السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

هل السلاحف تأكل الفول السوداني


تم النشر بتاريخ 24-03-19
هل السلاحف تأكل الفول السوداني

قبل مناقشة مدي إمكانية تقديم الفول السوداني للسلاحف، نذكر كل من يقتني سلاحف بأن النظام الغذائي للسلاحف البرية يعتمد على النباتات والخضروات والورقيات الخضراء وسبق مناقشته بالتفصيل في المقالات التالية،

ماذا تأكل السلاحف البرية الصغيرة

طعام السلاحف البرية

أساسيات طعام السلاحف البرية والممنوع أن تأكله السلحفاة

أما السلاحف المائية، فهي آكلة لحوم، ونظامها الغذائي يشمل الطحالب والأعشاب البحرية والطحالب والخضار والديدان والأسماك الصغيرة والرخويات. النظام الغذائي للسلاحف شبه المائية سبق مناقشته بالتفصيل في المقال التالي،

كل شيء عن طعام وتغذية السلاحف البرمائية

تتعود السلاحف البرية وشبه المائية التي يتم تربيتها في المنازل على نظام غذائي يرتبه المربي، كما سبق توضيحه في الروابط السابقة. قد يكون راود بعض الناس هذا التساؤل، لماذا لا أضع بعض الفول السوداني للسلحفاة!

هل السلاحف تأكل الفول السوداني؟ 

هل يمكن أن تأكل السلحفاة الفول السوداني؟ والإجابة المبسطة هي نعم! يمكن أن تأكل السلحفاة الفول السوداني، فهو غير سام ومصدر جيد للفيتامينات والمعادن والبروتين. ولكن مثل كل الأطعمة، فإن استهلاك الفول السوداني بإفراط يمكن أن يشكل خطورة على السلاحف. ومن خلال السطور التالية سوف نستعرض بعض الاستفسارات عن الفول السوداني وإمكانية تقديمه للسلاحف

هل يمكن أضع الفول السوداني أمام السلحفاة؟

نعم، يمكن أن تضع الفول السوداني أمام السلحفاة. بالرغم من أنها في الطبيعة قد لا تجد الفول السوداني ولكن السلحفاة في المنازل يمكن أن يكون لها عادات غذائية مختلفة، ومن المرجح أن تقبل السلحفاة أن تأكل الفول السوداني. وعليك التأكد من شراء المكسرات العضوية والغير مضاف لها أملاح أو نكهات او مكسبات طعم ولون. يعني لو قررت وضع الفول السوداني للسلحفاة فعليك شراء فول سوداني خام أو الفول السوداني غير المملح وهو فول سوداني لم تتم معالجته أو تمليحه أو إضافة منكهات له

هل الفول السواداني المملح خطر على السلاحف؟

نعم، ولك أن تعلم أن كل 100 جرام من الفول السوداني المعالج تحتوي على كمية من الملح (الصوديوم) قد تصل إلى 1.3 جرام، مما يشكل خطر على صحة القلب.

هل الفول السوداني مفيد للسلاحف؟

يعتبر الفول السوداني اضافة خفيفة تحتوي على قيم غذائية متنوعة، تشمل فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة.

كل 100 جرام من الفول السوداني تحتوي على 576 سعر حراري و49.24 جرام من الدهون و25.8 جرام من البروتين و16.13 جرام من الكربوهيدرات و8.5 جرام من الألياف الغذائية و4.7 جرام من السكر.

الفيتامينات الموجودة في 100 جرام من الفول السوداني

مجموعة فيتامين ب تشمل،

0.64 مليجرام من vitamin B1 (thiamine)

و0.14 مليجرام من riboflavin (vitamin B2)

و12.07 مليجرام من vitamin B3 (niacin)

و0.35 مليجرام من vitamin B6 (pyridoxine)

و240 ميكروجرام من folate (vitamin B9)

ونسبة من فيتامين هـ تقدر بـ 8.33 مليجرام من

vitamin E (alpha-tocopherol)

المعادن الموجودة في 100 جرام من الفول السوداني

705 مليجرام من البوتاسيوم و376 مليجرام من الفسفور و168 مليجرام من الماغنسيوم و92 مليجرام من الكالسيوم و18 مليجرام من الصوديوم و4.5 مليجرام من الحديد و3.2 مليجرام من الزنك و1.9 مليجرام من المنجنيز و1.14 مليجرام من النحاس

مضادات الأكسدة الموجودة في 100 جرام من الفول السوداني

مضادات الأكسدة الرئيسية في الفول السوداني تشمل، حمض الكوماريك Coumaric acid  - ريسفيراترول Resveratrol - ايزوفلافون Isoflavones - حمض الفيتك Phytic acid

ونظرا للقيم الغذائية في الفول السوداني فيمكن اعتباره إضافة قيمة في النظام الغذائي للسلحفاة، مع الأخذ في الاعتبار أن السعرات الحرارية مرتفعة جدًا في الفول السوداني.

هل يوجد خطر من وضع الفول السوداني أمام السلحفاة باستمرار؟

لكل طعام فوائد وسلبيات أيضا، ومن جوانب الفول السوداني السلبية أنه غني بالدهون ويعطي سعرات حرارية مرتفعة والافراط في تقديمه سيؤدي الي البدانة (زيادة الوزن). وقد يتسبب في إصابة السلحفاة بإسهال عند زيادة الكمية.

تقديم الفول السوداني المملح بانتظام للسلحفاة سيؤدي الي مشاكل في القلب والدورة الدموية ومخاطر صحية أخري. لذلك عليك تجنب الفول السوداني المعلب أو المصنع وعدم وضعه أمام السلحفاة.

اي طعام مهما كان جيد فإن الإكثار منه مضر. بالرغم من أن الفول السوداني يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، إلا أنه لا يجب أن يكون وجبة أساسية للسلحفاة بل يوضع باعتدال شديد من ضمن مزيج من طعام السلاحف.

هل السلحفاة يمكن أن تحب الفول السوداني؟

السلاحف في المنزل تعتاد على نظام غذائي يعتمد في المقام الأول علي الورقيات الخضراء والخضروات. قد تجد أن السلحفاة مترددة بعض الشيء في تجربة الفول السوداني، فهو طعام غريب بالنسبة لها. يمكن وضع القليل من الفول السوداني باعتدال شديد مع مزيج الأطعمة وراقب هل السلحفاة تقبل عليه أم لا. إذا رفضت السلحفاة أن تأكل الفول السوداني فلا تجبرها أن تأكله.

ما هي كمية الفول السوداني التي يمكن أن تأكلها السلاحف بأمان؟

إذا قررت تقديم الفول السوداني لسلحفاتك، فيجب أن يكون باعتدال من ضمن وجبة طعام السلاحف كل ثلاثة أسابيع، لأن تقديم الفول السوداني بكثرة يمكن أن يؤدي إلى مخاطر صحية متعددة.

يمكن أن تضع حوالي 6 حبات من الفول السوداني مع مزيج وجبة طعام السلاحف الكبيرة. وراقب السلحفاة هل تقبل أن تأكل الفول السوداني.

وبالنسبة للسلاحف الصغيرة فلا ننصح، ولكن لو أردت فلا تزيد عن حبيتين من الفول السوداني مع مزيج الطعام. صغار السلاحف بجاجة الي عناصر غذائية أخري لكي تنمو جيدا والفول السوداني لا يوفر كل العناصر المطلوبة للنمو الصحي.

إذا لاحظت أي اثار جانبية بسبب الفول السوداني مثل عسر الهضم أو حساسية في الجلد، فيجب عليك تجنب الفول السوداني واستشارة البيطري.

طريقة تحضير الفول السوداني بأمان للسلحفاة؟

- تحقق من أن الفول السوداني خام وخالي من أي إضافات أو أملاح أو مكسبات طعم ولون.

- إذا لم تجد فول سوداني طبيعي أو عضوي، فلا ينصح بشراء الفول السوداني المعلب أو المملح.  

- قم بتقشير حبات الفول وإذا كانت كبيرة عليك تكسيرها إلى قطع صغيرة لتجنب مخاطر الاختناق.

- عليك وضع جرعة الفول السوداني السابق ذكرها في وعاء طعام السلحفاة. مع التأكد من وجود الماء بالقرب من السلحفاة لتجنب الجفاف.

- تجنب وضع أي بهارات إضافية وعليك مزج الفول السوداني مع عناصر أخرى في نظام السلحفاة الغذائي.

هل يمكن وضع الفول السوداني للسلاحف الصغيرة؟ 

نعم، يمكن لصغار السلاحف أن تأكل القليل من الفول السوداني بعد تكسيره، ولكن لا يُنصح بذلك. لأن السلاحف الصغيرة تحتاج إلى الكثير من العناصر الغذائية اللازمة لنموها، ولا يحتوي الفول السوداني على العديد من هذه العناصر الغذائية بالإضافة إلى أنه يحتوي على مستويات عالية من الدهون. وإذا قررت وضع الفول السوداني للصغار فيجب ألا تضع أكثر من حبيتين وتكسيرهم جدا أو سحقهم وخلطهم مع العناصر المعتادة في النظام الغذائي للسلحفاة.

ملخص عن الفول السوداني والسلاحف 

يعتبر الفول السوداني اضافة لوجبة السلحفاة حيث يحتوي على وفرة من الفيتامينات والمعادن والبروتين والطاقة. مع الأخذ في الاعتبار أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون، ولذلك يجب تقديمه للسلحفاة باعتدال شديد.

هل يمكن أن تأكل السلاحف البرية الفول السوداني؟

يمكن أن تأكل السلاحف البرية الفول السوداني أحيانا. ونظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون، يُنصح بعدم تجاوز الجرعة المحددة. وإذا أقبلت سلحفاتك على الفول السوداني فعليك التأكد من أن السلحفاة لا تفرط في تناول السوداني. راقب عدد حبات السوداني بعناية ومرة واحدة كل ثلاثة أسابيع، لأن الإكثار منها يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

هل يمكن أن تأكل السلاحف شبه المائية (البرمائية) الفول السوداني؟

يمكن أن تأكل السلاحف شبه المائية (البرمائية) الفول السوداني ولكن ننبه، أن السلاحف عرضة لمشاكل في الجهاز الهضمي بسبب الفول السوداني. للتأكد أن سلحفاتك لن تواجه هذا الأمر، عليك مراقبة فضلاتها لفترة بعد تناولها الفول السوداني واتباع الجرعة، مرة كل ثلاثة أسابيع.

ما هي الفوائد الصحية من الفول السوداني للسلاحف؟

الفوائد الصحية للفول السوداني متعددة وتشمل.  

البروتين

بما أن الفول السوداني غني بالبروتين، فإنه يحقق النمو والتطور ويساعد على علاج الجروح بسرعة. وتظل البروتينات في المعدة فترة أطول مما يقلل من الشعور بالجوع.

الفيتامينات والمعادن

يمكن العثور على الكثير من البيتين Betaine والثيامين thiamin والفولات folate والنياسين niacin في الفول السوداني، مما يساعد على تنظيم وظائف أعضاء الجسم. كما يحتوي على كميات من الكالسيوم والحديد والماغنسيوم والزنك والنحاس

الألياف الغذائية

الألياف مفيدة في عملية الهضم وتسهل حركة الأمعاء وتتحكم في مستويات السكر في الدم.

ما هي مخاطر تناول السلاحف الكثير من الفول السوداني؟

قد يؤدي إطعام السلحفاة من الفول السوداني بشكل متكرر إلى مخاطر صحية كبيرة. حيث يمكن أن يزيد وزنها بسهولة، بالإضافة الي أن نسبة الفسفور إلى الكالسيوم في الفول السوداني ليست جيدة. وعليك تجنب الفول السوداني المملح والمعلب بشكل خاص حيث يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ومشاكل في القلب وفرط النشاط بالإضافة الي البدانة.

ملحوظة

- إذا وضعت السلاحف الفول السوداني للسلحفاة، فيجب تنطبق القواعد السابق ذكرها.

- من الضروري مراقبة البراز لتحديد جرعة الفول السوداني المناسبة التي لا تسبب مشاكل هضمية عن السلاحف.

مقالات ذات صلة

هل السلاحف تأكل الزبيب

هل السلاحف يمكن أن تأكل التين المجفف

هل السلاحف تأكل جوز الهند



جديد المقالات