السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

متي نميز الذكر والأنثى في السلاحف البرية


تم النشر بتاريخ 23-09-08
متي نميز الذكر والأنثى في السلاحف البرية

سلحفاتك البرية ذكر أم أنثى؟ كيف اعرف السلحفاة ذكر او انثى أو كيف تميز السلحفاة الذكر من الأنثى؟ من المؤكد أن كل من يقتني سلحفاة برية جديدة أو حتى من يمتلك سلحفاة من قبل، يريد معرفة جنس السلحفاة، ذكر أم أنثي. من يريد شراء ذكور لسهولة تربيتها أو شراء إناث سلاحف بهدف انتاج صغار سلاحف، فعليه معرفة الفرق بين السلحفاة الذكر والانثى حيث يصعُب على الكثير معرفة جنس السلحفاة وتحديد الذكر والأنثى في السلاحف البرية. لكن عليك قبل ذلك أن تعرف نوع السلحفاة التي ستربيها والفروق بين الأنواع.

معرفة جنس السلحفاة الصغيرة

لو كانت السلاحف صغيرة فمن الصعب معرفة جنس السلحفاة. إذا كان لديك سلحفاة بالفعل فمن الأفضل الانتظار حتى تنضج ليسهل تحديد الفرق بين السلحفاة الذكر والأنثى.

لماذا يفضل تجار السلاحف وبعض المربين ذكور السلاحف

بعض المربين والتجار يفضلون تربية ذكور السلاحف لأنها أصغر حجما وتحتاج درجات حرارة أقل أثناء الاحتضان حتى تفقس. بالإضافة إلى أن مناعتها ممكن تكون أفضل من الإناث وأيضا لا تتطلب الذكور عناية خاصة مثل الإناث أثناء فترة الحمل ووضع البيض ثم رعاية البيض.

متى يمكنك تحديد جنس السلحفاة، ذكر أو أنثي؟ 

متي نميز الذكر والأنثى في السلاحف؟ قد يكون من المستحيل معرفة جنس السلحفاة الصغيرة لأن الاختلافات الجسدية لن تظهر بوضوح في صغار السلاحف. حتى تتمكن من ملاحظة الفرق بين السلحفاة الذكر والأنثى، يجب الانتظار حتى تصل السلحفاة لمرحلة النضج وعندها سيكون من السهل معرفة جنس السلحفاة. على عكس معظم الحيوانات، تصل السلحفاة إلى مرحلة النضج ليس فقط على أساس العمر ولكن أيضًا اعتمادا على الحجم. على الرغم من أن الحجم والعمر مرتبطان، إلا أن حجم السلحفاة يتأثر بشكل كبير بكمية طعام السلاحف الذي يقدم لها وتنوعه وجودته، فإذا كان طعام السلحفاة صحي ومتنوع فستصل إلى مرحلة النضج بشكل أسرع. ولذلك، تنضج السلاحف الأليفة في المنازل بشكل أسرع نظرا لحصولها على وجبات طعام سلاحف منتظمة بسهولة علي عكس السلاحف التي تعيش في البرية.

هل ضروري أن تعرف جنس سلحفاتك، ذكر أو أنثي؟ 

نعم من المهم معرفة جنس السلحفاة، ذكر أم أنثي للأسباب التالية:

من أجل التربية الصحيحة 

عندما تقرر اقتناء سلاحف لتربيتها فمن الأفضل معرفة الفرق بين السلحفاة الذكر والانثى لكي تحدد كم عدد السلاحف الذكور وكم عدد السلاحف الإناث حتى تستطيع فصل الذكور عن الإناث وجمعهم فقط في موسم تزاوج السلاحف. وليس من المنطق أن يكون كل السلاحف لديك من جنس واحد فقط، فكيف يمكن أن تتكاثر وتنتج سلاحف صغيرة، إلا كان هذا قرارك من البداية. اناث السلاحف تحتاج إلى المزيد من الكالسيوم حتى تستطيع تكوين بيض صحي بدون مشاكل وتحتاج إلى تربة صحية مناسبة تصلح كعش للبيض عندما يحين الموعد. وننصح بقراءة المقالات التالية،

كل شيء عن تزاوج السلاحف البرية

لمعرفة هل السلحفاة حامل أو على وشك أن تبيض وماذا تفعل

طريقة احتضان بيض السلاحف والعناية به

من أجل التعايش السلمي بين السلاحف 

معرفة جنس السلاحف، سوف يسهل عليك التعامل معها على أساس أنك تعرف أيها ذكر وأيها أنثى. وضع في الاعتبار أن وجود مجموعة ذكور مع بعض يسبب الكثير من التوتر ويؤدي إلى مشاحنات وقتال خاصة في موسم تزاوج السلاحف للتنافس على جذب انتباه الإناث وقد تسأل نفسك وقتها، لماذا تضرب السلاحف بعضها. أفضل تجمع بدون مشاكل من الذكور والإناث هو ذكر واحد مع انثتين او ثلاثة

كيف نفرق بين السلحفاة الذكر والأنثى؟  

كيف اعرف السلحفاة ذكر او انثى أو كيف تميز الذكر عن الأنثى في السلاحف؟ توجد العديد من الوسائل التي عن طريقها يتم معرفة جنس السلحفاة البرية، إن كانت ذكر أم أنثي، وسوف يفيدك ذلك إذا كنت تخطط لتربية وتفريخ السلاحف. كيف اعرف جنس السلحفاة؟ أسهل طرق التعرف على الذكر من الأنثى في السلاحف هي النظر إلى حجم الصدفة وطول الذيل. عادة ما يكون لدي الإناث أصداف أكبر وذيول أقصر. الشائع والمتعارف عليه هو معرفة جنس السلحفاة عن طريق بطن الصدفة (بطن الصدفة تكون مقعرة في الذكور) وذيل الذكر يكون أطول وأكبر ولكن يوجد استثناء لقاعدة تقعر البطن، حيث توجد أنواع من السلاحف لا تنطبق عليها هذه القاعدة ونوضح في هذا المقال بالتفصيل والصور عدة طرق عن كيفية معرفة جنس السلحفاة البرية عموما والاختلافات بين الذكر والأنثى في السلاحف للمساعدة في التمييز بينهم ومعرفة الفروق بين السلحفاة الذكر والانثى

كيف اعرف السلحفاة ذكر او انثى

طرق لمعرفة معرفة جنس السلحفاة، ذكر أم أنثي  

عن طريق حجم أصداف السلاحف  

يمكن معرفة جنس السلحفاة عن طريق حجم الصدفة، حيث أن أصداف ذكور السلاحف تكون غالبا أصغر من أصداف الإناث. ويفضل عدم الاعتماد على حجم الصدفة فقط لتحديد جنس السلحفاة، لأن السلاحف لا تنضج إلا بعد سنوات وعليك التأكد من أن السلحفاة مكتملة النمو قبل التحقق من جنسها. بالنسبة لمعظم أنواع السلاحف البرية، قد يستغرق الأمر ما بين 5 سنوات إلى 8 سنوات حتى الوصول إلى مرحلة النضج. ولكن قد تستغرق بعض الأنواع ما يصل إلى 20 سنة حتى تصل إلى النضج الكامل. السلاحف ذات القدم الحمراء تعتبر استثناء من قاعدة حجم الصدفة، حيث نجد أن ذكور وإناث السلاحف ذات القدم الحمراء تقريبا تكون بنفس الحجم وفي بعض الأنواع المتفرعة تكون الاناث أكبر وأحيانا الذكور أكبر. ونظرا لعدم الثبات في حجم الذكر وحجم الأنثى في السلاحف حمراء القدم، تُستبعد طريقة معرفة جنس السلحفاة عن طريق حجم الصدفة وعليه سنوضح طرق اخري غير حجم الصدفة من أجل معرفة جنس السلحفاة البرية.

صورة مقارنة بين حجم صدفة الذكر وصدفة الأنثى

عن طريق شكل الصدفة من أعلي  

في بعض سلالات السلاحف البرية، يمكن الحصول على مؤشر عن جنس السلحفاة عند النظر إلى شكل الدرع (الصدفة من أعلي). حيث نجد أن في ذكور السلاحف تكون الأصداف العلوية أكثر استطالة من الإناث، بينما تمتلك الإناث اصداف مستديرة إلى حد ما.

صورة شكل صدفة الأنثى أكثر دائرية من صدفة الذكر

توجد أنواع سلاحف برية نجد بها فروق في الشكل الموجود في الجزء الخلفي من الصدفة العلوية جهة الذيل، حيث تكون الذكور لديها جزء من الصدفة العلوية أوسع من جهة المؤخرة عن الإناث.

صورة نهاية الصدفة فوق الذيل في كل من الذكر والأنثى

عن طريق ذيل السلحفاة   

كيف اعرف السلحفاة ذكر او انثى؟ عن طريق ملاحظة الذيل، يكون لدي إناث السلاحف ذيول قصيرة وغليظة تأخذ شكل إسفين، بينما ذكور السلاحف يكون لديهم ذيول طويلة وكبيرة، تتحرك وتنحني على الجانب وتصل عند انحنائها إلى الساق.

صورة لحجم ذيل الذكر وحجم ذيل الأنثى

عن طريق فتحة الإخراج  

كيف اعرف السلحفاة ذكر او انثى؟ عن طريق مشاهدة فتحة الإخراج. إن تمكنت من مسك ذيل سلحفاتك وشاهدت فتحة إخراج السلحفاة، سوف تجد أن فتحة الإخراج عند الأنثى ستكون أقرب إلى صدفة السلحفاة. بينما فتحة الإخراج عند الذكر، لا تكون قريبة من الصدفة ولكنها تقع في أسفل الذيل. شكل فتحة الإخراج عند الذكر تبدو وكأنها شق، بينما عند الأنثى تكون على شكل نجمة (*) أو شكل تجعد.

صورة شكل فتحة الإخراج عند كل من الذكر والأنثى

عن طريق شكل الصدفة من أسفل  

كيف اعرف السلحفاة ذكر او انثى من بطن الصدفة؟ هذه الطريقة تعتمد على مشاهدة بطن الصدفة من أسفل (الدعامة) والتحقق هل البطن مسطحة أو مقعرة. ستجد أن صدفة الأنثى من أسفل مسطحة لأنها تحتاج إلى حيز كبير من أجل البيض في الداخل. بينما صدفة الذكر من أسفل مقعرة حتى لا ينزلق عندما يكون فوق الأنثى أثناء التزاوج. ولكن قد تجد أحيانا أن بطن صدفة الأنثى ليست مسطحة تمامًا ولكن إذا كانت مسطحة، فمن المحتمل أنك تتعامل مع أنثى. وتوجد ذكور بعض أنواع سلاحف برية يكون تقعر البطن لديهم طفيف وقد لا يسهل ملاحظته.

صورة بطن أنثي وبطن ذكر سلاحف مصرية

عن طريق طول مخالب السلاحف  

كيف اعرف السلحفاة ذكر او انثى من طول المخالب؟ المخالب (الأظافر الأمامية) عند ذكور السلاحف تكون أكبر من الموجودة لدي الإناث. تستخدم السلاحف المخالب في عدة امور مثل، الحفر والدفاع عن نفسها ضد الحيوانات المفترسة. يحتاج الذكور إلى مخالب طويلة للقتال على منطقة النفوذ ويستخدمون أيضًا مخالبهم لجذب الإناث أثناء طقوس التزاوج وتقوم بذلك عن طريق ضرب مخالبها معًا وتمكن المخالب الذكور من إحكام القبضة على الإناث أثناء التزاوج.

صورة مخالب ذكر وأنثي سلاحف برية

عن طريق شكل الشق الخلفي في الصدفة  

كيف اعرف جنس السلحفاة من شكل الشق الخلفي؟ معرفة جنس السلحفاة ذكر أم أنثي عن طريق النظر إلى الجزء الخلفي من الدعامة (بطن الصدفة جهة الذيل). حيث يُطلق على هذا الجزء من صدفة السلحفاة اسم الشق الخلفي. ذكور السلاحف يكون الشق الخلفي عندها على شكل حرف (V)، ويتلاءم هذا الشكل مع حجم الذيل وتسمح هذه الزاوية لذكر السلحفاة بتحريك ذيله بحرية أكبر ويساعد في الحفاظ على وضع مناسب أثناء التزاوج. إناث السلاحف يكون الشق الخلفي عندها على شكل حرف (U) أو (C)، ويكون هذا الشق أكثر استدارة مما يوفر لها حماية إضافية ويساعد عند وضع البيض. تختلف أشكال الشقوق قليلاً حسب الأنواع، لذلك يفضل الأخذ في الاعتبار طرق أخري مثل، (طول الذيل وشكل الدعامة السفلية وشكل فتحة الإخراج) قبل أن تقرر جنس السلحفاة ذكر أم أنثي. وتشاهد الفرق في الصورة التالية للشق الصدفي لدي الأنثى جهة اليمين والذكر جهة الشمال.

صورة للشق الصدفي في دعامة الصدفة من أسفل للذكر والأنثى

عن طريق الغدد تحت الذقن عند الذكور  

سوف تلاحظ أن الغدد الموجودة أسفل ذقن الذكر تصبح منتفخة وخاصة أثناء موسم تزاوج السلاحف في بعض الأنواع

صورة الغدد المنتفخة تحت ذقن الذكر

عن طريق لون صدفة السلحفاة  

زهوة لون الصدفة قد يكون مؤشر من أجل معرفة جنس السلحفاة. ذكور السلاحف البرية قد يكون لديها أصداف ذات ألوان زاهية وأكثر إشراقا حتى تجذب الإناث خلال موسم التزاوج.

كيف تتعامل مع السلحفاة أثناء التحقق هل هي ذكر أم أنثي؟ 

يفضل أثناء التحقق من اجل معرفة جنس السلحفاة عن طريق مشاهدة الذيل أو بطن الصدفة، تجنب أن تقلب السلحفاة على ظهرها لأنه يسبب توتر وإجهاد شديد للسلحفاة. وعليك أن تمسك السلحفاة بحرص بكلتا يديك ثم ارفعها بلطف وببطء شديد، بحيث يمكن أن تري بطن السلحفاة جيدا. في حالة أن كانت السلحفاة ثقيلة وتخشي أن ترفعها بكلتا يديك فيمكن محاولة رفعها عن الأرض قليلا من الخلف ثم انزل إلى الأرض لتلقي نظرة سريعة على بطن الصدفة. من عيوب طريقة بطن الصدفة هو عدم التأكد أحيانا من مدي التقعر أو الاستواء بمجرد النظر إلى بطن الصدفة. عليك أن تستعمل يدك برفق شديد علي بطن الصدفة لتشعر بمدي استواء أو تقعر الصدفة من أسفل. يفضل عمل خطوات التأكد بسرعة لأن السلحفاة لا تحب رفعها في الهواء لفترة.

ماذا تفعل عندما تواجه مشكلة في تحديد جنس السلحفاة البرية؟  

إذا لم تتمكن أو لم تعرف كيف تميز السلحفاة الذكر من الأنثى، فعليك بالتالي،

البحث في الإنترنت على صور نوع السلحفاة البرية

بعد أن تتأكد من نوع السلحفاة التي تربيها، عليك بالبحث على الإنترنت عن صور لتقارن سلحفاتك مع سلاحف أخرين من نفس النوع. سوف تفيدك الصور عند مقارنة طول الذيل، حيث يمكنك مشاهدة صور لطول ذيل الذكر والأنثى وعمل مقارنة مع سلحفاتك.

سؤال مختص على دراية بهذه الأمور 

يمكن ان تسأل شخص مختص في أمور السلاحف أو أن تذهب إلى طبيب بيطري ومعك السلحفاة ليساعدك في معرفة جنس السلحفاة لتحديد هل هي ذكر أو أنثي 

التحكم في جنس السلحفاة ذكر أم أنثي أثناء احتضان البيض 

يمكن التحكم في جنس السلاحف أثناء فترة احتضان البيض، من خلال تعديل درجة الحرارة اللازمة لتفريخ البيض. حيث يتطلب إنتاج إناث السلاحف أن تكون درجة الحرارة في حاضنة البيض أعلى من درجة الحرارة اللازمة لإنتاج ذكور السلاحف كما موضح بالمقال التالي،

التحكم في جنس الجنين أثناء احتضان البيض

ملخص طرق تحديد الذكر والأنثى في السلاحف البرية  

يجب الانتظار حتى سن بلوغ السلاحف حتى يمكن معرفة جنس السلحفاة وطرق معرفة الفروق بين السلحفاة الذكر والانثى تتلخص في التالي:

- في الغالب تكون صدفة الأنثى أكبر من صدفة الذكر.
- صدفة الأنثى من أسفل تكون مسطحة بينما صدفة الذكر من أسفل تكون مقعرة ولو قليلا.
- في الغالب تكون الصدفة عند الذكر أكثر استطالة، بينما الأنثى لها صدفة مستديرة.
- ذيول إناث السلاحف قصيرة وغليظة بينما ذيول الذكور طويلة.
- الشق الخلفي في بطن الذكور غالبا على شكل حرف (V)، بينما الشق الخلفي في بطن الإناث على شكل حرف C  أو  U
  مخالب ذكور السلاحف أطول من الإناث.
- الغدد الموجودة أسفل ذقن الذكر تصبح منتفخة وخاصة أثناء موسم التزاوج في بعض أنواع السلاحف.
- غالبا ما تكون ذكور السلاحف لديها أصداف زاهية عن الإناث.



جديد المقالات