السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

أفضل علاج للسعة الفلفل الحار من المنزل


تم النشر بتاريخ 2023-02-18 01:00:47
أفضل علاج للسعة الفلفل الحار من المنزل

الحل السريع لإنقاذ المصاب بلسعة الفلفل الحار  

الحليب (اللبن) هو أفضل علاج للسعة الفلفل الحار، حيث يحتوي على مواد دهنية تساعد على تلطيف الإحساس بلسعة الفلفل الحار. في حالة عدم توفر حليب فيمكن استعمال منتجات تحتوي على حليب، ومنها الزبادي أو الأيس كريم أو القشطة الحامضة كاملة الدسم. يمكن أيضا استعمال زيت زيتون لتخفيف الحرقان من لسعة الفلفل الحار.

وطبعا تم ذكر الحلول في بداية المقال لإنقاذ من تعرض لهذه المشكلة بسرعة. فكل ما يحتاجه هو علاج سريع والأن نكمل الشروحات في المقال بتفصيل موسع.

نبذة مختصرة عن الفلفل الحار  

توجد أنواع متعددة من الفلفل، وهو من الخضروات وينتمي إلى العائلة الباذنجانية والتي منها الباذنجان والبطاطس والطماطم والفلفل بنوعيه الحلو والحار. ومن هذه العائلة سوف نختار الفلفل الحار لنتحدث عنه في مقال اليوم. من المعروف أن الفلفل الحار يحتاج إلى أجواء دافئة لتصلح زراعته ويعطي محصول جيد. يمتاز الفلفل الحار بمذاقه الذي لا يتحمله معظم البشر والشعور بلسعة شديدة عند تناوله.

من استخدامات الفلفل الحار

يقدم الفلفل على موائد الطعام طازج أو مجفف. يمكن عمل مسحوق الفلفل المجفف، الذي يستخدم في تحضير التوابل ومنه يمكن تحضير الصلصة الحارة.

كيف نتعامل مع الفلفل الحار بأمان؟

الكثير منا تعرض بالمصادفة أو بقصد لمسك الفلفل الحار والتعامل معه، وغالبا نجد صعوبة كبيرة في التخلص من أثره علينا. ننصح دائما في حالة ضرورة التعامل مع الفلفل الحار أن يتم ارتداء قفازات. ولكن في كثير من الأوقات يكون هذا الخيار غير متاح، ونتيجة لذلك نشعر بعد التعامل مع الفلفل الحار بألم من لسعته على الأيدي وقد يمتد الأثر إلي الأنف أو الفم والعينين أيضا.

أول رد فعل بعد التعرض للسعة الفلفل الحار

كرد فعل سريع عند التعرض للسعة الفلفل، يبذل الكثير مجهود لإزالة أثر لسعته بواسطة استخدام المياه ولكن لن يفيد ذلك ويزداد الوضع سوء.

من خلال السطور التالية نوضح كيف يمكنك أن تتعامل مع هذه المشكلة. وما هي أفضل الوسائل المتاحة في المنزل للتخلص من أثر الفلفل الحار. وبالطبع موضوعنا بعيدا عن الناس التي تهوي تناول الفلفل الحار، وتأكله عادي علي أساس أنه مثل الفواكه بالنسبة لهم. ونحن نخص بالذكر الناس العاديين (غالبية البشر) التي تتعامل بحذر شديد مع الفلفل الحار ولا تهون من شأنه.

وسائل لإزالة أثر الفلفل الحار    

علاج لسعة الفلفل الحار في الفم 

إذا تناولنا عن عمد قطعة من الفلفل الحار ووجدنا أنها أكثر حرارة مما كنا نظنه، أو أكلنا فلفل حار مخلوط في الطعام ولم ننتبه لذلك. عندها لا نستطيع أن نتحمل لسعة الفلفل الحار ونحاول جاهدين البحث عن حلول للتخلص من هذا الألم. وغالبا ما نقوم ببعض الأمور بطريقة عفوية، مثل المضمضة بالمياه أو شربها ولكن هل هذا مفيد؟

المضمضة بالمياه أو شربها هل يزيل أثر لسعة الفلفل الحار  

الحقيقة، أن شرب الماء أو المضمضة به لن يفيد طويلا ولن يستطيع إزالة أثر لسعة الفلفل الحار في الفم. ولكن سوف تشعر وقت الشرب فقط أن اللسعة تقل حدتها. ولكن بعد أن تتوقف عن شرب المياه سوف تعود حرارة اللسعة كما كانت. وبناء علي ذلك نقول إن الماء لا يصلح كوسيلة فعالة لإزالة أثر الفلفل الحار من الفم.

المضمضة بالمياه الغازية أو شربها هل يزيل أثر لسعة الفلفل الحار  

للأسف، تجربة شرب المياه الغازية أو المضمضة بها لن تفيد وستجد أن الوضع يزداد سوء. مهما كان نوع المشروب فلن يفيد، فكل أنواع المشروبات الغازية لن تزيل الألم وسوف تزيد من حدة لسعة الفلفل الحار.

الحليب أو اللبن هو أفضل علاج للسعة الفلفل الحار  

اللبن أو الحليب هو أفضل علاج للسعة الفلفل الحار. إذ يتمكن الحليب من السيطرة فورا على لسعة الفلفل الحار، عن طريق المواد الدهنية الموجودة فيه والتي تساعد على تلطيف حرارة اللسعة. وكذلك يمكن تناول منتجات يدخل في مكوناتها الحليب مثل، الزبادي أو الأيس كريم أو القشطة الحامضة كاملة الدسم. وأيضا يمكن تناول زبدة الفول السوداني أو زيت الزيتون حيث يساعد على تخفيف حرقان الفم الناتج من الفلفل الحار.

طرق للتخلص من أثر الفلفل الحار من على الأيدي    

- ممكن أن تقوم بمسح المنطقة الملتهبة من أثر الفلفل الحار بالحليب أو القشدة أو الزبد، فإن ذلك يخفف من الشعور بالحرقان.

- قم بغسل المنطقة الملتهبة بالماء الدافئ وصابون غسيل الأطباق، ثم ضع عليها كمادات من عصير الليمون.

- ممكن أن تقوم بمسح المنطقة الملتهبة من أثر الفلفل الحار بزيت الزيتون، ثم تقوم بغسلها بالماء الدافئ وصابون غسيل الأطباق.

- ممكن أن تمسح المنطقة الملتهبة بواسطة البيكنج صودا (صودا الخبز - بيكربونات الصوديوم النقي) والملح الناعم، مما يساعد على تقليل الشعور بالحرقان والالتهاب.

- ممكن أن تقوم بعمل طبقة على المنطقة الملتهبة عن طريق خليط من الدقيق والحليب، وتتركه عدة دقائق ثم يتم غسل المنطقة المصابة بالماء والصابون.

- إذا لم تفي الطرق السابقة بالغرض وظلت الأيدي ملتهبة من أثر الفلفل الحار لمدة طويلة، فيجب عليك التوجه إلي الطبيب.

طريقة تخفيف حرقان العين بسبب الفلفل الحار   

قد تصاب العيون من رزاز الفلفل الحار أثناء تقطيعه مما يسبب تهيج العين. وتحدث الكارثة الكبرى للأسف، وهي فرك العين باليد التي بها أثار الفلفل الحار مما يزيد الأمر سوء. ونحذر من غسل العين المصابة بالصابون لأنه لن يغير من الأمر شيئا وعلينا تنفيذ الإجراءات التالية:

يجب أن نتوقف فورا عن فرك العين باليد وعلينا غمرها في الماء. من خلال ادخالها في صحن مملوء بالماء ومحاولة فتحها لتخفيف أثر الحرارة. ولا تستعمل يدك إذا كان بها أثار من الفلفل الحار، واجعل شخص أخر يساعد في ذلك.

ثم نأخذ قطعة قطن أو المنديل الورقي الخاص بالمطبخ، ونقوم بغمسه في وعاء به حليب ثم نمسح به على العين المصابة والمنطقة من حولها. ونكرر هذه العملية عدة مرات حتى نشعر بارتياح وتهدأ الحرارة، ثم نستخدم القطرة المهدئة لتهيج العيون وهي موجودة في أي صيدلية.

وإذا لم يتحسن الوضع فيجب الذهاب الي الطبيب بدون تأخير.

لماذا يشعر الإنسان بلسعة وحرارة من الفلفل الحار؟   

نشعر بلسعة الفلفل الحار، لأن الفلفل الحار سواء النوع الأحمر أو الاخضر يحتوي على مركب يسمي الكابسيسين (capsaicin). وهذا المركب معروف عنه انه عندما يلامس اي من أنسجة الجسم يتولد عن ذلك فوراً شعور مؤلم من اللسع والحرارة. فلماذا نغامر ونلمس الفلفل الحار، الوقاية خير من العلاج.

مقالات ذات صلة

الفلفل الحار والسلاحف



جديد المقالات