أمراض السلاحف و علاجها و الوقاية منها

لماذا لا تستطيع السلحفاة البرية فتح عيونها | هل تعيش السلحفاة و هي عمياء؟

لماذا لا تفتح السلاحف عيونها

محتوى المقالة

من الأسباب الشائعة التي تجعل السلحفاة لا تفتح عينها هي، معاناة عيون السلحفاة من الجفاف – نقص فيتامين ( أ ) – و مشاكل ما بعد فترة البيات الشتوي من فقدان الشهية و مشاكل الجفن الثالث – و المواد العالقة داخل عيون السلاحف – و التهاب عيون السلحفاة او انتفاخ الجفون – و خرجات الأذن. من المهم تحديد سبب المشكلة التي تؤثر على عيون السلاحف بالضبط و بعدها يتم اتخاذ الإجراء المناسب لحل مسبب المشكلة و علاج عيون السلاحف المنزلية. لذلك يجب دائما متابعة عيون السلحفاة لملاحظة أي مشكلة تحدث في بدايتها لتداركها بسرعة. و طبعا المفروض علي المربي مشاهدة عيون السلاحف و هي سليمة حتي يستطيع أن يحدد هل هي مصابة أم لا. و إذا قرر المربي الذهاب لطبيب لفحص السلحفاة و لم يجد أي مشاكل، فلا داعي أن يقلق المربي.

كيف تبدو عيون السلحفاة السليمة؟

عندما نذكر عيون السلحفاة، فإن نظر السلحفاة متطور جدا و هو أحد وسائلها للعثور على الطعام بسهولة. و هي تستطيع أن تميز بين الاختلافات و الأشكال و أنها ترى مجموعة من الألوان لكنها تفتقد الرؤية المحيطية. من المهم جدا معرفة كيف تبدو عيون السلحفاة و هي بخير حتي تستطيع أن تحدد ما إذا كانت لديها مشكلة بالفعل أم لا. في كل أنواع السلاحف البرية السليمة يجب أن تكون العيون مفتوحة بها صفاء و بدون افرازات حولها و غالبا ما تكون عيون السلاحف لونها أسود أو برتقالي أو أصفر أو بني. عيون السلحفاة قادرة أيضًا على إنتاج الرطوبة اللازمة الخاصة بها، و قد ترى الدموع و هي تسيل على الخدود لأن السلاحف لا يوجد لديها قنوات دمعية تؤدي إلى الممر الأنفي.

السلحفاة لا تفتح عينها، الأسباب الشائعة لعدم فتح عيون السلحفاة 

السبب الأول: إصابة عيون السلحفاة بجفاف يجعل السلحفاة لا تريد أن تفتح عيونها

السلحفاة لا تفتح عينها! قد تكون بعض السلاحف قادرة أن تفتح عيونها، و لكن يبدو أنها لا تستطيع ذلك. عندما تختار السلحفاة أن تبقي عيونها مغلقة طوال فترة النهار، فهذا مؤشر علي وجود مشكلة. إحدى المشكلات التي تكون سبب اغلاق عين السلاحف هي قلة الرطوبة في المسكن أو في الحوض المجهز من أجل السلحفاة البرية. مما يتسبب في جفاف جسم السلحفاة و بالتالي جفاف عيونها.

عندما تكون عيون السلحفاة جافة، فماذا عليها أن تفعل؟

عندما تشعر السلاحف بجفاف في عيونها، فقد يكون هذا سبب اغلاق عين السلاحف و نجد السلحفاة لا تفتح عينها عن قصد في محاولة منها من أجل الحفاظ على بعض الرطوبة الموجودة بها.

كيف يمكن التغلب على مشكلة جفاف السلحفاة بسبب قلة الرطوبة؟

للتغلب على مشكلة جفاف السلحفاة، يتم وضع السلحفاة في وعاء به ماء دافئ (مع الحذر من الماء الساخن) و مع المزيد من هذه الحمامات الدافئة المنتظمة تستعيد السلحفاة رطوبتها أو يمكن تعديل مستوي الرطوبة من مسكن السلحفاة عن طريق أجهزة الرطوبة. و قد يكون السبب هو وجود خلل في تدفق الهواء المتجدد حول السلحفاة و عليه سوف تحتاج إلى إجراء تعديلات في المسكن الذي تعيش به. لذلك يجب عدم تربية السلاحف في وعاء مغلق مثل حوض السمك. و إذا لم تؤدي هذه التعديلات إلي حل المشكلة و استمر الوضع و السلحفاة لا تفتح عينها معظم اليوم، فيجب الذهاب مع السلحفاة إلى طبيب بيطري ليفحصها فهو أدري و سوف يكتشف سبب اغلاق عين السلاحف و يحدد السبب الرئيسي للمشكلة و وصف قطرة أو دواء من أجل  علاج عيون السلاحف البرية

السبب الثاني: نقص فيتامين ( أ ) يجعل بعض السلاحف لا تستطيع فتح عيونها

تعرف ظاهرة نقص فيتامين ( أ ) باسم  hypovitaminosis A و تحدث نتيجة إعطاء أكل سلاحف غير صحي أي نظام غذائي خاطئ ليس به تنوع مثل حبوب الأعلاف التجارية الجاهزة منخفضة الجودة  مما يتسبب في مشاكل خطيرة للسلحفاة و منها جعل السلحفاة لا تفتح عينها

نقص فيتامين ( أ ) يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشكلات

  • اضعاف الجهاز المناعي في السلحفاة 
  • انتفاخ و اغلاق العيون
  • احتمالية ظهور بعض الإفرازات الصديدية تتسرب من العيون
  • حدوث تغيرات في السطح الخارجي من جلد السلحفاة
  • حدوث تغيرات في نشاط الغدد في فم السلحفاة
  • حدوث مشاكل في جهاز السلحفاة التنفسي العلوي
  • تتحرك السلحفاة بخمول
  • قد تقل شهية السلحفاة للطعام

و يعتبر نقص فيتامين (أ) من الحالات البسيطة التي يسهل علاجها. و يمكن أن يوصي الطبيب البيطري بعلاج نقص فيتامين (أ) إما عن طريق الفم أو يمكن إعطاء السلحفاة حقن من فيتامين (أ) في حالة إذا أصبحت الحالة خطيرة و السلحفاة ممتنعة عن تناول أي شيء. يجب توخي الحذر عندما يتعلق الأمر بإعطاء السلحفاة فيتامين (أ) لأنه قد يكون نقصه عند السلحفاة يسبب مشاكل، و لكن أيضا زيادة نسبة فيتامين (أ) يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة، حيث انه فيتامين يذوب في الدهون، و بالتالي يتراكم في شحوم جسم السلحفاة مسببا مشاكل نحن في غني عنها. لذلك، يجب إشراك طبيب بيطري في علاج السلحفاة من نقص فيتامين (أ) و لا تحدد الجرعات من تلقاء نفسك.

السبب الثالث: بعد فترة البيات الشتوي قد نجدالسلحفاة لا تفتح عينها

من الضروري إعداد و تجهيز السلحفاة للسبات الشتوي بشكل صحيح و مراقبتها أثناء فترة السبات و إيقاظها من السبات بشكل صحيح أيضا. إذا لم تكن الأمور على ما يرام، فسوف تجد بعد أن يتم إيقاظها من السبات، أن السلحفاة لا تفتح عينها و تعاني من فقدان الشهية بعد السبات. اذا لم تشرب السلحفاة خلال 48 ساعة من الاستيقاظ و لم تتناول الطعام في غضون أسبوع من الاستيقاظ، فهذه علامة تحذيرية علي وجود مشكلة اصابت السلحفاة أثناء السبات.

أسباب مشكلة امتناع السلحفاة عن الطعام و أن السلحفاة لا تفتح عينها بعد السبات

  • عدم تعرض السلحفاة لدرجة الحرارة المناسبة بعد الاستيقاظ من السبات
  • قد تكون الفترة التي قضتها السلحفاة في السبات طويلة أكثر من اللازم
  • قد تكون السلحفاة أصيبت بخلل في نسبة خلايا الدم
  • قد تكون السلحفاة أصيبت بمرض ما أو تعرضت إلى صدمة و هي في فترة السبات

إذا استمرت المشكلة يجب عليك أخذ السلحفاة إلي طبيب بيطري. من المحتمل أن السلحفاة تحتاج إلى أنبوب تغذية للتغلب على المشكلة. يمكن اعطاء أدوية مع السوائل (محاليل) عبر الأنبوب لعلاج السلحفاة حتى الشفاء تمامًا. هذه العملية قد تستغرق وقت كبير و قد يصل إلى شهرين قبل أن تستطيع السلحفاة أن تعتمد علي نفسها في تناول الطعام بدون مساعدة. و يجب ألا نستعجل السلحفاة و نعطيها الوقت الكافي لكي تتعافي مع الاستمرار علي طريقة التغذية. و لكن اذا كانت السلحفاة مريضة و سُمح لها أن تدخل في سبات فتلك مشكلة كبيرة و قد تفقد السلحفاة حياتها إلي وصلت مسببات المرض إلي الدم.

السبب الرابع: عند وجود تورم في الجفون نجد أن السلحفاة لا تفتح عينها

إذا لاحظت ان أن السلحفاة لا تفتح عينها، فيجب تفحص الجفون. تورم الجفون هو السبب الاكثر شيوعا الذي يجعل السلحفاة لا تفتح عينها. من المحتمل أن سبب مشكلة تورم عيون السلحفاة هو نقص فيتامين ( أ ) و فقدان الشهية بعد السبات، و قد يكون أيضًا بسبب عدوى أو إصابة السلحفاة بالجفاف. أول شيء يجب تجربته هو معالجة الجفاف لأنه بسيط و سهل. حيث يتم نقع السلحفاة بانتظام لمدة ثلاثة أيام في ماء دافئ و لاحظ هل هذا سوف يقلل التورم أم لا. إذا لم يحدث تحسن في عيون السلحفاة، فعليك الذهاب إلي الطبيب البيطري للفحص. إذا وجد أن سبب المشكلة هي عدوى بكتيرية، فسوف يطبق كورس علاج عيون السلاحف البرية عن طريق مضادات حيوية تعطي مباشرة في العين مثل قطرات للعين أو عن طريق الفم مع الطعام.

السبب الخامس: وجود مشكلة في الجفن الثالث تجعل السلحفاة لا تفتح عينها

يوجد في عيون السلحفاة ثلاثة جفون و عادة ما يكون من الصعب رؤية هذا الجفن الثالث لأنه ليس معتم تماما. و إذا كانت هناك مشكلة في الجفن الثالث يمكن أن يؤدي هذا إلى عدم قدرة السلحفاة على فتح عيونها، قد يكون مجرد إغلاق جزئي بدلاً من إغلاق العين بالكامل و يمكن أن يحدث هذا بعد فترة السبات بسبب إغلاق عيون السلحفاة لفترة طويلة و تعرض الجفون للجفاف أثناء السبات. و يمكن تنفيذ أمر بسيط و هو مسح عيون السلحفاة بقطعة من القطن الطبي مع قليل من الماء الدافئ، مما يؤدي إلي ترطيب الجفن و يسمح له بالتراجع إلى مكانه الطبيعي. إذا لم ينجح هذا الأمر و ظلت مشكلة الجفن، فيجب عليك الذهاب إلى الطبيب البيطري لكي يفحص عيون السلحفاة و يمارس علاج عيون السلاحف البرية بشكل صحيح.

السبب السادس: وجود مواد عالقة في العين فقد تجعل السلحفاة لا تفتح عينها

أحيانا قد يكون سبب المشكلة هو تطاير قطع صغيرة من أشياء أو جسيمات صغيرة حول السلحفاة و قد تكون قطع نباتية أو جسيمات متطايرة من الركيزة تحت السلحفاة و تلتصق داخل عيون السلحفاة مما يجعل السلحفاة لا تفتح عيونها. و للتعامل مع هذه المشكلة يتم تنقيط الكثير من المياه الدافئة (احذر الماء الساخن) في عيون السلحفاة عدة مرات حتي يتم إزالة المواد العالقة من داخل العين. و يمكن أيضا استخدام قطرة معقمة للعين خاصة بالبشر من الصيدلية لإزالة هذه المواد العالقة. لا تحاول فتح عيون السلحفاة و تجربة اخراج المواد العالقة بمنديل مثلا كما يفعل البشر لأنك قد تتسبب في مزيد من الضرر في عيون السلحفاة. إذا فشلت المحاولات السابقة في التخلص من المواد العالقة في داخل عيون السلحفاة، فيجب زيارة الطبيب البيطري مع السلحفاة و هو سوف يتعامل مع المشكلة كما ينبغي.

السبب السابع: إصابة السلحفاة بخراج فوق الأذن فإن السلحفاة لا تفتح عينها

يمكن أن تصاب السلحفاة بعدوى سيئة تؤدي إلى خراج (عبارة عن بقعة مليئة بالصديد على أذن السلحفاة) و من السهل رؤية الخراج بالعين. و يؤدي هذا الخراج إلي إغلاق العين. و لا يجب ان يقوم المربي بأي محاولة لفتح الخراج أو الضغط عليه و الشخص القادر علي القيام بهذه المهمة هو الطبيب البيطري و سوف يقوم بإجراء العملية الجراحة و تنظيف القيح من داخل الخراج و سوف يستعمل مضاد حيوي عبارة عن حقن مع التنظيف بانتظام حتي تمام الشفاء.

ماذا يحدث إذا لم تفتح السلحفاة عيونها؟

لماذا تبدو السلحفاة عمياء؟

هل يمكن أن تعيش السلحفاة و هي عمياء؟

أحيانا بعد خروج السلحفاة من البيضة تبدو أنها عمياء و قد تصاب بذلك عند حدوث أي شيء عطل دورة نمو السلحفاة داخل البيضة، مثل الحرارة الشديدة أو البرودة، أو الظروف الجافة جدًا أو بعض مواد كيميائية تعرض لها البيض داخل العش بالخطأ، فقد لا تعمل عيون السلحفاة أو  إحدى العينين، و تفقس السلحفاة عمياء جزئيًا أو كليًا. و في حالة تربية السلاحف في المنزل، فمن غير المحتمل أن تصل عيون السلحفاة إلى درجة العمى طالما يتم التعامل معها بعناية و فورا عند اكتشاف مشكلة في العيون و مع ذلك من الممكن أن تصاب السلحفاة بفقد البصر. و أكثر أسباب العمى شيوعًا في السلاحف هو إعتام عدسة العين أو بسبب الأسطح اللبنية التي تظهر على العين أثناء فترة السبات. أحيانًا يمكن أن يتم علاج عيون السلاحف البرية و لكن غالبًا لا يمكن علاجها. السلحفاة العمياء يمكنها البقاء على قيد الحياة. و لكن من الضروري أن تعيش في داخل المنزل و ليس في الهواء الطلق حتى لا تكون عرضة للمخاطر و حتي يكون لديها فرصة في الحياة. و علي المربي إعداد حوض مجهز للسلحفاة و تثبيت أماكن صحن الطعام و صحن الماء و عدم تحريكهم حتي يسهل علي السلحفاة تذكر أماكنهم. و إذا لاحظ المربي أن السلحفاة تعاني من صعوبة أن تعثر علي الطعام و الشراب فعليه ان يقرب الطعام و الشراب من فم السلحفاة.

كيف يمكن حماية عيون السلحفاة البرية من المشاكل؟

قد يكون من الصعب على المربي منع جميع مشاكل العيون عند السلاحف و لكن من الممكن منع الكثير من المشاكل.

بعض الأمور على المربي القيام بها لوقاية عيون السلحفاة من الأمراض 

  • وضع ركيزة تحت السلحفاة بها أشياء حادة أو غير مناسبة، يتسبب ذلك في حدوث جروح في عيون السلحفاة ثم تصاب بالعدوى.
  • المحافظة علي جودة مياه الشرب أمام السلحفاة و ذلك عن طريق تنظيف صحن الماء و تغيير ماء الشرب يوميا. و أعتقد أن بعض الناس مازال يسأل هل تشرب السلحفاة الماء؟ و لا عذر الأن لمن يسمع كلام بائعي السلاحف بأن السلاحف لا تشرب الماء! و تنبيه علي الجميع السلاحف ضروري أن تشرب الماء. 
  • التأكد من ضبط درجات الحرارة و مستوي الرطوبة في مسكن السلحفاة و التحقق من ذلك بانتظام و عمل التعديلات الضرورية إذا لزم الأمر. و المحافظة علي وجود تدرج حراري خلال المسكن.
  • يجب المحافظة على نظافة البيئة حول السلحفاة عن طريق إزالة فضلات السلحفاة و كذلك أي بواقي من الطعام حتي لا تتعفن و تؤدي الي وجود طفيليات و فطريات و تعزز نمو البكتيريا.
  • التأكد من أن النظام الغذائي المتبع صحي و متنوع حتي لا تصاب السلحفاة بنقص في الفيتامينات التي تؤدي إلي وجود مشاكل في عيون السلحفاة.

ملخص لمشكلة اغلاق عين السلاحف

مشاكل عيون السلحفاة من أكثر الأمراض شيوعا في السلاحف و لكن في كثير من الأحيان يمكن علاجها. متابعة عيون السلحفاة باستمرار تحميها من تفاقم مشاكل العيون. من الممكن وقاية السلحفاة من مشاكل العيون بدرجة كبيرة و هذا أفضل من العلاج فيما بعد. في حالة فقد السلحفاة بصرها فلن نحكم عليها بالموت الرحيم أو نتخلص منها، حيث يمكن أن تعيش السلحفاة و هي عمياء مع المزيد من المتابعة و الرعاية و الاعتناء بها من طعام و شراب و إزالة أي مخاطر من طريقها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك