السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

خطورة نباتات الزينة من عائلة فربيون ‬على السلاحف


تم النشر بتاريخ 24-08-05
خطورة نباتات الزينة من عائلة فربيون ‬على السلاحف

نستمر في طرح كل ما هو متعلق بتغذية وسلامة السلاحف ونكمل في سلسلة نباتات الزينة والسلاحف. بالرغم من البهجة التي تحققها نباتات الزينة بمنظرها البديع، ولكن سنوضح لا يعلمه معظم الناس عن مخاطر نباتات الزينة على كل من السلاحف والحيوانات الأليفة وعلى الأطفال.

هل تأكل السلحفاة نباتات الزينة؟ ممكن ولكنه خطر ولمتابعة خطورة نباتات الزينة على السلاحف من أولها من الروابط التالية،

خطورة نباتات الزينة دفنباخيا ‬‎واجلونيما وأزاليا على السلاحف

خطورة نباتات الزينة الدراسينا ‬‎وبنت القنصل على السلاحف

ومقالة اليوم سوف نستعرض المخاطر المحتملة من أنواع نباتات الفربيون ‎على السلاحف والحيوانات الأليفة وعلى الأطفال إذا تم مضغها والتعرض للعصارة الداخلية في هذه النباتات.

استفسارات عن نباتات فربيون

ما السائل الأبيض الموجود في عائلة الفربيون وهل هو مضر؟

تحتوي أنواع الفربيون على مادة اللاتكس الأبيض (عصارة أو سائل أبيض كالحليب). وتظهر عند كسر أو قطع جزء من أي صنف من عائلة الفربيون. والتعرض لهذه العصارة البيضاء قد يسبب عواقب وخيمة لكل من الإنسان والحيوان.

ما العواقب الكارثية من التعرض لمادة اللاتكس البيضاء في نباتات فربيون؟

أهم واسوء العواقب إذا لامس اللاتكس الأبيض العين، فقد يؤدي للعمى في بعض الحالات إذا ترك دون علاج.

ما خطورة بلع العصارة البيضاء في الفربيون؟ 

العصارة البيضاء في الفربيون عبارة عن توكسين أو سموم تؤدي لتهيج الأغشية المخاطية والقيء

علاج أثر العصارة البيضاء في الفربيون إذا تم بلعها 

يمكن معالجة الأعراض المرضية الناتجة عن تناول الفربيون عن طريق مهدئات للجهاز الهضمي وفي الحالات الشديدة يمكن عمل غسيل للمعدة.

هل نباتات الفربيون سامة؟ 

تنمو أنواع مختلفة من الفربيون في البرية أو كنبات زينة مزروع بالمنزل. تعتبر العصارة اللبنية سامة وقد تسبب التهاب شديد عند ملامسة الجلد والعين.

ما الخطر من نباتات الفربيون وهل ينطبق ذلك على النبات المجفف أيضا؟

عوامل الخطر في نبات الفربيون ثابتة في كل من النباتات الطازجة وحتى بعد تجفيفها.

هل الفربيون آمن إذا لامس الجلد؟ 

إذا لم تلامس العصارة اللبنية الجلد فلا مشكلة. تحتوي كل نباتات جنس الفربيون على سائل حليبي أبيض سام ومواد كيميائية مهيجة، تسبب حرقان بالفم والقيء والإسهال والتهابات شديدة في العيون إذا وصل لها. وكل من المنتجات الطازجة والمجففة من عائلة الفربيون غير آمنة على الجلد

ماذا تفعل إذا وقعت عصارة الفربيون على الجلد؟ 

عند ملامسة المادة الحليبية في الفربيون للجلد، يمكن أن تأخذ القليل من صودا الخبز الجافة وترشها على المنطقة المصابة بعصارة الفربيون. ثم افرك صودا الخبز على المنطقة المصابة. وبذلك ستتجمع وتتراكم العصارة في صودا الخبز، ويمكن إزالتها بسهولة أكبر.

هل الفربيون آمن للحيوانات الأليفة؟ 

الفربيون جنس كبير ومتنوع، ويشمل نباتات تتراوح من منخفضة النمو إلى الشجيرات الصغيرة. والعصارة اللبنية في النبات في جنس الفربيون، سامة للحيوانات الأليفة.

هل الفربيون سام للحيوانات الأليفة؟ 

نعم، ومن أنواع نباتات الفربيون (صبار القلم الرصاص أو صبار أم اللبن، المعروف باسم (Euphorbia tirucalli. وهو سام للإنسان والحيوانات الأليفة والسلاحف لأنه يحتوي على مادة حليبية (عصارة بيضاء)، قادرة على التسبب في إصابات خطيرة في الجهاز الهضمي والعين والجلد.

هل الفربيون سام للأطفال؟ 

الأطفال والرضع أكثر عرضة للخطر من النباتات السامة مثل الفربيون، وذلك بسبب صغر أجسامهم وقلة مناعتهم وفضولهم الدائم. وقد تظهر الأعراض المرضية بسبب عصارة نباتات الفربيون لدى الصغار بسرعة، وتشمل اضطرابات معدية ومعوية أو تهيج في الجلد أو ردود فعل أكثر شدة مثل التورم وصعوبة في التنفس.

أي جزء من نباتات الفربيون يعتبر سام؟

تعتبر العصارة اللبنية في كل أجزاء نباتات الفربيون سامة وقد تسبب التهابًا شديدًا في الجلد والعين. ويختلف التفاعل السام على العيون من التهاب الملتحمة الخفيف إلى التهاب القرنية والقزحية الشديد. هناك القليل من التقارير عن حالات عمى دائم نتجت عن سقوط بالخطأ لعصارة الفربيون في العين. كما أن العصارة إذا وصلت الجهاز الهضمي فستسبب تهيج شديد وتقيؤ.

هل كل جنس نباتات الفربيون سامة؟

تقوم جميع أنواع نباتات الفربيون بإنتاج عصارة لاتكس بيضاء (عصارة لبنية) عند قطعها. وغالبًا تكون هذه العصارة المنبثقة سامة وتسبب التهابات في الجلد والعين والجهاز الهضمي. ويمكن أن تختلف درجة السمية بين وداخل أجناس الفربيون.

هل عصارة الفربيون تزيل الثآليل عند البشر؟

تم الاستفادة من الطبيعة الكاوية لعصارة نباتات الفربيون في المجال الطبي، مما ساعد على إزالة الثآليل منذ العصور القديمة.

هل يمكن أن تأكل السلحفاة من فربيون تاج الشوك (فربيون ميلي)؟

لا يجب أن تاكل السلحفاة نبات فربيون تاج الشوك Crown of Thorns، لأن العصارة البيضاء داخل النبات (اللاتكس) سامة للحيوانات الأليفة ويمكن أن تسبب تهيج الجلد والعيون ومشاكل بجهازها الهضمي.

هل شجرة الحليب الأفريقية (فربيون تريجونا) سامة؟

فربيون تريجونا Euphorbia trigona أو شجرة الحليب الأفريقية African milk tree نبات سام. لأنها مثل كل نباتات الفربيون ينتج منها عصارة بيضاء حليبية سامة (لاتكس) عند قطعها، تهيج الجلد وتسبب أعراض التسمم إذا تم تناولها. عادة تستغرق الأعراض بضع ساعات لتتطور وبضعة أيام لتختفي (عادة من 3 إلى 4 أيام، ويمكن أن تختلف المدة تبعًا لمستوى الحساسية).

هل فربيون أوبيسا سام؟

نعم، فربيون أوبيسا Euphorbia obesa أو نبات البيسبول يحتوي على عصارة سامة في حالة تناولها وتسبب تهيجًا شديدًا في حالة ملامستها للجلد. ويجب أن يكون بعيدًا عن متناول الحيوانات الأليفة والأطفال ويجب ارتدِاء قفازات والحذر عند التعامل مع صبار البيسبول.

هل صبار القلم الصبار (فربيون تيروكالي) مناسب للحيوانات الأليفة؟

صبار القلم الرصاص Pencil cactus المعروف باسم Euphorbia tirucalli، سام للإنسان والحيوانات الأليفة لأنه يحتوي على مادة حليبية قادرة على التسبب في مشاكل خطيرة في الجهاز الهضمي والعين والجلد.

كيف نتعرف على شكل نباتات فربيون

سبق طرح مقال مستقل عن نباتات فربيون بالصور وكيفية رعاية هذه النباتات في المقال التالي،

تعرف على أشهر 10 أنواع من نباتات فربيون

وهم باختصار

بنت القنصل (بونسيتيا)  

فربيون لوزي (فربيون أميجدالوس)   

فربيون تريجونا (شجرة الحليب الأفريقية)

الفربيون غير المتجانس (نار الجبل)

فربيون هوريدا (الشمعدان الافريقي)

فربيون لاكتيا (عظام التنين)  

فربيون ميلي (فربيون تاج الشوك)

فربيون أوبيسا (نبات البيسبول)

فربيون بوليجونا (الفربيون المضلع)

فربيون تيروكالي (صبار القلم الرصاص)

ملخص عن نباتات فربيون والسلاحف 

كل أنواع نباتات فربيون Euphorbia species يخرج منها عصارة أو سائل لبني إذا ما تم قطعها. ومادة اللاتكس البيضاء تعتبر من المواد النباتية التي تسبب تهيج للجلد والعيون إذا حدث تلامس أثناء التعامل أو مضغ أوراق النبات، وهذا الكلام ينطبق على كل عائلة نباتات الفربيون. ولذلك يجب الحذر عند التعامل مع نباتات الفربيون، واستعمال قفازات واقية للحماية من العصارة التي يُمكن أن تسبب تهيج. ويجب الحرص عند وجود أطفال أو سلاحف وحيوانات أليفة لتجنب تعرضهم لأعراض مرضية بسبب العصارة اللبنية في نباتات الفربيون.

مقالات ذات صلة

عشبة القديسين او نبتة سانت جون سامة للسلاحف

نباتات وخضروات ممنوع أن تأكلها السلاحف

أطعمة تؤدي لموت السلاحف



جديد المقالات