السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

معلومات عن السلاحف البحرية


تم النشر بتاريخ 2023-03-02 01:14:21
معلومات عن السلاحف البحرية

ملخص سريع عن السلاحف البحرية

  • السلاحف من المخلوقات التي عاشت منذ ملايين السنين وتعايشت مع الديناصورات.
  • السلاحف البحرية sea turtles، من زواحف البحر، ويمكن أن يصل متوسط عمر هذه السلاحف إلى 80 عامًا تقريبا.
  • توجد 7 أنواع معروفة لدي العلماء من السلاحف البحرية.
  • تعيش سلاحف البحر في مياه البحار المالحة ومصبات الأنهار المفتوحة في البحار. وتستخدم هذه السلاحف زعانفها القوية التي تشبه المجاديف لدفع نفسها عبر المياه في المحيط.
  • تطورت السلاحف البحرية وتكيفت من قديم الأزل للعيش في مياه المحيطات المالحة، وتستطيع التخلص من الملح الزائد في أجسامها.
  • معظم حياة السلاحف البحرية يقضونها تحت الماء، مع الاحتفاظ ببعض الميزات الفريدة التي تساعدها على البقاء في البيئة مثل باقي الزواحف. فهي تحتاج إلى الهواء المحمل بالأكسجين لكي تتنفس وتقوم بالعمليات الحيوية في جسمها، وتحتاج إلى اليابس لحفر أعشاش ووضع بيضها بداخله.
  • تقضي السلحفاة البحرية حياتها بالكامل في البحر، ولكنها تغامر وتغادره وتهاجر لمسافات طويلة بشكل لا يصدق إلى شواطئ التعشيش لتضع البيض الذي به صغارها. أطول سجل معروف لهجرة سلحفاة جلدية الظهر، من إندونيسيا إلى الساحل الغربي لأمريكا حيث سبحت حوالي 24000 كم على مدى 647 يومًا.
  • سوف تشاهد السلاحف البحرية من كلا الجنسين على الشاطئ. وسيكون من الصعب عليك التمييز بين الذكر والأنثى بمجرد النظر، لأنه غالبًا تكون الذكور والإناث في السلاحف البحرية بنفس الحجم تقريبا.
  • بعد فقس بيض سلاحف البحر تجد اندفاع لعبور الشاطئ في اتجاه البحر. وتعود الأنثى بعد البلوغ إلى نفس الشاطئ بالفطرة مرة اخري لتضع البيض في وقت لاحق، وتستمر دورة حياتها حتى الممات.
  • حياة صغار السلاحف البحرية ليست واضحة تماما للعلماء، وقد لا تظهر هذه السلاحف إلا بعد سنوات لذلك فلا توجد معلومات تكفي عن حياة الصغار.
  • توجد اختلافات كبيرة في الحجم بين أنواع السلاحف البحرية، حيث يبلغ طول صدفة أصغر الأنواع (كيمب ريدلي) حوالي 70 سم ويصل وزنها لحوالي 40 كجم.، بينما يصل طول صدفة السلحفاة جلدية الظهر إلى 180 سم وقد يصل وزنها إلى 500 كجم. وسجل رقم قياسي لسلحفاة جلدية الظهر وصل وزنها لأكثر من 900 كجم.
  • تشير الدراسات إلى أن حوالي سلحفاة واحدة فقط من بين كل 1000 سلحفاة بحرية قد تصل إلى مرحلة البلوغ الجنسي. والسبب في ذلك يرجع للمدة الطويلة التي تحتاجها السلاحف البحرية حتى تصل إلى مرحلة البلوغ. وخلال هذه المدة الطويلة تتعرض السلاحف لمخاطر كثيرة، من هجوم الحيوانات المفترسة أو الوقوع في شباك الصيد عن طريق الخطأ أو ابتلاع المواد البلاستيكية التي تلوث مياه البحر مما يؤدي لهلاكها.

ما هي أنواع السلاحف البحرية

سوف نوضح من خلال السطور التالية، نبذة عن كل نوع من السلاحف البحرية

السلحفاة البحرية الجلدية الظهر

Leatherback sea turtle

شاهد صورة السلحفاة البحرية جلدية الظهر

سلحفاة البحر جلدية الظهر أو السلحفاة الجلدية، تعتبر أكبر السلاحف الحية ذات صدفة مرنة وأثقل الزواحف. حيث يصل طول صدفة السلحفاة إلى 180 سم ووزنها إلى 500 كيلوجرام. يمكن أن تستطيع تمييزها بسهولة عن السلاحف البحرية الأخرى بسبب عدم وجود صدفة صلبة لديها، حيث يكون الدرع مغطى ببشرة مرنة تشبه الجلد ولذلك سميت السلحفاة الجلدية. تم العثور على السلحفاة الجلدية في جميع المحيطات الاستوائية وشبه الاستوائية، ويمتد نطاق تواجدها بشكل جيد إلى الدائرة القطبية الشمالية. توجد المجموعات الثلاث الرئيسية في المحيط الأطلسي وشرق المحيط الهادئ وغرب المحيط الهادئ. عمر السلحفاة الجلدية غير معلوم تحديدا، البعض يقول إنها قد تتجاوز 30 عامًا والبعض يقول إنها قد تتجاوز 50 عامًا. يصدر عنها بعض أصوات مثيرة للاهتمام، حيث تصدر إناث السلاحف جلدية الظهر بعض الأصوات الغريبة أثناء التعشيش علي الشواطئ.

السلحفاة البحرية الخضراء 

Green sea turtle

شاهد صورة السلحفاة البحرية الخضراء

سلحفاة البحر الخضراء، معروفة باسم السلحفاة الخضراء أو السلحفاة البحرية السوداء. تعيش في جميع المحيطات الاستوائية وشبه الاستوائية حول العالم، في المحيطين الأطلسي والهادئ وتوجد أيضًا في المحيط الهندي. لون الدرع هو زيتوني إلى أسود. تم إدراج السلاحف البحرية الخضراء على أنها مهددة بالانقراض بسبب النشاطات البشرية المؤدية إلى تناقص أعدادها. لا تزال السلاحف الخضراء وبيضها يتم استهلاكهم كغذاء عند بعض الشعوب. العمر الدقيق للسلاحف البحرية الخضراء غير محدد ولكن تم تقديره بين 70 إلى 80 عامًا في الظروف الطبيعية. يمكن أن يصل طول صدفة سلحفاة البحر الخضراء البالغة من 90 سم إلى 150 سم. ويمكن أن يزيد وزنها عن 300 كجم، اعتمادًا على جنسها ومدي صحتهم.

مقالات ذات صلة

أوجه التشابه بين السلاحف البرية والبحرية والبرمائية

تحديد الذكر والأنثى في السلاحف البرمائية

كيف تعرف الذكر والأنثى في السلاحف ذات الأذن الحمراء



جديد المقالات