السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

هل السلاحف تأكل الأعشاب العطرية


تم النشر بتاريخ 24-05-16
 هل السلاحف تأكل الأعشاب العطرية

النباتات والأعشاب العطرية  

يوجد العديد من النباتات العطرية ومنها، الريحان والنعناع والميرمية والكزبرة والزعتر والبقدونس وإكليل الجبل واللافندر. وهي نباتات تحتوي خلاياها على زيوت تكسبها هذه الروائح العطرية. والأعشاب العطرية لها عدة استخدامات في الأكل والأغراض الطبية وفي مجال صناعة العطور.

استفسارات عن النباتات والأعشاب العطرية كطعام للسلاحف 

هل السلاحف تأكل النباتات والأعشاب العطرية؟ 

نعم فهي نباتات غير سامة. يمكن أن تأكل السلاحف النباتات والأعشاب العطرية باعتدال شديد ولكن لن تقبل عليها من تلقاء نفسها. يمكن أن يقوم المربي بتقطيع جزء من نبتة تنتمي لاحد هذه النباتات، بعد التأكد من خلوها من أي مبيدات الي أجزاء صغيرة تناسب فم السلحفاة ويتم دمجها في مزيج الخضروات والورقيات الخضراء الطازجة لكي تقبل أن تأكله

ما هي مخاطر الإفراط في الأعشاب الطبية في طعام السلاحف؟ 

- حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي تشمل، التقيؤ والإسهال

- ظهور بعض اعراض الحساسية مثل، احمرار الجلد

- حدوث قصور في عمل بعض الأعضاء الحيوية كالقلب والكبد والكليتين والرئة

- في بعض الحالات قد تؤدي الي التسمم

هل يمكن أن تأكل السلحفاة اللافندر؟ 

نعم، نبات اللافندر (لافاندولا Lavandula) آمن ولا يعتبر سام للسلاحف إذا أكلت منه.

اللافندر من نباتات الزينة، وينتمي لعائلة النعناع. ويمكن زراعته في الحديقة من حول السلاحف، ولن يتسبب في ضرر إذا أكلته السلاحف. ويمكن دمج نبات اللافندر في مزيج طعام السلحفاة باعتدال.

هل السلاحف الصحراوية تأكل إكليل الجبل (روز ماري)؟ 

إكليل الجبل أو روز ماري rosemary أو قرمانا أو حصى البان، هي عشبة عطرية خضراء دائما تنتمي إلى عائلة النعناع. وتمتاز هذه النبتة بأوراقها الإبرية وأزهارها زهرية، بنفسجية أو زرقاء أو بيضاء وترجع أصولها إلى حوض البحر المتوسط. لا ينصح بإطعام كميات كبيرة من إكليل الجبل. ومع ذلك، فإن هذا النبات جيد للزراعة في حظيرة السلاحف لاستخدامه كمأوى لأن معظم السلاحف لا تستمتع بطعمه وقد تتجاهله. إذا قضمت السلحفاة من نبات إكليل الجبل من وقت لآخر فلن يحدث أي ضرر.

هل روز ماري آمن للسلاحف؟ 

لا توجد مشكلة إذا حاولت السلحفاة أن تأكل بعض من نبات روز ماري Rosemary لأنها غير سامة، لكن معظم السلاحف يتركونها ويبتعدوا عنها وقلما تأكل السلحفاة نبات إكليل الجبل أو روز ماري.

هل روز ماري مفيد للسلاحف؟ 

يحتوي نبات روز ماري أو إكليل الجبل على حمض الروزمارينيك Rosmarinic acid. وقد أثبتت الدراسات العلمية أن حمض الروزمارينيك يتمتع بخصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات.

هل الإفراط في روز ماري مضر للسلاحف؟ 

الإفراط في تقديم الروز ماري أو إكليل الجبل قد يتسبب في عدة مشاكل صحية 

أضرار الروزماري المحتملة عند تناوله بكثرة 

- حدوث تهيج في الجهاز الهضمي

- حدوث تقيؤ

- تجمع سوائل في الرئة

- تقليل كفاءة الكليتين

- الإصابة بتحسس واحمرار في الجلد

هل السلاحف تأكل الريحان؟ 

نعم، ويمكن تقديم الريحان basil باعتدال وتقطيعه ودمجه في باقي الطعام. لكن بسبب رائحة وطعم الريحان القوي، قد لا تجد أن سلحفاتك تأكله بشهية.

هل تستطيع السلاحف أكل النعناع؟ 

نبات النعناع mint (نعناع الحديقة أو النَّعْنَع أو النُّعْنُع و ​​نعناع التفاح)، من النباتات العطرية التي قد تنفر منها السلاحف بسبب رائحته القوية. ولن تسبب ضرر للسلحفاة إذا قضمتها ووجودها حول السلاحف جائز.

عندي سلاحف هامشية ولدي الكثير من الكزبرة والنعناع والريحان في الحديقة. هل السلحفاة تأكل الأعشاب العطرية؟   

نعم، نبات النعناع mint والريحان basil والكزبرة Coriander تعتبر أطعمة آمنة للسلاحف ويمكن أن تأكله باعتدال شديد ولكن السلحفاة قد تتجاهله لرائحتهم النفاذة. ولكي تتغلب على هذه المشكلة يمكن مزج جزء مقطع صغير من أحدهم مع طعام السلحفاة

لقد اشتريت بعض الأعشاب العطرية والسؤال عن المناسب إضافته للسلاحف، عندي إكليل الجبل والريحان؟ 

معظم السلاحف لن تأكل الأعشاب العطرية عن طيب خاطر. وقد تكون الرائحة النفاذة لهذه النباتات العطرية القوية جدًا هي سبب عدم اقبال السلاحف على تناولها. لتنويع طعام السلاحف، يمكن اضافة قطع صغيرة مقطعة جيدًا ومزجها في الطعام باعتدال شديد.

هل هناك فرق بين الزعتر البري والزعتر العادي؟ 

الزعتر العادي يطلق عليه الزعتر البستانيّ، حيث أنه يتم زراعته في حديقة المنزل ويُسقى بالماء بانتظام وله رائحة زكية وتكون أوراقه عريضة بعض الشيء. أمّا الزعتر البرّي، فإنه ينمو في الطبيعة وخاصة في المناطق الجبلية والوعرة بعض الشيء، وتكون له رائحة أقوى من رائحة الزعتر البستاني.

هل الزعتر آمن للسلاحف؟ 

نبات الزعتر thyme في حد ذاته غير سام وإذا تم تقديمه كجزء من نظام غذائي متنوع فلن يسبب مشكلة. ولا يجب أن نخلط بين الزيوت العطرية والنباتات العطرية، فالزيت العطري المستخلص من الزعتر ممنوع أن نضعه على طعام السلاحف.

هل السلاحف تأكل الزعتر البري أو الأوريجانو؟  

يمكن أن تأكل السلحفاة الزعتر البري أو الأوريجانو oregano لأنه من المفترض أن يساعد في مشاكل الجهاز التنفسي، ويتم تقطيعه إلى أجزاء صغيرة ودمجه في مزيج من أطعمة السلاحف لأنها ربما لا تقبل عليه لو قدم بمفرده.

ما خطورة الإفراط في تقديم الأوريجانو للسلحفاة؟ 

الجرعات العالية من الزيت من نباتات الأوريجانو، قد تسبب تراكم كميات سامة من الثيمول thymol في الكلى والكبد، ولكن سيكون من المستحيل أن تأكل السلحفاة كميات من الأوريجانو تكفي لتتعرض لهذه السمية. والأوريجانو مدرج على أنه غير سام بالنسبة للعديد من الحيوانات.

هل السلحفاة تأكل الشبت؟ 

الشبت dill آمن للسلاحف ولا توجد أي مخاطر معروفة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم. ومع ذلك، يجب أن يوضع للسلحفاة باعتدال شديد، كجزء من النظام الغذائي المتنوع مما يضفي نكهة فريدة على الوجبة. وكل شيء عن الشبت والسلاحف موضح في المقال التالي،

هل السلاحف تأكل الشبت

يوجد عندي عدة أعشاب مثل، الريحان والزعتر والشبت والأوريجانو وإكليل الجبل. هل هذه الأعشاب جيدة كطعام للسلاحف؟  

الأعشاب والنباتات العطرية مثل، الريحان basil والزعتر thyme والشبت dill والأوريجانو oregano وإكليل الجبل rosemary غير سامة للسلاحف. ويجب عدم تقديمها كوجبة أساسية بل مزج القليل جدا منها مع مزيج أطعمة السلاحف.

توجد بعض النباتات العشبية العطرية في الحديقة، وكنت أتساءل ما هي الأعشاب التي يمكن أن تأكلها السلاحف؟ 

يمكن أن تأكل السلاحف معظم الأعشاب العطرية التي يتناولها البشر. ولكن قد تجد أنه من الصعب أن تقبل السلاحف الأكل منه. ولذلك يتم مزج القليل جدا منها من ضمن مزيج من الخضروات والورقيات الخضراء

لدي الكثير من الأعشاب العطرية وأتساءل أيها مناسب للسلاحف؟ أو ما هي الأعشاب الآمنة للسلاحف؟  

معظم النباتات والأعشاب العطرية مثل، الريحان والزعتر والشبت والكزبرة والأوريجانو وإكليل الجبل ونبات النعناع والريحان

آمنة للسلاحف. ويمكن دمج القليل جدا مع خليط من طعام السلاحف وعدم تقديمهم كوجبة رئيسية.

هل يمكن أن تتسمم السلاحف من بعض النباتات؟  

النباتات السامة والمواد الكيميائية الخطرة التي يتم رشها على النباتات تعرض السلاحف لخطر التسمم إذا أكلت منها. لذلك يجب على المربي التأكد من أن جميع النباتات التي يقدمها أو يزرعها أو متواجدة في بيئة السلاحف، هي نباتات آمنة وغير سامة للسلاحف. لا يجب أن يفترض المربي أبدًا أن السلحفاة سوف تحدد النباتات السامة وغير السامة الموجودة في البيئة من حولها. على المربي قراءة المقالات التالية، وبها الكثير من النباتات والأعشاب الممنوع أن تأكلها السلاحف.

اساسيات طعام السلاحف

عشبة القديسين او نبتة سانت جون سامة للسلاحف

نباتات وخضروات ممنوع أن تأكلها السلاحف



جديد المقالات