السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

هل السلاحف تأكل الكركديه


تم النشر بتاريخ 24-04-05
هل السلاحف تأكل الكركديه

هل السلحفاة تأكل الكركديه بدون أضرار؟ سؤال يطرحه البعض وخاصة من يمتلك شجيرات من نبات الكركديه في حديقة منزله أو من يفكر في زراعته في بيئة السلاحف. يمتاز نبات الكركديه بأزهاره الرائعة والجذابة ومذاقه المميز. وقبل أن تضع ازهار الكركديه أو تترك السلحفاة تأكل من أوراق نبات الكركديه المزروع حولها، دعنا نعرف مدي إمكانية أن تأكل السلاحف زهور الكركديه بأمان، وما هي الأثار المحتملة على صحتهم عند الإفراط في تناول مكونات الكركديه. من خلال السطور التالية في هذا المقال سوف نتعرف على بعض الفوائد الغذائية الموجودة في نبات الكركديه، وما إذا كانت السلحفاة يمكن أن تتقبل نكهة الكركديه أم لا، وما هي الأضرار المحتملة بعد أن تأكل السلاحف نبات الكركديه.

الكركديه HIBISCUS  

نبات الكركديه ‏ينتمي إلى الفصيلة الخبازية

الاسم العلمي   

Hibiscus sabdariffa

وهو نبات له نكهة مميزة ومن أشهر منتجات الكركديه للبشر هو شاي الكركديه. وبخصوص الكركديه والسلاحف فإن جميع السلاحف تستمتع بأزهار وأوراق معظم أنواع الكركديه.

القيم الغذائية في نبات الكركديه 

نبات الكركديه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، وتشمل فيتامينات ومعادن أساسية والتي تساهم في جعل النظام الغذائي للسلاحف جيد.

- يحتوي الكركديه على مجموعة فيتامينB وفيتامين C، المهم لدعم جهاز المناعة لدى السلحفاة، مما يساعد في تعزيز الصحة العامة ومقاومة الالتهابات.

- نبات الكركديه يحتوي على معادن مثل الكالسيوم، والتي تعتبر حيوية لصحة عظام وصدفة السلحفاة وضمان حصولها علي نمو سليم.  

- نبات الكركديه يحتوي على مضادات أكسدة مثل:

بيتا كاروتين Beta Carotene والأنثوسيانين anthocyanins والبولي فينول polyphenols  التي تحارب الجزيئات الضارة (الجذور الحرة) داخل الجسم.

كل 100 جرام من زهور نبات الكركديه تحتوي على: 49 سعر حراري و2.6 جرام من البروتين و1.5 جرام من الألياف الغذائية و0.89 جرام من الكربوهيدرات و0.45 جرام من السكر و0.35 جرام من الدهون و230 مليجرام من البوتاسيوم و67 مليجرام من الكالسيوم و43 مليجرام من الصوديوم و1.21 مليجرام من الحديد و0.82 مليجرام من الزنك

الفيتامينات الموجودة في 100 جرام من زهور الكركديه 

17 مليجرام من فيتامين ج (vitamin C)

ومجموعة فيتامين ب وتشمل،

0.05 مليجرام من vitamin B1 (thiamine)

و0.07 مليجرام من riboflavin (vitamin B2)

و0.06 مليجرام من vitamin B3 (niacin)

- يمكن أن يوفر مزج نبات الكركديه في النظام الغذائي للسلحفاة تنوع فريد في الطعام، مما يشجعها على استهلاك وجبتها والتمتع بالتنوع النباتي. يضمن هذا التنوع حصول السلحفاة على مجموعة من العناصر الغذائية الضرورية لصحتها العامة.

هل الكركديه مفيد للسلاحف؟ 

نعم مفيد والفوائد الصحية للكركديه متعددة وتشمل.  

نبات الكركديه به نسبة عالية من الماء 

نبات الكركديه يحتوي على نسبة عالية من الماء، مما يوفر ترطيب جيد للسلاحف وبالتالي مقاومة الجفاف ودعم الصحة العامة وخاصة في البيئة القاحلة التي تندر فيها المياه.

نبات الكركديه به نسب من المعادن والفيتامينات 

نبات الكركديه يحتوي على الفيتامينات والمعادن، ويشمل ذلك فيتامين C والكالسيوم. تساهم هذه العناصر الغذائية في دعم الجهاز المناعي عند السلاحف، وتقوية العظام عند دمجها في النظام الغذائي المتوازن.

نبات الكركديه يعزز التنوع الغذائي 

عند إضافة الكركديه إلى النظام الغذائي للسلاحف، فذلك يعزز التنوع المطلوب مما يشجعها على استهلاك وجبة متنوعة من النباتات. التنوع غالبا يساهم على منع الرتابة الغذائية، ويدعم صحة السلاحف بوجه عام.

لون زهرة الكركديه يحفز شهية السلاحف 

الألوان المبهجة النابضة بالحياة في زهور الكركديه تحفز السلحفاة على الاهتمام بالطعام والتهام وجبتها. الجاذبية البصرية لزهور الكركديه تشجع السلاحف علي تناول نظام غذائي متنوع مما يعزز صحة السلاحف العامة.

 تحفيز السلاحف على بذل مجهود بدني 

والمقصود هنا هو دفع السلاحف لممارسة نشاط بدني، عن طريق بحث السلحفاة في البيئة المحيطة بها عن الأطعمة الطبيعية المزروعة مثل نبات الكركديه وهذا البحث يعزز النشاط البدني والتحفيز الذهني، مما يساهم في تربية السلاحف بطريقة صحيحة.

هل يمكن أن يسبب الكركديه ضرر للسلاحف؟ 

الكركديه ليس نبات سام للسلاحف وبالتالي فإن تقديمه باعتدال من ضمن مزيج الأطعمة لن يضر السلحفاة، إلا إذا كان لديها حساسية خاصة من نبات الكركديه. مع ضرورة غسل نبات الكركديه بالماء لنضمن عدم حدوث ضرر للسلاحف.

ما هي الاضرار المحتملة عند وضع الكركديه في طعام السلاحف؟  

من السلبيات المحتمل حدوثها عند وضع الكركديه كطعام للسلاحف:

حدوث خلل في توازن العناصر الغذائية   

الاعتماد على نبات الكركديه فقط كطعام وتقديمه بإفراط للسلحفاة يعني عدم وجود تنوع غذائي، وبالتالي حدوث خلل في نسب العناصر الغذائية الضرورية للصحة العامة للسلحفاة. يجب أن تحصل السلاحف على نظام غذائي متنوع يضمن حصولهم على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية اللازمة لنمو سليم.

احتمال حدوث اضطراب في الجهاز الهضمي   

يمكن أن تتسبب طبيعة الكركديه في حدوث اضطراب في الجهاز الهضمي للسلحفاة، لذلك يوصى بإدخال الكركديه تدريجيًا في طعام السلاحف. مع مراقبة استجابتها لتناول الكركديه لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي.

الإفراط في تقديم نبات الكركديه للسلاحف ممكن أن يؤدي الي ليونة الفضلات عن اللازم، وقد يصل لمرحلة اسهال. لذلك من الضروري الاعتدال في تقديم الكركديه للسلاحف.

كيفية تقديم الكركديه للسلاحف بأمان

اغسل الكركديه جيدًا بالماء 

يجب انتقاء أوراق وزهور الكركديه الطازجة والتأكد من خلوها من أي مبيدات، مع ضرورة غسلها جيدا بالماء العذب لإزالة أي أوساخ أو أثار لمواد كيميائية قد تكون موجودة عليها.

التخلص من الأجزاء القاسية  

من الأفضل أن يقوم المربي بإزالة السيقان والأجزاء القاسية من نبات الكركديه قبل وضعه للسلحفاة، مما يسهل عليها تناول الكركديه بأمان ويقلل من خطر حدوث مشاكل هضمية.

وضع الكركديه تدريجيا مع اطعمة السلاحف

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تقدم فيها نبات الكركديه للسلحفاة، فعليك أن تبدأ بكميات صغيرة من ضمن الوجبة. مع مراقبة السلحفاة للتأكد من أنها تتعامل جيدًا مع الكركديه، ولم تظهر عليها علامات اضطراب في الجهاز الهضمي أو أعراض حساسية.

دمج الكركديه في طعام السلحفاة

الكركديه المدمج في طعام السلاحف يمكن أن يكون مكمل لنظام غذائي متنوع. يمكن دمج نبات الكركديه مع الخضار والخضروات الورقية، لضمان حصول السلحفاة على عدة عناصر غذائية متنوعة للحصول على تغذية مثالية.

عدم الإفراط في وضع الكركديه للسلاحف

لا يفضل الإفراط في تقديم مكونات الكركديه للسلحفاة لمنع حدوث خلل في التوازن الغذائي، وأيضا لتجنب إصابة السلاحف بمشاكل في الجهاز الهضمي ومنها الإسهال.

 ملخص عن إمكانية تناول السلحفاة للكركديه 

السلاحف يمكن أن تأكل نبات الكركديه، فهو نبات غير سام وأزهاره جاذبة للسلاحف. يجب غسل نبات الكركديه لتجنب أي تلوث أو مواد كيميائية تكون أصابت النبات أثناء زراعته. مطلوب دمج نبات الكركديه بالتدريج في أطعمة السلاحف. لا يجب أن يكون نبات الكركديه مصدر وحيد للتغذية بل من ضمن مزيج متنوع من الأطعمة. ممنوع أن تفرط السلحفاة في تناول الكركديه حتى لا تصاب بأي مشاكل في الجهاز الهضمي.  

مقالات ذات صلة

هل السلاحف تأكل الشبت

خضروات ونباتات يفضل الإقلال منها في أكل السلاحف

نباتات وخضروات ممنوع أن تأكلها السلاحف



جديد المقالات