السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

هل تأكل السلاحف كل مكونات اليقطين


تم النشر بتاريخ 24-03-24
هل تأكل السلاحف كل مكونات اليقطين

تعتبر كل مكونات اليقطين من لحم الثمار الطري أو الزهور الصفراء وحتى الأوراق غير سامة للسلاحف وسبق ووضحنا أن فاكهة اليقطين يمكن أن تأكله السلحفاة باعتدال شديد بسبب نسبة السكر الموجودة. حيث أن كل 100 جرام من ثمرة اليقطين تحتوي على نسبة من السكر تقدر بـ 2.8 جرام. وللأسف كل أنواع السلاحف يوجد لديها أجهزة هضمية لا تستطيع ان تتعامل مع النسب المرتفعة من السكر. حيث أن مؤشر نسبة السكر (المؤشر الجلايسيمي) مرتفع في اليقطين ويبلغ 75 ((glycemic index = 75)) وهذا مؤشر عالي، لذلك يجب تقديم اليقطين باعتدال شديد كطعام للسلاحف.

المؤشر الجلايسيمي

Glycemic Index

المؤشر السكري أو مؤشر نسبة السكر أو المؤشر الجلايسيمي، هو عبارة عن نظام يصنف الأطعمة على مقياس تتراوح أرقامه من 0 وحتى 100، طبقا لمدي تأثير هذه الأطعمة علي رفع مستوي السكر في الدم بعد أكلها.

هل يمكن تقديم اليقطين للسلاحف؟ 

نعم، فاليقطين مثل باقي الفواكه المسموح أن تأكلها السلاحف باعتدال شديد بدون افراط، لأن الإكثار من الفواكه يؤدي الي مشاكل صحية نحن في غني عنها. وبالنسبة لفوائد ثمار اليقطين ومتي يكون ضار وطريقة تقديمه بأمان للسلاحف موضحة في المقال التالي،

اليقطين والسلاحف

المشاكل التي تسببها الفواكه للسلاحف 

الإفراط في كمية الفاكهة المقدمة للسلاحف، بخلاف السلاحف ذات الأقدام الحمراء والصفراء يؤدي إلي تغير طبيعة الـ  gut flora (البكتيريا المعوية الموجودة) ، مما يسبب مشاكل في هضم أطعمة أخرى.

والتغييرات في مجموع البكتيريا المتعايشة في داخل أمعاء للسلاحف 

gut microbiome

يعرضها لخطر الإصابة بـ dysbiosis (خلل في توازن البكتيريا بالأمعاء). مما يؤدي إلى مشاكل في جهاز السلحفاة الهضمي مثل، عسر الهضم والغازات والانتفاخ والإسهال.

أي أجزاء اليقطين يمكن أن تأكله السلحفاة؟

يمكن للسلاحف أن تأكل جميع أجزاء اليقطين، ويشمل ذلك اللحم والأوراق والزهور والتعامل بحرص مع القشرة الخارجية وبذور اليقطين وبخاصة لصغار السلاحف.

طريقة تقديم مكونات اليقطين بأمان للسلحفاة 

على المربي أن يتأكد من خلو أوراق وازهار نبات اليقطين من أي مبيدات حشرية أو أي ملوثات أخرى تؤثر على صحة السلحفاة قبل أن تأكلها. مع ضرورة انتقاء الأوراق الطرية، والأوراق الكبيرة قد تكون قاسية ومرة المذاق بالنسبة للسلاحف. ويجب غسل ثمرة اليقطين بالماء النظيف وأخذ جزء صغير منها وتقشيره (والبعض يترك عليها القشرة الخارجية حيث أنها تكون ناعمة ورقيقة) وتقطيعه الي أجزاء أخري صغيرة تناسب فم السلحفاة، ثم تقديمها من ضمن مزيج من أطعمة السلاحف، مرة واحدة كل ثلاثة أسابيع.

لماذا تعتبر أوراق وبذور وأزهار نبات اليقطين مفيدة؟ 

أوراق نبات اليقطين 

تعتبر أوراق نبات اليقطين الناضج غير سامة وآمنة للسلاحف، حتى لأنواع السلاحف التي لا تقوي أجهزتها الهضمية على التعامل مع الفواكه جيدا. حيث أن أوراق نبات اليقطين تحتوي على ما يلي:

فيتامين أ، فيتامين ب 6، فيتامين ج، وفيتامين هـ.  

 Vitamin A, Vitamin B6, Vitamin C, and Vitamin E

أوراق اليقطين تحتوي أيضا على نسب من الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والحديد والنحاس والمنجنيز

زهور نبات اليقطين 

زهرة نبات اليقطين لها شكل قمع بألوان صفراء أو برتقالية، وهذه الألوان الزاهية طبيعي أن تجذب السلحفاة. زهور اليقطين تحتوي على ما يلي:

- فيتامين أ، فيتامين ج  

   Vitamin A and Vitamin C

- زهور اليقطين تحتوي على نسب من حمض الفوليك.

- زهور اليقطين تحتوي على نسب من النحاس والمغنيسيوم والحديد.

- تحتوي زهور اليقطين أيضا على مضادات الأكسدة التالية:

الفينولات Phenols والأنثوسيانين Anthocyanins وكاروتين Carotene والفلافونويدات Flavonoids

بذور ثمرة اليقطين 

تتشابك بذور اليقطين بعد إزالتها من ثمرة اليقطين.

بذور اليقطين تعتبر مصدر للدهون غير المشبعة.

نادرا ما تصاب السلاحف بأمراض القلب، ولكن الدهون الصحية الموجودة في بذور اليقطين قد تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول.

هل السلاحف تأكل بذور اليقطين 

البعض يقدم بذور ثمرة اليقطين الطازجة للسلحفاة بعد تقشيرها والبعض يقوم بفرمها في الخلاط ويقدمها للسلاحف. لكن الإفراط في تقديم البذور خطر على السلاحف لأن بذور اليقطين تحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين والدهون والإفراط في البروتين والدهون يؤدي لمشاكل صحية عند السلاحف. لذلك إذا قرر المربي تقديم بذور اليقطين للسلاحف، فيجب أن تكون بكميات صغيرة على فترات متباعدة. وسبق طرح مقال مستقل عن السلاحف وبذور اليقطين في المقال التالي،

هل تأكل السلحفاة لب القرع (بذور اليقطين)

هل اليقطين طارد طبيعي لديدان السلاحف؟ 

ربما تكون قد سمعت عن اليقطين كطارد طبيعي للديدان، وغالبا ينسب الموضوع إلى بذور اليقطين.

يقوم البعض بتقطيع بذور اليقطين أو طحنها حتى يكون مفعولها مؤثر، والبذور تحتوي على مركب كوكربيتاسين Cucurbitacin ويقال إن له خصائص طاردة للطفيليات، ولكن لا توجد دراسات علمية رسمية معتمدة تؤيد هذه المقولة.

وقد يكون مركب Cucurbitacin فعال إلى حد ما، فقط بالنسبة للديدان المستديرة والديدان الشريطية. أما إذا كانت السلحفاة مصابة بطفيليات معوية أخرى، فإن بذور اليقطين لن تؤثر عليها ولن تزيلها. وينصح بعدم الاعتماد على بذور اليقطين كعلاج فعال للديدان عند السلاحف.

إذا كانت سلحفاتك تعاني من ديدان السلاحف، فعليك بالذهاب بها إلي طبيب بيطري لفحص فضلات السلحفاة وتحديد نوع الديدان ووصف كورس علاج ديدان مناسب للتخلص منها. وموضوع ديدان السلاحف موضح بالتفصيل في المقال التالي،

أسباب وعلاج الطفيليات (الديدان) عند السلاحف

ما خطورة الإفراط في تقديم البروتين للسلاحف 

الإفراط في تقديم البروتين يمكن أن يؤثر على وظائف الكلى ونمو أصداف السلاحف. من المؤكد أن البروتين ضروري لنمو السلاحف، لكن تناوله بكثرة سوف يؤدي إلى نمو السلحفاة بسرعة كبيرة وقد تصاب بزيادة في الوزن. وأيضا ستكون أكثر عرضة للمشاكل الأيضية المرتبطة بالبروتين الزائد.

خطورة نمو السلحفاة بسرعة   

اتباع نظام غذائي خاطي وغير متوازن وبه افراط في تقديم البروتين يؤدي الي نمو السلحفاة بسرعة. تسريع نمو السلحفاة يؤدي الي مشاكل صحية مثل، زيادة الوزن (البدانة) ومشاكل في الكلي وأمراض العظام الأيضية مثل تهرم الصدفة وضعف وتشوهات في الأطراف ومشاكل في الأظافر (المخالب). وتعاني اناث السلاحف من مشاكل تتعلق بالبيض بسبب التهرم الصدفي الناتج عن نمو السلاحف بسرعة.

ملخص عن اليقطين والسلاحف 

هل اليقطين خضار أم فاكهة؟

أغلبية المراجع تصنف اليقطين من ضمن الفواكه بالرغم من استخدامه مطهوا مثل الخضار في عدة أطعمة بشرية.

هل السلاحف تحب اليقطين؟

غالبا ما تقبل السلاحف علي تناول اليقطين، ولكن عليك مراقبة السلحفاة لمعرفة رد فعلها، هل تحب كل مكونات اليقطين أم ترفضها. إذا أقبلت السلحفاة علي أكل اليقطين، فيمكن أن تقدم جزء صغير كل ثلاثة أسابيع. وإذا لم تقبل السلحفاة تناول اليقطين فلا تستمر في تقديمه.

هل السلحفاة تأكل كل مكونات اليقطين؟

- فاكهة وأراق وأزهار اليقطين غير سامة للسلاحف ويمكن تقديم القليل منها كل ثلاثة أسابيع مع مزيج من طعام السلاحف

- اليقطين طعام آمن وبه العديد من العناصر الغذائية مثل، الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية

- بذور اليقطين السليمة قد تشكل خطورة عند البلع على السلاحف الصغيرة، فلما المجازفة ومن الأفضل فرمها إذا قررت وضع البذور لسلحفاتك

- لحم اليقطين مفيد إذا كانت السلحفاة تعاني من امساك او صعوبة في اخراج الفضلات

هل اليقطين يشكل خطر على السلاحف؟

- عند تقديم اليقطين يجب أن نقدمه باعتدال شديد بسبب نسبة السكر الموجودة، يعني جزء صغير كل أسبوعين أو ثلاثة من ضمن خليط من الورقيات الخضراء والخضروات.

- لتقديم اليقطين بشكل آمن لسلحفاتك، عليك غسل الثمرة جيدا وتقشير جزء (الكثير لا يقوم بالتقشير) وتقطيعه لأجزاء صغيرة تناسب فم السلحفاة.

هل يمكن علاج ديدان السلاحف باليقطين؟

- بعض الحشرات مثل الذباب والبعوض لا تقترب من نبات اليقطين

- لم يثبت علميا أن اليقطين أو بذوره تطرد ديدان السلاحف، ولكن البعض يقوم بفرم البذور ويطعمها للسلاحف لفترة محدودة من أجل التخلص من الديدان على أساس أن البذور لها بعض الخصائص الطاردة للآفات.

- عند شراء سلحفاة جديدة، ننصح أن تفترض أنها مصابة بالديدان. ويجب متابعتها بعناية وفحصها واستخدام علاج الديدان المناسب من البيطري إذا كانت تعاني من الديدان

مقالات ذات صلة

فواكه ممنوع تأكلها السلاحف

البطيخ والشمام يفضل الإقلال منهم للسلاحف

الكيوي والموز والأطعمة الغنية بالفسفور للسلاحف



جديد المقالات