السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

نبات الزينة دفنباخية


تم النشر بتاريخ 24-07-04
نبات الزينة دفنباخية

توجد أبحاث تفيد أن وجود نباتات الزينة وعلي سبيل المثال نبات الزينة ديفنباخيا، يمكن أن يؤدي إلى جودة الهواء في البيئة المحيطة بالمكان. وذلك لأنها الأفضل في امتصاص الفورمالدهيد formaldehyde المتواجد في المنازل بنسب متفاوتة. كما أن نباتات الزينة تنظف السموم الضارة الأخرى، وبالتالي توفير بيئة ممتازة لمنزلك. ومن خلال السطور التالية بالمقال سوف نتعرف على نباتات الزينة ديفنباخيا وكيفية العناية بها، وهل هي نباتات مناسبة إذا اكلت منها السلاحف والحيوانات الأليفة الأخرى.

نبات دفنباخية   

الاسم العلمي: Dieffenbachia

العائلة: Araceae

نبات الدفنباخية (الديفنباخيا – ديفنباخيا) ويطلق عليه أيضًا العصا الغبية، هو نوع من النباتات الاستوائية وتتبع الفصيلة اللوفية من رتبة المزماريات. وتعتبر الدفنباخية من نباتات الزينة المنزلية المفضلة لدي الكثير. توجد من الدفنباخية عدة أنواع، وتختلف ألوان الأوراق بين الأخضر الداكن مع بطش بيضاء أو كريمي. تعتبر نباتات ديفنباخيا من النباتات السامة وعند أكلها تتسبب في القيء وتهيج الفم، وبالتالي فهي ليست صديقة للأطفال والحيوانات الأليفة ولذلك يوصي بتوخي الحذر أن تأكل منها السلاحف أيضًا.

أصناف نباتات الديفنباخيا  

يوجد أكثر من 50 نوعًا من نباتات ديفنباخيا. قد يكون من الصعب التمييز بين كل الأنواع، وكلها متشابهة من حيث الرعاية والمتطلبات. أنواع ديفنباخيا سيجيني Dieffenbachia seguine، المعروفة سابقًا باسم ديفنباخيا ماكولاتا Dieffenbachia maculate غالبا ما يتم الاحتفاظ بها في المنازل كنباتات زينة.

أصناف من ديفنباخيا سيجيني

 Dieffenbachia seguine kinds

- ديفنباخيا سيجيني " المريخ"

"Dieffenbachia seguine "Mars

تمتاز ديفنباخيا المريخ Dieffenbachia Mars بأن لها أوراق متنوعة بشكل جميل خضراء فاتحة مع بقع خضراء داكنة جميلة، وعروق أوراق صفراء (الأوراق الكبيرة المورقة مرقطة باللون الأخضر الداكن والليمون الكريمي) وكل ورقة فريدة من نوعها. سطح شفرات الأوراق أخضر فاتح جدًا، مع بقع خضراء داكنة وهوامش أوراق متباينة.  

صورة ديفنباخيا المريخ Dieffenbachia Mars

- ديفنباخيا سيجيني "كاميل"

"Dieffenbachia seguine "Camille

ديفنباخيا كاميل Dieffenbachia Camille هو صنف من نباتات الديفنباخيا جذاب بشكل خاص ومن السهل أيضًا زراعته، حتى بالنسبة للمبتدئين في زراعة نباتات الزينة. يحتوي ديفنباخيا كاميل على مركز كبير أصفر إلى أبيض كريمي مع هوامش أوراق خضراء داكنة عميقة. لا بأس بتعرضها لأشعة الشمس المباشرة في الصباح وبعد العصر لأن الشمس تكون أقل حرارة، ولكنها تفضل عامة ضوء الشمس غير المباشر. تفضل ديفنباخيا كاميل التربة رطبة قليلاً، لكن ليست مبللة بإفراط.

صورة ديفنباخيا كاميل Dieffenbachia Camille

- ديفنباخيا سيجيني "السحر الأخضر" 

"Dieffenbachia seguine "Green Magic

ديفنباخيا السحر الأخضر Dieffenbachia Green Magic من أصناف الديفنباخيا المميزة بأوراق كبيرة ذات لون أخضر داكن، مع عروق مركزية بيضاء بارزة. وهذا العرق السميك في الوسط لونه كريمي، يتناقض بشكل ملحوظ للبعض مع الأوراق الخضراء الداكنة. يمكن أن يتحمل نبات ديفنباخيا السحر الأخضر الإضاءة المنخفضة، ولكنها تنمو بشكل أفضل في الضوء الساطع ولكن غير المباشر. الضوء المباشر من الشمس قد يتسبب في حرق الأوراق.

صورة ديفنباخيا السحر الأخضر Dieffenbachia Green Magic

- ديفنباخيا سيجيني "تيكي"

"Dieffenbachia seguine "Tiki

ديفنباخيا تيكي Dieffenbachia Tiki من أصناف الدفنباخيا الفريدة وتمتاز بأوراق مرقطة باللون الأبيض بشكل فريد. سطح شفرات الأوراق أصفر شاحب للغاية وأبيض تقريبًا، ومحاط بإطار أخضر داكن متباين جدًا على حافة الورقة ويرافقه بقع رمادية وخضراء. يفضل الضوء غير المباشر من الشمس وفي الصباح الباكر يمكن تعريضه للشمس. يفضل ديفنباخيا تيكي أن تجف التربة بين مرات الري ويجب سقيها بانتظام.

صورة ديفنباخيا تيكي Dieffenbachia Tiki

- ديفنباخيا سيجيني "الثلج الاستوائي"

"Dieffenbachia seguine "Tropic Snow

ديفنباخيا الثلج الاستوائي  Dieffenbachia Tropic Snow يفضل الضوء الساطع وغير المباشر. الكثير من أشعة الشمس المباشرة يمكن أن تحرق الأوراق، في حين أن القليل من الضوء قد يسبب فقدان التلون. من أسماء نبات دفنباخيا الثلج الاستوائي (تروبيك سنو Tropic Snow، ديفنباخيا سنو Dieffenbachia Snow، ليوبارد ليلي Leopard Lily). يعد ديفنباخيا الثلج الاستوائي من أسهل النباتات المنزلية التي يمكن العناية بها. يحتوي هذا النبات الرائع على أوراق خضراء فضية مرقطة ببقع كريمي أو صفراء أو بيضاء، تعطي منظر مذهل أن الثلوج قد تساقطت على الأوراق.

صورة ديفنباخيا الثلج الاستوائي Dieffenbachia Tropic Snow

- ديفنباخيا سيجيني " كومباكتا"

"Dieffenbachia seguine "Compacta

ديفنباخيا كومباكتا Dieffenbachia Compacta هو نبات منزلي ممتاز دائم الخضرة وقوامه خشن نسبيًا. بفضل حجمه الصغير وأوراقه المتنوعة المذهلة، فهذا النبات سيضيف لمسة من الرومانسية والرقي إلى أي مساحة يتواجد بها. تمتاز أوراق ديفنباخيا كومباكتا بأن لها هوامش أوراق خضراء داكنة مع علامات بيضاء جميلة إلى خضراء فاتحة في اتجاه المركز. ديفنباخيا كومباكتا نبات قوي وسهل العناية به ومحب للضوء. يمكن لهذا النبات أن يعيش بشكل جيد في وجود الضوء الساطع غير المباشر أو الضوء الساطع الاصطناعي. ري النبات يتم باعتدال عندما تشعر بأن التربة في الأصيص جافة عند ملامستها. ديفنباخيا كومباكتا يفضل تربة جيدة التصريف وغنية بالمحتويات العضوية ويمكن تسميده. درجة الحرارة المثالية من 18 إلى 23 درجة مئوية لضمان النمو بشكل صحي.

صورة ديفنباخيا كومباكتا Dieffenbachia Compacta

ديفنباخيا أمونيا

Dieffenbachia amoena

تعتبر الديفنباخيا امونا Dieffenbachia amoena من أقوي الأنواع وأكثرها تحملاً للنمو في الظل. يزرع نبات (الديفنباخيا امونا أو ديفنباخيا أمونيا) لجمال أوراقه، التي تتميز بحجمها الكبير الذي قد يتجاوز 20 سم طولاً.

الديفنباخيا امونا أو ديفنباخيا أمونيا أو بيسار بوتيه Besar Putih هي مجموعة متنوعة من ديفنباخيا طويلة القامة، حيث يصل ارتفاعها إلى 180 سم ولها نمط أوراق شديد التباين. يحتوي ديفنباخيا أمونيا (بيسار بوتيه) على أوراق خضراء شمعية كبيرة مرقطة ببقع بيضاء أو كريمي أو صفراء. ومع تساقط أوراقها السفلية يصبح ساقها أكثر وضوحًا.

ديفنباخيا أورستيدي

Dieffenbachia oerstedii

تشتهر نباتات ديفنباخيا أورستيدي كنباتات زينة منزلية لقدرتها الكبيرة على تحمل الظل والإضاءة المنخفضة ولها أوراق بيضاوية مدببة جذابة. توجد ديفنباخيا أورستيدي غالبا في الحدائق النباتية، وتمتاز بأن لها أوراق خضراء كبيرة (ذات ظلال كريمي من اللون الرمادي والأخضر مع نقاط ذات ألوان فاتحة) مع وجود عروق خفيفة متباينة. قامة نبات ديفنباخيا أورستيدي صغيرة (يبلغ طوله أقل من 1 متر)، ينمو متجمع في كثير من الأحيان وله أعناق حادة على شكل حرف C تكون بيضاء عند القاعدة.

صورة ديفنباخيا أورستيدي Dieffenbachia oerstedii

ديفنباخيا بوماني

Dieffenbachia bowmannii

نوع كبير من ديفنباخيا دائم الخضرة ويمتاز بأوراق لونها أخضر فاتح، ذات زخارف خضراء شاحبة إلى بيضاء (أوراق متنوعة بشكل جميل مع ظلال من اللون الأخضر والأبيض الكريمي) ولها طلع أبيض يحمل زهور صغيرة غير واضحة. ينمو ديفنباخيا بوماني في الظل الجزئي إلى الظل الكامل، ويفضل التربة الغنية جيدة الصرف.

صورة ديفنباخيا بوماني Dieffenbachia bowmannii

العناية بنباتات دفنباخية   

كيف نعتني بنباتات دفنباخيا؟

تنمو نباتات الديفنباخيا بشكل أفضل في الأماكن المشرقة التي تتعرض لأشعة الشمس غير المباشرة، ولكنها تنمو أيضا في الظل الجزئي أو الخفيف. يفضل أن نبعد نباتات الدفنباخيا عن الشمس المباشرة حتى لا تحترق الأوراق. يتم ري النبات عندما تبدأ التربة في الجفاف قليلاً في الطبقة العلوية ويمكن تحسسها بالأصابع. تزدهر نباتات الديفنباخيا في أجواء ذات درجات حرارة دافئة، تتراوح من 18 إلى 24 درجة مئوية.

كيف تعتني بنبات ديفنباخيا في الداخل؟

قبل زراعة النبات عليك اختيار وعاء مناسب يحتوي على فتحات من أسفل لتصريف الماء. يجب تجنب أشعة الشمس المباشرة التي يمكن أن تحرق أوراق النبات. نقوم بري نبات ديفنباخيا عندما تكون التربة جافة بنسبة 50 %. نروي الماء حتى يقطر من قاع الإناء، ثم قم بإزالة الماء الزائد الذي يتراكم في الصحن. ينمو ديفنباخيا بشكل جيد في ​​رطوبة منزلية متوسطة. يمكن تسميد النبات كل شهر ونستخدم سماد عضوي متعدد الأغراض.

ما هي التربة المناسبة لزراعة نباتات ديفنباخيا؟

يفضل نبات ديفنباخيا التربة غير الكثيفة وتكون جيدة التصريف وممكن نضيف الحصى لقاع الأصيص للمساعدة في منع التشبع بالمياه. يعتبر مزيج التربة من البيتموس والبيرلايت والرمل الخشن أو اللحاء مثاليًا لهذا النبات مع توفر المغذيات والدبال. مزيج التربة السابق يسمح بتصريف المياه وتهويتها بشكل مناسب، مما يمنع تعفن الجذور. إذا لاحظت أن الجذور بدأت في الخروج من فتحات التصريف في الأصيص، فعليك بنقل النبات في أصيص أكبر ويفضل أن يكون ذلك في الربيع.

تحذير !!!

نباتات ديفنباخيا تصنف تحت بند النباتات السامة، لذلك يجب ارتداء قفازات دائمًا عند التعامل معها. وأن نكون حذرين عند تواجد أطفال صغار أو حيوانات أليفة بجوار نبات الزينة ونتجنب أن تأكل منها السلاحف سواء كانت برية أو مائية.

مقالات ذات صلة

نبات الزينة اجلونيما

نبات الزينة أزاليا

هل السلاحف تأكل الأعشاب العطرية

عشبة القديسين او نبتة سانت جون سامة للسلاحف



جديد المقالات