السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

هل تستطيع السلاحف أكل الزيتون


تم النشر بتاريخ 24-06-08
هل تستطيع السلاحف أكل الزيتون

من الطبيعي أن يهتم عشاق السلاحف بمعرفة أصناف أطعمة السلاحف المناسبة لنوع وعمر السلاحف المسئولين عن رعايتها. ومن الأطعمة الغريبة للسلاحف نتكلم اليوم عن الزيتون، فهل تستطيع السلحفاة أن تأكل الزيتون؟

قد يستغرب البعض من امكانية وضع الزيتون للسلحفاة، وما الفائدة وكيف ذلك؟ ولذلك سوف نتعمق اليوم في تفاصيل مهمة تخص الزيتون والسلاحف من خلال السطور التالية في هذا المقال.

معلومات عن الزيتون Olives  

اشجار الزيتون 

أشجار الزيتون من الأشجار المعمرة ذات الإنتاج الغزير ولها فوائد كبيرة، حيث تنمو عليها ثمار الزيتون والتي لا غني عنها في الكثير من الأطعمة. ومن ثمار الزيتون الناضج يتم استخلاص زيت الزيتون وما له من أهمية كبيرة في الأغذية والمجال العلاجي

مراحل تطور الزيتون 

شجرة الزيتون تنتج كل أنواع الزيتون سواء كان أخضر أو أسود. لون الزيتون يعتمد على موعد جمعه من على الشجر، حيث يتغير لون ثمرة الزيتون من اللون الأخضر في بادئ الأمر ثم تتلون باللون الأحمر وأخيرا تتلون باللون الأسود وعندها يصبح زيتون ناضج. الأنثوسيانين هو المسؤول عن اكساب الزيتون اللون الأسود. ويحتوي الزيتون على مضادات أكسدة وفيتامينات واحماض دهنية.

ونعود الي موضوعنا الأساسي وهو الزيتون والسلاحف:

هل السلاحف تحب الزيتون؟ 

السلاحف كائنات تحب التنوع في التغذية ولها أذواق مختلفة وكل ذلك يعتمد على البيئة والمنطقة التي تعيش بها، مثل السلاحف البرية التي تأكل صبار الوفيرا في المناطق الصحراوية، والسلاحف شبه المائية (البرمائية) التي تتغذي على الرخويات وأسماك الجوبي الصغيرة في البرك والمياه العذبة.

قد تقرر السلحفاة أن تتذوق الزيتون إذا تواجد أمامها وقد تكمل أو تتوقف طبقا لذوقها. ويعتمد ذلك على خلفية وشخصية السلحفاة ومدي تقبلها للأطعمة الغريبة مثل الزيتون.

هل تستطيع السلحفاة أن تأكل الزيتون؟  

قبل أن نتطرق الي الإجابة عن الاستفسار، هل السلاحف تستطيع اكل الزيتون؟

بالرغم من أن السلاحف كائنات تأكل مصادر غذاء نباتية متنوعة وأحيانا تأكل مصادر حيوانية، ولكن هل يعتبر الزيتون الخيار الأمثل كطعام للسلاحف؟

لكي تنمو السلحفاة وتزدهر فعليك بالمزيد من الخضروات الطازجة والورقيات الخضراء وأحيانا فواكه للسلاحف البرية وأحيانا بروتين للسلاحف البرمائية.

أما بالنسبة للزيتون: فمن الأفضل عدم تقديمه للسلحفاة، فقد يسبب مشكلة في جهازها الهضمي نظرا لاحتوائه على نسب من الدهون والأملاح.

كل 100 جرام من ثمار الزيتون تحتوي على أحماض دهنية كالتالي، (7.9 جرام من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة و1.4 جرام من الأحماض الدهنية المشبعة و0.9 جرامات من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة)

كل 100 جرام من ثمار الزيتون تحتوي على ما يقرب من 800 مليجرام من الملح (الصوديوم)

ما المخاطر المحتملة إذا أكلت السلحفاة الزيتون 

قبل أن تراودك فكرة القاء الزينون أمام السلحفاة البرية أو في حوض السلحفاة البرمائية فاعلم ان الإفراط في الزيتون مضر للسلاحف وسوف نذكر بعض المشاكل المحتملة،

مشاكل في الجهاز الهضمي 

نظرا لحساسية أجهزة السلاحف الهضمية فقد تصاب باضطراب معوي، حيث أن الزيتون قد يكون معبأ ومعه مادة حافظة أو إضافات أخري تسبب العديد من المشاكل.

وأيا كان نوع الزيتون (أخضر أو أسود) فالخصائص الغذائية متشابهة، وإن قبلت السلحفاة أن تتناوله فيجب أن تأكله باعتدال كما يحدث عند تقديم أطعمة جديدة للسلاحف. الإفراط في تقديم الزيتون الأسود أو الأخضر يمكن أن يسبب مشكلة في الجهاز الهضمي.

احتمالية تعرض السلحفاة الي اختناق  

لا تنسي التخلص من البذرة وتقطيع ثمرة الزيتون الي قطع صغيرة لتناسب فم السلاحف، حتى تتمكن من تناولها بسهولة دون أن تسبب اختناق لدي السلحفاة.

هل يمكن أن تختنق السلاحف بسبب الزيتون؟  

نعم، احتمال ممكن حدوثه مع هذه الكائنات الانتهازية، فقد تقضم أو تبتلع قطعة كبيرة أو مجموعة من القطع تسبب لها اختناق عند البلع. من الأفضل أن تقطع الزيتون إلي قطع أصغر ما يمكن لكي تتعامل معها السلحفاة بدون مجهود ولكي يسهل بلعها.  

هل تستطيع السلحفاة أن تأكل زيت الزيتون مع الطعام؟  

- يجب أن نفرق بين ثمار الزيتون وزيت الزيتون المستخلص من الثمار ولكل منهم أثر على السلاحف.

- لا يجب وضع زيت الزيتون على طعام السلحفاة. حيث ان زيت الزيتون يفتقد إلى المواد المغذية الموجودة في ثمار الزيتون.

- زيت الزيتون مستخلص من ثمار الزيتون وتم معالجته ولا يناسب السلاحف حيث ان أجهزة السلاحف الهضمية مصممة للتعامل مع أنظمة غذائية طبيعية كاملة وليست مصممة للتعامل مع الزيوت المكررة.

وكل شيء عن زيت الزيتون واضراره وكيفية استخدامه للسلاحف موضحة في الرابط التالي،

زيت الزيتون والسلاحف

هل الزيتون مفيد للسلاحف؟  

ثمار الزيتون مفيدة للبشر نظرا لما تحتويه من قيم غذائية مميزة، ومن البديهي أن نفكر ان هذا مفيد للسلاحف أيضا وسوف نشرح ذلك بالتفصيل،

ثمار الزيتون تحتوي على عناصر غذائية أساسية  

تحتوي ثمار الزيتون على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة العامة. ومفروض أن هذه العناصر تساعد في تقوية الابصار وترطيب الجلد ورفع المناعة. إلى جانب تعزيز صحة العظام والصدفة.

المحتوي الغذائي في 100 جرام من الزيتون

115 سعر حراري و11 جرام من الدهون و6.3 جرام من الكربوهيدرات و3.2 جرام من الألياف الغذائية و0.8 جرام من البروتين وحوالي 800 مليجرام من الصوديوم و88 مليجرام من الكالسيوم و3.3 مليجرام من الحديد و8 مليجرام من البوتاسيوم و4 مليجرام من الماغنسيوم و3 مليجرام من الفسفور و0.25 مليجرام من النحاس و0.22 مليجرام من الزنك و0.02 مليجرام من المنجنيز وكميات من الفيتامينات كالتالي، 1.65 مليجرام من فيتامين E و0.9 مليجرام من فيتامين C و0.01 مليجرام من فيتامين B6 و403 وحدة دولية من فيتامين A

توفير مصدر جيد لترطيب الجسم  

قد توفر ثمار الزيتون بعض الماء اللازم السلاحف والحفاظ على التوازن المائي في جسم السلحفاة.

الزيتون مضاد قوي للأكسدة 

- مضادات الأكسدة في ثمار الزيتون مثل البولي فينول polyphenols وفيتامين E، قد تحسن من مناعة السلاحف وبالتالي مقاومة العديد من الأمراض.

- مضادات الأكسدة القوية في ثمار الزيتون تحارب الجذور الحرة free radicals الموجودة في الجسم.

ما هي الجذور الحرة

free radicals

الجذور الحرة عبارة عن الكترونات منفردة، وهذه الإلكترونات قادرة أن تتواجد مستقلة بدون الحاجة لتكوين أزواج من الإلكترونات. وتنتج الجذور الحرة من خلال عملية الأيض داخل الجسم وقد تتكون بسبب مصدر خارجي مثل التلوث.

والمشكلة أن هذه الجذور الحرة تهاجم كل جزيئات الجسم بما فيها الأحماض النووية والبروتينات والدهون مما يؤدي الي تلف الخلايا.

الزيتون يحسن عملية الهضم 

الألياف الغذائية الموجودة في ثمار الزيتون تساعد في تحسين عملية الهضم ومرور الفضلات وتعزز صحة السلحفاة العامة.

هل تستطيع السلحفاة أكل أوراق وأزهار الزيتون؟   

أوراق اشجار الزيتون أو أزهارها غير سامة للسلاحف وتستطيع السلاحف أن تأكل الأزهار إذا أمكن ذلك. أما أوراق شجرة الزيتون فتكون جلدية نوعا ما كما أنها تحتوي على نسبة من مادة اوليوروبين oleuropein ذات الطعم المر، وقد لا تستسيغه معظم السلاحف.

هل تستطيع السلحفاة أكل الزيتون الخام (الغير معالج)  

قد يقول البعض حسنا، لن اشتري الزيتون المعلب والمعالج وسأحصل لسلحفاتي على زيتون خام من الشجر مباشرة. ولكن يوصي بعدم إطعام ثمار الزيتون الطازج (الغير معالج) مباشرة من الشجرة للسلاحف، لأنها على الأرجح لن تأكلها. حيث أن الزيتون الطازج يحتوي على جليكوسيد أوليوروبين glycoside oleuropein، وهو مركب غير سام ولكنه يجعل طعم ثمرة الزيتون شديد المرارة وسيكون من الأفضل عدم وضعها للسلاحف.

ما هي مادة جليكوسيد أوليوروبين glycoside oleuropein  

يعتبر اوليوروبين oleuropein أحد الجليكوسيدات، وهو الجليكوسيد الرئيسي في الزيتون وهو نوع من مركب الفينول المر. ويوجد في جلد ولحم ثمرة الزيتون واوراق الزيتون أيضا، وهو مركب غير سام ومقاوم للبكتيريا ومضاد قوي للأكسدة ومضاد للالتهاب ولكنه يجعل طعم ثمرة الزيتون شديد المرارة. وبسبب هذا المذاق المر يتم معالجة الزيتون والتخلص من هذه المادة لجعل الزيتون مستساغ الطعم ويكون صالح للأكل.

ما هي أنواع الزيتون التي تحتوي على أكبر مقدار من مادة اوليوروبين؟  

في مراحل نمو ثمار الزيتون تزداد كمية مادة اوليوروبين. في معظم أنواع الزيتون يكون مستوي مادة اوليوروبين أكثر ما يمكن في المرحلة التي تسبق التحول الي اللون الأسود. ثم تنخفض هذه النسبة بعد الوصول إلى اللون الأسود.

الخلاصة في موضوع الزيتون والسلاحف  

هل يمكن أن تأكل السلحفاة زيتون؟  

عليك أن تعرف أدق التفاصيل الغذائية عن نوع سلحفاتك وما هو الطعام المفضل لها وما هي الأطعمة الممنوع تقديمها لها. والمواظبة على الأطعمة الطازجة والمتنوعة للمحافظة على نظام غذائي متوازن لتحسين الصحة العامة.

يمكن أن تأكل السلحفاة الزيتون إذا استساغته ولكن يفضل أن تقدمه باعتدال شديد على فترات متباعدة ومن الأفضل أن يكون غير مضاف له أملاح أو مواد حافظة.

عليك التخلص من البذر وتقطيع الزيتون إلى مكعبات صغيرة جدا ونقعها في ماء عذب لفترة لتقليل أثر الملح والتخلص من أي مواد حافظة. حتى تجنب سلحفاتك خطر الأملاح أو الاختناق أثناء البلع.

هل يمكن أن يتسبب الزيتون في مرض السلحفاة؟ 

قبل تجربة اطعام سلحفاتك من الزيتون عليك تذكر الأخطار التي قد تتعرض لها عند تقديم الزيتون.

- الإفراط في تقديم الزيتون إلى السلحفاة قد يؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي، فعليك المراقبة وإذا وجدت مشاكل فيجب تجنبه.

المخاطر الصحية على السلحفاة من تناول الزيتون  

- بالرغم من القيم الغذائية التي يوفرها الزيتون، ولكنه يحتوي على نسبة ليست قليلة من الدهون.

- الزيتون يحتوي عادة على نسبة عالية من الملح (الصوديوم)، حيث يتم معالجته أو تعبئته في ماء مملح.

- عند شراءك زيتون ليوضع بجانب الأطعمة في المنزل، وأردت أن تطعم سلحفاتك منه فمن الأفضل أن تعرف أن كل 100 جرام من الزيتون بهم 11 جرام من الدهون وحوالي 800 مليجرام من الصوديوم.

- إذا كان الزيتون مخلل مضاف له مواد حافظة عند التخزين، فتلك مشكلة وقد تعرض سلحفاتك لمشاكل صحية أنت في غني عنها.

مقالات ذات صلة

أطعمة تؤدي إلي موت السلاحف

زيت جوز الهند والسلاحف

خضروات ونباتات يفضل الإقلال منها في أكل السلاحف



جديد المقالات