السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

تعرف على أشهر 10 أنواع من نباتات فربيون


تم النشر بتاريخ 24-07-20
تعرف على أشهر 10 أنواع من نباتات فربيون

نباتات فربيون هي مجموعة متنوعة ذات مظهر فريد غير معتاد. الفربيون ينتمي إلى الفصيلة اللبنية (التي بداخلها عصارة بيضاء) ويضم أكثر من 2000 نوع من النباتات الحولية والمعمرة، ما يجعله واحداً من أكبر الأجناس تنوعًا وعددًا في المملكة النباتية.

كل أنواع جنس عائلة نباتات الفربيون Euphorbia species تحتوي على سائل لبني يخرج عند قطعها. وتعد هذه المادة البيضاء من بين المواد النباتية التي توصف بأنها الأكثر تهيجًا للجلد والعين عند اللمس. ولذلك ينصح بتوخي الحيطة عند التعامل مع هذه النباتات او عند تواجدها مع حيوانات أليفة كالقطط والكلاب والسلاحف. ومن الأفضل معرفة كيفية الاعتناء بنباتات فربيون بشكل صحيح حتى تنمو وتزدهر وتبدو في أفضل حالاتها. ومن خلال السطور التالية سوف نستعرض أكثر 10 أنواع شيوعا من نباتات فربيون مع إعطاء بعض النصائح للعناية بهذه النباتات.

أشهر 10 أنواع من نباتات فربيون

فربيون لوزي (فربيون الخشب) 

الاسم العلمي:

Euphorbia amygdaloides

نبات الفربيون اللوزي نوع نباتي يتبع جنس الفربيون من الفصيلة اللبنية.

ومن الأسماء الأخرى للنبات: فربيون أميجدالوس او الفربيون أميجدالويدس أو فربيون لوزي أو فربيون الخشب .Wood Spurge وهو نبات معمر كثيف الخضرة ويصل ارتفاعه إلى 80 سم، وأوراقه متباينة من الأخضر الداكن والأزرق المصفر ومشعرة قليلاً ويبلغ طولها حوالي 6 سم. فربيون لوزي نبات يُستخدم كغطاء للتربة حول المنازل والحدائق وأزهاره صفراء وخضراء. يجب الحذر عند التعامل معه واستخدم القفازات الواقية. فربيون الخشب ينمو ويزدهر في المناطق الظليلة والمعرضة للشمس ويحتاج إلى ري معتدل وتربة جيدة الصرف.

فربيون تريجونا (شجرة الحليب الأفريقية)

الاسم العلمي: 

Euphorbia trigona

شجرة الحليب الإفريقية African milk tree أو الفربيون التريجونا أو ‏ فربيون تريجونا Euphorbia trigona ‏أو صبار الكاتدرائية cathedral cactus أو فربيون الحبشي Abyssinian euphorbia، هي نوع من النباتات المزهرة العصارية التي تعود أصولها إلى وسط أفريقيا. تعتبر هذه الأنواع شائعة إلى حد ما في الزراعة باعتبارها نباتً كتحويط حول المنازل، وهي واحدة من النباتات ذات السيقان والفروع النضرة المتكيفة مع المناخ الجاف. فربيون تريجونا شجرة طويلة ومتفرعة ومظهرها يشبه الصبار. سيقان شجرة الحليب الأفريقية مستقيمة ومضلعة ذات حواف باللون الأحمر تلفت لها الأنظار. الفربيون تريجونا تزدهر في الإضاءة الساطعة وتحتاج إلى تربة جيدة التصريف والري بانتظام خلال الموسم.

صورة شجرة الحليب الإفريقية African milk tree

الفربيون غير المتجانس (نار الجبل)

الاسم العلمي: 

Euphorbia heterophylla

الفربيون المتغاير الأوراق او الفربيون غير المتجانس‏ والمعروف أيضًا بالنباتات النارية fire plant أو نار الجبل Fire on the Mountain، والفربيون المطلي painted euphorbia والبونسيتة اليابانية Japanese poinsettia ونبات لبن الحمار أو فربيون لبن الحمار. فربيون نار الجبل هي نباتات عشبية عشوائية، يصل طولها من 30 إلي70 سم وتوجد الاوراق في النهاية العلوية للساق وطولها من 4 إلى 7 سم وعرضها من 1.5 إلى 3 سم. الأوراق ملونة وتعرض ظلالاً من الألوان الحمراء والأرجواني والأخضر. يحتوي الفربيون المطلي على زهور كاذبة تقع في مجموعات على رأس​ الساق. وهو نوع ينمو بسهولة مع التشمس الكامل ويحتاج ري منتظم وتربة جيدة الصرف.

صورة النباتات النارية fire plant

فربيون هوريدا (الشمعدان الأفريقي)

الاسم العلمي: 

Euphorbia horrida

الفربيون هوريدا ‏أو نبات الفربيون الرهيب ويعرف شعبيا باسم الشمعدان الأفريقي (الشمعدانات الأفريقية) African Candelabra وبرميل الحليب الأفريقي African milk barrel، هو نوع من النباتات المزهرة في عائلة فربيون. الشمعدان الأفريقي عبارة عن نبات عصاري بطيء النمو وله سيقان أسطوانية سميكة متكتلة غير منتظمة يغطيها أشواك حادة يصل طولها إلى 4 سم. عادة ما تنمو شجيرة الحليب الإفريقية في بعض الأماكن الأكثر سخونة وأشعة للشمس، مسقط رأسه إفريقيا. إنها تشبه لحد كبير الصبار الحقيقي ولذلك أحيانا يطلق عليه نبات الصبار أو شجيرة الصبار. يفضل فربيون هوريدا الإضاءة الساطعة وأن تكون التربة جيدة التصريف مع الحد الأدنى من الري.

صورة فربيون الشمعدان الأفريقي African Candelabra

فربيون لاكتيا أو الفربيون اللبنية  

الاسم العلمي:

Euphorbia lactea 

فربيون لاكتيا أو الفربيون اللاكتيا أو الفربيون اللاكتي أو الفربيون اللبنية أو الفربيون اللبني أو ايفوربيا لاكتيا أو عظام التنين Dragon Bones أو فربيون مبرقش Mottled Spurge ذو أنماط بيضاء وخضراء رائعة وهو نوع من الفربيون الأصلي في الهند. وهو شجيرة منتصبة يصل طولها إلى 5 أمتار بفروع عصارية قطرها يتراوح بين 3 و5 سم، ذات مقطع عرضي مثلث أو معيني والحواف ذات أشواك قصيرة يصل طولها إلى 5 ملليمترات. الأوراق دقيقة وسريعة الزوال. نبات عظام التنين بطيء النمو ويحتاج إلى إضاءة ساطعة وغير مباشرة، ونسبة قليلة من مياه الري والتقليم بحرص على فترات متباعدة للمحافظة على الشكل المميز.

صورة فربيون عظام التنين Dragon Bones

فربيون ميلي (فربيون إكليل الشوك)

الاسم العلمي: 

Euphorbia milii

الفربيون ميلي أو فربيون شوكة المسيح أو تاج الشوك Crown of Thorns أو إكليل شوك أو شوك المسيح أو أوفوربيا ملياي، هو نبات ينتمي إلى الفصيلة اللبنية. فربيون شوكة المسيح، هو نبات عُصاري شائك دائم الخضرة يزهر بغزارة ومعمر دائم الخُضرة وذو قنابات ملونة ويحمل أشواكا كثيرة حادة رفيعة وطويلة ويتميز بكثرة أشواكه على الساق.  وتنتج مجموعات من الزهور الصغيرة ذات الألوان الحمراء أو الوردية أو الصفراء. نبات تاج الشوك يفضل الإضاءة الساطعة وان يروي بشكل غير متكرر وأن تكون التربة جيدة التصريف حتى لا تتعفن جذور النبات.

صورة فربيون تاج الشوك   Crown of Thorns

فربيون أوبيسا (نبات البيسبول) 

الاسم العلمي: 

Euphorbia obesa

الفربيون أوبيسا هو نوع نباتي عصاري صغير كروي الشكل من جنس الفربيون يشبه كرة خضراء ولها حواف أفقية. ومن الأسماء التي تطلق علي نبات فربيون أوبيسا: مصنع البيسبول، نبات البيسبول Baseball Plant، صبار البيسبول Baseball cactus.

يمكن أن يصل ارتفاع نبات الفربيون أوبيسا إلى 20 سم وقطرها لأكثر من 9 سم. وهو نبات ذو جذع منفرد يصبح أسطواني مع تقدم العمر. الجزع له دائمًا ثمانية أضلاع مرتفعة قليلاً واللون رمادي إلى أخضر مميزة بشرائط أفقية حمراء أو أرجوانية. تتساقط الأوراق الصغيرة بعد وقت قصير من بداية ظهورها. ازهار نبات البيسبول غالبا صفراء وتظهر في الصيف علي سيقان متفرعة في الجزء العلوي. ثمار صبار البيسبول عبارة عن كبسولات صغيرة ذات 3 زوايا. صبار البيسبول يحتاج إلى ضوء ساطع وري بسيط جدا وتربة بها تصريف جيد مما يفيد في منع تعرض النبات للجفاف.

صورة نبات البيسبول

 pict. Baseball Plant

فربيون بوليجونا ‏ (الفربيون المضلع) 

الاسم العلمي: 

Euphorbia polygona

نبات الفربيون بوليجونا او الفربيون المضلع ‏أو الفربيون متعدد الأضلاع أو ندفة الثلج snowflake أو صبار ندفة الثلج Snowflake Cactus، هو نبات عصاري متفرع كثيرًا بسيقان رمادية خضراء مع درنات غامضة مندمجة عموديًا في 7 إلى 20 زاوية بارزة تشبه الأجنحة. فربيون ندفة الثلج المضلع   Euphorbia polygona snowflakeعبارة عن نبات عصاري جميل دائم الخضرة ومعمر. يتميز صبار ندفة الثلج والمعروف أيضًا باسم ندفة الثلج الأفريقية African Snowflake، بمجموعة من السيقان الخضراء الصغيرة وتبدو وكأنها مرتبة في نمط هندسي يشبه ندفة الثلج. تحتاج فربيون بوليجونا إلى ضوء ساطع وتربة جيدة التصريف والحد الأدنى من الري لكي تزدهر. صبار ندفة الثلج مزهر طوال العام عند توفر الظروف المناسبة. الأزهار ارجوانية صغيرة، موطنه الأصلي جنوب افريقيا ويصل طوله إلى طول ٦٠ سم.

فربيون تيروكالي (صبار القلم الرصاص)  

الاسم العلمي: 

Euphorbia tirucalli

الفربيون تيروكالي أو صبار القلم الرصاص Pencil cactus أو شجرة القلم الرصاص Pencil tree أو عصا النار أو الأفيلوز aveloz هو نبات عصاري مذهل ذو سيقان رفيعة تشبه قلم الرصاص متفرعة وتنمو بشكل طويل ومستقيم. صبار القلم الرصاص هو شجيرة معمرة موطنها أفريقيا وتنمو في المناخات الاستوائية شبه القاحلة تتمتع بجاذبية فريدة. نبات عصا النار يتطلب ضوء ساطع والحد الأدنى من الري والتربة بها تصريف جيد لتزدهر وازهارها صفراء.

نبات بنت القنصل (بونسيتيا) 

الاسم العلمي:

Euphorbia pulcherrima

نبات بنت القنصل أو بنت قنصل أو بونسيتيا أو البونسيتيا أو البونسيتة أو نبات ايفوربيا أو يوفوربيا أو فربيون بولشيريما أو الفربيون بولشيريما. شجيرة بونسيتيا صغيرة وتتميز بزهورها الرائعة الحمراء أو الوردية أو البيضاء. حيث تخلق قناباتها الحمراء أو البيضاء أو الوردية النابضة بالحياة المحيطة بالزهور الصفراء الصغيرة جاذبية بصرية مذهلة. بنت قنصل Poinsettia أو البونسيتيا غالبا تحتاج إلى ضوء ساطع وغير مباشر، وان يكون الري معتدل وأن تكون درجات الحرارة ثابتة حتى تزدهر بصورة جيدة.

صورة نبات بنت قنصل Poinsettia

ملخص عن نباتات الفربيون 

التربة 

نباتات الفربيون تزدهر في خلطات التربة جيدة التصريف. لتحسين صرف التربة، عليك استخدام مزيج من تربة خفيفة مثل البيتموس والرمل والبيرلايت perlite. تجنب زراعة فربيون في تربة طينية ثقيلةـ لأنها تحتفظ بالكثير من الرطوبة وهذا لا يفيد هذه النباتات.

مياه الري

يجب أن نجعل التربة تجف بشكل جيد قبل الري، لأن الري المفرط يمكن أن يؤدي إلي تعفن جذور النبات. يمكن جس التربة عن طريق الأصبع بعمق 3سم فإذا شعرت بجفاف فقد حان موعد الري. يجب الأخذ في الاعتبار أن حاجة النبات للماء تتغير مع المواسم.

الإضاءة

معظم نباتات فربيون تفضل اضاءة ساطعة غير مباشرة. ولكن من الأفضل عدم تعريض نباتات الفربيون لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، حتى لا يتعرض النبات إلى حرق في الأوراق.

درجة الحرارة

نباتات الفربيون تفضل درجات حرارة من 15إلي 29 درجة مئوية.

نسبة الرطوبة

نباتات الفربيون تفضل مستويات معتدلة من الرطوبة، لأن الرطوبة الزائدة يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالفطريات ومشاكلها.

تقليم النبات

يمكن تقليم نباتات الفربيون إذا زاد طولها أو تضخمت مما يحافظ على شكلها ويعزز النمو بكثافة. وللوقاية من العصارة اللبنية الضارة (اللاتكس الأبيض) التي تخرج عند التقليم يجب ارتداء قفازات، حتى لا تتسبب هذه العصارة في تهيج الجلد والعيون.

السماد

يمكن تسميد تربة فربيون عن طريق استخدام أسمدة قابلة للذوبان، ويفضل تخفيفها لتصبح في نصف قوتها ويتم التسميد في موسم النمو. ويجب تجنب وضع سماد في فترة الشتاء حيث يكون النبات في طور من السكون.

تحذير!!!

كل أصناف نباتات فربيون Euphorbia species يخرج منها عصارة بيضاء (لاتكس أبيض) عند القطع أو المضغ. وهذه العصارة الحليبية تسبب تهيج في الجلد والعيون. وعليه ينصح بابتعاد الأطفال والكلاب والقطط وكل أنواع السلاحف (سلاحف برية أو سلاحف مائية) عن هذه النباتات.

مقالات ذات صلة

نبات الزينة اجلونيما

نبات الزينة أزاليا

نبات الزينة دفنباخيا

نبات الزينة دراسينا

خطورة نباتات الزينة دفنباخيا ‬‎واجلونيما وأزاليا على السلاحف



جديد المقالات