تربية السلاحف البرية

كيف تعرف أن سلحفاتك البرية في فترة السبات (البيات الشتوي)

أمر يجب أن يعلمه من يربي السلاحف و هو أن العديد من السلاحف البرية تمر بمرحلة السبات (أي تدخل في سكون أو البيات الشتوي) و علي المربي توفير مكان مناسبة تُمضي بها سلحفاته هذه الفترة في سلام حتي لا تحدث لها مشاكل أثناء السبات و قد يفقدها. لأن بعض السلاحف تموت إذا دخلت في فترة السبات و هي مريضة. في أثناء تربية السلحفاة البرية و عندما تصبح الأجواء باردة من حولها و تقل درجة الحرارة إلي 15 درجة مئوية أو أقل، يري المربي أن السلحفاة صارت علي غير الحال و يجد صعوبة نوعا ما من أجل أن يعرف ماذا أصاب سلحفاته، هل دخلت السلحفاة في مرحلة السبات و يتشكك في حال سلحفاته، فقد تكون نائمة أو مريضة بشدة مما أدي إلي أن تبدو خاملة أو فاقدة للوعي أو ماتت. و يجب أن يعرف مربي السلاحف أنه إذا كانت السلحفاة التي يرعاها معرضة إلي درجات حرارة شديدة البرودة فإنها سوف يظهر عليها الخمول الشديد (خمول قد يصل بالسلحفاة إلي أن تبدو له كما لو كانت ساكنة) و قد لا تُبدي السلحفاة استجابة مع محاولات المربي إلي الدرجة التي تجعله قد يخطأ في تحديد حال سلحفاته و تزداد المشكلة غموضا بالنسبة لحال السلحفاة إذا كان المربي يجهل الطرق التي من خلالها يستطيع أن يعرف ما إذا كانت سلحفاته دخلت في مرحلة السبات و حية أم أصابها مكروه. سوف نوضح في السطور التالية من خلال هذا المقال ما هي الطرق التي يتمكن المربي من خلالها التأكد من أن سلحفاته بدأت السبات أو البيات الشتوي و ما هي الطرق المتعارف عليها لكي يطمئن عليها.

علي كل من يربي السلاحف البرية التأكد من أن سلحفاته مازالت حية و بخير في مرحلة السبات  

سلحفاتك البرية دخلت في فترة السبات أو في مرحلة سكون فماذا يعني ذلك، يعني أن سلحفاتك من الانواع التي تقرر بفطرتها أن تأخذ فترة تستريح فيها أثناء برودة الأجواء من حولها لأنها من ذوات الدم البارد التي تحتاج للحرارة لكي تدفئ نفسها (و الجدير بالذكر أنه يوجد أنواع سلاحف برية لا تمر بمرحلة البيات الشتوي). و أثناء فترة السبات تقلل السلحفاة من الأنشطة الحيوية داخل جسمها و تظل ثابتة في مكان السبات و تمتنع عن التغذية. و قد تستيقظ السلاحف أحيانا أثناء فترة السبات و لكنها أوقات قليلة جدا و متباعدة و قد تكون نادرة. إن كنت تتشكك في حال سلحفاتك و حتي تتأكد من أن أنها بدأت مرحلة السبات، عليك ببساطة أن تقوم بتنشيطها عن طريق الوكز برفق و تري هل ستستجيب لك أم لا. و يمكن أن تضع ريشة أو شيء دقيق في مواجهة فتحات أنف سلحفاتك و بذلك يمكن أن تتحقق من وجود هواء يدخل و يخرج مع التنفس أم لا. و يمكن أيضا أن تتحسس المناطق حول بطن سلحفاتك بلطف حتي تكتشف هل توجد حركة في الرئتين أم لا. إذا شاهدت علامات على أن سلحفاتك تتنفس فذلك يدل على أنها ساكنة (أي بدأت فترة السبات). و سوف نوضح تلك العلامات بالتفصيل في التالي

كيف تعرف أن سلحفاتك البرية في فترة السبات

ما هي العلامات التي تتحقق منها أن سلحفاتك حية و هي في سباتها؟ 

السلحفاة ساكنة و لا تتحرك، هل هي علي قيد الحياة؟ هل بدأت فترة سبات؟ سؤال محير لمن يربي السلاحف، و من الأفضل دائما ألا توقظ سلحفاتك و هي فترة السبات. و مع ذلك، أحيانا قد يكون من الضروري إذا شعرت بالقلق عليها حيث أنه من المعلوم أن السلاحف البرية قد تموت أثناء السبات لعدة أسباب فلا تحير نفسك و حاول أن تتأكد و تزيل مخاوفك أثناء سباتها و من الضروري ارتداء قفازات (أو أكياس بلاستيك علي الأقل لكي تمنع انتقال أي عدوي) ثم تبحث عن علامات تتأكد عن طريقها أنها علي قيد الحياة و هي في سباتها و من هذه العلامات:

عليك التحقق من وجود علامات تدل على حركة السلحفاة 

تمتنع السلاحف عن الطعام و تصوم لفترة بدون مشاكل بينما شرب الماء مهم قبل و احيانا في فترة السبات. قد تستيقظ بعض السلاحف البرية من آن إلى آخر من أجل شرب الماء و هي في السبات و هذا مفيد لها حتي لا تصاب بالجفاف. و قد تستيقظ أيضًا لكي تحفر أكثر في الجحر الذي تُقضي فيه فترة البيات الشتوي في حالة وجودها في الطبيعة أو في مكان مجهز لها في المنزل و به تربة أو في صندوق معزول به تربة، و بخاصةً إذا صارت الأجواء من حولها شديدة البرودة و هي في فترة السكون. و عليك مشاهدة المكان فقد تكون هناك علامات تدل على أن السلحفاة تتحرك في المكان التي تقضي بها السبات، و لكن بما أنها حركات قليلة و متباعدة، قد يكون من الصعب عليك أن تكتشف هذه الحركة. و سوف تحتاج إلى البحث في المكان المتواجدة به السلحفاة علي دلائل علي حركتها لكي تتأكد، مثل:

  • حدوث تغيير في مستوى الماء في وعاء الشرب أمام السلحفاة
  • قد تكون السلحفاة غيرت من وضعية صدفتها
  • قد تكون السلحفاة حركت الأوساخ من حولها
  • في حالة تواجدها السلحفاة في جحر، فقد تلاحظ أنه أصبح أعمق أو تلاحظ مزيد من التربة حول الجحر نتيجة الحفر

عليك التحقق من علامات تدل على مدي استجابة السلحفاة و أنها مازالت حية  

أولا: عن طريق قلب السلحفاة على ظهرها برفق

بما أن السلاحف لا ترتاح عند الاستلقاء على ظهورها و تحاول العودة إلى وضعها الطبيعي، فحاول وضع سلحفاتك على ظهرها. لا تقم برج السلحفاة أو إسقاطها، و لكن افعل ذلك برفق و لفترة وجيزة جدا. بعد أن تقوم بوضع سلحفاتك برفق على ظهرها، من المفترض أن تتفاعل السلحفاة إذا كانت حية مع هذا الوضع بأي حركة من الأشكال التالية:

  • قد تتراجع السلحفاة إلى داخل صدفتها
  • قد تقوم السلحفاة بمد أطرافها
  • سوف تحاول السلحفاة الحية حتى لو كانت في سبات، بكل الطرق أن تستعيد وضعها الطبيعي و إذا لم تجد استجابة من السلحفاة، فتلك علامة مقلقة و أنها قد لا تكون على قيد الحياة.

ثانيا: عن طريق وكز السلحفاة 

يمكنك تنفيذ أسلوب مباشر، و فيه يتم وكز السلحفاة بشيء لمعرفة ما إذا كانت حية و أنها في سبات. و غالباً ما يكون هذا هو الأسلوب الأسهل إذا كانت سلحفاتك بدون حركة و أطرافها و رأسها ممددة خارج الصدفة. و الوكز يعتبر وسيلة سريعة للتخلص من مخاوفك. إذا كانت سلحفاتك مازالت حية فمن المفترض أن تستجيب عند وكزها و تحاول الابتعاد عنك، أو تحاول أن تخفي أطرافها داخل الصدفة، و إذا كانت السلحفاة لا تستجيب عند الوكز و لا تقوم بأي شكل من أشكال الحركة، فمن المحتمل أنها قد لا تكون على قيد الحياة.

ثالثا: عن طريق الضغط على منطقة أسفل الذيل

إذا لم ينجح وكز السلحفاة لمعرفة هل سلحفاتك حية و أنها بدأت مرحلة البيات الشتوي، فإنه يمكنك الضغط على منطقة ذيل السلحفاة و بالتحديد، الضغط علي الجزء بالقرب من فتحة الإخراج. و لأن هذه المنطقة حساسة للّمس، فغالبا ما تستجيب السلاحف عند الضغط علي هذه المنطقة بالهروب أو بإصدار أصوات، و قد تتفاعل بعض السلاحف أيضًا عن طريق مد رؤوسهم. إذا لاحظت أن سلحفاتك لا تتحرك ولا تتفاعل مع أي لمس حول هذه المنطقة، فمحتمل أنها لا تكون على قيد الحياة. و قبل تجربة ذلك، تأكد من ارتداء القفازات لتجنب الإصابة بالعدوى من سلحفاتك. وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض و الوقاية منها، يمكن أن تنتقل عدوى السالمونيلا من السلاحف إلى البشر إذا لم يتم الالتزام بالاحتياطات الضرورية. و عليك بعد ذلك أن تغسل يديك جيدًا بواسطة الماء و الصابون بعد التعامل مع السلحفاة.

عليك التحقق من وجود علامات تدل على أن عضلات رئة السلحفاة تعمل

تعتبر أي حركة من عضلات رئة السلحفاة دليل على أنها تتنفس و لكن ستكون حركة ضعيفة عندما تكون سلحفاتك في سبات. عليك تفحص المناطق التالية بدقة للتحقق من حركة و لو بسيطة في رئة سلحفاتك

  • عليك فحص المنطقة الواقعة بين الأطراف الأمامية و الرقبة
  • يمكنك أيضًا فحص المنطقة الواقعة بين الأطراف الخلفية و منطقة الذيل
  • يمكن أن تقوم بجس الفراغات حول بطن السلحفاة برفق لكي تشعر بوجود حركة ناتجة عن تمدد و انبساط الرئتين

إذا لم تجد علامة تدل على حركة الرئتين و إن كانت ضعيفة، فقد تكون سلحفاتك ليست على قيد الحياة

عليك التحقق من وجود تنفس من فتحتي أنف السلحفاة 

من الطبيعي أن تتنفس السلاحف من خلال فتحات الأنف. و لذلك، إذا كنت تضع ريشة مثلا أمام فتحتي أنف السلحفاة، فإن الريشة سوف تتحرك إذا كانت السلحفاة تتنفس حتي و هي في سبات. و إذا وجدت أن الريشة لا تتحرك، فقد تكون السلحفاة ليست على قيد الحياة.

عليك التحقق من قدرة السلحفاة على التحكم في عضلاتها 

تستطيع السلحفاة و هي في أثناء فترة البيات الشتوي (السبات) أن تتحكم في عضلاتها. و عليه يمكنك حمل سلحفاتك و إمساكها بيديك بحرص و مراقبة حركات جسدها (و بالأخص الرقبة و الأرجل). إذا كانت السلحفاة لديها قدرة على التحكم في عضلات جسمها حتي و هي في فترة السبات، فهي مازالت على قيد الحياة. يعني، لا ينبغي عندما ترفع السلحفاة أن تتدلى أرجلها و ترتخي. و أيضًا، إذا قمت برفع رأسها، فلا ينبغي أن تتدلى و تتأرجح. و في حالة التأكد من أن سلحفاتك لا تستطيع أن تتحكم في عضلاتها و أنها في حالة ارتخاء فإنها ليست على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك