السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

اللحوم والدجاج والأسماك النيئة كطعام للسلاحف المائية


تم النشر بتاريخ 24-08-16
اللحوم والدجاج والأسماك النيئة كطعام للسلاحف المائية

السلاحف شبه المائية (البرمائية) semi aquatic turtle، احتياجاتها تشمل خزانات مناسبة وضوء من النوع UVB، ونظام غذائي مناسب. مهم للمربي أن يعي كل شيء عن طعام السلحفاة وكم مرة تاكل والأكل الممنوع وماذا يفعل إذا امتنعت عن الطعام. السلحفاة البرمائية آكلة لحوم ونباتات وتحتاج نظام غذائي متوازن من المواد النباتية والحيوانية.

مصادر الغذاء الحيوانية كطعام للسلاحف شبه المائية 

مصادر الغذاء الحيوانية (البروتين الحيواني) للسلاحف تشمل حبيبات السلاحف الجاهزة ويمكن أيضًا طعام مطبوخ بدون إضافات مثل الدجاج ولحم البقر والديك الرومي، ويفضل عدم الاعتماد على هذه الأنواع من البروتين. والأفضل بروتين الفرائس الحية الطازجة مثل الروبيان shrimp والكريل krill والأسماك الجوبي الصغيرة Guppy وديدان الأرض.

هل حبيبات السلاحف الجاهزة بها بروتين حيواني؟

يتم تصنيع هذه الحبيبات لتعوم على سطح الماء. والنوعيات الجيدة منها غنية بالأسماك والبروتينات الحيوانية، التي تلبي الاحتياجات الغذائية لأنواع السلاحف آكلة اللحوم.

مصادر طعام السلاحف المائية بالكامل (السلاحف البحرية)

يعتمد الغذاء على نوع السلحفاة البحرية sea turtle، والنظام الغذائي لها يتراوح بين خيار البحر والحبار والإسفنج وسرطان البحر وقناديل البحر. تعرف على أطعمة السلاحف البحرية طبقا لنوعها من الرابط التالي،

ماذا تعرف عن السلاحف البحرية

استفسارات عن اللحوم والدجاج والأسماك النيئة كطعام للسلاحف شبه المائية (البرمائية)

هل تأكل السلاحف شبه المائية كميات صغيرة من اللحوم النيئة ضمن النظام الغذائي؟

نعم، ولكن توجد اعتبارات مهمة عليك معرفتها من السطور التالية لتأخذ القرار الآمن للسلحفاة

هل البروتين ضروري للسلاحف المائية؟

نعم، البروتين ضروري لبناء جسم السلاحف المائية بنوعيها، سواء كانت شبه مائية (برمائية) أو مائية بالكامل (سلاحف بحرية) وبدون إفراط.

ما أنواع البروتين المناسب للسلاحف شبه المائية؟

- يمكن بروتين على هيئة قطع دجاج أو سمك صغير أو روبيان، بشرط خلوها من الدهون ومطهوة بدون اضافات.

- تجنب اللحوم المصنعة.

- النهج الآمن لتغذية السلاحف شبه المائية هو التركيز على نظام غذائي متنوع معتمد على النباتات. وإضافة كميات صغيرة من البروتين مثل ديدان الأرض ويرقات الجمبري وأسماك الجوبي الصغيرة.

ما مقدار وجبة البروتين للسلحفاة المائية؟

وجبة صغيرة، لا تزيد عن حجم رأس السلحفاة.

ما أضرار الإفراط في البروتين للسلاحف؟

- الإفراط في البروتين يؤدي لسرعة النمو والبدانة في السلاحف وإصابة الصدفة بالتهرم.

- عندما تتناول السلاحف بروتين أكثر من اللازم بانتظام، قد يسبب ذلك حصوات الكلي.

هل تاكل السلحفاة حمراء الأذن لحوم وفراخ نيئة؟

البعض يفعل ذلك، ولكن يمكن أن تحتوي اللحوم والفراخ النيئة على أنواع بكتيريا ضارة! لذلك يفضل طهي أي لحوم بدون إضافة ملح أو توابل أو منكهات، وبذلك نتخلص من مسببات الأمراض المحتملة.

ما نسبة بروتين اللحوم بوجبة السلاحف شبه المائية؟

تمثل وجبة بروتين اللحوم نسبة قليلة من النظام الغذائي، لا تتجاوز 20%. على أن يشتمل الجزء الأكبر من طعام السلاحف على الخضروات الورقية والخضار والنباتات والقليل جدًا من الفاكهة على فترات متباعدة.

هل اللحوم والأسماك النيئة مصدر جيد لتغذية السلحفاة شبه المائية؟

لا ينصح باستخدام اللحوم أو الأسماك الكبيرة أو الدجاج النيئ كغذاء للسلاحف، لأنها لا تحتوي على التوازن الجيد بين الكالسيوم والفوسفور. كما أن الدجاج واللحوم النيئة خطر، فقد تحتوي على طفيليات وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها

 Center for Disease Control and Prevention

تحذير من الأسماك المجمدة !!!

لا ينبغي تقديم لحوم أو أسماك مجمدة للسلحفاة. حتى لو تركتها لتفك من الثلج فهي تحتوي على الثياميناز thiaminase، وهو إنزيم يدمر الثيامين thiamin (أي يدمر فيتامين B1). وبدلا من ذلك يمكن تقديم البروتين للسلاحف المائية على هيئة يرقات جمبري طازجة واسماك جوبي صغيرة غير مريضة.

هل السلاحف البرمائية تأكل النقانق النيئة؟

لا يُنصح بإطعام السلاحف لحوم نيئة، حتى لو نقانق نيئة raw sausage أو طعام الحيوانات الأليفة الأخرى كالقطط والكلاب، لأن هذا يؤثر على توازن النظام الغذائي وسيشكل ضرر بالغ على صحة السلاحف. وعوضا عن ذلك عليك بديدان الأرض كمصدر جيد للبروتين.

هل يمكن للسلاحف أن تأكل قطع دجاج ناجتس؟

هل يمكن للسلاحف أن تأكل الدجاج؟ يعتبر الدجاج المسلوق طعام ولكن باعتدال لمعظم السلاحف آكلة اللحوم والأسماك الصحية. أما فراخ الناجتس chicken nuggets فخطر على السلاحف، بسبب الطبقة الخارجية التي تغلفها حتى لو تم طهوها. الدجاج عامة لا يعتبر أفضل أشكال البروتين الأكثر صحة للسلاحف. من الأفضل تقديم بروتين أكثر ملاءمة للسلاحف، مثل فرائس الحشرات الحية التي يمكن التعامل معها جيدا بالأمعاء وتعطي فوائد صحية ومزيد من الكالسيوم.

هل يمكن تقديم الكبد النيئ للسلحفاة الصندوقية، ما أفضل نوع وكيف يمكن تحضيره؟

نعم يمكن تقديم الكبد للسلحفاة فهو طعام غني بالعناصر الغذائية. ويمكن تقديمه مرة واحدة شهريًا تقريبًا بعد الطهي بماء مغلي. بالنسبة للسلاحف الصندوقية، يمكن تقطيعه وخلطه مع طعام السلاحف المنقوع والخضروات المقطعة. البعض يقدم قطع كبد الدجاج النيئ من حين لآخر، ولكن من الأفضل طهي الكبد بدون إضافات عن طريق غليه للتخلص من الطفيليات.  

هل تأكل السلحفاة البرمائية جمبري نيئ؟

الجمبري الطازج النيئ جيد كطعام ولكن كنوع من المكافأة فقط. لأنه يحتوي وفرة من البروتين، وغالبا سيكون الجمبري المطبوخ بدون إضافات أكثر أمانًا. ويمكنك إطعام السلحفاة كمية صغيرة من الجمبري مرة واحدة شهريًا.

كيفية تقديم الطعام للسلاحف المائية 

لا تتناول السلاحف المائية الطعام إلا مبلل بالماء. يفضل توفير وعاء مستقل به القليل من الماء وقت التغذية، وبعد اخراج الفضلات يتم نقلها للخزان الرئيسي. وتغذية السلحفاة شبه المائية (البرمائية) موضح بالتالي،

كل شيء عن طعام السلاحف البرمائية

يتم توفير طعام السلاحف حسب النوع والعمر. تختلف متطلبات النظام الغذائي للسلاحف الصغيرة عن الناضجة وايضا طبقا للأنواع المختلفة من السلاحف. عليك البحث عن طعام السلاحف المناسب لنوع السلحفاة التي تربيها.

المخاوف المتعلقة بتغذية السلاحف المائية

البدانة  

تصاب السلاحف بالبدانة كالحيوانات الأليفة الأخرى. سيؤدي الإفراط في تغذية السلحفاة لزيادة وزنها، مما يسبب مشاكل عند سحب أطرافها لداخل صدفتها. لتجنب إصابة السلحفاة بالبدانة، تأكد أنها تعيش بمساحة تكفي التحرك بحرية (الخزان مناسب لحجم السلاحف). كما أن إطعام السلاحف المائية فريسة حية يجعلها تمارس الصيد، وبالتالي تمارين رياضية صحية. كل شيء عن بدانة السلاحف المائية موضح بالرابط التالي،

أسباب وعلاج البدانة عند السلاحف البرمائية

الإمساك  

يحدث الإمساك عند السلاحف نتيجة نظام غذائي خاطئ أو بسبب الطفيليات أو قلة شرب الماء أو قلة الحركة أو ابتلاع الرمل أو الحصى وغيرها من الأجسام الغريبة. إذا لم تتمكن السلحفاة من إخراج فضلاتها، فهذه إشارة لوجود مشكلة. قد يؤدي الإجهاد المستمر من محاولة اخراج الفضلات المتحجرة لتدلي المستقيم أو الأمعاء. إذا حدث هذا، فقم بتغطية الأنسجة المتورمة والمتدلية بجل مرطب أو جل مانع للجفاف مثل KY Gel واذهب لبيطري فورا.

أسباب وعلاج الإمساك عند السلاحف البرمائية

نقص الفيتامينات

السلاحف معرضة لنقص فيتامين (أ) إذا لم يكن نظامها الغذائي مناسب.

مشاكل نقص فيتامين (أ): انخفاض الشهية وتورم الجفون والتهابات الأذن ومشاكل الكلى والتهابات الرئة.

علاج نقص فيتامين (أ) بالبدايات: تعديل النظام الغذائي بأطعمة تحتوي فيتامين (أ)، مثل الورقيات الخضراء والخضار أو مكملات متعددة الفيتامينات (فيتامينات سلاحف).

لعلاج نقص فيتامين (أ) بالحالات الشديدة: قد يوصي البيطري بعلاج فيتامين (أ) عن طريق الحقن.

النظافة

قد تخرج السلاحف فضلاتها أثناء تناول الطعام، لذلك فالمواظبة على إطعامها بوعاء مخصص للطعام به بعض الماء يساعدها على تجنب تناول البراز بالخطأ. نظف أي طعام متبقي أو فضلات في خزان السلاحف بانتظام، لمنع نمو البكتيريا الغير مرغوب فيها.

الامتناع عن الطعام

ماذا تفعل إذا امتنعت السلحفاة المائية عن الطعام؟

إذا امتنعت السلحفاة عن الطعام فقد يكون بسبب المرض، وهناك عوامل أخرى لها دور هام. تأكد أن حرارة الجزيرة ودرجة حرارة الماء والإضاءة وحجم المياه تناسب السلحفاة البرمائية. يؤدي السكون والإجهاد أيضًا لنقص شهية السلاحف. كل شيء عن امتناع السلاحف المائية عن الطعام موضح بالرابط التالي،

أسباب وعلاج امتناع السلحفاة البرمائية عن الطعام

ملخص عن اللحوم والسلاحف المائية 

- تأكد أن اللحوم طازجة ونظيفة وليس لها روائح سيئة.

- يجب أن تكون اللحوم نقية (غير مفرومة وبدون دهون وغير مضاف لها توابل ومنكهات وأملاح).

- لا يجب طحن اللحوم قبل تقديمها للسلاحف.

- من الأفضل طهي اللحوم بغليها في الماء للتخلص من البكتيريا، ويشمل ذلك بكتيريا السالمونيلا لتكون آمنة للسلاحف.

- الإفراط في البروتين للسلحفاة يودي للبدانة، ومشاكل صحية بالصدفة والكلى أو الكبد.

تنبيه!!!

راقب السلحفاة عن كثب بعد تقديم أي أطعمة جديدة، للتأكد من عدم وجود مشاكل بالجهاز الهضمي أو ردود أفعال سلبية أخرى.

مقالات ذات صلة

السلاحف البرمائية الغريبة



جديد المقالات