السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

شجرة زهر العسل الرأسي والسلاحف


تم النشر بتاريخ 24-09-20
شجرة زهر العسل الرأسي والسلاحف

سنطرح عدة مقالات عن نباتات زهرة الجرس الأصفر وأثرها على السلاحف. معروف ان الأزهار تدخل في النظام الغذائي للسلاحف فهل كل الأزهار تصلح أن تكون طعام سلاحف؟ الحقيقة هي لا، وسبق طرح عدة مقالات عن نباتات الزينة وأزهارها وتأثيرها على السلاحف. وموعدنا اليوم مع أحد أصناف أزهار الجرس الصفراء Yellow Bells وللعلم توجد عدة نباتات مختلفة تسمي نباتات الجرس الأصفر وسوف نستعرض أحدها من خلال السطور التالية وهو زهر العسل الرأسي. سنتعرف على مدي صلاحية زهور وأوراق شجيرة زهر العسل الرأسي كطعام للسلاحف وهل ممنوع حقًا أن يدخل ضمن النظام الغذائي للسلاحف.

زهر العسل الراسي

Cape honeysuckle 

الاسم الشائع: زهر العسل الرأسي

Cape Honeysuckle

الاسم النباتي (اللاتيني):

Tecoma capensis

الاسم العائلي: Bignoniaceae

زهر العسل الرأسي هو شجيرة دائمة الخضرة عريضة الأوراق تنمو غالبًا في المناخات الدافئة، حيث توفر درجات اللون الأصفر أو البرتقالي أو المشمشي أو الأحمر أو الوردي المتوهج لونًا مبهجًا كما يجذب رحيقها الطيور والفراشات. تنمو شجيرة زهر العسل الملونة بشكل بالمناطق الأكثر دفئًا، وتزدهر بشكل أفضل في مكان مشمس بالكامل وتفضل التربة الرطبة على أن تكون جيدة التصريف.

بعض أصناف نبات زهر العسل الرأسي المهجنة 

تتمتع الأصناف المختلفة من أشجار زهر العسل الرأسي بنفس عادات النمو ولكن تم تهجينها للحصول على ألوان أزهار مختلفة.

Tecoma capensis - Aurea

صورة نبات Tecoma capensis Aurea

يتميز هذا الصنف بأوراق خضراء لامعة بيضاوية الشكل طولها 7.5 سم وعرضها 3.5 سم وأزهارها صفراء ذهبية في الخريف والشتاء وذات شكل أنبوبي، وتنمو هذه الشجيرة حتى ارتفاع وعرض يتخطى 240 سم. إنها شجيرة متفرعة ومن أكثر الأصناف تحملاً، حيث يمكن لها تحمل الشمس أو الظل الجزئي والحرارة والرياح والهواء المالح كما تتحمل العديد من أنواع التربة.

Tecoma capensis - Coccinea

صورة نبات Tecoma capensis Coccinea

يطلق عليها شجيرات زهر العسل الأحمر .Red Cape Honeysuckle, Shrubs وهي شجيرات أو أشجار دائمة الخضرة، بأوراق مقسمة ريشية وعناقيد في النهايات من الزهور على شكل قمع أو بوق. يتميز نبات 'Coccinea' بأزهار برتقالي داكنة محمرة أو حمراء زاهية أو قرمزية في الربيع والخريف. شجيرة زهر العسل الأحمر سريعة النمو، دائمة الخضرة ولامعة الأوراق وتنمو حتى ارتفاع وعرض يتخطى 240 سم. هي شجيرة قوية ومقاومة للجفاف وتحتاج إلى أشعة الشمس.

Tecoma capensis - Salmonea

صورة نبات Tecoma capensis Salmonea

يطلق على هذا الصنف

(Tecomaria capensis Salmon)

أو

(Salmon Cape Honeysuckle)

وينتج أزهارًا برتقالية أو وردية. Salmonea هي شجيرة دائمة الخضرة، يصل ارتفاعها إلى 2.5 متر. أوراق الشجر متقابلة، مركبة، ريشية، تنقسم الأوراق اللامعة إلى 5-7 وريقات مدببة، تشبه أوراق الورد البيضاوية ابعادها 7.5 × 3.5 سم، والهامش مسنن. تتفتح الأزهار الأنبوبية التي يبلغ طولها 5سم في مجموعات خلال الخريف حتى الشتاء. يُزرع نبات Salmon في الشمس أو الظل الخفيف، ويحتاج إلى القليل من الماء ويمكنه تحمل ظروف الجو المالح. يتحمل البرودة حتى 5 درجات مئوية، على الرغم من أنه قد يفقد أوراقه. يمكن أن يصبح واسع الانتشار إذا لم يتم الاعتناء به.

Tecoma capensis - Apricot

صورة نبات Tecoma capensis Apricot

نبات capensis Apricot أو

Apricot Tecoma، Cape Honeysuckle

يعتبر صنف أكثر إحكاما، ينمو حتى طول وعرض يصل إلى 240 سم، مع أزهار برتقالي مصفر باهت اللون. نوع نادر من Tecoma بأزهار بلون المشمش. يظل هذا النبات مضغوطًا على عكس أنواع Tecoma الأخرى التي قد تصبح غازية. عادةً ما يتم تقليمه، وغالبًا ما يستخدم كسياج منخفض. يتميز بأوراق خضراء فاتحة جذابة وعروض متكررة من الزهور الأنبوبية الطويلة التي قد تكون بلون المشمش أو البرتقالي في نهايات السيقان. يحتاج النبات إلى تربة جيدة التصريف ويفضل الشمس الكاملة، لكنه يزدهر في ضوء مفلتر. ويزهر بشكل أفضل في المناخات الباردة قليلاً.

Tecoma capensis - Lutea

صورة نبات Tecoma capensis Lutea (Yellow)

نبات 'Lutea' أو

Tecoma capensis Lutea (Yellow)

شائع وسريع النمو وله أزهار جميلة تزدهر في الصيف والخريف وتجذب الطيور والنحل والفراشات. هذا الاختيار المتميز ذو الأزهار الصفراء الشفافة هو شجيرة متماسكة، وأوراق الشجر ذات لون أخضر فاتح. نبات capensis Lutea مثالي للتقليم كتحويط حول الحدائق، على أن تقوم بتقليم النمو بانتظام. قد يتجاوز ارتفاع النبات 250 سم وهو قوي يتحمل الحرارة والصقيع والجفاف والرياح.

كيف تبدو أزهار زهر العسل الرأسي ورائحتها؟

تحتوي نبات زهر العسل الرأسي على أزهار على شكل بوق يبلغ طولها 5سم، وتنمو في مجموعات يمكن أن تكون صفراء أو مشمشية أو حمراء أو برتقالية. قد لا تحتوي زهرة نبات زهر العسل الرأسي على رائحة، لكن رحيق الزهرة يجذب الطيور والفراشات والنحل.

هل أوراق وأزهار نبات زهر العسل الأصفر سامة للسلاحف؟ 

بغض النظر عن الخلاف علي مدي سمية زهر العسل الأصفر (Tecoma capensis) للسلاحف، فهناك بعض الأسباب التي تجعلك حذرًا بشأن إطعامه لسلحفاتك. حيث تحتوي أوراق وأزهار نبات زهر العسل الأصفر (Tecoma capensis) على مواد قد تسبب مشاكل للسلاحف. ولذلك يفضل تجنب زراعة هذا النبات أو السماح بالوصول إليه في المناطق التي تتجول فيها السلاحف.

يحتوي زهر العسل (Tecoma capensis) على مركبات يمكن أن تكون ضارة للسلاحف. يمكن أن تسبب هذه المركبات اضطرابًا في الجهاز الهضمي ومشاكل صحية أخرى للسلاحف. من الأفضل دائمًا التأكد من أن أي نباتات داخل بيئة السلحفاة آمنة وغير سامة لمنع التسمم العرضي.

أسباب الحذر من نبات زهر العسل الأصفر بالنسبة للسلاحف 

- قد لا توجد أبحاث مكثفة حول كيفية تأثير Tecoma capensis على هضم السلاحف أو التمثيل الغذائي لها. إلا أن بعض النباتات الآمنة للحيوانات الأخرى قد تتسبب في اضطراب هضمي لدى الزواحف بسبب فسيولوجييتها المحددة.

- البعض يعتبر نبات Tecoma capensis ليس من النباتات السامة للسلاحف، إلا أنه يحتوي على نسبة من مركبات العفص (تانيىنز) Tannins والصابونين (السابونين) saponins، وبالتالي لا ننصح بإطعامه للسلحفاة. وقد تكون الأزهار ليست سامة بشكل حاد، إلا أنها قد تسبب اضطرابات هضمية في الأنواع الحساسة. تعمل هذه المركبات كآلية دفاع بالنباتات ويمكن أن تتداخل أحيانًا مع الهضم لدى الحيوانات العاشبة مسببة مشاكل. وغالبًا نسبة السابونين بالأوراق والثمار أعلي من الموجود بالأزهار وإذا أكلت السلحفاة زهرة واحدة فلن تسبب مشكلة كبيرة يمكن ملاحظتها.

- تقديم نظام غذائي متنوع ومتوازن أمرًا ضروريًا للسلاحف، يؤدي الإفراط في تناول أي نبات واحد (حتى لو كان آمن) لاختلال التوازن الغذائي. كل شيء عن تغذية السلاحف موضح بالمقالات التالية،

طعام السلاحف البرية

طعام السلاحف البرمائية

- الإفراط في تناول نوع واحد من أوراق أو أزهار الشجر يمنع السلاحف من الحصول على الفيتامينات والمعادن المتنوعة التي تحتاجها.

هام

يوجد التباس بين زهر العسل الرأسي Cape Honeysuckle وأنواع شبيهة به تسمي Honeysuckle (Lonicera) الشائعة المتسلقة بالحدائق، والواقع عدم وجود رابط بينهم. وسنتعرف في مقال لاحق عن جنس نباتات Lonicera ومدي وملاءمتها كطعام للسلاحف.

ملخص عن زهر العسل الرأسي والسلاحف

من الأفضل الالتزام بالنباتات المعروف والمؤكد أنها آمنة ومفيدة للسلاحف، مثل خضر الهندباء وأزهار الكركديه وبعض النباتات المائية والخضار الطازج والخضروات الورقية وخلافه. إذا قررت تقديم زهر العسل الأصفر كجزء من نظام غذائي متنوع، فتجنب زهر العسل الرأسي

Cape Honeysuckle -Tecoma capensis

والبحث عن أصناف أخري من زهر العسل أقل ضررًا على السلاحف.

مقالات ذات صلة

سبق طرح مقالات عن نباتات الزينة وخطورتها على السلاحف بالروابط التالية:

خطورة نباتات الزينة دفنباخيا ‬‎واجلونيما وأزاليا على السلاحف

خطورة نباتات الزينة الدراسينا ‬‎وبنت القنصل على السلاحف

خطورة نباتات الزينة من عائلة فربيون ‬على السلاحف

خطورة نباتات الزينة فيلودندرون ‬على السلاحف

خطورة نباتات الزينة ‬‎مونستيرا على السلاحف

المصادر

Yellow Cape Honeysuckle - Hummingbird Plants - Almost Eden

Common Cape Honeysuckle Plant Diseases: - Live to Plant

Are Honeysuckle Poisonous? - Plant Addicts  

Merck Veterinary Manual: Discussion on plant toxicity in reptiles



جديد المقالات