تربية السلاحف البريةتزاوج و تفريخ السلاحف و رعاية البيض

كيف نعرف أن السلحفاة البرية حامل أو على وشك أن تبيض و ماذا نفعل

بيض السلحفاة البرية

محتوى المقالة

يفاجئ حديثي العهد بترية السلاحف بأن السلحفاة تبحث عن مكان لتبيض فيه أو باضت بالفعل في مكان هي اختارته، و لذلك من الأفضل الاستعداد لهذا الأمر و معرفة المزيد عن تزاوج السلاحف و متي تبيض السلاحف البرية و طريقة تحضين بيض السلاحف و مدة تفقيس بيض السلحفاة و قد يسأل المربي كيف اعرف ان السلحفاة حامل، و نظرا لصلابة صدفة السلحفاة فقد يظن البعض أنه من الصعب معرفة هل السلحفاة تستعد لوضع البيض أم لا. التصرف بشكل مختلف وغير معتاد يشير الي أن السلحفاة قد تكون مريضة أو تستعد لوضع البيض بخاصة من الربيع حتى نهاية الصيف و في حالة وجود سلحفاة أنثى و ذكر بالغين، فمعني ذلك الأنثى يمكن أن تصبح حامل. من المهم أن تكتشف إذا كانت السلحفاة حامل في أقرب وقت ممكن من أجل تجهيز بيئة مناسبة مع احتياجاتها الخاصة أثناء الحمل، وعليك الذهاب إلى الطبيب البيطري إذا كانت هناك أي علامات على وجود مشاكل أثناء فترة الحمل. قد يبدو في البداية أنه من الصعب اكتشاف الحمل في السلاحف. ومع ذلك، بالمعرفة الصحيحة و الصبر و التدريب سوف تعرف بالضبط ما يحدث للسلحفاة. سوف نركز في السطور التالية من هذا المقال علي كل ما تحتاج لمعرفته عن تكاثر السلاحف البرية و كيفية معرفة ما إذا كانت سلحفاتك حامل، و ماذا تفعل عندما تكون السلحفاة الحامل.

متي تبيض السلاحف البرية؟

إذا كان المقصود بالسؤال، متي تبيض السلحفاة البرية هو ما الشهور التي تبيض فيها السلاحف البرية فإن الإجابة هي: غالبا تبيض السلاحف البرية من شهر مايو حتى شهر يوليو أما إذا كان المقصود بالسؤال كم عمر السلحفاة البرية حتي تبيض؟ 

في أي عمر تبيض السلاحف البرية؟

عمر السلحفاة البرية حتي تبيض: لا تكون السلحفاة البرية ناضجة أو قادرة على إنتاج بيض مخصب قبل سن البلوغ. تصل السلاحف البرية لمرحلة البلوغ من عمر 7 سنوات إلى 10 سنوات عندما تكون بصحة جيدة، يبدأ تكاثر السلحفاة عن طريق التزاوج مع ذكر. و في بعض أنواع السلاحف البرية تكون مرحلة البلوغ من عمر 10 سنوات إلى 20 سنة و لذلك يجب معرفة النوع الذي تربيه.

فيديو كيف تعرف أن السلحفاة البرية حامل أو على وشك أن تبيض و ماذا  تفعل

كيف يمكن أن تعرف أن السلحفاة البرية حامل؟ 

على عكس البشر أو الحيوانات الأخرى حيث يمكن أن تلاحظ أنها حامل بكل سهولة و لكن عند السلاحف يصبح الأمر غامض و بما أنك تربي سلاحف فإن المسئولية على عاتقك و عليك فهم ألية تكاثر السلاحف البرية و توفير البيئة المناسبة و معرفة ماذا تأكل السلحفاة البرية و طريقة العناية بالسلحفاة أثناء حملها ثم العناية ببيض السلحفاة بعد وضعه ثم العناية بصغار السلاحف بعد الفقس.

أولا- معرفة أن السلحفاة حامل عن طريق تقنية الجس (التحسس)

و هي أن تتحسس ما في داخل بطن السلحفاة برفق من أجل أن تري هل يوجد بيض في الداخل أم لا و لكي تعرف ذلك، تحتاج إلى استخدام تقنية الجس بالأنامل في الفراغات حول الأرجل الخلفية للسلحفاة، أي تحتاج إلى تحسس البطن بعناية حتي تتحقق من أن بيض السلحفاة موجود أم لا. و لذلك نوصي باتباع التالي:

هل يمكن القيام بتحسس بيض السلحفاة بأمان؟

نعم، و يفضل أن تشاهد الطبيب البيطري لمعرفة طريقة التحقق من بيض السلحفاة في أول مرة

الخطوات:

  • من الضروري ارتداء قفازات رقيقة للوقاية من الأمراض و حتى لا تؤثر على حساسية الأصابع أثناء جس بطن سلحفاتك
  • ارفع السلحفاة البرية بحرص.
  • من الطبيعي أن تقاوم سلحفاتك عملية التحسس و تحاول أن تركل بأقدامها و عندما تفعل السلحفاة ذلك، حرك إصبعك لحجر أحد الأرجل الخلفية. يمكنك عمل ذلك عن طريق وضع أحد أصابعك حول رجل السلحفاة لمنعه من الحركة و بعد سد أحد الأرجل الخلفية سيمكن أن تصل إلى جانب البطن و هي المنطقة التي يجب أن توليها اهتمام خاص عند الفحص.
  • عليك الضغط بلطف شديد، أثناء جس جانب بطن السلحفاة فإذا كانت المنطقة طرية مثل الاسفنج فأنت تشعر بأحشاء البطن، و من المحتمل ألا تكون السلحفاة تحمل بيض. أما إذا شعرت بشيء صلب كروي، فهذا بيض السلحفاة. إذا لم تكن قد فعلت هذا من قبل، فقد تجد صعوبة في تحديد ما الذي تشعر به
  • يتطلب الأمر بعض الممارسة لتنمية مهارة يديك في تحسس بيض السلاحف. و لهذا السبب نقترح زيارة الطبيب البيطري للتأكد و يجب أن يكون الطبيب البيطري قادرًا على تعليمك الطريقة المناسبة و يساعدك على القيام بذلك في البدايات.
  • لا تفعل ذلك الأمر كثيرًا. لا تحب السلاحف مسكها أو تحسسها فقد تصاب بتوتر شديد، و أي توتر أثناء الحمل قد يضر السلحفاة

في حين أن جس البطن هو الطريقة الأكثر وثوقا للتحقق من بيض السلاحف، إلا أن هناك مظاهر سلوكية اخري من السلحفاة تدل على أنها حامل.

ثانيا – معرفة أن السلحفاة حامل عند تغير سلوكياتها  

يمكن ملاحظة اختلاف في سلوكيات السلحفاة البرية عن المعتاد

  • قد يظهر على ساق السلحفاة تذبذب أو هزهزة.
  • غالبًا تزداد العدوانية أثناء حمل السلحفاة. و عادة يكون هذا سلوك السلحفاة الحامل تجاه الإناث الأخريات، و قد يحدث مع المربي أيضًا. إنها تعلم أن شيئًا مختلف يحدث لها و سوف تفعل أي شيء لكي تحمي البيض. مطلوب إبعادها عن السلاحف الأخرى و حاول أن تحد من تفاعلاتك مع السلحفاة في هذا الوقت
  • السلحفاة الحامل في البيض يظهر عليها عدم الاهتمام أن تتناول طعام السلاحف و نظن أنها بحاجة لتغذية جيدة أثناء الحمل و لكن بيض السلحفاة يشغل جزء كبير من المساحة المحدودة في داخل البطن و هذا لا يترك مساحة للطعام.

كيف نعرف إذا كانت السلحفاة البرية على وشك أن تبيض؟ 

طرق تعرف عن طريقها أن سلحفاتك تريد وضع البيض 

أولا – عندما تشاهد ظهور تغيرات في سلوك السلحفاة البرية عن المعتاد

  • نمط أو طريقة المشي تبدو مختلفة عما اعتدت أن تري عليه السلحفاة
  • لو كانت بيئة السلحفاة التي تعيش فيها يوجد بها مناطق ناعمة و يمكن الحفر فيها فسوف تبدو السلحفاة و كأنها تتصرف بقلق و تشمشم في الأرض بحثا عن منطقة مناسبة.
  • غالبا تظل السلحفاة لفترات طويلة تستكشف و تحاول العثور على أنسب مكان لوضع البيض و تختبر بعض الاماكن الصالحة للحفر و قد تنتقل من مكان إلى آخر و تقوم بعمل حفر في عدة أماكن للتحقق من المكان المناسب لوضع بيضها فيه، و تجرب السلحفاة كل الحفر و تدفع الأرض بأنفها لاختبار التربة من حيث النعومة و مستوى الرطوبة المناسب و درجة الحرارة الملائمة من أجل فقس بيض السلاحف. إذا قمت بتوفير تربة ناعمة بنسبة رطوبة و سهلة الحفر، فسوف تساعد السلحفاة أن تجد المكان المثالي بسرعة لوضع بيضها.
  • قد تري السلحفاة تحفر في مكان محدد، و تعمل على زيادة عمق الحفرة. من المحتمل أن يكون هذا هو عشها فلا تزعجها أو تحاول المساعدة. إنها تعرف بالضبط كيف تفعل ذلك، لقد وجدت السلحفاة المكان المناسب و سوف تقوم ببناء عش البيض المثالي بفطرتها و بدون تدخل من أحد. سيكون كبيرًا و عميقًا بما يكفي للحفاظ على بيض السلحفاة آمنًا من المفترسات.

إذا شاهدة في المكان أكثر من عش قامت السلحفاة بحفرهم فلا توجد مشكلة و تعتبر علامة جيدة و هي لن تضع بيضها ما لم يكن هناك موقع تراه مناسب للبيض و لو قامت بعمل عش واحد فقط فلا داعي للقلق و هذا ليس مؤشر على حدوث خطأ من السلحفاة.

ثانيا – بواسطة عمل فحص للسلحفاة عن طريق الأصابع

إذا كنت مازالت في ريبة أن سلحفاتك يوجد لديها بيض فيمكن تحسس البيض في البطن بأن تمسك السلحفاة بكلتا اليدين بحرص و تضع الأصبع في الفجوات حول الأرجل الخلفية مع مراعاة عدم الضغط بعنف، فإذا كانت السلحفاة اقترب موعد وضع بيضها فإنك سوف تشعر بوجود بيض السلحفاة عن طريق التحسس بالأصابع علي جانبي البطن و يجب أن تتوخي الحذر و أنت تقوم بذلك حتي لا يتعرض بيض السلحفاة لأضرار، لأنك حتي لو كنت محترف فقد تتلف البيض أحيانا حيث أن القشرة تكون طرية جدا أثناء تكون بيض السلاحف و هذه العملية تكون مرهقة و تؤدي لتوتر السلحفاة، و عليه يفضل ألا تفعلها كثيرا.

ثالثا – الدليل المؤكد أن سلحفاتك تحمل بيض  

أفضل الطرق آمنا لك و لسلحفاتك عندما تريد التحقق أن السلحفاة تحمل بيض هي عمل أشعة سينية عند الطبيب البيطري و التي ستوضح ما بالداخل و هل يوجد بيض سلاحف أم لا و كذلك سيظهر عدد البيض داخلها و أيضا سيتمكن البيطري من معرفة أن بيض السلحفاة سليم أم يوجد مشكلة في بعضه قد تؤدي إلي انحشاره و عدم تمكن السلحفاة من إخراجه.

ماذا بعد ظهور علامات أن سلحفاتك قد أوشكت أن تضع بيضها؟ 

أو ماذا تفعل عندما تجد سلحفاتك البرية تريد أن تضع البيض؟ بمجرد أن تعرف أن سلحفاتك البرية تريد أن تضع ما تحمله من بيض فعليك

توفير طعام مناسب لسلحفاتك

مع الانتباه أن سلحفاتك قد ترغب في نوع اكل سلاحف معين دون غيره من الأطعمة و يجب أن تعرف ماذا تأكل السلحفاة و تحبه حتى يمكن توفيره لها باستمرار حتى تنتهي سلحفاتك من هذه المهمة و عليك إعطاء الكالسيوم للسلحفاة مع الوجبة حيث يمكن طحنه و رشه علي طعام السلحفاة قبل ان ترفص أن تاكل عند اقتراب موعد وضع البيض.

توفير مصباح اشعة فوق بنفسجية في بيت السلحفاة

عليك شراء مصباح اشعة فوق بنفسجية (UVB) علي الأقل و يتم وضعه فوق بيئة سلحفاتك

تجهيز مكان مناسب لكي تضع فيه السلحفاة بيضها

عليك أن تجهز عش مناسب ترضي عنه السلحفاة و تضع فيه البيض

كيف تجهز عش للسلحفاة البرية لتضع البيض؟

  • لو كان الموقع الذي تعيش به السلحفاة محدد، فيمكن إختيار منطقة و تضع بها مزيج من بيتموس و رمل و لو كانت ظروف الموقع لا تسمح فيمكن أن تملئ دلو أو حوض بلاستيك حتى منتصفه بخليط التربة ثم تميله على جانبه و تضبط بداية التربة لتصبح مائلة حتي تستطيع السلحفاة أن تتسلقه و تضعه أمام بيتها و ستقوم السلحفاة بشم التربة بحثا عن بقعة ملائمة للحفر و وضع البيض.
  • عليك التأكد من أن التربة نظيفة و خالية من الأسمدة أو المبيدات الحشرية أو أي مود كيميائية
  • يجب أن تتجنب التربة التي تحتوي علي مواد صلبة أو معدنية
  • يجب أن يكون عمق التربة التي سوف تجهزها حوالي ضعف طول صدفة السلحفاة
  • عليك أن تبلل خليط التربة لكي تكون طرية حتى تتمكن السلحفاة من الحفر و عمل عش تبيض فيه
  • قد تقوم السلحفاة بعمل حفرة أو اثنتين و قد تبيض أو لا
  • يمكن أن تشاهد هل حدث تغير في شكل التربة لتعرف هل باضت السلحفاة 

ما هي مواصفات عش بيض السلحفاة؟

  • يمكن أن تكون تربة العش مكونة من مزيج من الرمل و تربة عضوية (البيتموس) بنسب متساوية
  • عند عمل حفرة بملعقة يجب أن تكون جدران الحفرة مستقرة و لا تنهار
  • يجب ان تكون مساحة العش كافية للسلحفاة لكي تستدير بشكل مريح
  • يفضل أن يكون عمق خليط التربة حوالي 25 سم
  • ضروري عدم وجود أشياء صلبة تعيق الحفر لأن السلحفاة ستتوقف عن الحفر إذا شعرت أن هناك شيء يعيق الحفر
  • يجب أن يكون العش دافئ و يمكن استخدام مصباح للتأكد من ذلك

يجب عليك إعداد حاضنة بيض سلاحف

يمكن تجهيز حاضنة خاصة لفقس بيض السلحفاة في المنزل أو شراء حاضنة جاهزة و يوجد أنواع تباع جاهزة و يمكن أن تشتري واحدة

هام: بعد أن تضع السلحفاة بيضها

هناك من يقرر عدم استخراج بيض السلحفاة من مكانه و عدم نقلة الي حاضنة صناعية حيث أنه يستطيع المحافظة على درجة الحرارة و نسبة الرطوبة المطلوبة للبيض بالعش مع المتابعة لتجنب انتشار أي فطر. و لكن إذا لم يحقق العش متطلبات فقس بيض السلحفاة فيجب نقله الي الحاضنة المخصصة للبيض، فبعد ان تضع السلحفاة بيضها في العش نقوم باستخراجه بسرعة و وضعه في حضانة البيض.

مقالات يفضل قراءتها

تزاوج و تكاثر السلاحف البرية

اسباب و علاج احتباس البيض عند السلاحف

صنع فقاسة بيض سلاحف

حماية البيض و هو في العش

استخراج البيض من العش و احتضانه

كيف تعرف أن سلحفاتك البرمائية حامل

تزاوج السلاحف البرمائية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك