السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

لماذا تتعارك السلاحف وتعض وكيف نمنع ذلك


تم النشر بتاريخ 2023-01-27 23:15:02
لماذا تتعارك السلاحف وتعض وكيف نمنع ذلك

معظم السلاحف تبدو من الوهلة الأولي أنها كائنات مسالمة. لذلك قد يتعجب الكثير عندما يشاهد العراك بينهم ويتساءل هل السلاحف تعض بعضها ولماذا يحدث ذلك؟ ونرد علي هذه الاستفسارات بأنه يمكن أن تعض السلاحف بعضها البعض ويحدث ذلك عادة، لإظهار الهيمنة أو من أجل التزاوج. ويختلف الوضع عند السلاحف في الطبيعة عنه في المنازل، حيث تعض السلاحف في البرية غالبا لحماية نفسها أو للتزاوج بينما السلاحف في المنازل تعض بعضها بسبب النزاع على مناطق التشمس أو بسبب حجم المأوي أو أثناء موسم التزاوج أو عند الجوع. وتوجد عدة طرق يمكن من خلالها أن نمنع السلاحف من عض بعضها البعض. سوف نذكر من خلال السطور التالية ما هي أسباب عض السلاحف لبعضها وكيف نمنعها من ذلك.

أسباب عض السلاحف بعضها البعض   

تعض السلاحف بعضها البعض بسبب النزاعات على مناطق ويتعلق بشكل أساسي بإظهار الهيمنة علي منطقة النفوذ. وغير التنافس على مناطق النفوذ، فإن السلاحف يعضون بعضهم خلال موسم التزاوج. وإذا كانت السلحفاة جائعة ولا تجد طعاما تأكله، فإنها تميل إلى العض بسبب الجوع. وغالبًا ما تصبح سلاحف البرك الصغيرة في الطبيعة وجبة للسلاحف النهاشة.

أسباب عض السلاحف بعضها البعض في الطبيعة (في موطنها)  

السلاحف تتواجد معًا في مجموعات فقط عندما تريد الاستمتاع بأشعة الشمس في مناطق الاستجمام. وعندما يحدث عض بينهم فيكون بسبب أنها تميل إلى الابتعاد عن بعضها البعض خاصة إذا كان عدد السلاحف المتواجد كبير، فهي تعض لأنها تشعر بالتوتر بسبب الازدحام.

أسباب عض السلاحف بعضها البعض في المنازل   

بالنسبة للسلاحف في المنزل، فهل تعض بعضها ولماذا يحدث ذلك؟ السلاحف في المنزل عادة لا تعض بعضها البعض إلا إذا كان هناك ما يزعجها. ويميلون إلى العض للأسباب التالية:

مأوي السلاحف   

  • مكان إقامة السلاحف في المنزل هو أحد العوامل الرئيسية التي تجعلهم يشعروا بالراحة والأمان.
  • بالنسبة للسلاحف البرية: إذا كانت مساحة بيت السلاحف صغيرة، فإن ذلك مدعاة للتشاجر والعض بين السلاحف.
  • بالنسبة للسلاحف البرمائية: إذا كان حجم حوض السلاحف لا يتناسب مع عددهم فذلك كفيل بأن يوتر السلاحف ويجعلها تعض بعضها.

ظروف بيئية محيطة  

تعرض السلاحف لعوامل خارجية مثل الضوضاء العالية ودرجة حرارة مرتفعة أو مسكها ورفعها كثيرا يسبب لها إزعاج وتوتر لدرجة أنها تعض بعضها البعض. السلاحف لا تحب أن يتم رفعها وتفضل البقاء بمفردها.

خلال موسم التزاوج  

بالنسبة للسلاحف البرية: من الشائع أثناء التزاوج أن يحدث عض من الذكر للسلحفاة الأنثى. ولكن مع الوضع في الاعتبار أن العضة في مثل هذه الحالة تكون لطيفة وليست مؤذية للسلحفاة الأنثى. وكذلك يحدث العض بين الذكور للفوز بالأنثى. بالنسبة للسلاحف البرمائية: يكون العض غالبا من الأنثى للذكر ويحدث ذلك في حالة رفض الأنثى للتزاوج فتعبر عن ذلك بعض الذكر. ويحدث نزال بين الذكور للتزاوج مع الأنثى.

التعايش في جماعات   

تفضل السلاحف الحياة المنعزلة فهي ليست كائنات اجتماعية تعيش في جماعة. تبدو السلاحف كائنات بسيطة للغاية ولكنها حيوانات شديدة التعقيد، حيث يوجد لكل نوع من أنواع السلاحف صفاته التي تميزه عن الآخر. في حالة وجود نوعان مختلفان من السلاحف فمن المحتمل أنهما لن يتعايشان مع بعض بشكل جيد. في مثل هذه الحالة، قد يعضون بعضهم البعض في بعض الأحيان. وبعد أن ذكرنا الأسباب التي تجعل السلاحف تعض بعضها البعض بالتأكيد نريد أن نعرف كيف نمنع حدوث ذلك. لا داعي للقلق بشأن ذلك، حيث توجد عدة طرق يمكن من خلالها أن نمنع السلاحف من أن تعض بعضها.

كيف يمكن منع السلاحف من عض بعضها البعض  

في الطبيعة تكون السلاحف منفردة ولا تعض بعضها عادة بينما في المنزل تكون فرصة العض كبيرة. وسنذكر عدة وسائل عن طريقها نمنع العض بين السلاحف.

بعض الطرق لمنع السلاحف من عض بعضها البعض   

يمكن تنفيذ الإجراءات التالية للتغلب علي مشكلة العض بين السلاحف

زيادة مساحة مأوي السلاحف   

بالنسبة للسلاحف البرية: تحتاج السلاحف مساحة تنطلق فيها بحرية وعند تواجد أكثر من سلحفاة يجب زيادة هذه المساحة لتناسب العدد الموجود. مع الأخذ في الاعتبار أن السلحفاة تحتاج على الأقل طول مسكن يعادل 10 أمثال طولها وعرض المسكن يعادل ثلاثة أمثال طولها. يعني لو عندك سلحفاة طولها 5 سم فإن أقل أبعاد لبيت السلحفاة يكون طوله (5 × 10 = 50 سم) وعرض البيت يكون (5 × 3 = 15 سم) وفي حالة تواجد سلحفاة اخري فيتم مضاعفة أبعاد المسكن. وكلما زادت المساحة كلما كان أفضل للسلاحف. بالنسبة للسلاحف البرمائية: تحتاج السلحفاة كمية كبيرة من المياه بالحوض. إذا كان عدد السلاحف غير مناسب لحجم الخزان، فاحتمالية العض بين السلاحف تزداد. الحد الأدنى المطلوب من الماء في الخزان هو 10 جالونات لكل بوصة من طول السلحفاة (يعني سلحفاة طولها 2 بوصة ~ 5 سم تحتاج 10 × 2 = 20 جالون من المياه وفي حالة وضع سلحفاة أخري نضيف 5 جالون مياه لكل بوصة (يعني لو السلحفاة الأخرى طولها 3 بوصة ~ 7.5 سم نضيف 5 × 3 = 15 جالون ويصبح إجمالي حجم المياه 20 + 15 = 35 جالون

توفير طعام يكفي جميع السلاحف    

يجب أن تحصل كل سلحفاة على ما يكفيها من طعام السلاحف حتى لا تجوع. إذا لم تجد إحدى السلاحف أي طعام، فقد تقوم بعض باقي السلاحف.

المحافظة على كمية وجودة المياه   

بالنسبة للسلاحف البرية: التحقق من أن صحن الماء نظيف وبه مياه كافية وصالحة للشرب، يتم تغيرها يوميا وتوفير أكثر من صحن في حالة وجود عدة سلاحف لمنع النزاع علي شرب الماء. بالنسبة للسلاحف البرمائية: التأكد من نظافة مياه الحوض عن طريق وضع مرشح أو تغيير الماء بانتظام حتى لا تتوتر السلاحف وتعض بعضها ويحدث لها مشاكل صحية.

تجنب الاحتفاظ بعدة ذكور سلاحف مع بعض   

يجب عدم وضع أكثر من ذكر في نفس المكان، لأن الذكور سوف تتنافس بضراوة لبسط النفوذ وللفوز بالأنثى خاصة أثناء فترة التزاوج

يمكن استخدام حواجز   

عن وجود سلحفاة عدوانية، فستبدأ بمطاردة باقي السلاحف الضعيفة وعليك وضع فواصل من أي شيء متاح فيما بينهم 

زيادة مساحة منطقة التشمس والاستجمام   

كل أنواع السلاحف تحتاج إلى الاستجمام في ضوء الشمس. إذا كانت منطقة التشمس صغيرة بحيث لا يمكنها استيعاب كل السلاحف فسوف تحدث نزاعات، فيجب توفير منصة تشمس كبيرة للسلاحف البرية وبالنسبة للسلاحف البرمائية نقوم بوضع مصباح للتجفيف فوق الجزيرة بحيث يغطي منطقة التجفيف بأكملها مع التأكد من أن الجزيرة تستوعب كل السلاحف.

ماذا يحدث إذا عضت السلاحف بعضها البعض   

عليك التفتيش عن الأسباب وإيجاد حلول وعندما تكون العضة قوية، يمكن أن تسبب جرح. وعليك أن تفصل بينهم فورا قبل حدوث اصابات.

هل يمكن أن تتقاتل السلاحف حتى الموت   

إذا استثنينا السلحفاة النهاشة، فلا تستطيع السلحفاة أن تفتك بسلحفاة أخرى بسبب الأصداف المحيطة بهم. ولكن قد يحدث نتيجة المشاحنات المستمرة جرح خطير ثم يتلوث وبعد فترة تصل البكتريا لدم السلحفاة ويحدث لها عفونة الدم وستكون في حالة حرجة يصعب علاجها وتموت.

هل يمكن أن تعض السلحفاة البرمائية صاحبها

يسأل البعض، هل السلحفاة تعرف صاحبها؟ والإجابة نعم تعرفه وتفعل حركات تدل علي ذلك ولكن بالرغم من ذلك، يمكن أن تعض السلحفاة البرمائية صاحبها عندما تكون متوترة وعلي المربي التفتيش عن أسباب توترها



جديد المقالات