السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

تخاريف عن السلاحف – الجزء الثاني


تم النشر بتاريخ 23-10-21
تخاريف عن السلاحف – الجزء الثاني

نستكمل سلسلة تخاريف عن السلاحف أو المعلومات المغلوطة، التي تدعيها المحلات التي تبيع السلاحف وبعض من لديه سلاحف. ويمكن مشاهدة الجزء الأول من سلسلة تخاريف عن السلاحف من الرابط التالي،

تخاريف عن السلاحف – الجزء الأول

ونواصل في هذه المقالة عرض بعض من هذه المعلومات المغلوطة في تربية السلاحف:

السلاحف لا تشرب ماء 

هل تحتاج السلحفاة البرية تشرب الماء أو هل تشرب السلحفاة الماء؟

طبعا السلحفاة شبه المائية (البرمائية) تشرب من ماء الحوض ولابد أن تكون أيضا مياه نظيفة ويتم تغيرها بانتظام. والحديث الأن عن السلحفاة البرية، حيث نسمع كثيرا أن المحلات التي تبيع السلاحف أثناء بيع سلحفاة ينبهوا على المربي أن السلحفاة لا تشرب الماء وإذا شربت الماء فإنها سوف تموت. والبعض للأسف لا يتأكد أو يبحث عن متطلبات تربية السلاحف في المنزل ويسمع ويطبق هذه الأقاويل المغلوطة. ولا أدري ما هو مصدر معلومة أن السلاحف لا تشرب ماء، والتي تعتبر من أخطر التخاريف عن السلاحف، وتؤدي إلى إصابة السلحفاة بالجفاف. والجفاف أحد أسباب مشاكل عيون السلاحف كما هو موضح في المقال التالي،

دموع السلاحف البرية

ويؤدي عدم شرب الماء أيضا الي إصابة السلحفاة بالإمساك،

أحد أسباب الإمساك عند السلاحف هو أن السلحفاة لا تشرب الماء. ومن الضروري وضع اناء (صحن) له حافة غير مرتفعة وبه مياه نظيفة ونضع به صخرة حتى لا ينقلب الصحن أو تقع به السلاحف. ويتم تغير هذه المياه يوميا لكي تشرب السلحفاة ماء نظيف كلما احتاجت. وعلاج امساك السلحفاة موضح بالتفصيل في المقال التالي،

أسباب وعلاج الإمساك عند السلاحف البرية والبرمائية

ونكرر أن السلحفاة تشرب الماء ولا يمكن أن تعيش السلاحف بدون شرب الماء. تشرب السلحفاة الماء من مرة إلى مرتين تقريبا يوميا، ولا يجب أن نترك السلحفاة بدون شرب الماء لأكثر من يومان بالرغم من أن السلاحف قد تتحمل عدم شرب الماء لمدة أسبوع في الظروف غير الطبيعية. وبخصوص فترة السبات أو السكون عند بعض أنواع السلاحف، فهذا أمر مختلف تستطيع فيه السلحفاة أن تتحكم في أنشطتها لدرجة كبيرة جدا لفترة من الزمن بدون طعام وشراب. وغالبا يقل شرب الماء في فصل الشتاء عنه في فصل الصيف بالنسبة للسلاحف التي لا تدخل في سبات أو بيات شتوي.

هل عدم شرب السلحفاة ماء، أمر مقلق؟ 

 عندما يكون لديك سلحفاة برية ولاحظت أنها لا تشرب ما يكفي من الماء فطبيعي أن تقلق من أن السلحفاة لا تحصل على كفايتها من ماء الشرب، وبالتالي سوف تعاني من مشاكل صحية منها الجفاف والإمساك وما يتبعهم. 

كيف تجعل السلحفاة تشرب؟  

- يجب أن نوفر أمام السلحفاة البرية اناء به ماء نظيف عذب وصالح للشرب طوال الوقت وهي تشرب منه عندما تحتاج.

- نقع السلحفاة في حمام ماء دافئ مرتين في الأسبوع يضمن لك أن تشرب ماء وأيضا ترطيب جسمها وعدم تعرضها لجفاف.

- تقديم أطعمة بها الياف وماء ورش بعض المياه على طعام السلاحف وبذلك تحصل على الأكل والماء في نفس الوقت.

إذا قمت بتقديم نظام غذائي صحي متنوع ووضع صحن به ماء نظيف باستمرار في المسكن ونقع السلحفاة بانتظام بذلك تضمن حصول السلحفاة على ما يكفيها من مياه الشرب.

مصباح الأشعة فوق البنفسجية UV يعتبر بديل كافي عن الشمس 

هل مصباح الأشعة فوق البنفسجية يعتبر بديل عن ضوء الشمس؟

البعض يستصعب عملية تشميس السلحفاة في الهواء الطلق لما يتطلب الأمر من متابعة السلحفاة لحمايتها من المخاطر والأضرار وبدلا من ذلك يكتفي بمصباحUV  فوق مسكن السلحفاة البرية أو فوق حوض السلحفاة البرمائية. ولا ينصح بذلك لأن مصباح الأشعة فوق البنفسجية ضروري أن يبث أشعة من النوع UVB، ولذلك يجب التأكد من أن المصباح يبث الأشعة UVB قبل الشراء. بالإضافة ان المصباح يتطلب التثبيت في مكان معين علي ارتفاع معين، ولا توجد ضمانة أن يغطي الضوء المنبعث من مصباح الأشعة فوق البنفسجية أكبر مساحة من بيت السلحفاة وأيضا مقدار الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من هذه المصابيح تقل مع الوقت. وقد لا ينتبه المربي لذلك ولا يؤدي المصباح الهدف الموضوع من أجله، وبالتالي تعاني السلحفاة من عدة مشاكل وتصاب بأمراض في العظام والصدفة والمنقار. فهل من المنطق أن نترك الأشعة فوق البنفسجية المجانية المناسبة من ضوء الشمس والضرورية لتصنيع الفيتامين والمفيدة لصحة السلحفاة ومقاومة العديد من الأمراض والتي تغطي كل جسم السلحفاة ونستبدلها بأشعة صناعية مكلفة؟ إلا إذا كان موضوع تشميس السلحفاة أمر صعب فعلا أو أن الشمس تكون محجوبة لفترات كبيرة، فيمكن أن يكون هذا مبرر لاستعمال مصابيح الأشعة فوق البنفسجية. مع ضرورة التأكد من صلاحية وكفاءة لمبة المصباح، ومعرفة فترة تشغيلها المدونة على عبوة المصباح. وكل شيء عن الإضاءة اللازمة للسلاحف مذكور بالتفصيل في المقالات التالية،

الإضاءة والتدفئة اللازمة للسلحفاة البرية

الإضاءة والتدفئة اللازمة للسلحفاة البرمائية

الطحالب مفيدة للسلاحف 

وصلني السؤال التالي،

شفت فيديو كان يقول ان السلاحف عادي نخلي المويه تطحلب عندها، لأنها تفضل أن تعيش بماء مطحلب!

طبعا عندما نجد أن المياه خضراء في خزانات السلاحف المائية فإن ذلك يكون ناتج عن الطحالب. والطحالب في حد ذاتها بمستوي قليل لا تشكل ضرر كبير على السلحفاة.

المواظبة على نظافة حوض السلحفاة أمر حيوي من أجل جودة المياه وسوف يساعد في التخلص من الطحالب بدرجة كبيرة. ضع في اعتبارك أنه قد يكون هناك بعض الطحالب في الخزان وربما توجد بعض الطحالب على صدفة السلحفاة أيضا. إزالة الطحالب تمامًا من حوض السلحفاة أمر صعب والهدف الرئيسي هو تقليل الطحالب في بيئة السلحفاة قدر الإمكان، ولكن الأهم من ذلك هو التأكد من الحفاظ جودة المياه.

أي مكان رطب ودافئ يصبح بيئة خصبة لنمو الطحالب. وهذا يعني أن أحواض السمك وأحواض السلاحف المائية هي أهداف للطحالب. القليل من الطحالب قد لا يؤذي السلحفاة، إلا أن نمو الطحالب المفرط يؤدي إلي ضرر بصحة السلاحف.

هل الطحالب تتراكم على السلحفاة البرية؟ 

نعم، يمكن أن تتراكم الطحالب على صدفة السلحفاة البرية وذلك عند عدم التأكد من تجفيف السلحفاة جيدا بعد التنظيف والنقع في المياه وأيضا إذا كانت السلحفاة تعيش في بيئة رطبة باستمرار.

هل الطحالب خطر على السلاحف؟ 

ما خطورة الطحالب على السلحفاة؟ خطر الطحالب على السلاحف يظهر بوضوح عندما تغطي الطحالب أصداف السلاحف المائية أو حتى السلاحف البرية فهذا هو الخطر، حيث يعيق التراكم المفرط من الطحالب على الصدفة قدرة السلحفاة على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية وأيضا الحرارة اللازمة من ضوء الشمس أو مصابيح الإضاءة وتصبح السلحفاة عرضة لأمراض الصدفة والعظام ومشاكل المنقار. وابسط شيء ممكن أن يسببه تراكم الطحالب بكثرة هو إصابة السلحفاة بتعفن الصدفة (عفن الصدفة – Shell rot). وأنصح بقراءة المقالات التالية عن الطحالب وأمراض الصدفة،

أسباب وعلاج تراكم الطحالب عند السلاحف وتقشر الصدفة

أمراض العظام الأيضية والتهرم الصدفي عند السلاحف

مرض لين أو طراوة الصدفة عند السلاحف

أسباب وعلاج أمراض الصدفة (عفن الصدفة ومرض SCUD)

انتبه:

يجب التنبيه إلى أنه يوجد بعض أنواع من الطحالب تحتوي على طفيليات تسبب شلل عند السلاحف مما يفقدها القدرة على التنفس وبالتالي تموت. فلما تقامر وتجازف بالسلحفاة؟

مقالات ذات صلة

تخاريف عن السلاحف – الجزء الثالث

تخاريف عن السلاحف – الجزء الرابع



جديد المقالات