السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

أسباب القيء أو التَقيؤ عند السلاحف البرمائية


تم النشر بتاريخ 2023-04-01 00:43:23
أسباب القيء أو التَقيؤ عند السلاحف البرمائية

قد يتفاجأ مربي السلاحف البرمائية ويجد أن سلحفاته تتقيأ ومن الطبيعي أن يسال ويقول لماذا تتقيأ سلحفاتي؟ ويبحث عن مسببات هذا العرض الغير طبيعي الذي أصاب سلحفاته. ونريد أن نطمأن المربي بعض الشيء ونخبره أن نظام التغذية الذي يقدمه إلى السلحفاة، يعتبر من أشهر الأسباب وراء إصابتها بالتقيؤ. في حالة السلحفاة المائية، قد يكون عدم جودة مياه حوض السلاحف أحد أسباب حدوث التقيؤ. ومن الأسباب الأخرى للتقيؤ والتي تعتبر مقلقة، ابتلاع أشياء غريبة أو معاناة السلحفاة من الجفاف أو تكون السلحفاة مصابة بالديدان. سوف نشرح في هذا المقال ما هي أسباب تقيؤ السلاحف بالتفصيل.

طعام السلاحف ودوره في جعل السلحفاة تتقيأ    

بما أن تغذية السلاحف من أكل وشرب، عليها عامل كبير في إصابة السلحفاة بالتقيؤ، لذلك سوف نذكر بعض الأخطاء المتكررة التي يقع فيها من يربون السلاحف في المنازل والتي تتعلق بنظام التغذية الذي يقدمونه لسلاحفهم والظروف المعيشية من حولها.

الإفراط في طعام السلاحف    

أول هذه الأخطاء هو تقديم أكل سلاحف بإفراط. يمكن أن يؤدي الإفراط في وجبة الطعام الذي تقدمه لسلحفاتك إلى إصابة جهازها الهضمي بالإجهاد، مما يؤدي بعد ذلك لحدوث التقيؤ. أثناء تغذية السلاحف البرمائية، سوف يتسبب الإفراط في تقديم أكل للسلحفاة أيضا إلى تراكم بقايا من الطعام في قاع الخزان مما يؤدي لمشاكل صحية كبيرة تصيب السلحفاة لاحقا. (ما هو طعام السلاحف البرمائية)

عدم تغذية السلاحف البرمائية في المياه   

عدم وضع طعام السلاحف البرمائية في مياه ولو قليلة أو عدم تقديمه مبلل، يعتبر من أكبر الأخطاء التي يفعلها مربي السلاحف أثناء تغذية سلحفاته. إذا اضطرت السلحفاة إلي تناول الأكل جاف، بعيدا عن المياه، قد يتسبب ذلك في حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي ومنها مشكلة التقيؤ ومشاكل أخري منها إصابة السلحفاة بالإمساك. (أسباب الإمساك عند السلاحف البرمائية)

تقديم البروتين بكثرة للسلحفاة  

غالبا يقع مربي السلاحف في خطأ أخر عند تغذية سلحفاته البرمائية، وهو تقديم أطعمة تحتوي على بروتين أكثر من اللازم. وينتج عن ذلك في نهاية المطاف إصابة السلحفاة بالبدانة (وزن زائد) والضغط على الأعضاء الداخلية ومنها المعدة، مما قد يؤدي ذلك إلى حدوث تقيؤ للسلحفاة بخلاف مشاكل صحية أخري. (البروتين للسلاحف البرمائية)

تقديم أطعمة حجمها كبير للسلحفاة   

عند تقديم طعام سلاحف حجمه كبير إلى صغار السلاحف، مثل الحبيبات الكبيرة، فقد تواجه صعوبة في تناول هذه الحبيبات مما قد يؤدي إلى أن تتقيأ السلحفاة بسبب مشاكل ناتجة عن ابتلاع قطع الطعام الكبيرة، لأنه من المعلوم أن السلاحف لا يوجد لديها أسنان لتقطيع الطعام.

تقديم اطعمة ممنوع أن تأكلها السلاحف   

إذا قام المربي بتغذية السلاحف بأطعمة غير مناسبة لعمرها ونوعها أو تقديم أطعمة ممنوع أن تأكلها أو كان الأكل غير صالح، يمكن أن يتسبب ذلك كله في عدد من المشاكل في الجهاز الهضمي للسلحفاة بما في ذلك التقيؤ.

تغير مفاجئ في النظام الغذائي للسلحفاة   

عندما يقوم المربي بتقديم نوع طعام جديد ولم تستسيغه السلحفاة فقد يحدث قيئ. بالرغم من أن تعديل النظام الغذائي قد يكون مهم ومطلوب لصحة السلحفاة ولكن من الضروري أن تفعل ذلك ببطء.

ابتلاع السلحفاة شيء عن طريق الخطأ    

عندما تأكل السلحفاة البرمائية صخور صغيرة أو حصي من قاع الحوض بالخطأ مع الطعام أو تنخدع وتظن أنها طعام وتبتلعها، فإن ذلك يؤدي لمشاكل بجهازها الهضمي، مثل حدوث انسداد وإذا حدث انحشار في الحلق أيضا قد يجعل السلحفاة تتنفس بصعوبة وكل ذلك يسبب القيء.

عدم جودة مياه خزان السلاحف   

المياه الغير نظيفة تعتبر من أكثر المشكلات الشائعة في حوض السلاحف البرمائية وهذه الظروف المعيشية السيئة حول السلحفاة تؤدي إلى حدوث تقيؤ بخلاف أمراض أخري عديدة. (الطريقة الصحيحة لتنظيف خزان السلاحف البرمائية)

درجة الحرارة في بيئة السلحفاة 

برودة المياه في الخزان أو ارتفاع حرارتها عن المعدل المطلوب يؤدي لإجهاد وتوتر السلحفاة بشدة ويجبرها على أن تبتعد عن المياه لفترات طويلة مما قد يؤدي إلى حدوث تقيؤ.

إصابة السلحفاة بالطفيليات   

عندما تعاني السلحفاة من الطفيليات الداخلية، فهناك احتمال كبير أن تتقيأ بسبب كثرة الطفيليات. إذا شاهدت سلحفاتك تتقيأ مادة خيطية بيضاء فهي تعاني من الديدان الداخلية.

إصابة السلحفاة بجفاف   

السلحفاة البرمائية ليس من السهل أن تصاب بجفاف فهي تقضي الكثير من الوقت في مياه الخزان. ولكن ابعاد السلحفاة فترات طويلة عن الماء قد يصيبها بالجفاف، مما يؤدي أيضًا إلى حدوث تقيؤ لها.

ملخص أسباب القيئ عند السلحفاة البرمائية  

  • طعام السلحفاة البرمائية له صلة وثيقة بحدوث التقيؤ
  • السمنة أو البدانة مرض خطير وقد يسبب التقيؤ عند السلاحف
  • الأطعمة الجافة بدون مياه قد تصيب السلحفاة بالقيئ
  • الأطعمة الممنوع أن تأكلها السلحفاة قد تؤدي للتقيؤ
  • بلع السلحفاة للأشياء الغربية سوف يصيبها بالتقيؤ
  • الظروف المعيشية السيئة قد تسبب القيئ عند السلاحف
  • الديدان الداخلية عند السلحفاة أحد أسباب حدوث تقيؤ
  • وأخيرا، ابتعاد السلحفاة البرمائية عن المياه لفترات كبيرة يصيبها بالجفاف وقد يكون ذلك سبب القيئ

ماذا تفعل عندما تجد سلحفاتك تتقيأ

عليك معرفة طرق العلاج من هنا (علاج تقيؤ السلحفاة البرمائية)

مقالات ذات صلة

اساب تقيؤ السلحفاة البرية



جديد المقالات