السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

خطورة نباتات الزينة فيلودندرون ‬على السلاحف


تم النشر بتاريخ 24-08-11
خطورة نباتات الزينة فيلودندرون ‬على السلاحف

على كل من يربي سلاحف أن يكون على دراية بأنواع النباتات السامة ومدي سميتها حتى يمنع سلحفاته من أن تأكل من هذه النباتات، وتتعرض لأذى بالغ من المواد السامة الموجودة في نباتات الزينة فالوقاية خير من العلاج.

ونكمل في سلسلة نباتات الزينة والسلاحف. وبالرغم من الجمال والإبهار الذي تحققه هذه النباتات للإنسان، ولكن للأسف لها جوانب أخري سيئة على السلاحف وباقي الحيوانات الأليفة وعلي البشر أيضا ومن الأفضل أن نعرفها لكي نتعامل جيدا عند التعرض للمخاطر.

هل نبات الزينة خطر على السلحفاة؟ سبق وطرحنا عدة مقالات عن خطورة نباتات الزينة والسلاحف في الروابط التالية:

خطورة نباتات الزينة دفنباخيا ‬‎واجلونيما وأزاليا على السلاحف

خطورة نباتات الزينة الدراسينا ‬‎وبنت القنصل على السلاحف

خطورة نباتات الزينة من عائلة فربيون ‬على السلاحف

ومن خلال السطور التالية سوف نستكمل مخاطر أنواع نباتات الزينة ومقال اليوم عن النباتات اللوفية. وتوضيح أثر هذه النباتات على السلاحف والحيوانات الأليفة عموما إذا أكلت منها. وأيضا سوف نعرف خطورة هذه النباتات على الأطفال.

النباتات اللوفية (Arums)

الاسم العلمي: Araceae

النباتات اللوفية هي فصيلة من النباتات التي تتبع رتبة المزماريات من صف كاسيات البذور. ومن هذه النباتات فيلودندرون ومونستيرا، والمعلومات في هذا المقال عن نباتات فيلودندرون.

نبات فيلودندرون (شجرة الحب) 

الاسم العلمي: Philodendron

نبات فيلودندرون يطلق عليه ايضا (الفيلودندرون، فيلوديندرون، الفيلوديندرون) Philodendron ويسمي شجرة الحب. نباتات الفيلودندرون هي جنس كبير من كاسيات البذور ضمن الفصيلة القلقاسية. ويوجد منه أكثر من 90 نوعًا طبقا لبيانات موقع تروبيكوس Tropicos

ملحوظة: موقع تروبيكوس Tropicos عبارة عن قاعدة بيانات على الإنترنت، تحتوي على معلومات تصنيفية عن النباتات

هل الفيلوديندرون نبات متسلق؟

هناك نوعان من نباتات الفيلوديندرون: المتسلق وغير المتسلق. ويتميز النبات بأوراق خضراء لامعة

أشهر أنواع نباتات الفيلودندرون الشائعة 

نبذة مختصرة عن 6 أنواع من نباتات الفيلودندرون

Heartleaf philodendron

صورة فيلوديندرون ذو الأوراق القلبية

فيلوديندرون ذو الأوراق القلبية، يمتاز بأوراقه المتدلية على شكل قلب

Fiddle leaf philodendron

صورة فيلوديندرون أوراق الكمان

فيلوديندرون أوراق الكمان، وسبب تسميتها بذلك هو أن أوراقها الكبيرة قريبة الشبه بآلة الكمان الموسيقية

Velvet Leaf Philodendron - Philodendron Micans

صورة فيلوديندرون ذو الأوراق المخملية

فيلوديندرون الأوراق المخملية، وهي نبتة جميلة ومميزة ذات أوراق مخملية بنية اللون وسريعة النمو

Brasil Philodendron 

صورة فيلوديندرون البرازيل

فيلوديندرون البرازيل، هو الاسم الشائع لصنف ملون من فيلوديندرون أوراق القلب (فيلوديندرون هيديراسيوم)

Philodendron pink princess

فيلوديندرون الأميرة الوردية أو نبتة الأميرة الوردية، هو نبات سريع النمو ومتسلق بأوراق مدببة خضراء وبقع وردية مبرقشه متنوعة.

Philodendron White Knight

فيلوديندرون الفارس الأبيض أو نبتة الأمير الأبيض، وهي نبتة ذات اوراق خضراء مبرقشه باللون الأبيض. بعض اوراق هذا النبات تكون باللون الابيض بالكامل وتتميز بجمال أوراقها. ويعد واحدًا من اندر أنواع نباتات الفيلوديندرون.

مخاطر نبات فيلودندرون (شجرة الحب)

يصنف نبات شجرة الحب (الفيلودندرون) أنه خطر، لأنه يحتوي على بلورات اوكسالات الكالسيوم. وتنتشر بلورات الأوكسالات في جميع أنحاء النبات. وتؤدي عند تناولها عن طريق الفم إلى ألم مفاجئ وتهيج موضعي للأغشية المخاطية في الفم وزيادة إفراز اللعاب وانتفاخ اللسان وضيق في التنفس، بالإضافة إلى تشنجات عصبية.

هل نبات الفيلودندرون سام؟

تٌعد جميع أجزاء نبات فيلودندرون سامة للأطفال وأيضا للحيوانات الأليفة. حيث تتسبب ملامسة العصارة التي بداخل النبات إلى حدوث تهيج في الجلد أو في العينين إذا وصلت لها العصارة، لذلك ينصح بارتداء القفازات أو أي معدات وقاية أخرى عند التعامل مع نباتات الزينة وتهذيبها.

هل فيلوديندرون بيركين سام للإنسان؟

تعد ملامسة الجلد والاستنشاق والبلع، من الطرق الأساسية التي يمكن أن يتعرض بها البشر لمخاطر السموم. وبخصوص نبات فيلوديندرون بيركين Philodendron Birkin، فإن الخطر الأكبر يأتي من عصارة النبات الداخلية التي تحتوي على بلورات اوكسالات الكالسيوم الضارة إذا ما تم ابتلاعها أو إذا لامست الجلد أو الأغشية المخاطية في الفم.

هل الفيلوديندرون آمن للحيوانات الأليفة؟

لا، وكل جنس نباتات فيلوديندرون تعتبر سامة بالنسبة للحيوانات الأليفة

لماذا نبات فيلوديندرون يعتبر سام للحيوانات الأليفة؟

لأن نباتات الفيلوديندرون تحتوي على بلورات اوكسالات الكالسيوم، وهذه البلورات تعتبر سامة للحيوانات الأليفة وتسبب لها أعراض مرضية

ما الأعراض المرضية بسبب ابتلاع عصارة نباتات فيلوديندرون؟

تشمل الأعراض المرضية بعد ابتلاع عصارة نباتات الفيلوديندرون: سيلان ملحوظ للعاب وتهيج وألم وتورم في أنسجة الفم واللسان والشفاه والقيء وصعوبة في البلع.

هل نبات الفيلوديندرون سام للسلاحف؟

تتمتع عائلة نباتات فيلوديندرون بمستوى سمية يتراوح من خفيف إلى متوسط بالنسبة لكل أنواع السلاحف (برية أو مائية). جميع أجزاء نباتات الفيلوديندرون سامة ويجب تجنبها ومنع السلحفاة أن تأكل منها. لأن نباتات الفيلوديندرون تحتوي على اوكسالات الكالسيوم على شكل بلورات يمكن أن تمزق الأنسجة الرخوة في الحلق. وتشمل الأعراض المرضية عند مضغها، تهيج الفم وتورم الفم واللسان والشفتين وسيلان اللعاب والتقيؤ وصعوبة عند البلع.

ما مدى سمية نباتات فيلوديندرون؟

نباتات فيلوديندرون سامة! ما مدي سمية الفيلوديندرون؟ ‏عند تناول أي أجزاء من نباتات فيلوديندرون، سيكون هناك شعور بتهيج في الفم بالإضافة إلى سيلان اللعاب بإفراط والرغوة في الفم وسوف ينتشر هذا التهيج في جميع أنحاء الجهاز الهضمي. كما أن التسمم بعصارة الفيلوديندرون قد تتسبب في وجود حصوات الكلى ولكن في حالات نادرة جدًا.

أي جزء من نبات فيلوديندرون يعتبر سام للحيوانات الأليفة؟

التسمم يحدث من عصارة نباتات الفيلوديندرون، إذا أكلت منه الحيوانات الأليفة. وتوجد بلورات اوكسالات الكالسيوم غير القابلة للذوبان في جميع أجزاء نبات الفيلوديندرون، ولذلك تعتبر كل أجزاء نبات فيلوديندرون سامة. ويمكن أن تسبب هذه البلورات تهيجًا شديدًا وألم عند مضغ العصارة النباتية أو ابتلاعها.

أي أنواع فيلوديندرون تعتبر سامة؟

تحتوي كل أنواع نباتات الفيلوديندرون على بلورات اوكسالات الكالسيوم السامة للإنسان والحيوانات الأليفة، ولذلك كل أنواع نباتات فيلوديندرون تعتبر سامة.

هل نباتات الفيلودندرون آمنة للأطفال؟

 تعتبر نباتات الفيلوديندرون سامة بدرجة متوسطة إلى شديدة بالنسبة للأطفال، اعتمادًا على عدة عوامل ومنها كمية العصارة التي تعرض لها الطفل. إذا لامس الطفل العصارة، سوف يشعر بإحساس حارق في الجلد. يجب غسل المنطقة المصابة جيداً بالماء والصابون ووضع كريم مضاد للالتهابات، وفي حالة وصول العصارة للعين يجب غمر العين بسرعة بالماء واستشارة طبيب فورا.

ملخص عن السلاحف ونباتات الزينة فيلودندرون

- يجب اتخاذ الاحتياطات المناسبة، فيما يتعلق بإمكانية وصول الأطفال والحيوانات الأليفة الفضوليين إلى نبات الزينة في حالة وجوده.

- جميع أجزاء نبات فيلودندرون سامة للأطفال والحيوانات الأليفة، وملامسة عصارة النبات تؤدي إلى تهيج في الجلد والعيون وابتلاعها يؤدي إلى تهيج في الجهاز الهضمي.

ماذا إذا أكلت السلحفاة نبات الفيلودندرون؟

تحتوي أوراق نباتات الفيلوديندرون على بلورات اوكسالات الكالسيوم التي في حالة تناولها، تهيج الجهاز الهضمي من الفم إلى المعدة والأمعاء. إذا قامت السلحفاة بمضغ نبات الفيلوديندرون ووضعت مخالبها على العصارة ثم فركت عينيها، فسوف تلتهب عيونها وتتألم أيضًا.

- عليك اخراج أي بواقي نبات الزينة من فم السلحفاة بدون التسبب في إصابة.

- إذا شاهد مالك السلحفاة أعراض مرضية علي سلحفاته، فعليه استشارة طبيب بيطري فورا.

- قم بنقع السلحفاة في حمام ماء دافئ لمدة 15 دقيقة كل ساعتين، وذلك للتخلص مما في بطن السلحفاة مع فضلاتها في الماء الدافئ مع ضرورة متابعة السلحفاة بعناية.

- في حالة الذهاب لطبيب بيطري، يكون الدواء في الغالب هو أتروبين atropine. ويمكن استخدام الأتروبين فقط أو مع دواء أخر.

مقالات ذات صلة

نباتات وخضروات ممنوع أن تأكلها السلاحف

أطعمة تؤدي لموت السلاحف



جديد المقالات