا لا يجب أن تكون بدينة و الدهون مترهلة من جلوها.

ثانيا: النشاط و القوة أثناء الحركة

عندما تكون السلحفاة البرية في أجواء دافئة فسوف تكون درجة حرارة جسمها مناسبة، و بالتالي سوف تكون قادرة على أن تتحرك بسرعة معقولة إلى حد ما. يجب أن تكون السلحفاة الصحية نشيطة أثناء الحركة و لا يجب أن تبدو خاملة و تكاد السلحفاة لا تتحرك و غير مستجيبة لما يدور من حولها. و ألا تكون بطن صدفة السلحفاة (الدعامة) تلامس الأرض و هي تمشي. السلحفاة الصحية تتحرك بقوة و سلاسة بدون ضعف أو رعشة. في حالة وجود رعشة في الأرجل أو أن السلحفاة تعرج أثناء المشي، فذلك دليل علي وجود مشاكل صحية في العظام. من المرجح أن تقوم السلحفاة بسحب أطرافها و رأسها إلي داخل الصدفة عندما تقوم برفعها. السلحفاة الصحية، يمكن أن تحفر التربة و تتسلق منطقة الاستجمام و يجب أن يكون لها قوة عضلية جيدة في كل أرجلها. و لكن إذا كانت الأجواء باردة حول السلحفاة، فسوف تتحرك ببطأ فلا يجب أن ننسي أن السلاحف من ذوات الدم البارد و في هذه الحالة لن تستطيع أن تحكم عليها جيدا.

ثالثا: صدفة السلحفاة الصحية

صدفة السلحفاة البرية الصحية من أعلي (الدرع) يجب ألا يكون بها أي خدوش أو إصابات أو تآكل و لا تظهر بها نتوءات غريبة. يجب أن تكون صدفة السلحفاة صلبة و منتظمة و لا يوجد بها أي تشوهات. سوف تشاهد الصفائح (Scutes) موزعة على صدفة السلحفاة و حلقات النمو بين الصفائح و علي داير حواف الصدفة.

تسمية الصفائح علي درع السلحفاة من أعلي

صورة مسميات صفائح الدرع

تسمية الصفائح علي دعامة الصدفة من أسفل

صورة مسميات الدعامة

و لا يجب أن تكون صدفة السلحفاة طرية (لينة) و عند ملاحظة ذلك يجب البحث عن سبب ليونة صدفة السلحفاة . يجب عدم وجود طحالب على صدفة السلحفاة. يجب أن تكون صدفة السلحفاة خالية من أي بقع بيضاء أو رمادية أو مناطق باهتة حيث أن وجود بقع بيضاء علي صدفة السلحفاة، دليل علي وجود فطريات السلاحف (تعفن صدفة السلحفاة) و عندها علي المربي علاج صدفة السلحفاة

رابعا: عيون السلحفاة الصحية

يجب أن تكون عيون السلحفاة البرية الصحية، سليمة و صافية ومشرقة و يجب ألا تكون هناك أي علامة على وجود إفرازات حول العيون. يجب أن يكون الجفن الثالث، الموجود في زاويا عيون السلحفاة بالكاد تراه و سوف تجد صعوبة في مشاهدته و إذا كان موجود بوضوح فقد يكون هناك مشكلة بالعين و يجب أن تكون عيون السلحفاة مفتوحة بالكامل. و مشاكل عيون السلحفاة  هي سبب اغلاق عين السلاحف أو أن السلحفاة لا تفتح عينها.

خامسا: أنف السلحفاة الصحي

في السلحفاة البرية التي تتمتع بصحة جيدة، يجب أن تكون فتحات أنف السلحفاة صافية و جافة و يجب عدم وجود إفرازات من أنف السلحفاة. أحيانا، بعد تناول الطعام و الماء، قد تنتقل سوائل من حلق السلحفاة و تخرج من خلال فتحتي الأنف مما يعطي انطباع أن هذه هي بدايات أعراض البرد عند السلاحف و انها في حاجة إلي علاج برد السلاحف (علاج سيلان الأنف عند السلاحف) فعلينا التدقيق قبل تطبيق علاج السلاحف المنزلية و استعمال مضاد حيوي للسلاحف.

سادسا: فم السلحفاة الصحي

فم السلحفاة من الداخل: يجب أن يكون فم السلحفاة البرية الصحي لونه وردي صحي و أملس و كذلك اللسان يكون لونه وردي و لا يجب أن يكون اللون وردي شاحب أو رمادي أو نشاهد في فم السلحفاة من الداخل بقع صفراء أو بيضاء أو خضراء صغيرة أو على لسان السلحفاة و لا يجب وجود افرازات سميكة في فم فم السلحفاة. قضمة فم السلحفاة يجب أن تكون قوية مما يدل على قوة الفك و سلامته. يجب أن يكون منقار السلحفاة طبيعي و غير متضخم حتي لا يسبب مشاكل عند التغذية.

صورة فم السلحفاة البرية الصحي

سابعا: أذن السلحفاة الصحية

مكان و شكل أذن السلحفاة: تقع أذن السلاحف على جانبي الرأس، خلف فك و عيون السلحفاة مباشرة. و هي مغطاة بطبقة جلدية رقيقة و لها شكل قشرة داكنة مستديرة مسطحة أو مقعرة. و السلحفاة سمعها قليل عن طريق تأثير الاهتزازات منخفضة التردد علي هذه الطبقة الجلدية الرقيقة و هذه اجابة علي سؤال هل السلحفاة تسمع. و يجب عدم وجود تورم أو التهاب تحت هذا الغشاء و في حالة ملاحظة ذلك فيجب زيارة طبيب فورا فقد يكون خراج و هو الأقدر علي التعامل معه 

صورة غشاء اذن السلاحف

ثامنا: جلد السلحفاة الصحي

جلد السلحفاة الصحي عندما نشاهده عن قرب عند الأرجل و الرقبة، يجب ألا يكون به أي علامة على إصابة أو خدش أو جرح. و عندما تكون السلحفاة في طور النمو فمن الطبيعي أن يحدث تقشر في الجلد و يجب ان يكون جلد السلحفاة في مكان التقشر، غير ملتهب و في حالة وجود التهاب و احمرار في المناطق المتقشرة، فهذا تقشر مرضي و يجب البحث عن سبب تقشر جلد السلحفاة المرضي و علاجه. و لا ينبغي أن نشاهد علي جلد السلحفاة حشرات مثل القراد أو العث. و يجب عدم وجود بقع بيضاء أو رمادية على الجلد حيث أن وجودها يدل علي أن جلد السلحفاة مصاب بالعفن (فطريات السلاحف).

تاسعا: عدم وجود أعراض الأمراض التنفسية

السلحفاة التي تتمتع بصحة جيدة يكون تنفسها طبيعي بدون مشاكل، إذا وجدت أعراض مرض الجهاز التنفسي فاعلم أن سلحفاتك تعاني و ليست بخير و في حاجة إلي علاج السلاحف المنزلية في حالة بدايات البرد أو في حاجة إلي مضاد حيوي للسلاحف من عند بيطري في الحالات المتأخرة.

اعراض التهابات جهاز السلحفاة البرية التنفسي

موضحة بشرح وافي في المقال التالي

التهابات الجهاز التنفسي عند السلاحف البرية و علاجه

عاشرا: رأس السلحفاة السليمة

السلحفاة البرية ذو الرأس السليمة، عندما تنظر إلى جانبي رأسها و جانبي فكها يجب أن تجد تماثل. و يجب عدم وجود أي تكتل أو ورم في رأس السلحفاة.

أحد عشر: براز السلحفاة الصحي

براز السلاحف البرية: السلحفاة الصحية من المفترض أن تخرج فضلاتها بمعدل زمني طبيعي. لون البراز و القوام و شكل براز السلحفاة يعتمد على نوعية الأطعمة التي تأكلها. كمية فضلات السلاحف تعتمد على حجم السلحفاة و مقدار ما تأكله من طعام. قوام براز السلاحف يختلف باختلاف الطعام الذي تأكله السلحفاة بحيث يكون البراز قوامه متماسك أو لزج. شكل فضلات السلحفاة تكون على هيئة حبيبات طويلة قليلا. براز السلحفاة الصحي يكون لونه بني أو بني مخضر. و أحيانا يكون لون براز السلحفاة أبيض و لا داعي للقلق فهذا أمر طبيعي فعندما تشاهد أن فضلات السلحفاة لونها أبيض فهذا نتيجة التخلص من اليورات مع البول و هذا رد علي من يسأل عن خروج سائل ابيض من السلحفاة. غالبا يكون لون براز السلاحف مائل إلي البني و متماسك نوعا ما، أي ناشف نسبيًا و جاف و ليس سائلا.

صورة فضلات السلحفاة

صورة الفضلات علي شكل معجون ابيض

اثني عشر: بول السلحفاة الصحي

لون بول السلحفاة: السلحفاة البرية الصحية، يكون البول الطبيعي عندها عبارة عن سائل صاف و أحيانا يشاهد المربي خروج سائل ابيض من السلجفاة حيث توجد كمية صغيرة من مادة اليورات البيضاء و لا يجب أن يقلق المربي عند مشاهدة ذلك ، و لون بول السلحفاة الصحي يتفاوت بين عديم اللون إلى أصفر باهت مما يدل علي أن الرطوبة في جسم السلحفاة جيدة. إذا وجدت لون بول السلحفاة أصفر غامق إلي بني أو أخضر فيجب الانتباه جيدا لأن السلحفاة قد تكون مصابة بأمراض في الكبد. لون بول السلحفاة يجب أن يكون سائل صاف أو أصفر باهت، و لكن أحيانا قد يتلون بول السلاحف بسبب طعام ملون تأكله السلحفاة مثل، نبات الهندباء عند تناوله يجعل بول السلحفاة داكن و يتلون بلون وردي مائل للأخضر أو البني و هذا التلون يكون مؤقت.

صورة بول السلحفاة ابيض

ملخص العلامات التي تدل على أن السلحفاة البرية تتمتع بصحة جيدة

  • يجب عدم وجود اعراض تدل على مرض في جهاز السلحفاة التنفسي
  • يجب أن تخرج فضلات السلحفاة بمعدل منتظم
  • يجب ان يكون لون فضلات السلحفاة طبيعي لكل من البول و البراز
  • عيون السلحفاة الصحية يجب أن تكون منتبهة و مشرقة و صافية و مفتوحة جيدا بالكامل و الجفن الثالث يكون موجود في زاويا العيون، و بالكاد يكون مرئي
  • يجب عدم وجود إفرازات من عيون السلحفاة
  • أنف السلحفاة الصحي يجب أن يكون نظيف و جاف مع عدم وجود إفرازات من الأنف
  • يجب ان تكون حركة السلحفاة سريعة نوعا ما و لا يبدو أن السلحفاة لا تتحرك
  • لا يجب أن تجر السلحفاة صدفتها بحيث يلامس بطن الصدفة الأرض و هي تمشي
  • يجب أن يكون لدي السلحفاة عضلات قوية في جميع أرجلها تحفر بها و تتسلق
  • في اي سلاحف، يجب عدم وجود أي مناطق تالفة أو مصابة أو مناطق بيضاء أو باهتة في صدفة السلحفاة
  • يجب عدم وجود أي مناطق من جلد السلحفاة تكون بها خدوش أو جروح
  • في اي سلاحف، عندما تمسك السلحفاة، يجب أن تشعر بوزنها و لا يجب أن تكون نحيفة و لا بدينة أيضاً
  • في السلحفاة الصحية سوف يشاهم المربي لون فم السلحفاة و لسانها وردي بدون أي التهابات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك