السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

خطورة نباتات الزينة ‬‎مونستيرا على السلاحف


تم النشر بتاريخ 24-08-26
خطورة نباتات الزينة ‬‎مونستيرا على السلاحف

نباتات الزينة مونستيرا خطر على السلحفاة! لمن لم يتابع سلسة السلاحف ونباتات الزينة من بدايتها، فقد سبق عرض عدة مقالات عن نباتات الزينة والسلاحف بالروابط التالية:

خطورة نباتات دفنباخيا ‬‎واجلونيما وأزاليا على السلاحف

خطورة نباتات الدراسينا ‬‎وبنت القنصل على السلاحف

خطورة نباتات فربيون ‬على السلاحف

خطورة نباتات فيلودندرون ‬على السلاحف

ونكمل عن خطورة نبات الزينة ونوع أخر من النباتات اللوفية وهو مونستيرا، ونوضح خطورة هذه النباتات على الحيوانات الأليفة والتي منها السلاحف إذا مضغت بعض منها. وأيضا سنستعرض خطورة نباتات الزينة على الأطفال.

النباتات اللوفية (Arums)

الاسم العلمي: Araceae

والنباتات اللوفية من رتبة المزماريات من صف كاسيات البذور. ومن أمثلة هذه النباتات الفيلودندرون ومونستيرا

نبات فيلودندرون أو شجرة الحب

سبق طرح مقال به كل شيء عن أنواع نبات فيلودندرون Philodendron وخطورته، ومن خلال السطور التالية سنستعرض بعض المعلومات عن نبات مونستيرا (نبتة القفص الصدري) ومدي خطورته للحيوانات الأليفة والأطفال.

مونستيرا (نبتة القفص الصدري) 

الاسم العلمي: Monstera deliciosa

نبات المونستيرا أو نبتة القفص الصدري أو مونستيرا Monstera من الفصيلة القلقاسية، وموطنه الأصلي أمريكا الوسطى. تتميز نبتة مونستيرا بشكل اوراقها التي تحتوي على شقوق في الأوراق الكبيرة منها لتجعلها تبدو على شكل القفص الصدري. الاوراق في بداية نموها تكون على شكل اوراق مستديرة وغير مشققة. من أسماء نبات مونستيرا ايضاً نبتة الجبن السويسري Swiss Cheese plant أو مونستيرا الجبنة السويسرية وأخذ هذا الاسم من شكل الثقوب التي تحتويها اوراق المونستيرا والشبيهة بثقوب الجبن السويسري. وتعتبر مونستيرا من نباتات الزينة الداخلية التي تتحمل قلة العناية.

أشهر أنواع نباتات المونستيرا الشائعة 

Monstera Adansonii 

مونستيرا ادنسوني، غالبًا يطلق على هذا النوع اسم نبات الجبن السويسري Swiss Cheese plant. تكون أوراق هذا النبات خضراء داكنة عملاقة ومجوفة وعلى شكل قلب. هو نوع دائم الخضرة ويمكن أن ينمو حتى ارتفاع 2.4 متر

Monstera Deliciosa

صورة نبات مونستيرا ديليسيوزا

مونستيرا ديليسيوسا أو مونستيرا ديليسيوزا أو مونستيرا ديليشيوزا، تتميز بأوراق مجوفة غير عادية وهو أحد أسباب شهرة هذا النبات. الأوراق على شكل قلب ولونها أخضر داكن وتكون بدون ثقوب وفصوص وهي صغيرة. يمكن أن ينمو هذا النبات عادةً حتى مترين أو ثلاثة أمتار

Monstera Borsigiana

صورة نبات مونستيرا بورسيجانا

مونستيرا بورسيجانا، نوع من النباتات يشبه مونستيرا ديليسيوسا، ولكن هناك اختلافات. لا يحتوي مونستيرا بورسيجانا على سلسلة من التلال حيث تلتصق الورقة بالساق

Monstera Obliqua

صورة نبات مونستيرا أوبليكوا

مونستيرا أوبليكوا، هو نوع من النباتات مشابهًا لنوع ادنسوني، ولكنه في الواقع ليس هو نفسه. لا ينمو حجم أوبليكوا بحجم الأنواع الأخرى وينمو ببطء شديد. ينتج هذا النوع من 30 إلى 70 ورقة جديدة خلال عام

Monstera Epipremnides

صورة نبات مونستيرا إبيبريمنويدس

مونستيرا إبيبريمنويدس، تحتوي على جزء نباتي كامل أكبر بما في ذلك الأوراق. الأوراق خضراء داكنة، لكنها أفتح من الأنواع الأخرى. تمتلئ مونستيرا إبيبريمنويدس بالثقوب الصغيرة التي تمتد إلى حافة الورقة. وليس من السهل الحصول على هذا النبات

Monstera Dubia

صورة نبات مونستيرا دوبيا

مونستيرا دوبيا، أوراقه جميلة على شكل قلب وتكون خضراء داكنة وفاتحة مع العديد من البقع. عندما تكون صغيرة، لا توجد ثقوب على الأوراق. يطلق بعض الناس على هذا النبات اسم، نبات الألواح الخشبية shingle plant  

Monstera punctulata

صورة نبات مونستيرا بونكولاتا

مونستيرا بونكولاتا، يتميز بأوراق خضراء لامعة ذات ملمس ناعم. وتتنوع من اللون الأخضر الداكن إلى الألوان الفاتحة والتي تظهر أحيانا باللون الذهبي. هذا النباتات له القدرة على إنتاج ثمار تستغرق عدة أشهر حتى تنضج

Monstera Karstenianum

صورة نبات مونستيرا كارستينيانوم

مونستيرا كارستينيانوم، يُعرف هذا النوع من النباتات غالبًا باسم مونستيرا بيرو Monstera sp. Peru. ينمو هذا النبات في كل من الماء والتربة، لكن جذوره تنمو بشكل أبطأ قليلاً في الماء. عندما تتشكل الجذور، يمكن نقل هذا النبات إلى وعاء أو سلة معلقة.

بعض الاستفسارات عن نبات مونستيرا  

هل نباتات مونستيرا آمنة للحيوانات الأليفة؟  

تشبه نباتات المونستيرا أنواع نباتات الفيلوديندرون، في أنها سامة للحيوانات الأليفة ولكنها لا تعتبر قاتلة.

هل نبات الجبن السويسري سام للحيوانات الأليفة؟

يمكن أن يسبب نبات مونستيرا أو نبات الجبن السويسري Swiss Cheese plant الشهير حرقًا شديدًا وتهيجًا في الفم لدى الحيوانات الأليفة.

هل نباتات المونستيرا سامة للبشر؟

المونستيرا سامة بشكل معتدل للإنسان وجميع أجزاء النبات ضارة إذا تم تناولها. السمية تأتي من بلورات الأوكسالات غير القابلة للذوبان في العصارة الموجودة داخل النبات. وعصارة مونستيرا السامة تسبب تهيج الجلد وتورم الفم واضطراب الجهاز الهضمي.

هل كل أنواع نباتات المونستيرا سامة؟ 

جميع أنواع نباتات مونستيرا وكل أجزاء النبات تعتبر سامة للحيوانات الأليفة وللأطفال أيضا، لاحتوائها علي اوكسالات الكالسيوم.

هل يمكن أن تأكل السلحفاة أوراق نبات مونستيرا؟ 

تحتوي نباتات مونستيرا على مستويات من بلورات اوكسالات الكالسيوم، والتي يمكن أن تلحق الضرر بالأنسجة الرخوة في الفم والحلق ولذلك لا ننصح أن تأكل السلحفاة من نباتات المونستيرا.

هل مونستيرا سام إذا اكلت منه السلحفاة؟ 

من المفترض أنه لا يتم اكل مونستيرا، ولكن تجدر الإشارة إلى أن النبات يمكن أن يكون سامًا بدرجة ما إذا أكلت منه السلحفاة ويسبب لها مشاكل في الفم الحلق.

ما الأعراض المرضية بسبب ابتلاع عصارة نباتات مونستيرا؟ 

تشمل الأعراض المرضية بعد ابتلاع عصارة نبات مونستيرا: تهيج وألم وتورم الفم واللسان والشفتين وسيلان اللعاب وصعوبة البلع والتقيؤ

هل مونستيرا سامة عند اللمس باليد؟ 

على الرغم من أنها لن تؤذي يديك، إلا أنها يمكن عند بعض الناس أن تهيج الشفتين أو الفم أو السان إذا لمستها بعد لمس النبات. وفي حالات نادرة، يمكن أن تشعر وكأن حنجرتك مشلولة. يمكن أن يساعد ارتداء القفازات أو غسل يديك بعد التعامل مع هذه النباتات على تفادي ذلك الأمر.

هل من المقبول لمس أوراق مونستيرا من الحيوانات الأليفة؟ 

قد تكون هناك إفرازات عصارية على النبات، وبعد ملامسة الحيوان الأليف للأوراق قد يعاني من تهيج في الجلد أو طفح جلدي.

هل يمكن أن أقدم ورقة نبات مونستيرا للسلحفاة؟ 

تحتوي جميع أجزاء نبات مونستيرا على بلورات اوكسالات الكالسيوم التي إذا تم مضغها يمكن أن تسبب ألمًا حارقًا وتورمًا في الشفاه والفم واللسان والحلق وإذا تم بلعها تسبب اضطراب في الجهاز الهضمي وتقيؤ

لماذا نبات المونستيرا سام؟ 

يحتوي نبات مونستيرا على اوكسالات الكالسيوم غير القابلة للذوبان والإنزيمات المحللة للبروتين، التي يمكن أن تسبب تهيج وعدم راحة عند تناولها. مستوى السمية في نبات مونستيرا معتدل نسبيًا مقارنة بالنباتات المنزلية الشائعة الأخرى، ولكن يجب إبعاد نبات المونستيرا عن الحيوانات الأليفة في المنزل وأيضا الأطفال الفضوليين بطبعهم.

مكونات العصارة السامة في نبات مونستيرا 

تحتوي عصارة نباتات مونستيرا على بلورات اوكسالات الكالسيوم وأنزيمات محللة للبروتين

بلورات اوكسالات الكالسيوم 

توجد بلورات اوكسالات الكالسيوم في جميع أجزاء نبات المونستيرا، بما في ذلك الأوراق والسيقان والجذور. إذا تم مضغها أو ابتلاعها، يمكن أن تسبب هذه البلورات تورمًا مؤلمًا وتهيج في الفم والجهاز الهضمي. غالبًا ما يوصف التهيج بأنه إحساس بالحرقان.

الإنزيمات المحللة للبروتين

يحتوي نبات مونستيرا أيضًا على إنزيمات بروتينية تساعد النبات على الهضم. لكن هذه الإنزيمات يمكن أن تسبب تهيج والتهاب إذا تناولها البشر أو الحيوانات الأليفة. تقوم الإنزيمات المحللة للبروتين بشكل أساسي إذا وصلت للفم بهضم البروتينات الموجودة في الفم والحلق، مما يؤدي إلى تهيج وتقرحات مؤلمة.

مستوى سمية نبات مونستيرا

في حين أن الأوكسالات والإنزيمات تجعل نبات مونستيرا سامًا إذا تم تناوله، إلا أن نبات المونستيرا عمومًا أقل سمية من نباتات الزينة الأخرى مثل الدفنباخية dieffenbachia أو البوثوس (بوتس) pothos أو الفيلوديندرون philodendron. يكون التهيج والأعراض خفيفة نسبيًا ما لم يتم استهلاك كميات كبيرة من النبات. الموت بسبب نبات مونستيرا مستبعد للغاية.

ملخص عن السلاحف ونبات الزينة ‎مونستيرا 

- تحتوي عصارة نباتات مونستيرا على بلورات اوكسالات الكالسيوم انزيمات محللة للبروتين وفي حالة تناولها، تسبب تهيج من الفم حتى المعدة.

- يجب الحرص لمنع وصول الأطفال والحيوانات الأليفة إلى كل نبات الزينة.

- يمكن الاستمتاع بنبات المونستيرا المحبوب بأمان في معظم المنازل فسميتها خفيفة نسبيا مقارنة بنباتات الزينة الأخرى، ولكن ينبغي تجنب ابتلاعها من الأطفال والحيوانات الأليفة.

كيف نتعامل عند ابتلاع نبات مونستيرا؟

إذا كنت تشك أن طفل أو حيوان أليف قد ابتلع جزءًا من نبات المونستيرا، فأنت بحاجة إلى استشارة طبية على الفور. لتقديم علاج لتخفيف الأعراض ومنع المضاعفات. قد يكون هناك حاجة إلى إعطاء سوائل ومضادات الهيستامين أو مضادات للالتهاب ومسكن للألم.

مقالات ذات صلة

أطعمة تؤدي إلي موت السلاحف



جديد المقالات