السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

لماذا تدفن السلاحف البرية نفسها تحت الأرض


تم النشر بتاريخ 24-03-01
لماذا تدفن السلاحف البرية نفسها تحت الأرض

يستغرب الكثير من الناس عند مشاهدة سلحفاة برية أو مجموعة سلاحف تحفر وتحاول أن تدفن نفسها تحت الأرض. ولكن بعد الاستفسار والبحث عن هذه الظاهرة يجدوا أنها طبيعية، وتوجد عدة اسباب تجعل السلاحف تسلك هذا السلوك الغريب علي الكثير. بعض من يربي سلاحف قد يكون على دراية بهذه الأمور من تجربة سابقة، أو من البحث والاطلاع على طبيعة وسلوك السلحفاة التي يرعاها. وهذا ما يجب ان يتبعه كل من يربي سلاحف أو يفكر في اقتناء سلحفاة.

هل شاهدت سلحفاة برية تحفر في الأرض أو تدفن نفسها تحت التربة؟

إذا شاهدت سلحفاة تدفن نفسها في التربة أو سبق وسمعت عنه فلا داعي للقلق. بالرغم من أن سلوك دفن السلحفاة نفسها تحت الأرض، غريب ويثير القلق عند بعض الناس، الا أنه قد يكون هناك سبب وجيه وراء دفن السلاحف البرية نفسها أحيانًا تحت العديد من المواد مثل، القش أو الأعشاب أو التراب وخلافه. ومن خلال السطور التالية في هذا المقال، سوف نوضح بعض الأسباب التي تجعل السلاحف البرية تحفر وتدفن نفسها تحت الأشياء.

لماذا تدفن السلحفاة البرية نفسها تحت التراب؟  

من الطبيعي أن تقوم السلاحف البرية بالحفر في التربة ودفن نفسها في جحر خاص، فهذا أمر غريزي لديها واعتادت عليه من قديم الأزل. وتفعل السلاحف هذا السلوك عادة من أجل تنظيم درجة حرارة جسمها أو الاستعداد لفترة السبات أو من أجل الاختباء والهروب من الحيوانات المفترسة.

- فنجد أن السلاحف التي تعيش في بيئة صحراوية على سبيل المثال، سوف تحفر وتدفن نفسها في الرمال هربا من شمس الصحراء الحارقة. فبقاء السلحفاة عدة ساعات في شمس حارقة بدون وجود أي شيء تستظل به، كفيل بالقضاء عليها والتسبب في موتها.

- تقوم بعض أنواع من السلاحف التي تمارس السبات، بحفر جحور أو أوكار مصممة بإتقان من أجل السبات طوال فترات عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

- توجد أنواع أخري من السلاحف تستخدم تقنية الحفر ودفن نفسها، كاستراتيجية لكي تتجنب أو تختبأ من الكائنات المفترسة.

- إذا شاهد المربي أن سلحفاته البرية تقوم بالحفر في انحاء مسكنها، فيجب عليه أن يضيف أو يعد لها منطقة مناسبة للحفر.

وسنتناول بالتفصيل عدة أسباب تدفع السلحفاة البرية إلى اتخاذ قرار بالحفر، وكيف يمكن أن يساعدها المربي في ذلك بطريقة آمنة وصحية، مع لتجنب تعرضها لمشاكل من الاحتكاك مع مواد غير مناسبة للحفر.

السلاحف تدفن نفسها من أجل تنظيم حرارة جسمها 

من أكثر الأسباب شيوعا والتي تجعل السلاحف البرية تحفر التربة وتدفن نفسها، هو المساعدة في تنظيم درجة حرارة جسمها. كما هو معلوم ان السلاحف من ذوات الدم البارد والتي تعتمد على البيئة المحيطة بها من أجل التدفئة أو تبريد جسمها.

ولهذا السبب نجد أن السلاحف في البرية تستجم لفترات وتتشمس على الصخور، لتحصل على التدفئة أو تستلقي في الظلال تحت الشجيرات في الأيام شديدة الحرارة لكي تبرد جسمها.

قد يكون حصول السلاحف على احتياجاتها من ظروف معيشية مناسبة في المنازل أو الحظائر مهمة المربي . ولكن هذا لم يغير من السلوك الغريزي لدي السلاحف في البحث عن وسائل يحصلوا منها على التدفئة أو التبريد، إذا لم يشعروا بالراحة مما وفره المربي.

اعتادت السلاحف أن تدفن نفسها في التراب من أجل تبريد جسمها مثل، السلاحف الصحراوية. تدرك السلحفاة أن الدفن تحت التربة سوف يحجب عنها أشعة الشمس الشديدة، وبالتالي لن تخترق صدفتها وترفع حرارة جسمها. وقد يكون مسكن السلحفاة ظليل ولكن الأجواء من حولها شديدة الحرارة، وعندها تتبع السلحفاة غريزتها وتلجأ لتقنية الدفن تحت التربة لتبرد جسمها.

السلاحف تدفن نفسها عندما تشعر بالتهديد 

العديد من أنواع السلاحف البرية تقوم بدفن نفسها عندما تشعر بخوف أو تواجه تهديد. في الطبيعة، يمكن لهذا السلوك أن ينقذ السلحفاة من الطيور الجارحة والثعالب والكلاب وغيرهم من الكائنات.

قد يظن المربي أنه يجهز أفضل ما يمكن من ظروف معيشية آمنة لسلحفاته. لكن بالنسبة للسلحفاة فالأمر مختلف، فإذا شاهدت كلب أو قطة في المنزل أو حتى في منزل مجاور أو يوجد مصدر ضوضاء صاخبة، فكل هذا كفيل أن يشعرها بالخوف. وبالتالي تتبع غريزتها وتقوم بالحفر في أي مكان بهدف الاختباء من مصدر التهديد.

ولكي يتجنب المربي حدوث تلفيات في المكان أو أن تحفر السلحفاة في مناطق أو مواد غير مناسبة للحفر، فعليه اكتشاف الأمر الذي يسبب الذعر عند السلحفاة وإزالة مصدر خوفها. وإذا لم يستطيع إزالة مصدر خوف السلحفاة فعليه أن يحجب عنها رؤيته أو تقليل كمية الضوضاء المنبعثة.

على المربي أن يوفر مكان آمن ومناسب لتحفر فيه السلحفاة أيا كان السبب، بالإضافة إلى إزالة أو حجب الشيء المخيف للسلحفاة.

السلاحف تدفن نفسها من أجل السبات (السكون) 

الخمول أو السكون أو السبات أو البيات الشتوي، هو سلوك تمارسه بعض الحيوانات ذوات الدم البارد. لا تحتاج كل أنواع السلاحف البرية إلى الدخول في سبات، لكن بعض أنواع السلاحف تحتاج إليه من أجل صحتها ولمواجهة الظروف القاسية حولها. إذا كانت سلحفاتك من النوع الذي يمارس السبات، فسوف تلاحظ أنها تحاول أن تحفر في انحاء المسكن عند اقتراب وقت السبات.

نظرا لأن الاختباء والتخفي هو غريزة عند السلاحف، فعليك توفير مكان مناسب يمكن أن تحفره السلحفاة. إذا كنت لا تفضل أن تحفر السلحفاة في المسكن فعليك أن توفر لها صندوق مناسب وآمن يصلح للسبات وتستطيع أن تتحكم في درجة حرارته.

يفضل إذا كانت سلحفاتك من النوع الذي يمارس السبات وكانت بصحة جيدة وأرادت أن تدخل في سبات ألا تحاول منعها. وإذا دفنت نفسها من أجل السبات فلا تنبش عليها جحرها وتوقظها. وكل شيء عن سبات السلاحف مشروح بالتفصيل في المقالات التالية،

البيات الشتوي عند السلاحف البرية

كيف تجهز السلاحف البرية للسبات

كيف تعرف أن سلحفاتك البرية في فترة السبات

إناث السلاحف أثناء التعشيش قد يبدو أنها تدفن نفسها 

من سلوكيات تعشيش الإناث في السلاحف هو الحفر، وقد يبدو أنها تدفن نفسها بينما هي تحفر، وخاصة عند السلاحف الحديثة في أمور الحمل ووضع البيض عندما يتم نقلها إلى مسكن جديد عليها. قد لا يكون هذا السلوك بهذه الصورة عند الإناث الكبيرة في السن والتي تعودت على طبيعة البيئة وأمور البيض.

انثي السلاحف البرية لا تهدف الي دفن نفسها أثناء سلوك التعشيش، حتى لو بدي الأمر كذلك للمربي. فهي تحاول جاهدة بشتى الطرق والأوضاع عمل جحر يصلح عش للبيض له سعة وشكل محدد. يفضل عدم ازعاج السلحفاة في أثناء تصميم عشها ولا تحاول المساعدة، فبعض السلاحف تنجز المهمة بوقت مناسب والبعض قد يستغرق المزيد من الوقت.

السلاحف قد تحفر من أجل اللهو والمتعة 

هل يجب أن يكون هناك سبب وجيه لما تفعله السلاحف؟ تستمتع الكثير من السلاحف تحب عمل حفرة وتستمتع بالاستلقاء في هذه الحفر وتغطي نفسها ببعض التربة الباردة والرطبة.  

إذا تأكدت أن سلحفاتك تبدو وكأنها تدفن نفسها من أجل المتعة فقط، فعليك تركها وشأنها. فهذه وسيلة بسيطة ومسلية للسلاحف كما أنها تمارس بعض المجهود أثناء الحفر ثم تأخذ قيلولة منعشة للتخلص من أي توتر دون إزعاج.

ملخص لماذا تحفر السلحفاة البرية وتدفن نفسها في الأرض 

من الأمور الغريزية أن تحفر السلحفاة البرية في التربة وتدفن نفسها. وتفعل السلحفاة ذلك لكي تنظم درجة حرارة الجسم أو لكي تتخفي من المفترسات أو عند الشعور بالخوف والتهديد، أو لتعد نفسها للدخول في سبات أو قد يبدو أنها تدفن نفسها بينما هي تحفر لوضع البيض في موسم وضع البيض.

مقالات ذات صلة

استفسارات عن مخاطر دفن السلحفاة نفسها تحت الأرض

لماذا تحفر السلحفاة شبه المائية أو تدفن نفسها في الرمال؟

تكاثر السلاحف البرية



جديد المقالات