السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

انواع السلاحف البرمائية بالصور الجزء الرابع، السلاحف رخوة الصدفة


تم النشر بتاريخ 2022-09-18 23:48:19
انواع السلاحف البرمائية بالصور الجزء الرابع، السلاحف رخوة الصدفة

نكمل سلسلة التعرف على أنواع السلاحف البرمائية بالصور التي يتم تربيتها في المنازل. ومقال اليوم عن انواع السلاحف ذات الصدفة الرخوة أو السلاحف رخوة الصدفة (سوفت شيل). ولمشاهدة المقالات السابقة عن أنواع السلاحف البرمائية من الروابط التالية:

الجزء الأول من أنواع السلاحف البرمائية

الجزء الثاني من أنواع السلاحف البرمائية

الجزء الثالث من أنواع السلاحف البرمائية

السلاحف ذات الصدفة الرخوة turtles Softshell

أنواع السلاحف ذات الصدفة الرخوة أو السلاحف رخوة الصدفة أو سلاحف سوفت شيل softshell متعددة. وتمتاز  هذه السلاحف بأصداف رخوة أو طرية. يوجد ثلاثة أنواع سلاحف تعيش بالولايات المتحدة وتم العثور على البعض في آسيا وأفريقيا. السلاحف الرخوة من عائلة Trionychidae. تنمو هذه السلاحف ذات الصدفة الرخوة بشكل كبير وقد يصل طولها إلى حوالي 1 متر. تعد السلاحف رخوة الصدفة من أكبر سلاحف المياه العذبة في العالم وتعيش في البرك والأنهار.

مميزات السلاحف رخوة الصدفة

صدفة السلحفاة

سلاحف الـسوفت شيل softshell، تفتقر إلى الواقي الصلب الموجود عند معظم السلاحف. وسميت سلاحف رخوة لان صدفة السلحفاة لينة أو طرية بطبيعتها، والصدفة ملساء ومفلطحة ومن أعلي يغطي الصدفة طبقة جلدية قاسية 

رقبة السلحفاة

سلاحف رخوة الصدفة تمتاز بأن لها أعناق طويلة تميزها

أنف السلحفاة

أنف السلحفاة رخوة الصدفة طويل وعلامة مميزة لأعضاء هذه العائلة، ويشبه خرطوم أنبوب الغطاس

ماذا تأكل السلحفاة ذات الصدفة الرخوة

طعام السلحفاة: تأكل السلاحف رخوة الصدفة أي مخلوق مائي يناسب حجم فم السلحفاة. وعادة ما تتغذى السلاحف على الأسماك والقشريات المائية والقواقع والبرمائيات. السلاحف ذات الصدفة الرخوة تتطلب وجود طبقة سفلية رملية ناعمة فهي تدفن نفسها في قاع الأماكن المائية الموحلة في الطبيعة، وينتظرون الفرائس. يسمح لون صدفة السلحفاة بالتخفي بسهولة في الطين أو الرمل ولذلك تحب أن تمارس ذلك في حالة تربية السلاحف في المنزل، فعلي المربي تجهيز طبقة رملية بقاع الحوض ويوصي باستخدام أجود أنواع الرمال أو استخدام رمال من الأنهار. تستطيع هذه السلاحف البقاء مغمورة تحت الماء أثناء التنفس مستغلة خرطومها الطويل واثناء تغذية السلحفاة علي المربي لفت انتباها جيدا عند القاء طعام في الحوض

كيف نفرق بين الذكر والأنثى في السلاحف الرخوة

عادة ما تكون الانثى أكبر حجما من الذكر. وذيل الذكر اطول وأكبر من ذيل الانثى، والسطح الجلدي فوق الصدفة عند الذكر يكون خشن الملمس اما الانثى فجلدها انعم من جلد الذكر.

السلاحف ذات الصدفة الرخوة الامريكية

السلاحف الرخوة الأكثر شيوعًا التي يتم الاحتفاظ بها كسلاحف أليفة في المنزل تشمل السلاحف من جنس Apalone، وهو جنس أمريكي من العائلة Trionychidae . ويشتمل هذا الجنس علي ثلاث انواع سلاحف في المياه العذبة هي، سلحفاة فلوريدا ذات الصدفة الرخوة Florida softshell turtle والسلحفاة الشوكية ذات الصدفة الرخوة spiny softshell turtle والسلحفاة الملساء ذات الصدفة الرخوة smooth softshell turtle.

سلحفاة فلوريدا ذات الصدفة الرخوة

Florida softshell turtle

صورة سلحفاة فلوريدا ذات الصدفة الرخوة

تسمي أيضا Apalone ferox. يبلغ متوسط ​​طول الإناث البالغات من 40 سم إلى 60 سم ومتوسط ​​طول الذكور البالغين حوالي 35 سم. قد يصل عمر هذه السلاحف إلى 50 سنة. تعتبر سلحفاة فلوريدا سوفت شيل من أكثر السلاحف الرخوة شيوعًا التي يتم تربيتها كسلاحف أليفة. هذه السلحفاة التي تعيش في المياه العذبة في أمريكا الشمالية. هذا النوع مستوطن في فلوريدا والأجزاء الجنوبية من تكساس وتنيسي وألاباما وجورجيا وساوث كارولينا. يمتد النطاق الجغرافي لهذه السلحفاة على شبه جزيرة فلوريدا بأكملها. تتميز سلحفاة فلوريدا ذات الصدفة الرخوة بجسم مسطح وعنق طويل ورأس ممدود وأنف يشبه أنبوب الغطس. سلحفاة فلوريدا ذات الصدفة الرخوة لديها أقدام مكففة. صدفة السلحفاة داكنة من أعلي عن الأنواع الأخرى وبطن الصدفة يكون بلون أبيض كريمي. يحتاجون إلى خزانات كبيرة أو برك ليكونوا مرتاحين.

السلحفاة الشوكية ذات الصدفة الرخوة

spiny softshell turtle

تسمي أيضا Apalone spinifera. يبلغ متوسط ​​طول الإناث البالغات من 22.5 سم إلى 27.5 سم ومتوسط ​​طول الذكور البالغين من 12.5 سم إلي 22.5 سم. ويصل عمر هذه السلاحف إلى 50 سنة. السلحفاة الشوكية ذات الصدفة الرخوة spiny softshell turtle والسلحفاة الملساء ذات الصدفة الرخوة smooth softshell turtle ذات أحجام صغيرة. ولذلك يفضل الناس الاحتفاظ بأحد هذين النوعين كسلاحف أليفة.

انواع السلاحف الفرعية من السلحفاة الشوكية ذات الصدفة الرخوة: هناك ستة أنواع سلاحف فرعية مختلفة من Apalone spinifera.

السلحفاة الشوكية الشمالية ذات الصدفة الرخوة

Northern spiny softshell turtle

(أو السلحفاة الشوكية الشرقية ذات الصدفة الرخوة) (Eastern spiny softshell)

صورة السلحفاة الشوكية الشمالية ذات الصدفة الرخوة

صورة السلحفاة الشوكية الشرقية ذات الصدفة الرخوة

تسمي أيضا (Apalone spinifera spinifera) هي نوع فرعي من السلاحف الرخوة. أنواع السلاحف الفرعية موطنها الولايات المتحدة ويعثر عليها من مونتانا على الحافة الغربية من مجموعتها إلى فيرمونت وكيبيك على الحافة الشرقية. وهي سلاحف متوسطة إلى كبيرة. صدفة السلحفاة مسطحة ومغطاه بطبقة جلدية تبدو مثل ورق الصنفرة. قد تعيش هذه السلاحف لأكثر من 50 عامًا. يصل طول صدفة الإناث إلى 53 سم وتزن حوالي 11 كجم بينما يصل طول للذكور إلى حوالي 20 سم. توجد بعض اختلافات بين السلحفاة الشوكية الشمالية الشرقية والشمالية الغربية، ولكن يشار إلى المجموعتين باسم السلاحف الشوكية الشمالية ذات الصدفة الرخوة

سلحفاة ساحل الخليج الشوكية رخوة الصدفة

Gulf Coast spiny softshell turtle

صورة سلحفاة ساحل الخليج الشوكية ذات الصدفة الرخوة

سلحفاة ساحل الخليج الشوكية ذات الصدفة الرخوة (Apalone spinifera aspera)، وهي نوع فرعي من السلاحف الرخوة، مستوطنة في جنوب شرق الولايات المتحدة. تم العثور عليها على طول خليج المكسيك من ولاية كارولينا الشمالية إلى مسيسيبي. تعيش هذه السلاحف في مناخ معتدل بمناطق المياه العذبة. يمكن أن تعيش سلحفاة ساحل الخليج الشوكية ذات الصدفة الرخوة إلى أكثر عن 50 عامًا. يبلغ طول الإناث من 24 إلى 48 سم ويبلغ طول صدفة الذكور من 12.7 إلى 24 سم. تختلف سلحفاة ساحل الخليج الشوكية ذات الصدفة الرخوة عن أنواع السلاحف الفرعية الأخرى في وجود خطين أو أكثر من الخطوط السوداء على طول الحد الخلفي للصدفة من أعلي. يوجد على الصدفة من أعلي بقع مبعثرة أو شكل حلقات وتكون غير واضحة في الإناث البالغات. حواف صدفة السلحفاة بها أشواك صغيرة. لون الصدفة زيتوني أو أسمر مع بقع سوداء و حافة داكنة حول الصدفة و بطن صدفة السلحفاة مائل للبياض أو أصفر. لدى الذكور البالغين لون زيتوني وأصفر على الصدفة من أعلي مع بقع سوداء. وصدفة الإناث تكون داكنة.عادة ما يكون في الرأس والرقبة خطوط صفراء وبنية وعلامات تشبه البقع تؤدي إلى أنف طويل مدبب للأعلى. أقدام السلحفاة مكففة لتتمكن من السباحة وتنتهي الأصابع بمخالب.

سلحفاة تكساس الشوكية ذات الصدفة الرخوة

Texas spiny softshell turtle

صورة سلحفاة تكساس الشوكية ذات الصدفة الرخوة

تسمي أيضا (Apalone spinifera emoryi) هي نوع فرعي من السلحفاة الشوكية الرخوة. موطنها جنوب غرب الولايات المتحدة. وأحيانا تسمي  emoryi . تم العثور على emoryi في تكساس ونيو مكسيكو في ريو غراندي وروافده. سلحفاة تكساس الشوكية ذات الصدفة الرخوة لها صدفة مستديرة ومسطّحة مصنوعة من الجلد. تتميز هذه السلحفاة برقبة طويلة وأنف طويل يشبه أنبوب الغطس مع فتحات أنف كبيرة. الصدفة يكون لونها زيتوني إلى بني. تحتوي صغار سلاحف تكساس الشوكية ذات الصدفة الرخوة على بقع بيضاء على الصدفة وتوجد فقط في الثلث الخلفي من الصدفة والحافة الخارجية الباهتة ذات لون كريمي تتسع باتجاه الخلف. يحتفظ الذكور البالغون بعلامات الأحداث، في حين أن العلامات عند الإناث تصبح رمادية مبقعة ولون زيتوني إلى بني مع تقدم العمر. النتوءات الشبيهة بالعمود الفقري المحددة على طول الحافة الأمامية للصدفة تسمى الدرنات. تحتوي هذه السلحفاة على شريطين بارزين باللون الأسود، وخطوط صفراء على كل جانب من الرأس والرقبة. أقدام السلحفاة مكشوفة وتنتهي بمخالب والأقدام لها تلوين مبقع مع خطوط سوداء وصفراء.

سلحفاة جوادالوب الشوكية ذات الصدفة الرخوة

Guadalupe spiny softshell turtle

تسمي أيضا (Apalone spinifera Guadalupensis) أو سلحفاة Guadalupe، هي نوع فرعي من السلاحف الرخوة التي تعيش في الولايات المتحدة، في ولاية تكساس. يقتصر نطاق تواجدها على نهري Nueces و Guadalupe وروافدهما المباشرة. وتتميز بصدفة خاصة غضروفية عظمية مرنة تعمل كدرع واقي.

السلحفاة الشاحبة الشوكية ذات الصدفة الرخوة

Pallid spiny softshell turtle

صورة السلحفاة الشاحبة الشوكية ذات الصدفة الرخوة

تسمي أيضا الشاحبة (Apalone spinifera pallida) هي نوع فرعي من السلاحف الرخوة. موطنها ولايات أوكلاهوما ولويزيانا وتكساس الأمريكية. تفتقر السلحفاة (Pallid spiny softshell) مثل باقي السلاحف الرخوة إلى صدفة صلبة ودرعها مسطح ومستدير يتكون من الجلد. ورقبة السلحفاة طويلة وأنفها يشبه أنبوب الغطس. الدرع لونه زيتوني إلى بني فاتح.

السلحفاة السوداء الشوكية ذات الصدفة الرخوة

Black spiny softshell turtle

صورة السلحفاة السوداء الشوكية ذات الصدفة الرخوة

تسمي أيضا Cuatro Ciénegas softshell و (Apalone spinifera Atra) واسم مختصر هو Atra، وهي نوع فرعي من السلحفاة الشوكية الرخوة. توجد السلحفاة Atra فقط في حوض Cuatro Ciénegas في ولاية Coahuila المكسيك. تعتبر السلحفاة Atra من أنواع السلاحف المهددة بالانقراض. السلحفاة السوداء الشوكية ذات الصدفة الرخوة لها أقدام مكففة وثلاثة مخالب. صدفة السلحفاة من أعلي لها لون بني مصفر إلى زيتوني. وبطن صدفة السلحفاة ذو لون أصفر مائل للبياض.

السلحفاة الملساء ذات الصدفة الرخوة smooth softshell turtle

صورة السلحفاة الملساء ذات الصدفة الرخوة  

تسمي أيضا Apalone Mutica. يبلغ متوسط ​​طول الإناث البالغات من 17.5 سم إلى 35 سم ومتوسط ​​طول الذكور البالغين من 12.5 سم إلي 17.5.5 سم. ويصل عمر هذه السلاحف إلى 50 سنة. نعثر على السلحفاة الملساء ذات الصدفة الرخوة من ولاية بنسلفانيا إلى نيو مكسيكو وفلوريدا. تعيش في تصريف نهر المسيسيبي وكولورادو وسابين وبيرل وألاباما وبرازوس وإسكامبيا  

التمييز بين السلحفاة الملساء ذات الصدفة الرخوة والسلحفاة الشوكية ذات الصدفة الرخوة

تشبه السلحفاة الملساء ذات الصدفة الرخوة إلى حد كبير السلحفاة الشوكية ذات الصدفة الرخوة ولذلك يتم الخلط بينهم. يمكن التمييز بينهم عن طريق:

  • السلحفاة الشوكية ذات الصدفة الرخوة لها صدفة خشنة من أعلي مع أشواك على طول الحافة الأمامية، بينما السلحفاة الملساء ذات الصدفة الرخوة لها حافة ملساء.
  • تحتوي السلحفاة الملساء ذات الصدفة الرخوة أيضًا على ذقن ورقبة غير مميزين، بينما تحتوي السلحفاة الشوكية ذات الصدفة الرخوة على ذقن ورقبة مموهين.
  • السلحفاة الملساء ذات الصدفة الرخوة هي السلحفاة الوحيدة في أمريكا الشمالية من ذوات الأصداف الرخوة التي لها فتحات انف مستديرة، بينما كل من سلحفاة فلوريدا ذات الصدفة الرخوة والسلحفاة الشوكية ذات الصدفة الرخوة لهم فتحات أنف على شكل حرف C.

من السلاحف ذات الصدفة الرخوة الاسيوية

السلحفاة الأسيوية العملاقة رخوة الصدفة

The Asian giant softshell turtle

صورة السلحفاة الأسيوية العملاقة ذات الصدفة الرخوة

السلحفاة الأسيوية العملاقة ذات الصدفة الرخوة (Pelochelys cantorii)، هي نوع من سلحفاة المياه العذبة من عائلة Trionychidae والمعروفة أيضًا باسم سلحفاة كانتور العملاقة ذات الصدفة الرخوة أو السلحفاة الرخوة ذات الوجه الضفدع. هذا النوع مهدد بالانقراض بشكل خطير. موطنها جنوب شرق آسيا. تم العثور على النوع Pelochelys cantorii  في المياه العذبة مثل الأنهار والجداول الداخلية بطيئة الحركة . وقد يصل مدي انتشارها إلى المناطق الساحلية أيضا في شرق وجنوب الهند وبنغلاديش وبورما وتايلاند وماليزيا وكمبوديا وفيتنام وشرق وجنوب الصين والفلبين وإندونيسيا . السلحفاة الأسيوية العملاقة ذات الصدفة الرخوة من أكبر سلاحف المياه العذبة في العالم ويمكن أن يتجاوز طولها 100 سم وقد تتجاوز وزن 100 كجم ولها رأس عريض وعيون السلحفاة قريبة من الأنف. صدفة السلحفاة ملساء ولونها زيتوني. رؤوس الصغار ذات بقع داكنة مع لون أصفر حول الصدفة.

السلحفاة الرخوة ذات الصدفة السوداء

Black-rayed softshell turtle

أو السلحفاة الأسيوية ذات الصدفة الرخوة The Asiatic softshell turtle  

صورةالسلحفاة الرخوة ذات الصدفة السوداء

السلحفاة الأسيوية ذات الصدفة الرخوة أو السلحفاة ذات الصدفة الرقيقة السوداء (Amyda cartilaginea)، من انواع السلاحف الرخوة في عائلة Trionychidae. تم العثور على سلحفاة الأميدا الرخوة في بروناي واندونيسيا وماليزيا وسنغافورة وجنوب تايلاند. هذه السلاحف متوسطة الحجم وتنمو حتي وزن بين 15 كجم و 25 كجم. صدفة سلحفاة الأميدا تنمو إلى طول من 70 إلى 80 سم. أصداف السلاحف الصغيرة لها مظهر خشن أما البالغون لديهم أصداف ناعمة مثل ملمس الجلد. صدفة السلحفاة بيضاوية الشكل ويتراوح لونها في السلاحف البالغة من زيتوني إلى بني-أخضر أما عند الصغار تكون بني داكن أو أسود، إلا أن هذا اللون يتلاشى مع تقدم العمر. الصدفة من أعلي تظهر فاتحة عند الذكور ورمادي داكن عند الإناث. السلاحف Amyda ، لديها وفرة من البقع الصفراء على الجسم ودوائر سوداء ذات حواف صفراء على الصدفة وشبكة سوداء على أرضية صفراء - زيتونية - بنية عند تاج الرأس. رأس سلحفاة Amyda يكون أسود أو بني. عادةً ما يكون على رأسها نقاطًا صفراء. الشيء الذي يساعد في تمييز السلحفاة الآسيوية ذات الصدفة الرخوة عن الأنواع الأخرى المماثلة هي أنفها المستطيل بشكل ملحوظ الذي يساعدها على التنفس عندما تدفن نفسها في الرمال ويعمل أيضا علي زيادة تبادل الأكسجين، بظاهرة تعرف باسم "التنفس البلعومي"، مما يسمح للسلاحف الآسيوية ذات الصدفة الرخوة بالبقاء مغمورة في الماء لفترات طويلة من الزمن. تحتوي أطراف السلحفاة الآسيوية الرخوة على بقع صفراء قليلة يصعب تمييزها. أقدام السلحفاة عريضة ومسطحة تشبه المجاديف.

السلحفاة الأسيوية الرخوة ذات الراس الصغير

Asian Narrow-headed Softshell Turtle

صورة السلحفاة الأسيوية الرخوة ذات الراس الصغير

السلحفاة الأسيوية الرخوة ذات الراس الصغير (Chitra chitra)، ومعروفة أيضا باسم سلحفاة نوتافاند الرخوة ذات الرأس الصغير Nutaphand's .narrowhead softshell هي نوع ضخم من السلاحف الرخوة وقد تكون هي أكبر سلحفاة مائية عذبة في العالم في عائلة Trionychidae، حيث يصل طولها إلى أكثر من 120 سم. هذه السلحفاة تستوطن جنوب شرق آسيا وتم العثور عليها في إندونيسيا وماليزيا وتايلاند. تم إدراج هذه السلاحف على أنها مهددة بالانقراض نتيجة انخفاض أعدادها بشكل ملحوظ. وهذا النوع هو كائن مفترس ينصب كمائن متخصصة لاصطياد الفرائس. يمكن للسلحفاة أن تمد رأسها ورقبها بسرعة وتوسع فمها وحلقها في نفس الوقت لشفط الأسماك في لمح البصر. تعيش هذه السلاحف في الأنهار العذبة وروافدها. يوجد نوعان فرعيان من السلحفاة Chitra chitra

* شيترا شيترا شيترا نوتافاند  Chitra chitra chitra Nutaphand وتعيش في ماليزيا وتايلاند

* شيترا شيترا جافانينسيس  Chitra chitra javanensis وتعيش في جافا وسومطرة

السلحفاة الصينية ذات الصدفة الرخوة 

Chinese softshell turtle

صورة السلحفاة الصينية ذات الصدفة الرخوة

السلحفاة الصينية ذات الصدفة الرخوة (Pelodiscus sinensis) هي نوع من انواع السلاحف ذات الصدفة الرخوة من العائلة Trionychidae. وموطنها الأصلي الصين وتايوان وانتشرت فيما بعد عن طريق الأشخاص إلي خارج الصين في العديد من البلدان مثل اليابان وكوريا الجنوبية وفيتنام وتايلاند وسنغافورة والفلبين وماليزيا واندونيسيا وتيمور الشرقية وإيران والبرازيل واسبانيا وهاواي. يمكن أن يصل طول صدفة أنثي السلحفاة الصينية الرخوة إلى 33 سم بينما يصل طول صدفة الذكر إلى 27 سم. هذه السلاحف لها أقدام مكففة للسباحة وتعيش في المياه العذبة والمياه قليلة الملوحة. وتوجد في الأنهار والبحيرات والبرك والقنوات والجداول ذات التيارات البطيئة وفي هاواي يمكن العثور عليها في المستنقعات وقنوات الصرف. وتسمح الصدفة الخفيفة والمرنة لهذه السلاحف بالتحرك بسهولة أكبر في المياه المفتوحة أو في قيعان البحيرات الموحلة. تعتبر السلحفاة الصينية ذات الصدفة الرخوة معرضة للخطر بسبب استهلاكها في صناعات الأغذية والعلاج في الصين. صدفة السلحفاة لونها زيتوني وقد تحتوي على بقع داكنة. بطن صدفة السلحفاة لونها أحمر - برتقالي وقد يحتوي أيضًا على بقع داكنة. الأطراف والرأس لونهم زيتوني وتوجد بقع داكنة على الرأس. قد تكون هناك خطوط صغيرة داكنة على الشفاه

من السلاحف ذات الصدفة الرخوة الافريقية

السلحفاة الأفريقية ذات الصدفة الرخوة

African softshell turtle

السلحفاة الأفريقية الرخوة أو السلحفاة النيلية الرخوة (Trionyx triunguis) هي نوع كبير من السلاحف التي تعيش في المياه العذبة وقليلة الملوحة في إفريقيا. حيث تتواجد في بحيرة السد العالي في مصر وأيضًا في فلسطين ولبنان وسوريا وتركيا في أجزاء كبيرة من شرق وغرب ووسط إفريقيا. إنه النوع الوحيد الموجود من جنس Trionyx. تم إدراج Trionyx triunguis باعتبارها مهددة بالانقراض. بالرغم من أن اسمها السلحفاة الأفريقية ذات الصدفة الرخوة، إلا أنها ليست النوع الوحيد من السلاحف ذات الصدفة الرخوة في إفريقيا (الأجناس Cyclanorbis و Cycloderma افريقية أيضًا). السلحفاة النيلية الرخوة هي نوع كبير من السلاحف ذات الأصداف الرخوة وتتراوح طول صدفتها من 85 إلى 94 سم ويصل وزنها لأكثر من 40 كجم. معظم لون أصداف السلاحف الإفريقية الرخوة، تبدو زيتية أو بنية اللون وقد تكون أصدافها مغطاة بحلقات صفراء أو بقع بيضاء وعادة ما يكون الجزء السفلي من الصدفة بلون أبيض. صدفة السلحفاة مغطاة بجلد سميك للغاية ولديهم أيضًا جلد كثيف حول الفم ولهم عنق طويل وجلد مجعد على الساقين. تعيش هذه السلاحف لعمر من 25 حتى 50 عام في الطبيعة وعند تربيتها في المنازل قد تصل إلي عمر 40 عام مع الرعاية الصحية.



جديد المقالات