أمراض السلاحف و علاجها و الوقاية منها

كل ما تحتاج معرفته عن مشاكل عيون السلاحف البرية من الأسباب و العلاج و الوقاية

مشاكل عيون السلحفاة البرية

محتوى المقالة

تعاني السلاحف البرية من مشاكل العيون، و امراض عيون السلحفاة من الأمور الشائعة و منها، السلحفاة لا تفتح عينها و التهاب عيون السلحفاة البرية و عيون السلحفاة حمراء. يقع علي المربي مسئولية حدوث ذلك و عليه وقاية عيون السلحفاة قدر المستطاع من التعرض لهذه المشاكل، حيث أن السلاحف تعاني من تورم في العيون و هو سبب اغلاق عين السلاحف في حالة وجود مشاكل في البيئة التي تعيش بها. و من أسباب تورم عيون السلحفاة أيضا هو الاصابة بخراج الأذن في الغالب، علاج عيون السلاحف البرية يتم بنجاح و في كثير من الأحيان، يكون المطلوب تحسين الظروف البيئية و التنظيف الجيد للمسكن الذي تعيش به السلحفاة حتي لا تتطور المشكلة الصغيرة إلى مشكلة أكثر خطورة. نشرح اليوم اسباب مشاكل عيون السلحفاة و الطريقة الصحيحة من أجل  علاج عيون السلاحف البرية

ما هي الأسباب الرئيسية لحدوث مشاكل في عيون السلحفاة البرية؟

عدم تعرض السلحفاة لنسبة الرطوبة الصحيحة

عند بقاء السلاحف في أجواء جافة فإنه من الطبيعي أن تظل عيون السلحفاة مغلقة، لأنه كلما زاد الجفاف تتأثر الرؤية و تجف العيون بسبب قلة الرطوبة المعرضة لها السلحفاة. إذا شعرت السلحفاة أن عيونها جافة و كذلك الهواء المحيط بها، فسوف تحاول أن تحافظ علي الرطوبة الموجودة في عيونها بإغلاقها و مع طول المدة سوف تكون هناك مشكلة فعلية في العين و يجب حل سبب هذه المشكلة حتي يتم علاج عيون السلاحف البرية

تعرض السلحفاة لحادث مثل السقوط من مكان مرتفع

عند السقوط تحدث صدمات تؤدي لتورم عيون السلحفاة و التورم يكون سبب اغلاق عين السلاحف. و غالبا يحدث التورم في العين القريبة من مكان الصدمة، حيث تحدث مشكلة خلف العين تتسبب في انتفاخ و يتطلب ذلك تدخل بيطري بمضاد حيوي فورا.

عدم وجود تدفق هواء حول السلحفاة

قد يكون سبب مشاكل عيون السلحفاة هو عدم وجود تدفق هواء نقي حول السلحفاة، مما يؤدي لحدوث ركود للهواء الرطب و تحدث زيادة في نسبة الرطوبة في المكان المتواجدة به السلحفاة. و تؤدي الرطوبة الزائدة إلى نمو البكتيريا في المسكن، و بالتالي تصبح عيون السلحفاة عرضة للمشاكل. و لكي تتفادي ذلك، يجب أن تتأكد من أن الهواء المتجدد يتدفق في مسكن السلحفاة. و لذلك يوصي بتربية السلاحف البرية علي طاولة السلاحف المفتوحة.

نقص فيتامين ( أ ) في النظام الغذائي المقدم للسلحفاة

عدم اتباع نظام غذائي متنوع يؤدي إلي نقص فيتامين ( أ ) مما يؤدي إلى حدوث مشاكل في العين. و الحل هو تحسين النظام الغذائي الذي يتم تقديمه للسلحفاة. و للحصول علي نظام غذائي صحي متوازن، به نسب كافية من فيتامين ( أ )، يجب توفير طعام متنوع من الورقيات الخضراء و الخضروات والأعشاب والزهور.

المياه الملوثة في مسكن السلحفاة

إذا كانت المياه في مسكن السلحفاة غير صالحة و ملوثة، يؤدي ذلك إلي نمو بكتيريا و فطريات مما يساعد علي التهاب عيون السلحفاة البرية. و في حالة وجود عوامل بيئية أخرى مثل سوء التهوية، يمكن أن تتطور الأعراض و تتهيج عيونهم و تتفاقم المشكلة.

الصخور و الديكورات و المصابيح الحرارية و الجسيمات الرملية

يمكن أن تؤدي الأشياء التي توضع في مسكن السلحفاة إلى إصابات في عيون السلحفاة، لذلك يجب توخي الحذر فيما يتم وضعه من مستلزمات و اكسسوارات في المسكن. عند تثبيت مصباح التدفئة على ارتفاع منخفض بالنسبة للسلحفاة أو أن يكون معظم المسكن معرض لحرارة مرتفعة و لا يوجد تدرج حراري خلال المسكن، فإن ذلك يتسبب في جفاف عيون السلحفاة. في حالة وجود عوائق في المسكن فقد يحدث احتكاك بالخطأ بين عيون السلحفاة و هذه العوائق من حولها. الطبقة السفلية تحت السلحفاة (الركيزة) تحتوي على جسيمات دقيقة، و قد تدخل هذه الجسيمات في عين السلحفاة و تسبب تهيجًا و قد تكون سبب اغلاق عيون السلاحف و لذلك من الأفضل جعل الركيزة تحت السلحفاة بها نسبة من الرطوبة حتى لا تتطاير هذه الجسيمات في الهواء.

وضع سلحفاة عيونها مصابة بعدوي مع السلاحف السليمة

عند شراء سلحفاة تحمل عدوي و يتم وضعها في المسكن مع السلاحف السليمة، فإن عيون السلحفاة المصابة تنقل العدوي بسهولة لباقي السلاحف. من الأفضل عزل أي سلحفاة جديدة لفترة قبل وضعها مع باقي السلاحف حتى إن لم يبدو عليها أعراض مرضية.

انتقال عدوي العيون بسبب المربي

فقد تنتقل عدوي العيون بين السلاحف نتيجة تعامل خاطئ من المربي، حيث يمكن أن يحمل الميكروبات على يده عند التعامل مع السلحفاة المصابة و ينقلها إلي عيون السلاحف السليمة. و لمنع انتقال العدوي، يجب أن يغسل يده جيدًا بالصابون المطهر.

 الأعراض التي تدل علي وجود أمراض عيون السلاحف البرية؟

افرازات من عيون السلحفاة

إفرازات الدموع و السوائل من عيون السلحفاة، علامة علي وجود مشاكل في العين، أحيانا تكون بسبب إصابة العيون بالجفاف. و أحيانا تكون بسبب فيروس أو بكتيريا من البيئة الملوثة حولها. إذا لاحظت أن الإفرازات تشبه القيح (الصديد)، فغالبا السلحفاة مصابة بعدوى في العيون. و من الأفضل استشارة طبيب بيطري لكي يحدد السبب الأساسي للعدوي و يصف الدواء المناسب من أجل علاج عيون السلاحف البرية

حدوث تورم أو انتفاخ عيون السلحفاة

يمكن أن تصاب عيون السلحفاة بالتورم أو الانتفاخ الذي يصبح سبب اعلاق عين السلاحف بسبب عدة عوامل، منها الاصابة بعدوى أو بسبب نقص فيتامين ( أ ) أو بسبب الافراط في التعرض للأشعة فوق البنفسجية أو بسبب اصابة من الاحتكاك مع أشياء بالمسكن.

فرك السلحفاة لعيونها بواسطة أقدامها باستمرار

سوف تفرك السلحفاة عيونها كرد فعل عندما يكون لديها مشكلة في العين، مما سيؤدي إلى مزيد من التهيج و يسوء الوضع أكثر من الموجود. مع ظهور تلك الاعراض و أن السلحفاة لا تفتح عينها، فقد يكون بسبب أن الهواء في المسكن حول السلحفاة إما رطب جدًا أو جاف جدًا. او بسبب إصابة السلحفاة بالجفاف، نتيجة عدم شرب الماء أو أن درجة الحرارة المعرضة لها في المسكن غير مناسبة و الجفاف احد اسباب انتفاخ عيون السلحفاة. يجب التأكد من أن السلحفاة تشرب الماء و أن الطريق إلي صحن الماء لا يوجد به عوائق تمنعها و ان الحرارة المعرضة لها السلحفاة تكون مناسبة مع وجود تدرج حراري في المسكن (تحت المصباح أعلي من نهاية المسكن).

عيون السلحفاة حمراء و ملتهبة

إذا لاحظت أن عيون السلحفاة حمراء أو ملتهبة، فقد يكون السبب هو تعرض السلحفاة لضوء الأشعة فوق البنفسجية لفترات طويلة مع إنه احتمال ضعيف إلا أنه يمكن أن يحدث، لذلك من الضروري عدم تشغيل مصباح الأشعة فوق البنفسجية لمدة أكثر من 10 ساعات في اليوم لأننا نحاكي الطبيعة، حيث أن ضوء الشمس قد لا يتواجد لأكثر من ذلك. و تذكر أن احمرار و التهاب و انتفاخ العيون قد يكون أحد أعراض عدوى الجهاز التنفسي، فعليك التحقق من باقي أعراض مرض الجهاز التنفسي.

عدم قدرة السلحفاة على فتح عيونها

احيانا، تفضل السلحفاة ألا تفتح عيونها، و تتسائل لماذا السلحفاة لا تفتح عينها بالرغم من عدم وجود اصابة أو تورم و عليك البحث عن سبب اغلاق عين السلاحف. قد يؤدي مستوي الرطوبة المنخفضة حول السلحفاة مع التعرض المفرط لحرارة المصابيح هو سبب اغلاق عين السلاحف و تجعل السلحفاة لا تفتح عينها في محاولة منها لتحافظ على الرطوبة في عيونها. في حالة إصابة السلحفاة بمرض في الأذن فسوف تتورم العيون و تغلق حيث أن انتفاخ العيون من أعراض خراج الأذن و في هذه الحالة من الضروري تدخل طبيب بيطري علي الفور.

امتناع السلحفاة عن الطعام

تفقد السلحفاة الكثير من شهيتها و قد تمتنع تماما عن الطعام في حالة وجود مشاكل في العيون و لا تعود إلي سابق عهدها إلا بعد حل أسباب المشاكل و علاج عيون السلحفاة

ما طرق علاج عيون السلاحف البرية؟

علاج السلاحف المنزلية في حالة وجود مؤثر خارجي يسبب إصابات

أحيانا، تحدث مشاكل في عيون السلحفاة بسبب ضرر من مؤثر خارجي مثل الإصابة من الأعشاب أو الخدوش من أشياء في المسكن أو بسبب إصابة نتيجة سقوط السلحفاة بالخطأ. يجب التأكد أن طريق السلحفاة خالي من أشياء قد تسبب لها إصابات و كذلك العمل علي تجنب سقوط السلحفاة من الأماكن المرتفعة. سوف تحتاج السلحفاة إلى علاج عند بيطري عن طريق مضاد حيوي مناسب و سوف تنتشر العدوى إذا تُركت عيون السلحفاة بدون علاج، و قد تسبب العمى.

علاج السلاحف المنزلية عندما تكون المشاكل بسبب عدوي بكتيرية أو فطرية

لو المشكلة بسبب عدوى، فيجب استعمال علاج مناسب لمسبب المرض. يتم علاج عدوى عيون السلحفاة البكتيرية أو الفطرية باستخدام قطرات عيون مضادة للبكتيريا و الفطريات. مع تصحيح نقص فيتامين (أ) إن وجد و المواظبة علي نظافة بيئة السلحفاة

علاج السلاحف المنزلية في حالة إعتام العين

تصاب السلاحف بإعتام عدسة العين، و للأسف لا يوجد علاج لهذه المشكلة. و لكن عدم الافراط في تعرض عيون السلحفاة للأشعة فوق البنفسجية قد يوقف تقدم الحالة إلى حد ما. و تكمل حياتها مع المزيد من الرعاية و الاهتمام.

علاج السلاحف المنزلية عندما تكون المشاكل بسبب نقص فيتامين أ

إذا كانت مشاكل عيون السلحفاة بسبب نقص فيتامين أ ، فيجب تغيير النظام الغذائي المقدم للسلحفاة بحيث يحتوي علي أطعمة متنوعة. مثل الورقيات الخضراء و الخضروات أو مكملات غذائية متعددة الفيتامينات. و لكن في الحالات المتأخرة سوف يقوم البيطري بإعطاء السلحفاة حقن من فيتامين ( أ )، ثم يعطي المربي نصيحة عن كيفية تحسين النظام الغذائي لكي تشفي السلحفاة.

علاج السلاحف المنزلية عندما تكون المشاكل بسبب إصابة السلحفاة بحفاف

إذا كانت مشاكل عيون السلحفاة ناتجة عن جفاف أصاب السلحفاة و أدي لحدوث جفاف في عيونها، فيجب منح السلحفاة المزيد من الحمامات الدافئة بواسطة مياه نظيفة للحفاظ علي نظافتها أيضا و ضبط مستوي الرطوبة و درجات الحرارة في المسكن مع التأكد من أن السلحفاة تستطيع الوصول إلى مياه الشرب النظيفة بسهولة. و يمكن استخدام قطرة العيون المرطبة من الصيدلية (يطلق عليها الدموع الاصطناعية) مما يؤدي إلى تخفيف الالتهاب الناتج عن جفاف أنسجة العين.

علاج عيون السلاحف البرية عندما تكون المشاكل بسبب إصابة السلحفاة بخراج الأذن

سوف يقوم الطبيب البيطري بإجراء عملية جراحية على الفور، و فتح الخراج لتنظيفه من الصديد بمحلول تنظيف طبي و تنفيذ كورس مشدد من العلاج الموضعي و المضاد الحيوي عن طريق الحقن حتى شفاء السلحفاة. مع استعمال قطرات العين طوال فترة العلاج للتغلب على العدوي الموجود في عيون السلحفاة.

دور المربي أثناء فترة علاج عيون السلاحف البرية

من الضروري علاج بعض الأخطاء في التربية حتى نساعد عيون السلحفاة على الشفاء بسرعة و التقليل من إصابتها بمشاكل العيون مرة أخري فيما بعد. مثل تحسين جودة مياه الشرب الموضوعة أمام السلحفاة البرية حيث يجب تنظيف الصحن يوميا و تغيير المياه باستمرار. و أيضا المواظبة على نظافة البيئة التي تعيش بها السلحفاة أول بأول من أي فضلات أو بواقي طعام.

 ماذا نفعل في حالة إصابة السلحفاة بالعمي؟

إذا حدث و أصيبت عيون السلحفاة بالعمى، نتيجة التأخر كثيرا في علاج مشاكل العيون فيمكن مع المزيد من الرعاية و تقريب الطعام و الماء من الفم أن تستمر في العيش مع التأكد من خلو المسكن من أي مخاطر قد تؤذيها أثناء الحركة.

ما المضاعفات التي تحدث نتيجة التأخر في علاج عيون السلاحف البرية؟

مشاكل عيون السلحفاة تؤدي إلى مضاعفات كبيرة إذا لم يتم علاجها. إذا لاحظت أن عين واحدة فقط منتفخة قليلاً، فمن المرجح أن هذه ليست عدوى و ربما أصابت السلحفاة أو خدشت عينها في شيء. أما إذا كانت المشكلة موجودة في كلتا العينين، فقد يشير ذلك إلى إصابة عيون السلحفاة بالعدوى. إذا لم يتم العلاج قبل أن تتجاوز المشكلة مرحلة تهيج العيون، فقد تلاحظ حول عيون السلحفاة إفرازات تشبه الصديد بدلًا من الإفرازات الشفافة. إذا استمر الوضع كذلك، وتركت عيون السلحفاة بدون علاج، فيمكن أن تنتقل العدوى إلى الأذن و الجهاز التنفسي. و تشتد العدوى و قد تصاب السلحفاة بالعمى. و اذا وصلت العدوي إلي الدم تصبح قاتلة. قد يؤدي خدش العين أو الإصابة العميقة بها إلى فقدان بصر السلحفاة. لتجنب الوصول إلى هذه المرحلة، يجب الذهاب للطبيب البيطري على الفور بمجرد حدوث المشكلة. مع الأخذ في الاعتبار، أن البيطري قد يمنع الإصابة الصغيرة من التفاقم، و لكن قد لا يستطيع منع العمى الذي سينتج من إصابة كبيرة في العين، لكن لابد من الذهاب للبيطري في حالة اصابة عيون السلحفاة.

كيف نقي السلاحف البرية من مشاكل العيون؟

امراض عيون السلاحف لا ترتبط بنقص فيتامين ( أ ) فقط، بل يوجد ارتباط بين مشاكل العين و الظروف المعيشة، فيجب التأكد من تحسين الظروف المعيشية للسلحفاة و المحافظة علي نظافتها و أيضا البيئة التي تعيش بها من الفضلات و بواقي الطعام و المواظبة علي نظافة وعاء الشرب و تغيير المياه و عدم وضع صحن الماء تحت المصابيح. يجب متابعة عيون السلحفاة لاكتشاف المشاكل مبكرا. و عند شراء سلحفاة جديدة، يجب تركها فترة في مسكن مستقل مجهز مع اطعامها و شربها حتي التأكد من سلامتها.

الوقاية من المشكلات المتعلقة بالرطوبة

التأكد من ضبط مستوي الرطوبة في مسكن السلحفاة عند حوالي 50 -60 ٪. مع الأخذ في الاعتبار أن لكل نوع سلاحف متطلبات مختلفة، و لذلك نوفر في المسكن منطقة رطبة و منطقة جافة. يفضل أن تكون نسبة الرطوبة في أحد الأركان حوالي 50 ٪، و نسبة الرطوبة في الركن الأخر حوالي 60 ٪. و بذلك، تختار السلحفاة المكان المفضل لها.

الوقاية من المشكلات المتعلقة بدرجات الحرارة

يجب تثبيت المصابيح على ارتفاع مناسب من السلحفاة للحصول على درجة الحرارة الصحيحة مع ضرورة وجود تدرج حراري في المسكن بحيث تكون درجة الحرارة تحت مصدر الحرارة مباشرة من 32 إلى 35 درجة مئوية، و لا تقل عند نهاية الطاولة أو المسكن عن 20 درجة مئوية. و يجب أن يكون المسكن بعيد عن تيارات الهواء الشديدة.

الوقاية من المشكلات المتعلقة بالإضاءة

من الأفضل وضع مصباح أشعة فوق بنفسجية فوق مسكن السلحفاة لتحصل على الأشعة المفيدة لصحتها مع عدم وضع الصباح على مسافة قريبة من ظهر السلحفاة، مع متابعة مستمرة لدرجات الحرارة و عدم تشغيل المصباح أكثر من 10 ساعات. مع المواظبة على تشميس السلحفاة لمدة نصف ساعة يوميا صباحا أو بعد العصر.

الوقاية من المشكلات المتعلقة بوجود أشياء تؤدي إلى مشاكل

  • تجنب وضع أي أشياء حادة أو عوائق قد تسبب أذى للسلحفاة في المسكن.
  • تأكد أن الركيزة تحت السلحفاة ليس بها أشياء غير مناسبة حيث يمكن أن تتسبب في جرح عيون السلحفاة و تحدث مشاكل.
  • يجب جعل الركيزة تحت السلحفاة بها نسبة رطوبة حتى لا تتطاير منها جسيمات تصيب عيون السلحفاة.

الوقاية من المشكلات المتعلقة باتباع نظام غذائي خاطئ

من الضروري اتباع نظام غذائي صحي متنوع من الورقيات الخضراء و الخضروات و الأعشاب و الزهور، حتى لا تعاني السلحفاة من نقص فيتامين أ. و يمكن تقديم مكمل متعدد الفيتامينات للسلحفاة مرة في الأسبوع و تأكد من أن السلحفاة تحصل دائمًا على المياه العذبة النظيفة الصالحة للشرب.

الوقاية من المشكلات المتعلقة بعدم تجدد الهواء حول السلحفاة

يجب تدفق للهواء النقي حول السلحفاة، لمنع لركود الهواء الرطب و زيادته التي تسبب مشاكل. و لذلك تعتبر طاولة السلاحف المفتوحة أفضل وسيلة لتحقيق ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك