السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

الفروق بين السلحفاة المائية والسلحفاة البرية، الجزء الثاني


تم النشر بتاريخ 2023-07-09 01:53:33
الفروق بين السلحفاة المائية والسلحفاة البرية، الجزء الثاني

هناك عدة اختلافات بين السلحفاة البحرية والسلحفاة البرمائية والسلحفاة البرية ويمكن تمييزها ومن يسأل كيف نميز بين السلاحف المائية والسلاحف الأرضية سيجد الإجابة في السطور التالية،

كيف نميز السلحفاة المائية من البرية

كيف أعرف الفرق بين السلاحف البحرية والبرمائية والبرية  

ومن لم يتابع الجزء الأول عن طرق التمييز بين السلاحف المائية والبرية يمكنه مشاهدة الرابط التالي، (الفروق بين السلحفاة البحرية والبرمائية والسلحفاة البرية، الجزء الأول) ونكمل باقي هذه الطرق في هذا المقال، يمكن تمييز الفروق بين السلحفاة المائية والسلحفاة البرية عن طريق:

نوع طعام السلاحف    

السلحفاة البحرية والسلحفاة البرمائية والسلحفاة البرية يوجد بينهم فروق في النظام الغذائي.

  • السلحفاة المائية بالكامل (السلحفاة البحرية) أو شبه المائية (السلحفاة البرمائية) هي كائنات تأكل الطحالب والنباتات والأعشاب البحرية والبروتين المتمثل في صغار السمك والحشرات والديدان وقنديل البحر وسرطان البحر والقشريات واللافقاريات. وعدد قليل من السلاحف البحرية يوجد لديه نظامه الغذائي الخاص، حيث يكون طعام سلاحف البحر الخضراء الناضجة من النباتات فقط، مثل الطحالب وأعشاب البحر، أما طعام السلحفاة البحرية جلدية الظهر leatherback عبارة عن القناديل والكائنات اللافقارية التي على شاكلة الهلام، بينما طعام السلحفاة البحرية منقار الصقر Hawksbill يعتمد بشكل رئيسي على الإسفنج البحري. ومن الروابط التالية يمكن التعرف بعمق علي أكل السلاحف البحرية والبرمائية، (ماذا تأكل السلاحف البحرية) و (ماذا تأكل السلاحف البرمائية (شبه المائية))
  • السلاحف البرية (الأرضية) كائنات عشبية (نباتية عموما)، تتغذي بشكل أساسي على العشب والأوراق النباتية والخضار والفاكهة. تعض في الصخور أحيانًا لكي تحصل على ما تحتاجه من الكالسيوم. وكل شيء عن تغذية السلحفاة البرية مذكور بالمقال التالي، (ماذا تأكل السلاحف البرية)

مظهر جسم السلاحف   

السلاحف شبه المائية (البرمائية) والسلاحف المائية (البحرية) تكيفت مع العيش في الماء، ولها أجسام منبسطة (انسيابية) تسهل الحركة والانزلاق والغوص في المياه ولكن لا تستطيع السلاحف البحرية سحب الرؤوس والأرجل إلي داخل الصدفة من أجل الحماية. عندما يظهر حيوان مفترس بالقرب من السلحفاة البحرية فإنها تسبح بشكل مائل جانبي لكي تظهر كبيرة الحجم لينخدع المفترس ويعتقد أن حجمها أكبر ولا يستطيع أن يلتهمها. بينما السلحفاة البرمائية بمقدورها أن تسحب أجزاء جسمها إلي داخل الصدفة. السلحفاة الأرضية لها شكل غير انسيابي وضخم ولها القدرة على أن تسحب الأقدام والرأس إلي داخل صدفتها عند وجود تهديد.

شكل أطراف السلاحف  

يمكن التمييز بين السلاحف المائية (سلاحف بحرية أو سلاحف شبه مائية) والسلاحف البرية عن طريق النظر إلى أطراف السلحفاة. حيث أن السلحفاة البحرية، لها أطراف مختلفة تماما وتكون أطرافها الأمامية والخلفية علي شكل زعانف واضحة لتكون أكثر ملائمة للحياة في البحر وتساعدها على السباحة بسرعة وسلاسة في الماء.

صورة زعانف سلاحف بحرية

السلحفاة شبه المائية (البرمائية)، لها أطراف عليها طبقة من الجلد الناعم ومن أسفل على هيئة الكف الذي ينتهي بمخالب حادة بينها حزام من الجلد يساعد على السباحة في الماء. السلاحف الصندوقية لديهم أقدام مسطحة وبها مخالب طويلة، لأنهم يقضون معظم حياتهم على اليابس ولكن عند وجودها في الماء فإنها تستطيع السباحة بفضل أرجلها المكففة.

صورة أرجل ومخالب سلاحف برمائية

السلحفاة البرية، يكون لها أقدام ممتلئة ومغلفة ببطانة خشنة وعلى شكل عمود وتشبه أرجل صغير الفيلة ولديها أصابع. والأرجل مسطحة من أسفلها لتلائم التحرك على اليابسة. الأقدام الخلفية غير رشيقة، في حين أن أقدامها الأمامية شبيهة بالمجرفة وبها أظافر متينة لتناسب الحفر في التربة.

صورة أقدام سلاحف برية

صورة مخالب ذكر وأنثى سلاحف برية

وزن وحجم السلاحف    

يمكن أن يكون الاختلاف في الوزن مؤشر على ما إذا كانت السلحفاة برية أم مائية. السلحفاة المائية تكون أخف في الوزن عن السلحفاة البرية من نفس الحجم، حيث يمكن أن يصل وزن أكبر سلاحف البحر مثل السلحفاة جلدية الظهر (turtle (leatherback إلى حوالي (900 كجم). بينما السلحفاة جالاباجوس Galapagos Giant Tortoise هي أكبر نوع من السلاحف البرية ويمكن أن تصل إلى حوالي (360 كجم). يتراوح طول السلاحف المائية من حوالي (7.5 سم) إلى حوالي (270 سم). بينما يتراوح طول السلاحف البرية بين (10 سم) إلى (150 سم).

شاهد صورة السلحفاة جلدية الظهر LEATHERBACK TURTLE

شاهد صورة السلحفاة البرية Galapagos Giant Tortoise

سرعة تحرك السلاحف      

السلاحف شبه المائية (البرمائية) تتحرك في الماء بسرعة وعندما توضع على الأرض أيضا. لكن السلاحف البحرية تعتبر من أسرع الزواحف التي تسبح في الماء. بينما نجد أن الحركة البطيئة من سمات السلحفاة البرية أثناء التحرك على اليابسة

مدي تعامل السلاحف مع الماء    

يمكن أن نميز بين السلاحف البحرية والسلاحف شبه المائية والسلاحف البرية ببساطة عن طريق تعامل السلحفاة مع الماء. السلاحف المائية (بحرية – شبه مائية) تكيفوا ليصبحوا سباحين مهرة ويقضون معظم أوقاتهم في الماء. توجد سلاحف مائية تماما مثل السلاحف البحرية، التي لا تغادر الماء إلا في موعد وضع بيضها على الشاطئ. وتوجد سلاحف شبه مائية (برمائية) وتعيش معظم وقتها في المياه وتترك المياه عندما تريد أن تستمتع وتستجم في الشمس. بينما السلحفاة البرية عكس ذلك تماما، فهي تسكن الأرض فقط ولا يوجد لديها جسم انسيابي والأقدام ليست مكيفة لدفعهم بالماء وبالتالي لا تستطيع أن تسبح في الماء على الاطلاق وتعاملها مع المياه فقط عند الشرب وأحيانًا للاستحمام وترطيب جسمها. إذا حدث ووقعت السلحفاة البرية بالخطأ في مياه عمقها أكبر من ارتفاع السلحفاة ولم تتمكن من الخروج فإنها ستغرق لامحالة

مدة حياة السلاحف      

  • كم تعيش السلاحف؟ لمن يسأل عن عمر السلحفاة المائية والسلحفاة البرية، عمر السلاحف المائية أقصر بكثير عن عمر السلاحف البرية.
  • السلحفاة المائية مدة حياتها قصيرة، حيث تحيا السلاحف البحرية الكبيرة بمتوسط عمر حوالي 65 عام تقريبًا بينما مدة حياة السلاحف شبه المائية (البرمائية) تكون حوالي 30 عام تقريبًا.
  • تعتبر السلاحف البرية من الكائنات الأطول عمراً على وجه الأرض، حيث يبلغ متوسط العمر الذي تعيشه السلحفاة حوالي 90 عام، إذا استطاعت أن تتجنب الحيوانات المفترسة وكان لديها ما يكفي من طعام السلاحف. السلاحف البرية العملاقة تحيا من 100 إلى 200 عام.

ملخص أهم الفروق بين السلاحف البحرية والبرمائية والبرية  

  • السلاحف البحرية تقضي حياتها في البحار ولا تذهب إلى اليابس إلا من أجل وضع بيضها.
  • السلاحف البرمائية تعيش حياتها في المياه العذبة والقليل يمكن أن يعيش في مياه قليلة الملوحة وتخرج لليابس من أجل التشمس والاستجمام ووضع بيضها.
  • السلاحف البرية تعيش دائمًا على اليابس وبالكاد تذهب إلى الماء من أجل الشرب أو لكي ترطب جسمها.
  • السلاحف التي تعيش في البحار حدث تطور في أطرافها وأصبحت زعانف لكي تناسب السباحة في المياه، أما السلاحف البرمائية فأرجلها كالكف وبها مخالب يوجد بينهم طبقة من الجلد تساعدهم في الغوص والسباحة. بينما السلاحف البرية يوجد لديها أقدام مسطحة وتبدو مثل أقدام صغير الفيلة لتناسب مشيهم وتحركهم على الأرض
  • أصداف السلاحف البحرية أو السلاحف البرمائية تكون مسطحة وقليلة السمك وأكثر انسيابية ونعومة عن أصداف السلاحف البرية التي تكون أصدافها مرتفعة وسميكة والصفائح تشبه القباب. ونستثني سلاحفbox turtles  وبعض سلاحف mud turtles  حيث تكون أصدافهم بها قباب نوعا ما وكذلك السلحفاة pancake tortoise حيث تكون صدفتها مسطحة.
  • العش الذي تبيض فيه السلاحف البحرية يكون على الشواطئ بينما عش السلاحف شبه المائية (البرمائية) والسلاحف البرية يوجد في مناطق مناسبة تنتقيها الإناث على اليابس.
  • متي يفقس بيض السلاحف؟ تكون مدة تحضين بيض السلحفاة البحرية حوالي 60 يوم. ومدة تحضين بيض السلحفاة البرمائية تكون من 60 إلى 90 يوم بينما مدة تحضين بيض السلحفاة البرية تكون من60 إلى 120 يومًا. حيث تتحكم درجة الحرارة والرطوبة في مدة فقس بيض السلحفاة.

مقالات ذات صلة

اوجه التشابه بين السلاحف البحرية والبرمائية والبرية



جديد المقالات