السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

هل تأكل السلحفاة لب القرع (بذور اليقطين)


تم النشر بتاريخ 24-02-24
هل تأكل السلحفاة لب القرع (بذور اليقطين)

اليقطين أو قرع العسل من فصيلة القرعيات وسبق مناقشة امكانية تقديم ثمار اليقطين للسلاحف في المقال التالي،

اليقطين والسلاحف

وفي السطور التالية سوف نناقش بالتفصيل هل يمكن أن تأكل السلاحف بذور اليقطين؟

بزور اليقطين (لب القرع)  

 بذور اليقطين يطلق عليها (بذور القرع – لب القرع) موجودة داخل ثمرة اليقطين. ولا يُنصح بتقديم بذور اليقطين الطازجة بالرغم من أن السلاحف تأكلها وخاصة بالنسبة للسلاحف الصغيرة.

الأسباب التي تجعل بذور اليقطين الطازجة طعام غير مستحب للسلاحف الصغيرة 

- جحم بذور اليقطين السليمة قد لا يناسب فم السلاحف الصغيرة.

- أيضا بسبب قشرة البذور القاسية نسبيا على السلاحف الصغيرة.

- نظرا لاحتواء بذور القرع (بذور اليقطين) على نسب ليست قليلة من البروتين والدهون، فهي تعتبر أطعمة غير مستحب تقديمها للسلاحف.

- كما أن بذور اليقطين تحتوي على نسبة من مركب كوكوربيتاسين (Cucurbitacin) المر المذاق والتي قد يسبب مشاكل هضمية للسلحفاة.

 مركب كوكوربيتاسين (Cucurbitacin) 

هو فئة من الستيرويدات المرة (bitter steroids) أو المنشطات المرة. وهي مركبات كيميائية حيوية (ترايتيربينويدات رباعية الحلقات شديدة الأكسدة

highly oxidized tetracyclic triterpenoids

وتنتجها بعض النباتات ولا سيما فصيلة القرعيات وخاصة قبل النضوج. يوجد مركب كوكوربيتاسين في سيقان وأوراق ويوجد بعض منه في ثمار القرعيات مثل، الخيار والبطيخ والشمام والقرع أو اليقطين وغيرهم من العائلة القرعية. وهذا المركب هو سبب الطعم المر وتُعرف مركبات Cucurbitacin أيضًا باسم البدايات المرة للقرعيات. حيث يعمل مركب كوكوربيتاسين بمثابة الفيرومونات أو الفرمونات الكيميائية غير المتجانسة، التي تحمي بها النباتات نفسها ضد الحشرات والحيوانات العشبية.

خطورة مركب كوكوربيتاسين (Cucurbitacin) 

قد يتسبب تناول القرعيات أحيانًا ببعض المشكلات المتعلقة بالهضم، إذ تحتوي القرعيات على مركب كوكوربيتاسين (Cucurbitacin). قد يسبب مركب كوكوربيتاسين مشكلات في الجهاز الهضمي وخاصة في الأجهزة الحساسة مثل، عسر الهضم وغازات وانتفاخات وتشنجات في الجهاز الهضمي واسهال وتقيؤ.

الفوائد الطبية لمركب كوكوربيتاسين (Cucurbitacin)  

نجح العلماء حديثا في استخلاص مادة كوكوربيتاسين من القرعيات، والاستفادة منها في علاجات لمرضي السكر ومرضي السرطان

هل يمكن أن تأكل السلاحف اليقطين الخام وكل مكوناته؟ 

يمكن أن تأكل السلاحف زهور وأوراق نبات وثمار اليقطين الطازج باعتدال شديد بعد التأكد من عدم تعرضها للمبيدات وبالنسبة للبذور فيمكن تقديمها أيضا باعتدال شديد مع الثمار للسلاحف الكبيرة التي تستطيع التعامل مع حجم وقساوة البذور. وبالنسبة للسلاحف الصغيرة فننصح بتجنب البذور.

ما هي المكونات الغذائية والكيميائية المفيدة في اليقطين؟   

اليقطين متعدد الفوائد، حتى أنه يدخل في تصنيع مستحضرات طبية بسبب المكونات الغذائية والكيميائية الموجودة. يتم استخدام بذور وزهور وقشور اليقطين وأوراق نبات اليقطين كمواد أساسية في بعض المستحضرات الطبية والغذائية.

المركبات الموجودة في اليقطين:  

 توكوفيرول tocopherol (فيتامين E)  

ومن اشكاله بيتا توكوفيرول beta-tocopherol، وجاما توكوفيرول gamma-tocopherol، ودلتا توكوفيرول delta-tocopherol، وألفا توكوفيرول alpha-tocopherol. والنوع ألفا هو الأكثر نشاطًا في اجسام السلاحف.

الكاروتينات Carotenoids 

الكاروتينات أو الكاروتينويدات مثل،

بيتا كاروتين β-carotene،

بيتا كريبتوكسانثين β-cryptoxanthin،

لوتين lutein،

وزياكسانثين zeaxanthin 

ويُمتص البيتا كاروتين وينتقل للدم ومنه إلى الكبد حيث يتحول إلى فيتامين أ (retinol).

بيتا سيتوستيرول β-sitosterol   

- يعمل بيتا سيتوستيرول كمضاد للالتهابات ويستخدم لعلاج حروق وجروح الجلد.

- يستخدم بيتا سيتوستيرول في تصنيع الأدوية التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

- يعمل بيتا سيتوستيرول كمضاد للأكسدة ونشاط مضاد للسرطان ومضاد لنمو الأوعية الدموية. 

ما معنى مضاد لتكوين الأوعية الدموية؟

angiogenesis inhibitors   

مثبطات تكوين الأوعية الدموية والتي تسمى أيضًا مضادات تكوين الأوعية الدموية، تعمل على منع نمو الأوعية الدموية. ويحدث ذلك عن طريق منع المواد الغذائية والأكسجين عن الورم أو التورم، أي أن مثبطات تكوين الأوعية الدموية تمنع نمو الورم.

بعض الاستفسارات عن بذور اليقطين والسلاحف  

قررت أن أقدم اليقطين لصغير السلحفاة سولكاتا كمكافأة صغيرة. هل هذا مناسب أم سيؤذي السلحفاة؟

عندما تريد تقديم بعض اليقطين لصغار السلاحف، فقم ببشر قطعة من اليقطين وأخلط اليقطين المبشور مع الخضار والورقيات الخضراء وضعه أمام السلاحف مرة واحدة كل ثلاثة اسابيع. وتجنب وضع بذور اليقطين للصغار.

إذا اردت أن أضع القرع (اليقطين) أمام سلحفاتي فما هو حجم الثمرة المناسب؟

يجب غسل اليقطين بالماء جيدا ويكون حجمه يناسب فم السلحفاة والقضم بالفك. قد تستطيع السلاحف الكبيرة القضم من ثمرة اليقطين السليمة ولكن يفضل أن تقطع لها شريحة. سيواجه الصغير صعوبة في تناول ثمرة يقطين بدون تقطيعها، وقد ينجح ولن يسبب ضرر إذا تناول بعض القضمات.

هل السلحفاة النمرية تأكل اليقطين؟

نعم، ومن الأفضل أن تقوم بقطع شريحة لإطعام السلحفاة النمرية البالغة على فترات متباعدة. لأنه قد يصعب على السلحفاة أن تعض وتقضم جسم مستدير، فلن يبقى ثابتًا.

هل إطعام السلحفاة الروسي من اليقطين مقبول؟

نعم السلحفاة الروسي يمكن أن تأكل اليقطين. قطعة صغيرة كل ثلاثة أسابيع سيكون الأمر على ما يرام، فاليقطين مميز لخصائصه الغذائية.

هل يمكن أن تأكل السلاحف اليقطين المعلب؟

لا ننصح بذلك، ربما يحتوي على مواد حافظة ومن الأفضل استخدام اليقطين الطازج. يمكن تقديم جزء من ثمرة اليقطين بعد تقطيعها مرة كل ثلاثة اسابيع وتابع هل تحبه السلحفاة أم لا.

ماذا يحدث عند اطعام السلحفاة الكثير من اليقطين؟

يجب الحرص على عدم إطعام السلحفاة الكثير من اليقطين في الوجبة، لأنه قد يسبب الإسهال عند السلاحف. بالرغم من أنها قد تحبه ولكنه يحتوي أيضا على نسبة عالية من السكر ومن المحتمل أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

هل ضروري انزع البذور من اليقطين قبل أن تأكله السلحفاة؟

إذا تم ترك بذور اليقطين وكانت قشرته قاسية فمن المتوقع أن تسبب مشاكل وخاصة في السلاحف الصغيرة. البعض يقوم بفرم البذور والبعض يقشر البذور ويضعها أمام السلحفاة من ضمن مزيج خضروات مرة كل ثلاثة أسابيع.

هل بذور اليقطين خطر على السلاحف، وإذا كانت الإجابة نعم، فما أوجه الخطورة؟

تقديم بذور اليقطين بإفراط هو الخطر، أما تقديمه باعتدال مفروم أو مقشر مع مزيج من الخضار كل ثلاثة أسابيع، فلن يؤذي السلحفاة.

أوجه الخطورة هي:

- نسبة الدهون والبروتين عالية في بذور اليقطين وكثرة الدهون والبروتين تسبب مشاكل صحية عند السلاحف.

- بذور اليقطين بها نسبة من مركب كوكربيتاسين Cucurbitacin المر والذي يصنعه النبات لحماية نفسه.

- قشرة بذور اليقطين قاسية نوعا ما، وقد تؤذي السلاحف الصغيرة أو تتسبب في حدوث اختناق.

هل بذور اليقطين مفيدة للتخلص من ديدان السلاحف؟

يقال إن بذور اليقطين هي التي تزيل الديدان (الطفيليات) وليس اليقطين نفسه، حيث يتم طحنها وإطعامها للسلحفاة ولكن يتطلب تناول الكثير منه ليظهر له أثر. وهذه الادعاءات لا يوجد لها أبحاث كافية تؤيدها واعتمدت على أن مركب كوكربيتاسين Cucurbitacin له خصائص طاردة للطفيليات، ولكنه قد يؤثر على الديدان الشريطية والمستديرة دون غيرهم من الطفيليات. حيث أن كوكوربيتين Cucurbitin هو حمض أميني موجود في بذور القرعيات، يؤدي لحدوث تغيرات انتكاسية في الأعضاء التناسلية للديدان، وبالتالي يعمل على التخلص منها.

وننصح بعدم اعتماد هذه الاقاويل لعلاج السلحفاة من الديدان وزيارة البيطري لتشخيص نوع الديدان ووصف العلاج الفعال. والطفيليات في السلاحف موضحة بالتفصيل في المقال التالي،

أسباب وعلاج الطفيليات (الديدان) التي تعيش داخل السلاحف

هل بذور اليقطين سامة للحيوانات الأليفة؟

هل بذور اليقطين جيدة للحيوانات الأليفة؟ بذور اليقطين ليست سامة بالنسبة للحيوانات الأليفة، ولكن بذور اليقطين غنية بالدهون ولذلك يجب تناولها باعتدال. إذا كنت تريد اطعام حيوانك الأليف من بذور اليقطين، فإن الكمية اليومية الموصي بها، هي بذرة يقطين واحدة مطحونة لكل 4.5 كجم من وزن حيوانك الأليف.

قرأت العديد من الطرق المتضاربة عن تغذية اليقطين للسلاحف. يقول البعض أنه يمكن إطعام كل مكونات اليقطين بما في ذلك البذور، والبعض الآخر يقول لا تطعم البذور. فما رأيك؟

يمكن تقديم كل مكونات اليقطين باعتدال شديد يعني جزء صغير كل أسبوعين أو ثلاثة مع مزيج الخضروات. وبالنسبة للبذور فيعتقد بعض الناس أن بذور اليقطين تعمل كطارد طبيعي للديدان، على الرغم من عدم وجود دليل سريري يؤكد ذلك. نظرًا لأن السلاحف الصغيرة غالبا لا تستطيع كسر قشرة البذور، فأنت بحاجة إلى فرمها أو تقطيعها.

هل السلحفاة سولكاتا أن تأكل بذور اليقطين؟

نعم، ولكن يمكن لبذور اليقطين اللزجة أن تنحرف وتستقر داخل القصبة الهوائية للسلحفاة الصغيرة وتؤدي لاختناق. لذلك من الأفضل أن تضع ذلك في اعتبارك وتعمل على فرم البذور قبل تقديمها مرة كل أسبوعين مع مزيج الأطعمة. إذا كان الغرض من استخدام البذور هو التخلص من الديدان كما يفعل البعض فعليك بطحنها أو فرمها لتمر بأمان عبر الجهاز الهضمي، مع استخدامها لفترة محددة لان المواظبة على البذور يوميا لفترة سوف يضر السلحفاة نظرا للمحتوي العالي من الدهون والبروتين. مع العلم أن علاج الديدان الناجح يكون بالمتابعة مع بيطري.

هل هناك مشكلة في وضع بذور القرع (بذور اليقطين) كاملة للسلاحف؟ لقد فعلت ذلك وهم يأكلونها وكذلك الأشياء الموجودة داخل اليقطين

إذا كانت سلحفاتك كبيرة وحلقها أكبر من بذور اليقطين وشاهدتها ابتلعته بدون مشاكل واخرجت فضلاتها بسلاسة فالأمر مناسب لسلحفاتك. ولكن إذا كنت تستخدم البذور كطارد للديدان كما يقول البعض فإن السلحفاة لن تستفاد بهذه الفائدة في حالة البذور السليمة وعليك طحنها. وإذا كانت سلحفاتك صغيرة وشعرت بقلق من تعرض السلحفاة لاختناق من البذور، فلا تقم بوضع البذور سليمة وعليك بفرمها.

مقالات ذات صلة

الكيوي والموز والأطعمة الغنية بالفسفور للسلاحف

البطيخ والشمام يفضل الإقلال منهم للسلاحف

فواكه ممنوع تأكلها السلاحف



جديد المقالات