السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

هل يمكن أن تأكل السلحفاة لب عباد الشمس


تم النشر بتاريخ 24-03-30
هل يمكن أن تأكل السلحفاة لب عباد الشمس

استكمالا لكل ما يتعلق بالأطعمة التي عليها جدل وإمكانية تقديمها للسلاحف من عدمه. نخوض اليوم في نوع من الأطعمة التي تندرج تحت مسمي طعام غريب علي السلاحف، بل من النادر أن نجد من يفكر به كطعام لسلحفاته وهو اللب السوري أو لب عباد الشمس أو بذور دوار الشمس. قد تأتي لمربي سلاحف فكرة عابرة بينما هو يتناول بعض التسالي مثل اللب السوري (لب دوار الشمس)، لماذا لا تتسلي سلحفاتي معي بالقليل من اللب. هل يمكن أن نضع بعض اللب السوري للسلحفاة؟

من خلال السطور التالية في هذا المقال، سوف نوضح بعض المعلومات عن اللب السوري أو بذور دوار الشمس ومدي إمكانية وضعه امام السلاحف وما هي المخاطر المحتملة من ذلك.

اللب السوري أو لب عباد الشمس Sunflower Seeds   

يعتبر لب عباد الشمس (اللب السوري) من أشهر أنواع التسالي في البلاد العربية نظرا لسعره البسيط ومذاقه المميز.

يتم انتاج اللب السوري (بذور عباد الشمس أو بذور دوار الشمس أو حب الشمس) من زهرة نبات دوار الشمس ومن هذا النبات يستخلص زيت عباد الشمس. واللب السوري (لب دوار الشمس) به عناصر غذائية متعددة مثل، الدهون الصحية والفيتامينات والمعادن والأملاح

العناصر الغذائية في 100 جرام من اللب السوري (بذور عباد الشمس) 

100 جرام من اللب السوري تحتوي على 584 سعر حراري و51 جرام من الدهون و21 جرام من البروتين و20 جرام من الكربوهيدرات و9 جرام من الألياف الغذائية و2.6 جرام من السكر

الأملاح والمعادن الموجودة في 100 جرام من اللب السوري 

100 جرام من اللب السوري تحتوي على 645 مليجرام من البوتاسيوم و325 مليجرام من الماغنسيوم و78 مليجرام من الكالسيوم و9 مليجرام من الصوديوم و5.3 مليجرام من الحديد

الفيتامينات الموجودة في 100 جرام من اللب السوري 

 100 جرام من اللب السوري تحتوي على 1.4 مليجرام من فيتامين C و1.3 مليجرام من فيتامين B6

هل تستطيع السلاحف أكل بذور دوار الشمس (اللب السوري)؟ 

هل يمكن أن تأكل السلحفاة بذور عباد الشمس؟ سوف نوضح ما إذا كانت بذور دوار الشمس تعتبر طعام مناسب للسلحفاة أم لا. ويمكن أن نقول إن السلاحف قد تأكل بذور عباد الشمس ولكن يجب أن يتم ذلك باعتدال شديد. قد تكون بذور دوار الشمس مصدرا للدهون الصحية والمغذيات. ومع ذلك، يجب أن تقدم للسلحفاة كجزءخفيف جدا من ضمن مزيج طعام السلاحف في بعض الأحيان، وليس كعنصر أساسي في نظام السلحفاة الغذائي.

قد نكون سمحنا أن تأكل السلحفاة بذور عباد الشمس (اللب السوري)، ولكن توجد قيود مهمة تتعلق بكمية البذور وعدد مرات تقديمها.

هل السلاحف تحب اللب السوري (بذور عباد الشمس)؟

السلاحف شبه المائية دون غيرها نظرا لاختلاف نظامها الغذائي، قد تفضل هذا اللب المقرمش. فإن قرمشة اللب السوري (بذور عباد الشمس) تحاكي قرمشة اللافقاريات بالنسبة للسلاحف شبه المائية. بينما السلاحف البرية قد لا تظهر نفس الاهتمام باللب السوري مثل السلاحف شبه المائية.

هل السلاحف الصغيرة تأكل اللب السوري (بذور دوار الشمس)؟ 

السلاحف حديثة الفقس أو السلاحف الصغيرة نسبيا تحتاج نظام غذائي مختلف نسبيا عن السلاحف الكبيرة. بالنسبة لبذور عباد الشمس (اللب السوري)، فلا ينصح بوضعه أمام الصغار للأسباب التالية:

- اللب السوري (بذور دوار الشمس) يحتوي على نسبة من الدهون، والتي قد تشكل أزمة على السلاحف الصغيرة نظرا لأن أجهزتهم الهضمية أكثر حساسية ولن تستطيع التعامل مع هذه الكمية من الدهون.

- تحتاج السلاحف الصغيرة إلى عناصر غذائية متعددة لكي تنمو بشكل سليم واللب السوري يفتقر إلى العديد من هذه العناصر.

- الافراط في تقديم بذور عباد الشمس (اللب السوري) إلى السلاحف قد يؤدي إلى مشاكل صحية نظرا لتعرضها لنظام غذائي غير متوازن.

هل توجد فوائد إذا أكلت السلحفاة اللب السوري؟

قد يفيد وضع بذور عباد الشمس أحيانا في حدوث تجديد في نظام السلحفاة الغذائي وخاصة إذا كان النظام الغذائي متنوع ومتوازن فإن التعرض لذوق مختلف قد يثير اهتمام السلحفاة الكبيرة بالوجبة.

المخاطر الصحية المحتملة عندما تأكل السلحفاة بذور عباد الشمس 

- يوجد محتوي غير قليل من الدهون في اللب السوري. قد تكون بعض الدهون لا تشكل خطر على السلاحف ولكن الإفراط في تقديم الدهون يؤدي إلى السمنة التي تشكل خطورة على صحة السلحفاة.

- عندما تأكل السلحفاة الكثير من اللب السوري (بذور دوار الشمس) فإنها لن تحصل على معظم العناصر الغذائية الضرورية لنمو سليم والحصول على صدفة صلبة وهيكل عظمي قوي.

- قد يؤدي مضغ بذور دوار الشمس الصلبة إلى حدوث مشاكل في اللثة عند السلاحف.

- يمكن أن يتسبب تناوله نيئاً إلى تكون ديدان بالبطن

ما كمية اللب السوري التي يمكن وضعها أمام السلحفاة؟ 

- إذا قررت تقديم اللب السوري للسلحفاة فيجب تقديمه باعتدال شديد، وضروري الا يشكل جزء ملحوظ من وجبة السلحفاة المعتادة.

- يمكن تقديم بذرة واحدة من عباد الشمس (اللب السوري) للسلحفاة الصغيرة والمتوسطة العمر مرة كل أسبوعين.

- بالنسبة للسلحفاة الكبيرة فيمكن تقديم ثلاثة بذور من اللب من ضمن مزيج الطعام مرة كل ثلاثة أسابيع.

اتباع هذه القواعد لن يشكل ضرر للسلاحف مع ضرورة المواظبة على اتباع نظام غذائي صحي متنوع ومتوازن، يلبي احتياجات السلحفاة لنمو صحي سليم.

طريقة تحضير اللب السوري (بذور دوار الشمس) للسلاحف؟ 

- يجب انتقاء لب سوري عالي الجودة وغير مضاف له ملح أو سكر أو مضاف له نكهات لأن كل هذه الإضافات تعتبر مواد ضارة للسلاحف. مع ضرورة تجنب أي بذور تالفة

- لن تتمكن السلحفاة من كسر قشرة اللب السوري الصلبة وعليك تقشير حبات اللب باي طريقة مع تجنب التقشير بالفم لمنع اختلاط البذور مع اللعاب الذي قل ينقل ميكروبات للسلحفاة. 

- لتعزيز القيمة الغذائية يمكن تكسير عدد اللب السوري المسموح به للسلحفاة وخلطه جيدا مع مزيج من الخضروات والورقيات الخضراء

- تقديم أي اطعمة تخص السلاحف في صحن نظيف معد لذلك في مسكن السلحفاة وعدم وضع الأطعمة على التربة مباشرة

- إذا لم تجد اهتمام من السلحفاة بأمر اللب السوري فلا تجبرها وتلح عليها لتأكله

استفسارات عن السلاحف واللب السوري (لب عباد الشمس)  

هل السلحفاة ذات الأذن الحمراء تأكل اللب السوري؟

السلحفاة حمراء الأذنين من أشهر السلاحف شبه المائية ولها نظام غذائي قائم على النباتات والخضروات والرخويات والأسماك الصغيرة. قد تقبل وتتحمل بعض الأطعمة الغريبة مثل اللب السوري ولكن يجب أن يقدم من ضمن مزيج من الطعام وليس كوجبة رئيسية حتى لا يختل النظام الغذائي للسلحفاة.

هل السلحفاة الصندوقية تأكل اللب السوري؟

السلحفاة الصندوقية تتناول اطعمة مختلفة من خضروات وفواكه وحشرات أيضا ويمكن أن تأكل اللب السوري باعتدال كجزء من وجبتها وليس كوجبة أساسية.

هل السلحفاة المطلية تأكل اللب السوري؟

يمكن أن نقدم اللب السوري (لب دوار الشمس) إلى السلحفاة المطلية باعتدال شديد كما يتم مع السلاحف الأخرى، حتى لا تتعرض لمرض السمنة نتيجة تناول الدهون الموجودة في اللب السوري.

ملخص عن السلاحف واللب السوري (لب دوار الشمس) 

معظم السلاحف بإمكانها أن تأكل اللب السوري مع الأخذ في الاعتبار عدة أمور هامة:

- اللب السوري يحتوي على نسبة من الدهون، ولذلك لا يجب وضعه كوجبة رئيسية للسلحفاة

- إذا رغبنا في تقديم اللب السوري للسلحفاة، فيقدم باعتدال شديد من ضمن مزيج من طعام السلاحف مرة كل أسبوعين أو ثلاثة مع الالتزام بالمقدار المذكور سابقا

- يتم تقشير اللب السوري مع تكسيره إن أمكن، ووضع المقدار المحدد سابقا مع وجبة السلحفاة الكبيرة

- الافراط في تقديم اللب السوري للسلحفاة يتسبب في خلل في التوازن الغذائي مما يعرضها لزيادة في الوزن، وبالتالي مشاكل صحية تؤثر على كفاءة الأعضاء الداخلية وأيضا يمكن أن تصاب السلحفاة بالديدان.

مقالات ذات صلة

هل السلاحف تأكل الفول السوداني

هل تأكل السلحفاة لب القرع (اللب الأبيض)



جديد المقالات