السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

خطورة نباتات الزينة الدراسينا ‬‎وبنت القنصل على السلاحف


تم النشر بتاريخ 24-07-31
خطورة نباتات الزينة الدراسينا ‬‎وبنت القنصل على السلاحف

نستكمل معا سلسلة نباتات الزينة والسلاحف. وتستخدم هذه النباتات لإطفاء البهجة من رؤية جمال أوراقها وأزهارها البديعة في معظم الأماكن العامة والحدائق والمنازل والبعض يفضل زراعتها بهدف تنقية الأجواء أيضا. ولكن قد لا يعرف معظم الناس ما مدي خطورة نباتات الزينة على الأطفال وعلى السلاحف وباقي حيواناتنا الأليفة.

هل نباتات الزينة خطر على السلاحف؟ سبق وطرحنا مقال عن خطورة بعض نباتات الزينة على السلاحف من الرابط التالي،

خطورة نباتات الزينة دفنباخيا ‬‎واجلونيما وأزاليا على السلاحف

وفي مقال اليوم سوف نستكمل الحديث، ونشرح خطورة نباتات الدراسينا ‎وبنت القنصل على السلاحف وعلى الحيوانات الأليفة إذا قضمتها وبلعتها. وسنذكر أثرها على أطفالنا أيضا فحيواناتنا الأليفة ليست أهم من أطفالنا.

نبات الدراسينا  

الاسم العلمي: Dracaena

نبات الدراسينا أو دراسينا وتسمي أيضا أيدع أو الأيدع أو شجرة التنين أو دم التنين أو التنينية أو الشَيّان أو دم الثعبان، هي جنس من النباتات تتبع الفصيلة الهليونية من رتبة الهليونيات. الدراسينا هو جنس يضم حوالي 120 نوعًا من الأشجار والشجيرات النضرة.

ملخص لأنواع نباتات دراسينا

دراسينا ليزا

"Dracaena fragrans "Lisa 

دراسينا ميتشيكو

"Dracaena fragrans "Michiko

دراسينا درمينسيس "ليمون لايم"

"Dracaena deremensis "Lemon Lime

دراسينا درمينسيس "وارنيكي"

"Dracaena deremensis "Warnekii

دراسينا درمينسيس "جانيت"

"Dracaena deremensis "Ganet Craig Compacta

دراسينا مارجيناتا – دراسينا هامشية "شجرة التنين"

"Dracaena marginata "Dragon Tree 

وسبق طرح مقال عن أنواع واشكال نباتات الدراسينا بالتفصيل في الرابط التالي،

نبات الزينة دراسينا

هل نبات دراسينا سام للحيوانات الأليفة؟ 

تنقسم المصادر والآراء حول ما إذا كان الدراسينا يعتبر سامًا أم لا، حيث يقول البعض إنه لا يشكل خطورة بينما يقول البعض الآخر أنه سام للحيوانات الأليفة.  

هل الدراسينا آمن للسلحفاة؟ 

تحتوي العديد من أنواع الدراسينا على مستويات مرتفعة إلى حد ما من السابونين saponins (التي تعرف بأنها ضارة للأسماك وبعض الحيوانات وبعض كائنات ذوات الدم البارد). بالإضافة إلى أن أوراق نبات دراسينا تحتوي أيضا على ألكالويدات alkaloids وعلى بعض بلورات اوكسالات الكالسيوم calcium oxalate. وبسبب هذه العوامل، بالإضافة إلى حقيقة أن نبات الدراسينا هو أحد النباتات التي تمتص الملوثات من الهواء، وبناء على كل ذلك ينصح بتوخي الحذر أن تاكل منه السلحفاة.

لماذا يجب الحذر أن تأكل السلاحف من الدراسينا؟ 

لأن أوراق نبات دراسينا تحتوي على ألكالويدات alkaloids، سابونين saponins، اوكسالات الكالسيوم calcium oxalate وأقل ما تسببه هذه المواد من أعراض مرضية عند أكل أوراق الدراسينا هو حدوث قيء وإسهال.

وبخلاف الأوراق قد تحتوي باقي أجزاء نبات دراسينا على السابونين الاستيرويدية steroidal saponins أو ألكالويدات alkaloids متنوعة، يمكن أن تسبب رد فعل سلبي إذا أكلتها السلاحف وباقي الحيوانات الأليفة.

ما هو سابونين؟ 

سابونين saponins هي مواد تنتجها بعض النباتات لحماية نفسها وسميت كذلك لأنها تقلل من توتر سطح السوائل المائية كالصابون، وترغي أيضا عندما ترج. والسابونين أو الصابونين يعتبر من السموم، وكمية كبيرة منه تسبب تحلل كريات الدم الحمراء.

ما خطورة سابونين على الحيوانات الأليفة؟ 

إذا أكلت الحيوانات الأليفة من نبات يحتوي على سابونين saponins، فقد يتسبب ذلك في سيلان اللعاب والقيء والضعف وعدم التركيز واتساع حدقة العين. السابونين يعتبر سام للحيوانات الأليفة، ويتم تطبيق هذه القاعدة على السلاحف أيضا.

نبات بنت القنصل - البونسيتة  

الاسم العلمي: Euphorbia pulcherrima

نبات البونسيتيا أو بونسيتيا أو البونسيتة أو نبات ايفوربيا أو يوفوربيا من نباتات الزينة ويسمي أيضا بِنْتُ القُنْصُلِ أو بنت قنصل. وهو نوع نبات ينتمي لجنس فربيون Spurges.

نبات بنت القنصل Poinsettia يعتبر من الأعشاب السامة. وينمو عادة على جانبي الطرق أو في البرية وفي بعض الأحيان يغزو الأراضي الزراعية ويتنافس مع المحاصيل. وهي عبارة عن شجيرة صغيرة تحمل أزهارًا وردية أو حمراء أو بيضاء.

وللعلم، كل أنواع جنس الفربيون Euphorbia species تحتوي على سائل حليبي يخرج إذا تم قطعها. وتعتبر هذه العصارة البيضاء مسبب كبير في تهيج الجلد والعيون إذا ما تم لمسها.

هل نبات البونسيتيا صالح أن تأكل منه السلاحف، هل يمكن أن أزرع القليل منه حول السلاحف؟

نبات البونسيتيا يحتوي على عصارة قد تسبب مشاكل للحيوانات الأليفة، فلماذا المجازفة حتى لو وجدت أن بعض الناس تقول إن سلاحفهم قضمت من نبات بونسيتيا ولم تظهر عليها أعراض مرضية.

هل نبتة بنت القنصل سامة للسلاحف؟

لا يوجد رد جازم عن أن نبتة بنت القنصل (البونسيتة) سامة للسلاحف أم لا. ولكن نظرًا لأنها عضو في عائلة نباتات فربيون وتنتج عصارة حليبية يمكن أن تسبب تهيج الجلد، ومشاكل هضمية إذا تم بلعها فمن الأفضل تجنب أن تأكلها السلحفاة.

ما هي الأضرار المحتملة من نبات بنت القنصل علي السلاحف؟ 

لا توجد دراسات موثقة كافية للتأكد ما إذا كان نبات البونسيتة آمن أم لا للسلاحف والأضرار المتوقعة هي:

- عند مضغ نبات بنت قنصل، قد تظهر أثار جانبية تشمل تهيج في الفم والقيء والإسهال.

- عند سقوط عصارة النبات على الجلد، من المحتمل أن تسبب تفاعلات جلدية خطيرة تشمل التهيج والطفح الجلدي.

ماذا يحدث لحيوانك الأليف إذا أكل نبات البونسيتة؟ 

يمكن أن يسبب تناول البونسيتيا(البونسيتة)، سيلان اللعاب وألم وتهيج في الفم والإسهال والقيء للحيوانات الأليفة.  

هل لمس نبات بونسيتة آمن للأطفال والحيوانات الأليفة؟ 

في معظم الحالات، يكون التعرض باللمس بدون قطع لنبات البونسيتة من قبل الأطفال والسلاحف وباقي الحيوانات الأليفة له تأثير ضئيل جدًا، إن وجد. ولكن في حالة وجود عصارة على النبات، فقد تسبب تهيج وطفح جلدي.

ما الذي يجعل نبات البونسيتا سام؟

نبات بونسيتيا من عائلة نباتات فربيون، وأنواع الفربيون تحتوي على عصارة اللاتكس البيضاء. وعند قطع النبات أو تقليمه تظهر هذه العصارة، وعند التعرض لها يمكن أن يتسبب ذلك في أعراض تحسسية للإنسان والحيوان.

هل يمكن أن يسبب نبات البونسيتة التحسس؟

نبات البونسيتة يحتوي على بروتينات تشبه في تركيبها بروتينات اللاتكس. وبالتالي يمكن أن تسبب التهاب الأنف التحسسي أو التهاب الملتحمة لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية بالفعل، وقد يحدث ذلك حتى بدون لمس أوراق نبات بونسيتيا.

هل يمكن أن يسبب نبات بونسيتيا السعال؟

الاتصال المباشر مع العصارة البيضاء الحليبية من ورقة البونسيتيا المكسورة أو من تقليم النبات، يمكن أن يؤدي إلى رد فعل تحسسي في غضون دقائق. يمكن أن تشمل الأعراض، طفح جلدي وحكة وعطس وسعال وتضخم في الحلق وصعوبة التنفس. وفي حالات نادرة، يمكن أن يكون رد الفعل مهددًا للحياة وبخاصة للأشخاص المصابين بحساسية شديدة.

ماذا يحدث إذا وصلت عصارة نبات بونسيتيا إلى العين؟

إذا وصلت عصارة نبات البونسيتة إلي العينين، فستصبح حمراء ومتهيجة. إذا حدث هذا، ننصح بغمر العينين بالماء ووضع قطرة معقمة للعين.

ملخص عن السلاحف ونباتات الزينة الدراسينا ‎وبنت القنصل (بونسيتيا)

- ليس من الحكمة ان تترك سلحفاتك تتجول في غرف المنزل أو بالفناء بلا رقابة، فقد تصاب بمكروه أو تبتلع شيء وانت لا تدري.

- عليك معرفة النباتات السامة وإزالتها من البيئة المحيطة بالسلاحف، حتى لا تأكل منه السلحفاة وتصاب بأذى شديد.

- في حالة وضع نباتات الزينة في منزل به أطفال أو حيوانات أليفة، فعليك وضعها بعيدة ومنع الوصول لها بسبب الخطورة عليهم إذا بلعوا شيء من هذه النباتات.

- العصارة اللبنية الموجودة في هذه النباتات تؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة، فالوقاية خير من العلاج.

مقالات ذات صلة

عشبة القديسين او نبتة سانت جون سامة للسلاحف

نباتات وخضروات ممنوع أن تأكلها السلاحف



جديد المقالات