أمراض السلاحف و علاجها و الوقاية منها

حروق جلد السلحفاة الناتجة عن مصادر الحرارة – الأسباب و الأعراض و العلاج

حروق الجلد عند السلاحف

السلاحف تعتمد على مصادر خارجية للحرارة لكي تتمكن من تنظيم درجة حرارة أجسامها. و لذلك من المفروض أنها تحتاج إلي مصادر حرارة إضافية في البيئة التي تعيش بها. و سوف نستعرض حروق جلد السلحفاة الناتجة عن مصادر الحرارة التي يتم وضعها فوق بيئة السلحفاة و بذلك تحصل علي الحرارة الضرورية لممارسة أنشطتها اليومية و لكن، يمكن أن تؤدي مصادر الحرارة الإضافية إلى حدوث حروق بالجلد و تحدث هذه الحروق، نتيجة التعرض المباشر إلى مصادر الحرارة لفترة مع عدم مراعاة قواعد تثبيت هذه المصادر و المسافة الصحيحة بينها و بين ظهر السلحفاة. و بالرغم من ارتفاع الحرارة فوق السلحفاة إلا أنها أحيانا لا تستجيب و لا تبتعد قبل أن يحترق جلدها و بغض النظر عن السبب في هذا السلوك الذي تتبعه السلحفاة، يجب علي المربي أن يبذل مجهود لمنع هذه الحروق. يمكن تصنيف هذه الحروق إلى درجات (حرق من الدرجة الأولى أو من الدرجة الثانية أو من الدرجة الثالثة أو من الدرجة الرابعة).

تصنيف الحروق عند السلاحف

الحروق من الدرجة الأولى، تكون سطحية و تؤثر فقط على طبقة الجلد الخارجية. الحروق من الدرجة الثانية، تشمل الجزء الخارجي و جزء أعمق من الجلد. الحروق من الدرجة الثالثة، تشمل تدمير الجلد الخارجي و طبقات أعمق من الجلد و كذلك الأنسجة تحت الجلد. الحروق من الدرجة الرابعة، تخترق بشكل أعمق و تؤثر على العضلات العميقة و كذلك علي الأعضاء. من الصعب لغير الطبيب أن يُقدر خطورة الموقف و يحدد درجة حرق الأنسجة، لذلك فإنه من الضروري أن نذهب بالسلحفاة إلى الطبيب البيطري علي الفور فهو أقدر على تقدير حالة الحرق و تحديد المطلوب و إعطاء العلاج الصحيح. الحروق تسبب مشاكل خطيرة تتعرض لها السلحفاة و إذا لم نتصرف بسرعة و نهتم بعلاج الحروق، فإن الالتهابات في الجلد المحترق يمكن أن تؤدي إلى إصابة السلحفاة بعدوي فطرية أو بكتيرية. سوف نوضح من خلال السطور التالية في هذا المقال أسباب حروق السلحفاة من مصادر الحرارة و ما هي الأعراض الناتجة عن هذه الحروق و طريقة العلاج المناسبة و كيفية الوقاية من هذه الحروق.

كيف تحصل السلاحف على الدفء؟

تعتمد السلاحف على مصادر حرارية إضافية للحصول على التدفئة اللازمة لأجسامهم. و تختلف درجة الحرارة المطلوبة بين أنواع السلاحف المختلفة. في الطبيعة، تحصل السلاحف على متطلباتها من الدفء عن طريق التعرض إلى ضوء الشمس و امتصاص الاشعة المفيدة. في المنازل، على المربي توفير مصادر حرارة إضافية في البيئة التي يربي فيها السلاحف و مع ضرورة تثبيتها في أماكن مناسبة و علي ارتفاعات مناسبة لمنع تعرض السلحفاة للحروق.

كيف يحترق جلد السلحفاة من مصادر الحرارة؟

مصادر الحرارة الشائعة لتدفئة السلاحف هي مصابيح التدفئة العلوية و وسادات التدفئة و الصخور الساخنة. إن مصادر الحرارة قد تكون شيء ضروري بالنسبة إلى السلاحف و لكنها قد تتسبب في حرق جلد السلحفاة، حيث أن السلاحف تسعي للوصول لأقرب منطقة بجوار هذه المصادر و قد يحدث احتراق في جلدها بسبب جلوسها مدة طويلة علي الصخور الساخنة أو بسبب قرب مصباح التدفئة من السلحفاة أو بسبب شدة مصباح التدفئة و ليس معني ذلك أننا قد نتخلي عن المصباح و نحرم السلحفاة من الحصول علي الدفء، لكن  علينا أن نقوم بضبط ارتفاع المصباح من ظهر السلحفاة للحصول علي الحرارة المناسبة أو تقليل شدته او استبداله بمصباح أضعف إذا لزم الأمر. أما في حالة استعمال وسادات التدفئة، فيجب تعليقها في الأعلى علي الجوانب بعيدا عن السلحفاة.

ملخص أسباب حروق جلد السلاحف

  • عدم وجود شبكة واقية أو غطاء شفاف فوق مصابيح الإضاءة
  • ملاصقة السلحفاة لمصادر الحرارة أو الاستلقاء مباشرة فوق وسائد التدفئة أو الصخور الحرارية
  • قد يكون السبب مشكلة ناتجة عن عيب في مصدر الحرارة يؤدي إلى سوء توزيع للحرارة في بيئة السلحفاة
  • عندما تكون منطقة التشمس و الاستجمام صغيرة جدا، يتسبب ذلك في وجود بقعة ساخنة شديدة و السلحفاة مضطرة أن تقف فيها و بالتالي يحترق جلدها.
  • عندما يكون مصدر الحرارة العلوي قريب جدًا من السلحفاة، يتسبب ذلك في اصابتها بالحروق
  • تحدث حروق جلد السلحفاة عند وجود مشكلة في الثرموستات (منظم درجة الحرارة) الخاص بمصدر الحرارة، حيث أنه من المفروض أن يعمل الترموستات على إيقاف تشغيل مصدر الحرارة بمجرد الوصول إلى درجة حرارة معينة.

ما هي أعراض حروق جلد السلحفاة بسبب مصادر الحرارة؟

  • سوف تشاهد منطقة أو مناطق في جلد السلحفاة تبدو على غير طبيعتها حيث يظهر بها احمرار
  • قد تمتنع السلحفاة عن الطعام علي حسب حالة الإصابة بالحرق

كيفية علاج حروق جلد السلحفاة بسبب مصادر الحرارة

أولا: علاج حروق جلد السلحفاة البسيطة الناتجة عن مصابيح الإضاءة

الأدوات اللازمة لعلاج الحروق الناتجة مصابيح الإضاءة

وعاء واسع من البلاستيك بحيث يستوعب السلحفاة و زيادة مع قليل من الماء المخزن، الخالي من الكلور و تكون درجة حرارته مناسبة (من 20 إلي 21 درجة مئوية)

الأدوية المطلوبة لعلاج الحروق الناتجة مصابيح الإضاءة

  • (Zilla (SHED – EASE و هو دواء سائل يخفف بالماء و توضع به الزواحف
  • Vetericyn plus و هو دواء سبراي للعناية بالجروح و جلد الحيوانات

طريقة علاج حروق جلد السلحفاة الناتجة مصابيح الإضاءة

  • نقوم بإزالة مصدر الحرارة المسئول عن حرق جلد السلحفاة لفترة أو نضبط شدته أو نضبط المسافة بينه و بين ظهر السلحفاة أو نغيره إذا اقتضت الضرورة ذلك
  • نرتدي قفازات للوقاية و نمسك السلحفاة برفقك شديد فهي تعاني من الألم
  • نقوم بصب محلول البيتادين على المنطقة أو المناطق الملتهبة من الحرق في جلد السلحفاة
  • ثم نترك السلحفاة لمدة نصف ساعة في وعاء نظيف فارغ حتى يجف البيتادين
  • بعد ذلك يتم غسل السلحفاة بواسطة ماء خالي من الكلور و الماء تكون درجة حرارته مناسبة (من 20 إلي 21 درجة مئوية)
  •  نضع بعض الماء المنزوع الكلور في وعاء أخر بدرجة حرارة من 20 إلي 21 درجة مئوية و نضع القليل من دواء (Zilla (SHED – EASE ثم يتم خلطه مع الماء
  • نترك السلحفاة حوالي نصف ساعة في هذا الخليط بالوعاء
  • ثم نقوم بإخراج السلحفاة و نتركها في وعاء جاف أخر لمدة نصف ساعة
  • بعد ذلك نقوم برش دواء Vetericyn plus فوق المناطق المحترقة من جلد السلحفاة
  • يجب أن نترك السلحفاة البرمائية بعيدة عن المياه لفترات طويلة من أجل أن نسرع في تعافيها من الحروق، يعني ممكن نضعها بوعاء به القليل من الماء لمدة ساعة من أجل الطعام و نبعدها عن الماء 11 ساعة ثم نضعها بالماء لمدة ساعة أخري، لو محتاجة ان تشرب و نبعدها 11 ساعة أخري و هكذا

فترة العلاج من حروق جلد السلحفاة الناتج من مصادر الحرارة

قد تستغرق فترة العلاج حوالي ثلاثة أسابيع. و يتم تنفيذ العلاج مرتين باليوم حتى تشاهد أن جلد السلحفاة الملتهب يحدث له تقشر و يعود إلي ما كان عليه من قبل و لكن بعد تعافي السلحفاة قد تشاهد أن درجة لون الجلد مختلفة قليلا بمنطقة الحرق عن باقي جلد السلحفاة و هذا أمر طبيعي.

ثانيا: علاج حروق جلد السلحفاة الشديدة الناتجة عن مصادر الحرارة الأخرى

سوف تلاحظ أن أثار حروق الجلد الناتجة عن مصادر حرارة مثل، وسادات التدفئة أو  الصخور الساخنة تكون أشد أثراً من أثر الحرق الناتج عن المصابيح و لذلك يفضل الذهاب إلي طبيب بيطري لكي تحصل علي العلاج المناسب طبقا لحالة السلحفاة.

علاج للحروق الشديدة من عند الطبيب البيطري

سوف يقوم الطبيب البيطري بإعطاء السلحفاة حقن مضاد حيوي سيفتازيديم (ceftazidime injections) مع إعطائها مكملات فيتامين في حالة ما إذا كانت السلحفاة ممتنعة عن الطعام.

ملحوظة هامة: يجب الحذر لأن حقن مضاد جنتاميسين لا يجب استعمالها فهي خطر للسلاحف و قد تسبب تلف كلية السلحفاة  و لذلك يتم استعمال حقن مضاد سيفتازيديم

علاج السلاحف في المنزل للمساعدة على سرعة الشفاء

  • نقوم يوميا بصب البيتادين على المناطق المحترقة من جلد السلحفاة لكي نمنع الإصابة بعدوى
  • ثم نصب فقط علي راس السلحفاة ماء خالي من الكلور إن كان هناك أي شك من وقوع البيتادين في العيون ثم نضع قطرة في عيون السلحفاة كتأمين
  • نترك السلحفاة لمدة نصف ساعة في وعاء حتى يجف البيتادين ثم نغسلها بماء نظيف خالي من الكلور
  • بواسطة قطن سلاكة الأذن، يتم وضع كريم سلفازين Silvazine على المناطق المصابة بمنتهي الرفق
  • أثناء فترة العلاج يتم تغذية السلحفاة جيدا و شربها للماء و في حالة السلحفاة البرمائية، فيجب أن نتركها بعيدا عن المياه اطول فترة ممكنة من أجل محاولة تسريع شفائها، يعني نضعها بالماء لمدة ساعة من أجل الطعام و الشراب و نبعدها عن الماء 23 ساعة و هكذا

كيف نقي جلد السلحفاة من الحروق عن طريق مصادر الحرارة؟

  •  احمي سلحفاتك من الحروق عن طريق عدم وضع مصابيح الإضاءة و التدفئة على مسافة قليلة من ظهر السلحفاة، فالسلاحف ليست بحاجة إلى مصدر حراري قريب منها و يفضل أن يكون هناك شبك أو واقي شفاف علي المصابيح. السلاحف في البرية تقوم بعملية التنظيم الحراري لأجسامهم عن طريق امتصاص الأشعة الناتجة من ضوء الشمس و لذلك يجب أن يوضع المصباح بالأعلى خارج الحوض في حالة السلحفاة البرمائية و عالي في مسكن السلحفاة البرية حتي نمنع اي سلحفاة من أن تصل إليه.
  • من الضروري عدم ترك سلحفائك تتجول بدون متابعة، فقد تصادف العديد من مصادر الحرارة مثل سخان أو دفاية أو المواقد أو الشموع أو غيرها، فقد تجذب السلحفاة و تتسبب في حرق جلدها.
  • الغالبية لا تفضل وضع وسائد التدفئة أو الصخور الساخنة لأن السلحفاة قد تظل مدة كبيرة بجوار وسادة التسخين أو فوق الصخرة الساخنة و لا تغادر بالرغم من أن جلدها يتأذى و يحترق. و إذا أرادوا وضع وسادات التدفئة فإنهم يضعوها بعيدا علي الأجناب في بيئة السلحفاة لمنعها من الوصول إليها و حرق نفسها.

فيديو يوضح أسباب و علاج حروق الجلد عند السلحفاة و طرق الوقاية منها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك