السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

ما ضرورة معرفة الفرق بين السلاحف البحرية والبرمائية والبرية


تم النشر بتاريخ 2023-07-30 01:52:46
ما ضرورة معرفة الفرق بين السلاحف البحرية والبرمائية والبرية

بعض الناس سمع عن السلاحف ورأي أنواع منها ولكن قد لا يعرفوا مسميات السلاحف وأهم الفروق بين أنواع السلاحف المختلفة. يفضل عدم الخلط بين مسميات السلاحف البحرية والسلاحف البرمائية والسلاحف الأرضية وبعد قراءة المقال التالي يمكن التعرف على أهمية معرفة الفروق بين السلاحف المائية بنوعيها (مائية بالكامل – يعني بحرية) أو (شبه مائية – ويطلق عليها برمائية) والسلاحف البرية (الأرضية). السلاحف من أقدم الكائنات التي سكنت كوكب الأرض وتمكنوا من البقاء على قيد الحياة حتى يومنا هذا عن طريق التكيف مع المشاكل التي واجهتها من ظروف بيئية وتدخلات بشرية. والسلاحف من أطول الكائنات عمرا على الأرض. 

تصنيف علمي للسلاحف المائية (بحرية أو برمائية) والسلاحف البرية    

السلاحف المائية Turtles

 هي زواحف مائية من الرتبة الرئيسية ((Testiduines)) وتنقسم إلي رتبتين فرعيتين (Pleurodira وCryptodira) وهي سلاحف مائية تماما (Aquatic)  مثل السلاحف البحرية أو شبه مائية (Semi-Aquatic) ويطلق عليها أيضا السلاحف البرمائية وتوجد استثناءات متمثلة في السلحفاة الصندوقية box turtle))

السلاحف البرية Tortoises 

هي زواحف برية من عائلة Testudinidae من الرتبة الفرعية Cryptodira ومن الرتبة الرئيسية (Testudines) وهي سلاحف تعيش على الأرض فقط.

لماذا من الضروري أن نعرف الفرق بين السلاحف البرية والبحرية والبرمائية

السلاحف تعيش منذ القدم بخير بدون تدخل من البشر، ولكن تدخل الإنسان تسبب في حدوث مشاكل أثرت عليها كثيرا. هناك بعض المفاهيم عن السلاحف البرية والسلاحف المائية، تجعل البعض يخطأ ويضع السلحفاة في بيئة غير التي من المفروض ان تعيش فيها وبالتالي يكون المربي سبب موت السلحفاة، وحتى لا يقوم أحد عن جهل أو بسبب قلة المعلومات التي يعرفها عن السلاحف، بوضع سلحفاة برية مثلا في المحيط، فأكيد أنها سوف تغرق فهي من المفروض أن تعيش على الأرض وليس في الماء أو يقوم بوضع سلحفاة مائية في بيئة صحراوية فبالتأكيد أنها سوف تموت بعد فترة. لذلك من الضروري أن تعرف الفروق بين أنواع السلاحف.  

قد يخطأ البعض بعدم البحث جيدا على الإنترنت عن طعام السلحفاة المناسب لنوعها وعمرها. فليس من الصحيح أن نطعم صغار كل أنواع السلاحف البحرية أو صغار السلاحف البرمائية نباتات فقط والعكس أن نستمر على إطعامهم بروتينات فقط مع نموهم المفرط. وكذلك من الخطأ تقديم طعام سلاحف غني بالبروتين لكل أنواع السلاحف البرية ولذلك يجب معرفة الفروق بين أنواع السلاحف لاختيار الطعام المناسب لهم من الروابط التالية،

ما هو طعام السلحفاة البحرية (المائية)

ما هو طعام السلحفاة البرمائية (شبه المائية)

ما هو طعام السلحفاة الأرضية

كلمة (turtles) هو اسم شامل لكل أنواع السلاحف البحرية وشبه المائية (البرمائية) والبرية، أما مصطلح (tortoise) يقال فقط للسلحفاة التي تعيش على الأرض وهي غير مكيفة لكي تعيش في المياه. يوجد استثناء لهذه القاعدة مع السلاحف الصندوقية حيث أن سلحفاة box turtle تعتبر نوع فريد من السلاحف فهي تفضل تمضية الكثير من حياتها على اليابسة وليس في الماء ولهذا السبب يعتبرها الناس سلحفاة برية ولكنها تستطيع أن تسبح في المياه لذلك لا يطلق عليها tortoise.

نبذة عن السلحفاة البرية (tortoise)   

السلحفاة البرية، من الزواحف التي تعيش على الأرض ويوجد العديد من أنواع السلاحف البرية. ولديها صدفة تغطي جسمها. توجد السلاحف البرية في أحجام مختلفة حسب النوع. السلاحف تنشط مع الدفء وهي فترة التزاوج وبعد التزاوج وقضاء فترة حمل البيض تبحث الأنثى عن مكان مناسب لتحفر عش لوضع بيضها. وقد تبيض الأنثى بيضة واحدة وقد يتجاوز عدد البيض 10 بيضات. ثم تغطي عش البيض جيدا وتخفيه لحماية البيض ويبقي البيض في الأرض فترة حضانة لمدة قد تصل إلى 120 يوم حسب نوع السلاحف. عادة ما تكون السلحفاة البرية أكلة أعشاب ونباتات خضراء، ولكن يوجد عدد قليل جدا منها يتغذى على بروتين متمثل في الديدان والحشرات.

شاهد صورة الهيكل العظمي في سلحفاة برية

نبذة عن التيرابينات (Terrapins)   

التيرابينات هي سلاحف شبه مائية مثل، السلحفاة ذات الأذن الحمراء red eared slider التي تفضل العيش في المياه العذبة أو السلاحف ذات الظهر المعين diamondback التي تفضل أن تعيش في مياه معتدلة الملوحة.

التيرابينات سباحون مهرة بالرغم من أنهم ليس لديهم الزعانف الموجودة في السلاحف البحرية ولكن لديهم سيقان وأرجل نهايتها مكفوفة، تساعدهم على السباحة.

شاهد صورة سلحفاة ذات أذن حمراء

نبذة عن السلحفاة البحرية (Marine testudines – Sea turtle)  

تعتبر سلاحف البحر من الزواحف البحرية ذات الأجسام الانسيابية ويوجد لديها زعانف كبيرة وتكيفت جيدًا لكي تحيا في البحار والمحيطات وهي من أسرع زواحف البحر. وموجود الأن 7 أنواع من السلاحف البحرية في المحيطات والبحار. تكيفت السلاحف البحرية بشكل كبير مع البيئة المحيطية حيث تطورت الأطراف إلى الزعانف لتساعد السلاحف على الحركة في البحر. لا تتواجد السلاحف البحرية في القطب الشمالي أو القطب الجنوبي وتصعد السلاحف إلى سطح الماء لكي تتنفس. من مميزات السلاحف البحرية أنها ترجع إلى نفس الشاطئ الذي فقست فيه من أجل وضع البيض.

شاهد صورة السلحفاة البحرية LOGGERHEAD

وللرد على استفسارات بعض الناس، كيف اعرف أن السلحفاة مائية أو برية أو كيف نعرف الفرق بين السلحفاة المائية والبرية؟ الفرق بين السلحفاة البرية والسلحفاة المائية (مائية بالكامل أو شبه مائية) تجدوه بالتفصيل في المقالات التالية، (الفروق بين السلاحف المائية والسلاحف البرية، الجزء الأول) و (الفروق بين السلاحف المائية والسلاحف البرية، الجزء الثاني)

إذا وجدت أو منحت سلحفاة ولا يمكن أن تميز ما إذا كانت سلحفاة مائية أو برمائية أو برية حتى بعد قراءة المقالات السابقة، فيجب أن تستشير طبيب بيطري بسرعة لتعرف كيف ترعاها وتوفر لها احتياجاتها من طعام وتدفئة وإضاءة وبيئة تعيش بها.

ملخص عن ضرورة معرفة الفرق بين السلاحف البحرية والبرمائية والبرية   

يجب معرفة الفرق بين أنواع السلاحف المائية والبرية لتوفر بيئة مناسبة لمعيشة السلحفاة

معرفة نوع السلحفاة يجعلك قادر عن البحث عن متطلبات رعايتها من تغذية وتدفئة وإضاءة

من لا يعرف بين السلاحف البحرية والبرمائية والبرية يمكن أن يتسبب في موتها 

من يجد صعوبة في تحديد نوع السلحفاة عليه الذهاب لبيطري أو استشارة خبير بهذه الأمور

مقالات ذات صلة

اوجه التشابه بين السلاحف البحرية والبرمائية والبرية



جديد المقالات