السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

اعراض و اسباب مرض إنتان الدم عند السلاحف المائية


تم النشر بتاريخ 2022-10-17 19:26:07
اعراض و اسباب مرض إنتان الدم عند السلاحف المائية

سوف نشرح أحد الأمراض الصعبة والقاتلة التي تكون سبب موت السلحفاة المنزلية بمختلف أنواعها وهو مرض إنتان دم السلحفاة ويعرف أيضا باسم (التسمم الدموي أو تعفن أو عفونة الدم). هو عبارة عن عدوي شديدة تصيب دم السلحفاة نتيجة التعرض لإصابة أو مرض ولم يتم علاجهم في حينه أو تم علاج السلحفاة بطريقة خاطئة. من الممكن أن يتم تشخيص مرض تسمم الدم وأيضا علاجه في حالة الإكتشاف المبكر بوقت كافي ولكنه بكل أسف مرض خطير ويتطور مع الوقت.  مدي قوة الجهاز المناعي والصحة العامة عند السلاحف لها دورًا مهم في مدى مقاومة السلحفاة لسرعة انتشار مرض تعفن الدم في داخل جسم السلحفاة. لذلك من الضروري أن يعرف المربي أعراض مرض تسمم دم السلحفاة حتى يُقدر الحالة بسرعة ولا يفقد سلحفاته فمرض تسمم الدم هو أخطر مرض ليكون سبب موت السلحفاة في المنزل. 

فيديو يوضح أسباب تسمم الدم عند السلحفاة وطرق العلاج 

 

وسوف نوضح من خلال السطور التالية في هذا المقال، ما هو مرض انتان دم السلحفاة أو تعفن الدم وما هي أعراضه وأسبابه ومتى يجب علي المربي أن يذهب إلي الطبيب البيطري.

ما هو مرض تعفن الدم في السلاحف؟   

عفونة الدم، يطلق عليه المرض القاتل(تسمم الدم يسبب الموت) وغالبا بسبب البكتيريا ، عندما تقتحم جسم السلحفاة وتصل إلي مجاري الدم وتسبب التسمم وتكون سبب موت السلحفاة. وتعريف تسمم الدم موضح في هذا الرابط (تعريف مرض التسمم الدموي في السلاحف)

خطورة مرض تعفن الدم أو تسمم الدم في السلاحف؟   

بعد وصول البكتيريا إلى مجاري الدم، نقول إن العدوى أصبحت جهازية أي أنها انتشرت في كل الجسم من الداخل ويشمل ذلك الأعضاء الداخلية ولذلك يجب أن نتعامل مع مرض تسمم الدم فور تشخيصه وعدم تركه بدون مضاد حيوي لعلاج تسمم الدم، بإهماله وتركه فإنه سوف يؤدي في النهاية إلى فشل في أعضاء السلحفاة ثم الموت المحتوم، فلا تستهين بهذا المرض فهو من أخطر اسباب موت السلاحف بمختلف انواعها (سلاحف برمائية أو سلاحف برية).

ما هي اعراض التسمم الدموي أو عفونة الدم في السلاحف المائية؟   

قد توجد بعض الصعوبات تواجه المربي عند تشخيص مرض تسمم الدم وهو مازال في البدايات وذلك لأن بعض اعراض التسمم الدموي تتشابه مع أعراض أمراض أخري تصيب السلاحف البرمائية مثل مرض فطريات السلاحف (تعفن صدفة السلحفاة - عفن الصدفة) والتهاب جهاز السلحفاة التنفسي. اعراض مرض تسمم دم السلحفاة (اعراض التسمم الدموي) موضحة في التالي:

  • أسفل الصدفة (الدعامة) يكون بها مناطق أرجوانية أو وردية أو محمرة 

شاهد اللون الوردي اسفل صدفة سلحفاة

  • صدفة السلاحف من أعلي (الدرع) قد تلاحظ به اللون الوردي ولكن غالبا يتم رؤيته بصعوبة ويحتاج لتركيز شديد

شاهد اللون الوردي علي الصدفة من أعلي 

  • تتحرك سلحفاتك بتباطأ شديد
  • قد تلاحظ أجزاء بها نمش، نقط حمراء أو أرجوانية او زرقاء تحت جلد السلحفاة، بسبب انفجار بعض الشعيرات الدموية
  • قد تشاهد بقع أرجوانيه أو وردية على مناطق من الجلد في العنق أو الأطراف
  • أحيانا تجد السلاحف معاناة أثناء تنفسها
  • تجد أن فم السلحفاة لونه شاحب جدا 
  • قد تعاني سلحفاتك من بعض الإنقباضات في عضلاتها تؤدي إلي أن تتحرك بهيئة غريبة
  • ترفض السلحفاة أن تاكل
  • قد تلاحظ تضخم أو أورام في الأرجل

ما هي اسباب مرض تعفن الدم في السلاحف؟   

تتلخص اسباب تسمم الدم في تعرض كل انواع السلاحف البرمائية لظروف معيشة غير مناسبة و عدم توفير متطلبات تربية السلاحف بطريقة صحيحة والتهاون في علاج أمراض السلاحف وليكن مجرد رشح فإنه سوف يتطور مع الوقت إلي عدوي تسمم دموي عند السلحفاة. عندما تتمكن البكتيريا من غزو السلحفاة فتصبح هي المسبب الرئيسي لمرض تعفن الدم وتتمكن البكتيريا من غزو الخلايا تحت جلد أو صدفة السلحفاة عند حدوث جروح بهم. من الأسباب الشائعة لتعفن دم السلحفاة هو الإهمال في علاج السلاحف المنزلية بطريقة صحيحة بعد اصابتها بالجروح أو عفونة صدفتها ويصبح الطريق خالي أمام البكتيريا أن تحترق السلحفاة، و بعد حدوث عملية الاختراق فإما أن تموت هذه البكتيريا، أو يحدث لها تكاثر بالدم وعندها نقول أنه حدث تسمم دموي عند السلحفاة.

جروح في جلد السلحفاة   

إصابة جلد السلحفاة بجرح وحدث له عدوى شديدة و مع الوقت تصل البكتيريا المسببة للمرض إلي دم السلحفاة وتسممه.

شرخ في صدفة السلحفاة  

عند تعرض السلحفاة لصدمة شديدة أدت إلى حدوث شرخ بالصدفة ولم يتم علاج صدفة السلحفاة بطريقة صحيحة وحدثت عدوي شديدة وصلت لدم السلحفاة وتعمل علي تسممه.

إصابة صدفة السلحفاة بالفطر (عفن الصدفة – Shell rot)  

إصابة السلحفاة بمرض عفن الصدفة البسيط (بقع بيضاء أو باهتة علي صدفة السلحفاة) واهمل المربي ولم يتم علاج صدفة السلحفاة وتطور إلي قروح شديدة ثم عدوي تصل إلي دم السلحفاة وتسبب التسمم الدموي

أمراض الجهاز التنفسي   

هل تصاب السلاحف بالبرد؟ نعم بكل تأكيد وعند حدوث إصابة السلاحف به ولم يتم علاج السلاحف من البرد، فسيحدث تطور للمرض البسيط إلي التهاب رئوي شديد والتهاون في علاج الالتهاب الرئوي يؤدي إلى تسمم دم السلحفاة. تعفن الدم في السلحفاة التي تربي في المنازل عادة ما يكون بسبب البكتيريا. وفي السابق تم اعتبار البكتيريا سالبة الجرام هي المسبب الرئيسي لمرض تسمم دم السلحفاة، لكن الأطباء البيطريين يلاحظون الآن أن مجموعة متنوعة من البكتيريا يمكن أن تكون مسئولة عن هذا المرض، بعضها موجب الجرام وبعضها محايد الجرام بالإضافة إلي النوع سالب الجرام. ومهما كان نوع البكتيريا المسببة لمرض تعفن الدم، يوجد أيضا سبب أخر للمرض وهو الفيروس. يعتبر تسمم الدم الفيروسي مشكلة في السلاحف، و هو مُعدٍ و سريع الفتك بكل انواع السلاحف. ولكن لا تقلق كثيرا، نادرًا ما يكون تسمم الدم أثناء تربية السلاحف البرمائية في المنزل معديًا أو يكون بسبب فيروس وغالبًا يكون بسبب عدوى بكتيرية في الجلد أو صدفة السلحفاة ولم يتم اكتشافها مبكرًا بما فيه الكفاية. وعندما يصل المرض إلي مرحلة تسمم الدم، تكون هذه البكتيريا الضارة تكاثرت في الدم وتعمل علي تعفنه وبالتالي يؤدي ذلك إلي تدمير أجهزة السلحفاة كالكبد وفي حالة تدمير الاعضاء الداخلية فقد يصبح استعمال مضاد حيوي لعلاج تسمم الدم أمر غير مُجدي واصبح التهاون سبب موت السلحفاة

متى يجب أن نذهب بالسلحفاة إلي بيطري؟  

الاكتشاف المبكر لإصابة السلحفاة بمرض تعفن الدم قد يكون عامل مهم في الشفاء. إذا كانت حالة السلحفاة متأخرة فلن يكون استعمال مضاد حيوي لعلاج تسمم الدم فعال وبكل أسف يكون المصير هو موت السلحفاة.

  • بمجرد أن يلاحظ المربي أي خمول أو تغيير في سلوك السلحفاة، فهذا مؤشر على حدوث شيء ما.
  • إذا لاحظ المربي حدوث تغير في لون صدفة السلحفاة من أسفل وأنها تميل إلي اللون الوردي أو الأرجواني فهذا مؤشر ويجب التأكد من سبب تغير لون السلحفاة والذهاب للبيطري
  • إذا شاهد المربي تورم في أرجل السلحفاة فذلك انذار أن السلحفاة تعاني من مرض داخلي ويجب الذهاب للبيطري

من خلال الملاحظات السابقة، تكون فرص حدوث انتان دم السلحفاة أو تعفن الدم قائمة. وعندما تصل السلحفاة إلي هذه المرحلة، فمن الضروري أن يذهب المربي إلي البيطري بأقصى سرعة ويوضح له ما الذي جعله يظن أن السلحفاة مصابة بمرض تعفن الدم. البيطري هو الشخص القادر على التأكد من إصابة السلحفاة بمرض عفونة الدم ووصف مضاد حيوي للسلاحف طبقا للحالة التي عليها السلحفاة. وبعد الذهاب إلي البيطري سوف يستفسر من المربي عن متطلبات تربية السلاحف البرمائية في المنزل علي النحو التالي:

  • ما هي الظروف البيئية التي تعيش بها السلحفاة وهل يوجد معها سلاحف أخري؟
  • ما هي مكونات حوض السلاحف البرمائية الذي تعيش به السلحفاة؟
  • هل الإضاءة فوق السلحفاة كافية؟
  • هل تم التأكد من تحقيق درجات الحرارة المثالية للسلحفاة؟
  • هل يتم تغيير مياه حوض السلاحف بانتظام؟
  • ما هي طريقة تنظيف السلاحف البرمائية المتبعة؟
  • ما هي طريقة استحمام السلحفاة وكم مرة في الشهر؟
  • هل يتم تنظيف حوض السلحفاة بانتظام؟
  • هل يتم تنظيف مستلزمات السلاحف بالحوض بانتظام؟
  • ماذا تأكل السلحفاة وهل يتم اتباع نظام غذائي متوازن؟
  • هل تتشمس السلحفاة بإنتظام؟  
  • هل أصيبت السلحفاة من قبل بأحد امراض السلاحف؟ وهل تم استعمال علاج السلاحف المنزلية؟
  • هل سبق للسلحفاة العلاج عن طريق مضاد حيوي للسلاحف ولماذا ومتي؟

وعلي المربي تجهيز الإجابات بدقة لمساعدة الطبيب علي سرعة انقاذ السلحفاة حتي لا يصبح لدينا سلحفاة ميتة

ماذا إذا تدهورت حالة السلحفاة من تسمم الدم ولم تتلقي علاج عند البيطري؟

بعد وصول مسبب مرض تعفن دم السلحفاة إلي داخل الجسم ومهاجمة الأعضاء الداخلية ولم تتلقي مضاد حيوي للسلاحف من عند بيطري، فسيحدث فشل في الوظائف الحيوية للأعضاء الداخلية عند السلحفاة وبالتالي الموت هو النهاية المحتومة فلا يجب التقليل من شراسة مرض عفونة دم السلحفاة فهو من أخطر اسباب موت السلاحف المائية والسلاحف البرية. و يصبح المربي مسئول عن سبب موت السلحفاة وينتظر فقط حتي تظهر اعراض موت السلحفاة. ولكن في حالة الموت، فيجب علي المربي أن يتحقق أولا من علامات موت السلاحف، فقد تكون في درجة غير ملحوظة من الوعي صعب ملاحظتها، حتي مع ظهور اعراض موت السلحفاة. وفي حالة الاستفسار من أحد، كيف اعرف ان السلحفاة ماتت؟ فسوف نوضح لك كيف تعرف أن سلحفاتك البرمائية ماتت من الرابط التالي، كيف تعرف أن السلحفاة البرمائية ماتت ولمن يربي سلحفاة برية ويسأل ازاي اعرف ان السلحفاة ماتت؟ يمكنك أن تتحقق من علامات موت السلاحف البرية من الرابط التالي، علامات موت السلحفاة البرية وما هو شكل السلحفاة الميتة



جديد المقالات