السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

علامات أن السلحفاة البرمائية بصحة جيدة


تم النشر بتاريخ 2022-10-23 11:36:32
علامات أن السلحفاة البرمائية بصحة جيدة

يجب متابعة السلحفاة يوميا لمعرفة كل شيء عن روتينها اليومي الطبيعي، ومشاهدة العلامات التي تعطي مؤشر على أن السلحفاة بصحة وتنمو بشكل جيد. من المهم لكل مربي ومن يريد أن يقتني سلحفاة أن يتعرف علي العلامات التي تدل أن السلحفاة تتمتع بصحة جيدة وسوف نتعرف من خلال السطور التالية علي هذه العلامات بالتفصيل. إذا شاهدت أي سلوك غير طبيعي طرأ على السلحفاة، فعليك البحث عن سبب التغير وإجراء التعديلات اللازمة علي حوض السلحفاة البرمائية والتأكد من أن مستلزمات الحوض جيدة. إذا وجدت السلحفاة تعاني من مشاكل صحية فعليك الذهاب إلي طبيب لتشخيص الحالة ووصف علاج السلحفاة المناسب.

علامات من خلالها نتأكد أن السلحفاة البرمائية تتمتع بصحة جيدة    

العلامة الأولي متعلقة بمظهر السلحفاة     

يجب ارتداء قفازات للوقاية من الأمراض عند التعامل مع السلحفاة أو أي متعلقات تخص السلاحف. عندما ترفع السلحفاة بحرص، يجب أن تكون واعية وتبدي فعل علي ما يتم. يجب أن يكون بنيان جسم السلحفاة جيد عندما تمسكها، ولا ينبغي أن تشعر بأنك تمسك سلحفاة لا وزن لها وتعاني من نحافة شديدة. أيضاً يجب عدم وجود تكتلات دهنية حول الأرجل وحول رقبة السلحفاة (انتفاخ رقبة السلحفاة)، لأن ذلك يدل علي أن السلحفاة تعاني من البدانة (السمنة المفرطة). وفي كلتا الحالتين البدانة والنحافة فإن السلحفاة لن تكون بصحة جيدة. شاهد البدانة وخطورتها في السلاحف البرمائية

العلامة الثانية متعلقة بعيون السلحفاة   

في السلاحف السليمة يجب أن تكون عيون السلحفاة منتبهة وصافية و يجب أن تكون عيون السلحفاة مفتوحة جيدا. يجب عدم مشاهدة عماص حول العيون او احمرار او تكون عيون السلحفاة دامعة. وعندما نركز علي الجفن الثالث، فنجد أنه بصعوبة يمكن رؤيته وموجود في زاوية العيون. ومن هنا نعرف مشاكل عيون السلاحف البرمائية وعلاجها

العلامة الثالثة متعلقة بحركة السلحفاة   

عند مسك السلحفاة برفق، فمن المرجح أن تقوم بسحب أطرافها ورأسها وتختبئ في داخل الصدفة. السلحفاة الصحية لا يجب أن تبدو خاملة بل يجب أن تبدي استجابة لما يحدث. يجب أن تشاهد حركة السلحفاة وهي في الماء وأيضا وهي علي أرض نظيفة وتتأكد من أن السلحفاة تتحرك بسهولة ولا توجد أي ارتعاش. عند ملاحظة ارتعاش في حركة السلحفاة فإن ذلك يشير إلى وجود مرض بالعظام. يجب ألا تشاهد السلحفاة تعرج بأحد الأطراف أثناء التحرك لأن ذلك مؤشر علي حدوث شرخ وربما كسر في هذه الساق.  ملحوظة عن حركة السلاحف البرمائية: إذا كانت السلاحف موضوعة في مياه باردة فإن حركة السلحفاة البرمائية سوف تكون بطيئة وتبدو أنها خاملة نوعا ما.  

العلامة الرابعة متعلقة بجلد السلحفاة     

يجب مشاهدة جلد السلحفاة من عند الأطراف والمناطق من حولها وعند رقبة السلحفاة، يجب أن يكون الجلد مرن ولا يوجد به أي خدوش أو جروح أو عضات. عندما تأتي مرحلة تقشر جلد السلحفاة الطبيعي فيجب ان يبدو الجلد في المنطقة المتقشرة، كأنه طبيعي وليس ملتهبا فإذا شاهدت وجود احمرار في المنطقة المتقشرة من جلد السلحفاة، فذلك مؤشر علي أن التقشر مرضي والسلحفاة ليست بخير. وأيضا يجب عدم مشاهدة بطش بيضاء علي جلد السلحفاة وقد تكون بقع رمادية على الجلد لأنها مؤشر علي أن السلحفاة تعاني من الفطر (فطريات السلاحف). ومن الرابط التالي تعرف علي الفطريات والمناطق الوردية في جلد السلاحف وعلاجهم

العلامة الخامسة متعلقة بصدفة السلحفاة     

صدفة السلحفاة، يجب عدم وجود أجزاء متآكلة أو خدوش بها حيث يمكن أن يؤدي ذلك الي الإصابة بعدوي وتقرحات مستقبلية. يجب أن تكون صدفة السلحفاة الصحية، غير طرية وسليمة ومنتظمة ولا يوجد بها أي عيوب أو تشوهات ولا يجب أن تكون طرية (لينة) ولكن يمكن أن تكون صدفة السلاحف الصغيرة جدا، شبه طرية من الخلف ولكن لا يجب أن تكون كل صدفة السلحفاة الصغيرة طرية. يجب عدم وجود أي شرخ أو كسور في صدفة السلحفاة لأن ذلك سوف يؤدي إلى الإصابة بتلوث ثم عدوي. يجب عدم وجود أي بقع بيضاء علي صدفة السلحفاة أو قد تكون بقع رمادية أو مناطق باهتة على صدفة السلحفاة لأن وجودها، مؤشر علي الإصابة بالفطريات. يجب عدم مشاهدة طحالب خضراء متراكمة على الصدفة. وكل شيئ عن التقشر والطحالب موضح في المقالات التالية،

العلامة السادسة متعلقة بأعراض مرضية بجهاز السلحفاة التنفسي    

وكل الأعراض المرضية التي تظهر في جهاز السلحفاة التنفسي تجدوها تفصيليا في الروابط التاليةن

العلامة السابعة متعلقة بفم السلحفاة     

في السلحفاة الصحية، يجب أن يكون فم السلحفاة من الداخل لونه وردي صحي وأملس ولا يجب أن يكون وردي شاحب أو رمادي أو توجد به بقع صفراء أو بيضاء أو خضراء صغيرة على لسان السلحفاة أو داخل الفم ولا يجب وجود افرازات سميكة أو متماسكة في فم السلحفاة.

العلامة الثامنة متعلقة برأس السلحفاة     

عند مشاهدة السلحفاة السليمة، يجب أن يكون كلا جانبي الرأس والفك متماثلين. ويجب عدم وجود تكتلات أو أورام في راس السلحفاة وفي حالة وجودها فمن المحتمل أن تكون خراج. خراج الأذن عن السلاحف من الامراض التي تتطلب تدخل بيطري بعملية جراحية لإزالة الصديد داخل الورم وتعقيمه وعلاجه عن طريق مضاد حيوي للسلاحف. وكل شيء عن خراج الأن موجود في المقال التالي، (أسباب وعلاج مرض التهاب أو خراج الأذن عند السلاحف)

العلامة التاسعة متعلقة بفضلات السلحفاة  

مع متابعة السلحفاة الصحية، ستجد أن السلحفاة تخرج فضلاتها بمعدل زمني طبيعي. وأن شكل ولون الفضلات تبدو طبيعية

شكل بول السلحفاة الصحي     

يتكون البول الطبيعي عند السلاحف من سائل صاف وكمية صغيرة من مادة بيضاء تسمي اليورات، ويختلف لون السائل من عديم اللون إلى أصفر باهت. لون بول السلحفاة الأصفر الباهت يشير إلى درجة رطوبة جيدة عند السلحفاة. وكلما كانت رطوبة السلحفاة جيدة كلما كان لون البول أفتح. بالنسبة إلى لون بول السلاحف، من الصعب تمييز لون بول السلحفاة المائية وهو في الماء إلا إذا شاهدت مادة بيضاء تخرج من السلحفاة. يجب ألا تجد بول السلحفاة لونه في درجة من أصفر قاتم إلي بني أو أخضر لأن في هذه الحالة فإن السلحفاة محتمل أنها تعاني من مشاكل في الكبد. بالرغم من أن البول يجب أن يكون سائلاً صافياً أو أصفر باهت، لكن يمكن أن يتلون بما أكلته السلحفاة من طعام سلاحف ملون.

شكل براز السلحفاة الصحي      

لون فضلات السلاحف وقوامها وشكلها يعتمد بنسبة كبيرة على ما تأكله السلحفاة. براز السلحفاة بوجه عام يكون على شكل حبيبات طويلة قليلا. تعتمد كمية البراز على حجم السلحفاة وعلي مقدار ما أكلته. قوام براز السلاحف يختلف باختلاف طعام السلاحف المقدم إلي السلحفاة ويكون البراز قوامه متباين قليلاً (متماسك أو لزج). براز السلاحف الصحي لونه بني، بني مخضر، بوجه عام يجب أن يكون لون براز السلحفاة يميل إلي اللون البني ويكون متماسك وليس سائل. إذا لاحظت وجود لون أبيض في فضلات السلحفاة فهذا طبيعي بسبب وجود اليورات مع البول. وكل شيء عن فضلات السلاحف موجود في هذا المقال، (فضلات السلحفاة تخبرك عن مدي صحتها، براز السلحفاة الصحي، الشيء الأبيض في فضلات السلاحف)

ملخص عن علامات تدل على أن السلحفاة البرمائية صحية

  • يجب أن تكون عيون السلحفاة منتبهة وصافية  
  • الجفن الثالث يجب أن يكون موجود في زاويا عيون السلحفاة، وبالكاد يكون مرئي  
  • يجب أن تكون عيون السلحفاة مفتوحة جيدا بالكامل
  • يجب عدم مشاهدة إفرازات حول العيون
  • يجب أن يكون أنف السلحفاة جاف وعدم وجود إفرازات منه
  • يجب ان تكون السلحفاة نشيطة وحركتها سريعة إلى حد ما  
  • لا يجب أن تجر السلحفاة الدعامة (بطن الصدفة) على الأرض وهي تمشي فوق منطقة الاستجمام  
  • السلحفاة السليمة تتسلق منطقة التجفيف (الجزيرة) بسهولة
  • يجب أن تتمتع السلحفاة بكتل عضلية بجميع أطرافها
  • يجب أن تكون صدفة السلحفاة زاهية ولا يوجد بها أي مناطق تالفة أو مصابة أو بقع بيضاء 
  • يجب ان يكون جلد السلحفاة مرن وخالي من الجراح أو خدوش
  • عندما تحمل السلحفاة، يجب أن تشعر أن السلحفاة لها وزن و لا تعاني من النحافة ولا البدانة  
  • يجب أن يكون فم ولسان السلحفاة لونهم وردي صحي
  • يجب عدم مشاهدة أي اعراض لأمراض الجهاز التنفسي عند السلحفاة
  • يجب أن يكون معدل اخراج السلحفاة لفضلاتها منتظم ولون الفضلات يكون طبيعي وعموما يكون لون براز السلحفاة مخضر مائل إلي البني ويكون متماسك نوعا ما. لون بول السلحفاة يكون سائل صافي أو أصفر باهت. ويمكن أن تتلون فضلات السلحفاة طبقا لما تأكله السلحفاة من طعام سلاحف ملون.


جديد المقالات