السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

نبات الزينة اجلونيما


تم النشر بتاريخ 24-06-23
نبات الزينة اجلونيما

من منا لا يحب أن يكون لديه أحد نباتات الزينة أو يتمشى في مكان به نبات زينة. من الصعب أن تري منزل أو حديقة أو مكتب أو فندق أو مستشفى أو أي مكان عام لا يوجد به نبات من نباتات الزينة. ومن فوائد نباتات الزينة ما تحققه من بهجة ومسرة للنفس بأشكالها الفريدة أو أزهارها الخلابة. وبعض الناس تزرع هذه النباتات لأغراض أخري غير المظهر الخلاب، مثل تنقية الهواء من حولهم وكذلك والحصول على نسبة من الأكسجين الناتج من عملية البناء الضوئي.

ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على نباتات الزينة اجلونيما وكيف يمكن أن نعتني بها، وما هي المخاطر المتوقعة عند تواجد أطفال وحيوانات أليفة مثل الكلاب والقطط والسلاحف مع نباتات الزينة.

‎ نبات اجلونيما

الاسم العلمي: Aglaonema

نبات الأجلونيما (الاجلونيما -اجلونيما) والاسم الشائع أيضا الخضرة الصينية Chinese Evergreen، هي نوع من النباتات يتبع الفصيلة اللوفية من رتبة المزماريات. موطن النبات الأصلي هو المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في آسيا وافريقيا.

هل توجد أصناف من نبات الاجلونيما؟

نبات الاجلونيما متوفر الآن بعدة أصناف وأحجام وألوان. تتميز بعض أصناف نباتات اجلونيما النادرة بأنماط ألوان مذهلة من الأحمر والوردي والأبيض وحتى الفضي، ولكن كل الأصناف لا تحتاج إلى مستوى مرتفع من الرعاية والاهتمام.

هل نبات اجلونيما ينقي الهواء؟

توجد دراسات عن تنقية الهواء بواسطة نباتات الزينة وتم تصنيف نبات اجلونيما أنها من أفضل النباتات التي تعمل على تنقية الهواء.

العناية بنبات اجلونيما 

كيف نعتني بنبات اجلونيما؟

يعتبر نبات اجلونيما أو الخضرة الصينية مناسب لمن لديهم إضاءة منخفضة إلى معتدلة وليس لديهم متسع كبير من الوقت للعناية بالنباتات.

تزرع نباتات الاجلونيما في أصيص غير عميق بعيداً عن التيارات الهوائية.

الإضاءة المثالية لنبات اجلونيما 

تزدهر نباتات اجلونيما في الإضاءة المنخفضة إلى المتوسطة. يفضل النبات ضوء الشمس الساطع ولكن الغير مباشر (ينمو نبات اجلونيما بشكل أفضل في منطقة مشرقة ومضاءة جيدًا ولكن بعيدة عن أشعة الشمس المباشرة). يجب أن نتجنب أشعة الشمس المباشرة التي يمكن أن تحرق أوراق النبات. عادةً، جميع أنواع نباتات اجلونيما تنمو بشكل جيد جدًا في المناطق المضيئة ولكن المظللة وهذا يجعلها نبات مثالي لأي غرفة في المنزل.  

المكان المثالي لنبات اجلونيما 

ينمو نبات الاجلونيما في ضوء خفيف الى متوسط مثل ضوء النافذة أو الإضاءة الصناعية في الغرفة. يفضل أن نضع نبات اجلونيما في مكان يستقبل الضوء المفلتر، أي بالقرب من نافذة مواجهة للشمال أو يكون خلف ستارة شفافة.

الري والرطوبة والحرارة لنباتات اجلونيما

تحتاج نباتات الاجلونيما إلى جو دافئ رطب في الشتاء وفي الصيف تتحمل درجات حرارة أكثر من 30 درجة مئوية. يتم ري النبات مرة في الأسبوع ولا يجب الإفراط في الماء مع مراعاة عدم الري إلا عندما تكون التربة جافة من الطبقة العلوية. أي يتم الري عندما تلاحظ جفاف بمقدار من 2 إلى 4 سم من أعلي التربة. تفضل هذه النباتات المحافظة على تربة رطبة (تحب نباتات اجلونيما الرطوبة المعتدلة) ولكنها ليست مشبعة باستمرار. الإفراط في ري النبات يمكن أن يؤدي إلى تعفن الجذور. يمكن أن يساعد رش الماء المنتظم على النبات أو صينية الحصى المبلل تحت النبات أو جهاز ترطيب يوضع في الغرفة في تلبية احتياجات النبات.

التربة المناسبة والتسميد لنباتات اجلونيما

يمكن السماح للتربة بالجفاف الجزئي دون عواقب وخيمة على النباتات، لكنها تفضل عدم البقاء على هذا النحو لفترة طويلة. التربة الرطبة باعتدال بشكل متساوٍ هي الأفضل، وأصيص النبات يجب أن يكون به صرف جيد حتى لا يتجمع الماء الزائد في القاع مما يسبب تعفن الجذور. يمكن أن يؤدي إضافة البيرلايت ولحاء الأوركيد للتربة إلى تحسين الصرف والتهوية.

اجلونيما من النباتات التي تنمو ببطء وتحتاج إلى سماد للتربة وإلى النقل في أصيص زرع أكبر عند الضرورة.  يمكن تسميد التربة بسماد سائل متوازن ومخفف إلى نصف قوته، كل 4 أو 6 أسابيع خلال موسم النمو (الربيع والصيف).

تحذير لكل من لديه نباتات اجلونيما!!!

نباتات اجلونيما تعتبر سامة لاحتوائها على بلورات اوكسالات الكالسيوم، ولذلك يجب أن نرتدي قفازات أثناء التعامل معها لنحمي أنفسنا. ويجب ابتعاد الأطفال والحيوانات الأليفة عن هذه النباتات ومن هذه الحيوانات الأليفة السلاحف بالطبع. وسوف نوضح كل شيء عن خطورة نباتات اجلونيما على السلاحف في مقال لاحق.

نستعرض 8 نباتات منزلية نادرة من الاجلونيما 

نحاول في التالي التعرف على 8 أنواع من نباتات اجلونيما

اجلونيما كانزا

Aglaonema Khanza 

اجلونيما كانزا هو نوع مدهش معروف بعروقه الحمراء المذهلة التي تقع على الأوراق الخضراء الداكنة. تزدهر هذه النبتة النادرة في التربة جيدة التصريف بالطبع وتفضل الري المعتدل لمنع تعفن الجذور.  

اجلونيما غبار النجوم البرتقالي

Aglaonema Orange Stardust 

اجلونيما ستاردست البرتقالي أو غبار النجوم البرتقالي عبارة عن هجين جميل من اجلونيما يبهر النظر بأوراقه الخضراء المرقطة، حيث تخلق ظلال اللون البرتقالي والأحمر الفاتح مع الأخضر عرض مذهل. يتطلب هذا التنوع الاهتمام ويضفي لمسة دافئة وملونة على المكان.

 صورة اجلونيما غبار النجوم البرتقالي

اجلونيما غروب الشمس الوردي

Aglaonema Pink Sunset 

اجلونيما غروب الشمس الوردي عبارة عن نبات منزلي يأسر العيون يظهر عرض هادئ بأوراقه الخضراء المورقة المزينة بظلال من الألوان الوردية الناعمة، التي تذكرنا بغروب الشمس الهادئ في سماء صافية. المظهر المذهل لهذا النبات يجعله خيارًا شائعًا لإضافة لمسة من الألوان والذوق الاستوائي إلى المساحات الداخلية. ألوان اجلونيما غروب الشمس الوردي اللطيفة يمكن أن تكمل أي منظر ديكوري في لمنزل.

صورة اجلونيما غروب الشمس الوردي

اجلونيما عيد الحب الوردي

Aglaonema Pink Valentine 

يمكن لهذا النبات أن يضيف لمسة من الرومانسية إلى أي مكان. يتم الاحتفال بنبات اجلونيما عيد الحب الوردي أو اجلونيما  الفلانتين بأوراقها الرومانسية ذات اللون الوردي كرمز للحب والجمال. تعتبر مستويات الرطوبة العالية مثالية للنمو الصحي لنباتات اجلونيما عيد الحب الوردي، يمكن أن يحافظ رش النبات بالماء على أوراقه حتى عندما يجف الهواء.

صورة اجلونيما عيد الحب الوردي

اجلونيما سيام أورورا

Aglaonema Siam Aurora 

بفضل أوراق النبات ذات الحواف الحمراء المذهلة ومركزها الأخضر، تعد اجلونيما سيام أورورا تحفة فنية مفعمة بالحيوية تصلح للمنازل والمكاتب. مما يجعل اجلونيما سيام أورورا الأحمر جميلة ومفيدة أن هذا النبات لا يزين الغرفة فحسب، بل ينقي الهواء أيضًا.  

صورة اجلونيما سيام أورورا

اجلونيما أنيماني ثلاثي الألوان

Aglaonema Tricolor Anyamanee 

نبات اجلونيما أنيماني ثلاثي الألوان هو مشهد رائع من ألوان متناقضة زاهية من الأخضر والأبيض والوردي، مما يوفر متعة ثلاثية الألوان للعيون. أوراقها المتنوعة مثالية لمن يبحثون عن إضافة فريدة ونادرة لمجموعتهم النباتية.  

صورة اجلونيما أنيماني ثلاثي الألوان

اجلونيما بيكتوم ثلاثي الألوان

Aglaonema Pictum Tricolor 

على الرغم من أنه قد يصعب العثور على اجلونيما بيكتوم ثلاثي الألوان، إلا أن النبات ذو ​​الألوان الثلاثة يحظى بشعبية كبيرة باعتباره نبات منزلي وهو مناسب بشكل عام للنمو في الداخل.  تشتهر اجلونيما بيكتوم ثلاثية الألوان أو اجلونيما صور ثلاثية الألوان بأوراقها المموهة، وهي فريدة من نوعها حقًا. يتطلب هذا النبات النادر الاهتمام والعناية ويعوض عن ذلك مظهره الاستثنائي.  

صورة اجلونيما بيكتوم ثلاثي الألوان

اجلونيما سوكسوم جايبونج

AGLAONEMA SUKSOM JAIPONG

اجلونيما سوكسوم جايبونج تعتبر واحدة من أحدث الأنواع الهجينة من اجلونيما. نبات منزلي نادر يُقدر بأوراقه الحمراء الزاهية النابضة بالحياة، ومن المؤكد أنه سيأسر كل عشاق للنباتات! بفضل ألوانه المذهلة. يضيف اجلونيما سوكسوم جايبونج لمسة من الألوان المبهرة إلى أي غرفة بدون مجهود.

أهم المشاكل الشائعة وحلولها أثناء رعاية نباتات اجلونيما 

الأوراق الصفراء: غالبًا ما يشير اصفرار أوراق النبات إلى الإفراط في الري. ولذلك يجب ترك التربة تجف أكثر بين مرات الري.

المناطق البنية: يمكن أن يشير وجود مناطق بنية إلى انخفاض الرطوبة. يجب زيادة مستويات الرطوبة في المكان باستخدام جهاز ترطيب مثلا.

وجود الآفات: يجب متابعة النبات لملاحظة أي آفات تظهر. ويمكن علاج ذلك بالتنظيف عن طريق الصابون المبيد للحشرات أو زيت النيم neem oil حسب التجربة.

مقالات ذات صلة

خطورة نباتات الزينة دفنباخيا ‬‎واجلونيما وأزاليا على السلاحف

أطعمة تؤدي إلي موت السلاحف

هل السلاحف تأكل الأعشاب العطرية

عشبة القديسين او نبتة سانت جون سامة للسلاحف



جديد المقالات